31-08-2012, 08:34 AM
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 242
معدل تقييم المستوى: 4158
|
|
[align=center]
حذف المفعول به
1- في الآية حذف المفعول به للأفعال "أضحك / أبكى / أمات / أحيا " وتقديره في غير القرآن الكريم (أضحك الضاحكين وأبكى الباكين وأمات الميتين وأحيا الأحياء) ...
السبب البلاغي للحذف : إثبات الفعل للفاعل ...
2- في الآية حذف المفعول به للفعل "يعلمون" وتقديره في غير القرآن الكريم (يعلمون الحق) ...
السبب البلاغي للحذف : لفت انتباه المخاطب إلى الفعل ...
3- في الآية حذف المفعول به للفعل "شاء" وتقديره في غير القرآن الكريم (جمعهم) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
4- في الآية حذف المفعول به للأفعال "يسقون / تذودان / لا نسقي / فسقى" وتقديره في غير القرآن الكريم (ماشيتهم) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار والعلم بالمفعول به ...
5- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (الختم) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
6- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (ضلاله) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
7- في الآية حذف المفعول به للفعل "يدعو" وتقديره في غير القرآن الكريم (الناس) ...
السبب البلاغي للحذف : التعميم ...
8- في الآية حذف المفعول به للفعل "أرني" وتقديره في غير القرآن الكريم (ذاتك) ...
السبب البلاغي للحذف : تعظيم الله سبحانه وتعالى ...
9- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "حززن" وتقديره (اللحم) ...
السبب البلاغي للحذف :الاختصار ...
10- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "طلبنا" وتقديره (مثلك) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار ...
11- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال "لملّت / فأظلت" وتقديره (لملتنا / فأظلتنا) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار ومراعاة القافية ...
12- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال" أعزّ أخضعا " وتقديره (أعزك وأخضع أعداءك) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار والتعميم ...
القصر ... أ- طرق القصر وطرفاه
1- المقصور : شهداء الحرب
المقصور عليه : عمادها
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------
2- المقصور : التاء اسم (لست)
المقصور عليه : رقيب
طريقة القصر : النفي والاستثناء
-------------------
المقصور : رقيب
المقصور عليه : علي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
------------------
3-المقصور : يدرك المجد
المقصور عليه : سيد فطن
طريقة القصر : النفي والاستثناء
----------------
4- المقصور : أنت
المقصور عليه : والد
طريقة القصر : إنما
---------------
5- المقصور : الحياة
المقصور عليه : عذاب
طريقة القصر : النفي والاستثناء
-----------------
6- المقصور : هي
المقصور عليه : الدهر
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------
7- المقصور : لمح الصفاء
المقصور عليه : عليه
طريقة القصر : إنما
--------------------
8- المقصور : أصداف ورمل
المقصور عليه : فيك
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------
المقصور : أنت
المقصور عليه : بلا ظل
طريقة القصر : إنما
------------------------
المقصور : ظلّ ( في آخر البيت الثاني )
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
----------------------
المقصور : أنت
المقصور عليه : بلا عقل
طريقة القصر : إنما
--------------------
المقصور : عقل (في آخر البيت الثالث)
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
-----------------------
9- المقصور : أشكو
المقصور عليه : إلى الله
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
----------------------
10- المقصور : السبيل
المقصور عليه : الذين يستأذنونك
طريقة القصر : إنما
---------------------
11- المقصور : دينكم
المقصور عليه : لكم
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
----------------------------
المقصور : دين
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
-----------------------------
12- المقصور : توفيقي
المقصور عليه : بالله
طريقة القصر : النفي والاستثناء
---------------------------
المقصور : توكلت
المقصور عليه : عليه
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
----------------------------
المقصور : أنيب
المقصور عليه : إليه
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
-------------------------
13- المقصور : للإنسان
المقصور عليه : ما سعى
طريقة القصر : النفي والاستثناء
-------------------------
14- المقصور : عليك
المقصور عليه : البلاغ
طريقة القصر : إنما ، تقديم ما حقه التأخير
------------------------------------------
المقصور : الحساب </B></I>
القصر بحسب أنواعه
1-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف
• طريقته: تقديم ماحقه التأخير "قدم الضمير المفعول به إياك على الفعل نعبد، نستعين
• المقصور:نعبد"العبادة" ، نستعين "الاستعانة"
• المقصور عليه : إياك ، إياك .
