تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

استعداد اختبار الرياضيات الاستثنائي

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

شباب خلونا نساعد بعض ونفيد بعض بنماذج الاعوام السابقه

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 03-09-2012, 05:53 PM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

الاسئله المتكرره تقريبا والله اعلم واللي عنده شي يضيفه بعد
الوسط الحسابي والوسيط والمنوال والمدى
المعادله ومحور س و ص
المثلث والزوايا داخل مثلث والمتممه والاتحاد والتقاطع والفرق a-b والاحتمالات والنسبه المئويه والكسور والمصفوفات والمساحات والاحجام والمحيطات

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 01:07 PM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

السؤال ( 1 )
اذا كان نسبة البالغين الى الصغار هي 5: 4 على التوالي في مصعد
اذا كان مجموعهم 36 كم عدد البالغين ؟
الحل :-
البالغين : الصغار
5 : 4
مجموع الأجزاء = 5 + 4 = 9
عدد البالغين = (5/9) × 36 = 20
عدد الصغار = (4/9) × 36 = 16
السؤال ( 2 )
250, 185, 125. 70 ,..........
الخيارات :
20 , 25 , 30 , 35
الحل :
250 - 65 = 185
185 - 60 = 125
125 - 55 = 70
70 - 50 = 20
السؤال ( 3 )

لدى أحمد 12 ريال مكونة من عملات نقدية .. ريال ونصف ريال .. اذا كان عدد العملات النقدية 15 قطعه .. فكم عدد قطع النصف ريال
الخيارات :
8 - 6 - 4 - 2
الحل :
عدد الريالات 9 وعدد الأنصاف 6 يعني 3 ريال يصبح المجموع 12 ريال

السؤال ( 4 )
الجذر العاشر لــ (2^8)
الحل :
(2^8)^(1/10) = (2)^(8/10) = (2)^(0.8)

السؤال ( 5 )
( ( جذر 2 ÷ 3 ) ^ 7 ) × ( ( 3 ÷ جذر 2 )^ 7 )
الحل :-
[(جذر2)/(3) ]^7 × [(3)/(جذر2)]^7 = 1
السؤال ( 6 )

الرسم البياني الاول كان عن معاهد الامل والنور وعدد الطلاب والمدراء
الثاني كان عن معدل الحفظ والاستيعاب والفهم للطلاب خلال الآسابيع الدراسية
السؤال ( 7 )
الكلمات :
ازمع : .........
يعزى : ............
الاجداث : ............
ازمع : .........
الخور : .........
البين : .........
تباشير : ........
يكترف : .............
النوائب : ..........
فتق : ..............
آب : .............
أثر : ..............
أصاخوا : .............
الرتق : ................
أشر : .............
يكترث : ................
صعّر : ...................
السؤال ( 8 )
مربع مقسم إلى مثلثات بعضها مظلل ويقولك إحسب نسبة المظلل إلى نسبة المثلثات ؟
الحل
( ناقص )

السؤال ( 9 )
8/5 + 1/5 + 18/15 =؟؟
الحل :
(8/5) + (1/5) + (6/5)
المقامات موحده أجمع البسط
(8+1+6)/(5) = 15/5 = 3

السؤال ( 10 )
قبل ثلاثة اعوام من مولده كان عمر والدته 19 ..
فكم مجموع عمريهما بعد عشر سنوات من مولده ..
الحل :
قبل ثلاث أعوام من مولده عمر والدته 19 بمعنى عند مولده يكون عمرها 22
بعد عشر سنوات يكون عمرها 32 وعمره هو 10 سنوات المجموع 42


السؤال ( 11 )
معاني المفردات :
خَوَر : .....................
تباشير ..طبعا تباشير كانت بجملة جاءت تباشير المطر فبذر الفلاحون :
البين : ..............
نوائب : ................
سافِرٌ : ...................

التناظر اللفظي :
شروق .. غروب ..
تراب .. طين ..
طبيب .. مستشفى .
شعراء .. ملحمة ..
عصير .. فواكه ..
استيعاب المقروء :
صحراء الربع الخالي .. >> لم يطلب عنوان ..
الفلك والمسلمون ..>> طلب عنوان لهذا النص ..
اكمال الجمل :
وجد علماء النفس ان ...... الاطفال تعد ... عن احاسيسهم ..
السؤال ( 12 )
* دائرة قسمها ما يقارب 4 خطوط متوازية .. و4 خطوط اخرى معامدة لها .. ثم قام بتظليل البعض وترك البعض .. << المطلوب النسبة بينهما ..

( ناقص )

السؤال ( 13 )
التناظراللفظي :
بيت وقصيدهـ...الخيارات اللي كنت شاك فيها شراع و سفينهـ...جمله عباره..<<<أذكر خيارين فقط...
زيت و نفط....الخيارات...طماط و فواكه أعتقد و البااقي نسيته...

السؤال ( 14 )
والقطع عن الفلك والمسلموون و الصحاري وركز ع الربع الخالي...

السؤال ( 15 )
جاابو درجات طالبين والدرجة الكليه، والمطلوب الفرق بين النسبتين ؟

السؤال ( 16 )
بدأت السنة الهجرية 1414 يوم الاحد ..
وكان عدد ايام هذه السنه 355 يوم ..
فما هو آخر ايام هذه السنة ..
الحل :
يوم الأحد = 1
يوم الأثنين = 2
يوم الثلاثاء = 3
يوم الأربعاء = 4
يوم الخميس = 5
يوم الجمعة = 6
يوم السبت = 7
مضاعفات العدد 7 في يوم السبت
7 × 50 = 350 والباقي لــ 355 فقط 5 أيام
يوم السبت = 350
يوم الأحد = 351
يوم الأثنين = 352
يوم الثلاثاء = 353
يوم الأربعاء = 354
يوم الخميس = 355 آخر هذه السنة

السؤال ( 17 )
تستهلك سيارة 20 لتر من البنزين في الساعة ..
وتستهلك اخرى 15 لتر في نفس الوقت ..
كم الفرق بين استهلاك السيارتين في 10 ساعات
الحل :
السيارة الأولى :
20 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
200 لتر ===>> 10 ساعات
السيارة الثانية :-
15 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
150 لتر ===>> 10 ساعات
الفرق بين أستهلاك السيارتين = 200 - 150 = 50 لتر

السؤال ( 18 )
ذهب احد العائلة الا رحلة صيفية كلفة 28000
فذهب الاب و زوجة و اطفاله الثلاثة ,فذا كان تكلفة البالغ ضعف تكلفة الطفل , فكم تكون تكلفة الشخص البالغ ..
الحل :
الأب : الزوجة : طفل : طفل : طفل
2 : 2 : 1 : 1 : 1
مجموع الأجزاء = 2 + 2 + 1 + 1 + 1 = 7
تكلفة الشخص البالغ ( الأب ) = (2/7) × 28000 = 8000
تكلفة الطفل الواحد = (1/7) × 28000 = 4000

السؤال ( 19 )
علي اطول من احمد بــ 8 سم .. وسعد اطول من احمد بــ 9 سم .. وكان طول سعد 159
الحل :
طول علي = طول أحمد + 8
طول سعد = طول أحمد + 9
علماً بأن طول سعد = 159
إذاً
طول أحمد = 159 - 9 = 150
طول علي = 150 + 8 = 158

السؤال ( 20 )
احمد اطول من علي 8 سم و سعد
اقصر من احمد 9 سم اذا كان طول سعد 142
فكم يكون طول علي ؟
الحل :
طول أحمد = طول علي + 8
طول سعد = طول أحمد - 9
علماً بأن طول سعد = 142
فإن طول أحمد = 142 + 9 = 151
طول علي = 151 - 8 = 143

السؤال ( 21 )
بدأت السنه الهجريه 1414 هـ يوم الاحد
وكان عدد ايام هذه السنه 655 يوم فما هو اخر ايام هذه السنه ؟
الحل :
يوم الأحد = 1
يوم الأثنين = 2
يوم الثلاثاء = 3
يوم الأربعاء = 4
يوم الخميس = 5
يوم الجمعة = 6
يوم السبت = 7
مضاعفات العدد 7 في يوم السبت
655 ÷ 7 = 93 والباقي 4
يوم السبت = 651
يوم الأحد = 652
يوم الأثنين = 653
يوم الثلاثاء = 654
يوم الأربعاء = 655

السؤال ( 22 )
سعر حلوى 1.7 ، أرتفع 40 % ماهو السعر بعد الزيادة ؟
الحل :
قبل الزيادة ـــــــــــــ الربح ــــــــــــــ بعد الزيادة
100 % ــــــــــــــــــــ 40 % ـــــــــــــــــــــ 140 %
1.7 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ س
ومنها
س × 100 % = 1.7 × 140 %
س = 2.38