2-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف
• طريقته: النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: صفة الجحود " يجحد بآياتنا"
• المقصور عليه : الظالمون
3-
• نوع القصر :قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور : خلق السموات والأرض
• المقصور عليه : الحق
4-
• نوع القصر :قصر صفة على موصوف
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور : جواز سفر المرأة ثلاثا.
• المقصور عليه : وجود محرم
5-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته: القصر بإنما.
• المقصور: الناس
• المقصور عليه: كإبل مائة
6-
• نوع القصر: قصر موصوف على صفة
• طريقته: القصر بإنما
• المقصور: الرسول صلى الله عليه وسلم متمثلا في قوله " بعثني الله"
• المقصور عليه : التبليغ " مبلغا "
7-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: أنا
• المقصور عليه : من غزية
8-
• نوع القصر :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلم والاستثناء بسوى
• المقصور: وجود الفخر " يجد"
• المقصور عليه: مابتنينا
• نوع القصر : :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلا والاستثناء بإلا
• المقصور:خير العيدان
• المقصور عليه : صلابها
• نوع القصر : :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلا والاستثناء بإلا
• المقصور: ناهضات الطير
• المقصور عليه: صقورها
9-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: الدهر .
• المقصور عليه: رواة قصائدي
10-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف.
• طريقته : القصر بإنما
• المقصور: يدافع عن أحسابهم
• المقصور عليه: أنا ومثلي .
-------------------------------------
القصر بحسب الحقيقة والواقع
أولا :
• ماعليٌ كاتبٌ بل شاعر . ماعمر خائن بل أمين .
• إنما عليٌ شجاع . ماأنت إلا وفي.
• لاإله إلا الله ، إنما الرازق الله .
• مامسافرٌ إلا محمد . إنما الصادق أخي .
</B></I>
القصر بحسب الحقيقة والواقع .
التدريب الثاني :
1-
• المقصور:ماتسقط من ورقة .
• المقصور عليه : يعلمها .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي
• المقصور: ولاحبة في ظلمات ولارطب ولايابس .
• المقصور عليه : في كتاب مبين .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي .
2-
• المقصور:الخمر ، والميسر ، والأنصاب ، والأزلام "
• المقصور عليه : رجس من عمل الشيطان .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
3-
• المقصور:يريد الشيطان .
• المقصور عليه : أن يوقع بينكم .
• نوع القصر من حيث طرفاه: صفة على موصوف .
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
4-
• المقصور:يستجيب " الاستجابة "
• المقصور عليه :الذين يسمعون .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :حقيقي .
5-
• المقصور:لانكلف نفسا .
• المقصور عليه : وسعها .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي .
6-
• المقصور:العيش .
• المقصور عليه : سهول وجبال .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
7-
• المقصور:الشاعر في آفاقه .
• المقصور عليه : "صيحة الحق ، دوحة سامقة ، منار يملأ ".
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
8-
• المقصور:لست تصحب .
• المقصور عليه : صاحب لاتزل نعله .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور:صاحبي .
• المقصور عليه : الذي يغفر الذنب . .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
9-
• المقصور:هاج هذا الشوق .
• المقصور عليه :حمامة .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
10-
• المقصور:تنحني .
• المقصور عليه : لشر رقاب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور:مجدهم .
• المقصور عليه : سعار خلاعة .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور: وحيهم .
• المقصور عليه :خمارشراب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي
• المقصور: وكرهم .
• المقصور عليه : ثمار منافع .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور: علمهم
• المقصور عليه :قشور لباب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
[/align]</B></I>
|