السؤال ( 23 )
أحسب ( - س )^7
الحل :
- س^7

السؤال ( 24 )
سياره تسير بسرعة 120 كلم / س .. كم تسير في 50 دقيقه ؟
الحل :
المسافة = السرعة × الزمن
المسافة = 120 × (50/60)
المسافة = 100 كلم

السؤال ( 25 )
سيارة تقطع 20 متر في ساعة والسيارة الآخرى نفس المسافة في
ربع ساعة مالفرق بينهما بعد 10 ساعات؟
الحل :
نحسب السرعة للسيارة الأولى = المسافة × الزمن = 20 × 1 = 20 م/س
السرعة للسيارة الثانية = المسافة ×الزمن= 20 × 4 = 80 م/س
المسافة بينهما بعد 10 ساعات = فرق السرعتين × الزمن = 60 × 10 = 600


السؤال ( 26 )
اكمال الجمال ...
لا يستقيم .....( ظل )... العود اذا كان .......(معوجاً)........

السؤال ( 27 )
قارن بين :
الكمية الأولى(-1)(-1)(-1)
الكمية الثانية (-1)+(-1)
الحل :
الكمية الأولى = -1
الكمية الثانية = - 2
الكمية الأولى > الكمية الثانية

السؤال ( 28 )
اكمل على نفس القياس
20, 25, 29, .........,...........
الحل :
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 5 = 34
34 + 4 = 38

أو ممكن كذا
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 3 = 32
32 + 2 = 34
34 + 1 = 35
:
الخ

(( على حسب الخيارات هنااااا ))

السؤال ( 29 )
حلو تباع 0.75 ريال اذا زادت 40% فكم يكون سعرها بعد الزيادة ..؟
الحل :
قبل الزيادة ــــــــــــــــــــ الزيادة ـــــــــــــــــــــــ بعد الزيادة
100 % ـــــــــــــــــــــــــ 40 % ــــــــــــــــــــ 140 %
0.75 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ س
إذاً
س × 100 % = 0.75 × 140 %
س = 1.05

السؤال ( 30 )
آشترى يوسف سيآره بمبلغ خصم له 10% ..
ثم خصم %10 على الملبغ الجديد
آذا كان السعر بعد الخصم 81000
فمآ سعر السيآره الآصلي قبل الخصم ؟
الحل :
ثمن السيارة الأصلي 100% تم خصم 10 % أصبح الثمن 90%
ثم تم الخصم 10% من 90% أي 9% أي أن الخصم الكلي 19%
81 %ــــــــــــ 81000
100 % ــــــــــ س
س = 100000

السؤال ( 31 )
إذا كانت النسب بين أضلاع مثلث كما يلي 2 : 4 : 3
فإن قياس الزوايا على الترتيب هو :
20 : 40 : 30
20 : 80 : 60
20 : 60 : 80
40 : 80 : 60
الحل :
اطول ضلع بالمثلث يقابله اكبر زاوية في المثلث
وأطول ضلع 4 يقابل 80
ثم الضلع 3 يقابل 60
ثم الضلع 2 يقابل 40
إذاً
2 : 4 : 3
40 : 80: 60

السؤال ( 32 )

راتب أحمد في الشركة مقدراه 10000
وعرض عليه عرض وذلك بأن:
يزداد في كل سنة 10% من الراتب
يزداد كل سنة بمقدار 1000 ريال
الحل :
العمود الأول = 10 % × 10000 = 1000 ريال
العمود الثاني = 1000 ريال
إذاً
العمود الأول = العمود الثاني
السؤال (33)
يراقب المضاربون ..... ( وبعدين كلام وااااجد ) ... الارباح ..
الاجابة تذكرتها
الاسهم ... لجني ..
السؤال ( 34 )
راتب أحمد في الشركة مقدراه 10000
وعرض عليه عرض وذلك بأن:
يزداد في كل سنة 10% من الراتب
يزداد كل سنة بمقدار 1000 ريال
قارن بين
العرض الاول والثاني بعد مرور 3 سنوات
الحل :
يزداد الراتب 10% كل سنة أفضل لأنها فائدة مركبة
يعني أول سنة يزداد 1000 ريال فيصبح الراتب 11000
10 % من الراتب الجديد أكبر من 1000 بالضبط1100 وهي الزيادة في السنة الثانية
ولكن العرض 1000 ريال كل سنة ثابت لا يتغير

السؤال ( 35 )
اذا كانت الزاوية الصغرى بين عقارب الدقائق والساعات = 120
فما عدد الدقائق
الحل
1 دقيقة = 6 درجات
بالضرب في 20
20 دقيقة = 120 درجة

السؤال (36)
1^6 + 6^1
الحل
1 + 6 = 7
السؤال (37)
ستة اعداد متتاليه مجموعها 87 ما العدد الاصغر ؟
الحل:
س +(س+1)+(س+2)+(س+3)+(س+4)+(س+5) = 87
6 س + 15 = 87
6س = 87 - 15
6 س = 72
س = 12
العدد الأصغر = س = 12


السؤال ( 38)
1024 , ...... , 256
الحل :
1024 ÷ 2 = 512
512 ÷ 2 = 256
إذاً
الحل : 512

السؤال (39)
قارن بين :
العمود الأول = 1- (-1) (-1) ( -1 )
العمود الثاني = 2 – (-1) + ( -1)
الحل :
العمود الأول = 1 - (-1) = 1 + 1 = 2
العمود الثاني = 2 + 1 - 1 = 2
إذاً
العمود الأول = العمود الثاني



السؤال (39)
قارن بين :
العمود الأول = 1- (-1) (-1) ( -1 )
العمود الثاني = 2 –[ (-1) + ( -1)]
الحل :
العمود الأول = 1 - ( - 1 ) = 1 + 1 = 2
العمود الثاني = 2 - ( -2 ) = 2 + 2 = 4
إذاً
العمود الثاني > العمود الأول


السؤال (40)
( - س )^11
الحل :
- س ^11

السؤال (41 )
في سؤال يقول
2س = ص+7
الخيارات
ص عدد فردي
س عدد فردي
لابد س يقبل القسمة على 7
لابد ص يقبل القسمة على 7
الحل :
ص عدد فردي


السؤال (42)
أزمع : ...........
يعزي : ..............
الاجداث : ..............
النوائب : .................
الخور: ..............
فتق : ................
آب : ................
أثر : ................
أصاخوا : ...............
تباشير : .................
البين : ..................
سافِرٌ : ...............
أينعت : ....................
صعًر : .................
اكترث : .................

السؤال (43)
المعادلة س ^2 -1 = 0 فما قيمة مجموع جذريها
الحل
س^2 = 1
س = + - جذر 1
س = + - 1
الجذر الأول = 1 ، الجذر الثاني = - 1
مجموع الجذرين = 1 + (-1) = صفر


السؤال ( 44 )
قارن بين :
العمود الأول = ( -1 ) (-1 ) ( -1 )
العمود الثاني = (-1 )+ (-1 )
الحل :
العمود الأول = - 1
العمود الثاني = - 2
إذاً
العمود الأول > العمود الثاني


السؤال (45)

+اللفظي+
1- النوائب : ................
2- دائب : ................
3- فتق : .................
قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ:﴿ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ...)
4- يكترث: .............
5- يكافأ .................
أ) يساوي ب) يبادل
6)الصامد : ................
7) كان المرافق بجانب المريض يشد أزرة ....(ناسي الباقي)
أ)شجاعة ب)قوتة
8) يجوسون (أمنت السلطات الصحراء..فأصبح الناس يجوسون فيها دون خوف) تقريبًا هكذا الجملة
أ) يتجولون ب) يغامرون
9) الخَور (من شدة الخور أصبح لا يقدر أن يدفع الأذى عن نفسه)
أ) الضعف ب) الجبن
10) تباشير (جائت تباشير المطر فزرع الفلاحون البذور..)
11) سجعت
أ) ثارت ب)هجعت ج)هدأت
11) آثر : .............
أ)فضَل : .................
12- آب : ....................

×××××××××××××××××
+التناظر اللفظي+
شروق : غروب -------------------------- ليل نهار
2) تراب : طين ---------------------- طحين : عجين
3) عصير : فواكة ------------------- أ) زيت : بترول , ب) عنبر : صندل
4) مشرط : جراح -------------------------- قلم : كاتب
5) شعراء : ملحمة -------------------أ) صرج : بنائون ب)نمل : قرية ج) خطباء : بلاغة
ج) محاربون : دمار
6) سهل : جبل ---------------------- أ) صادق : قاصد ب) مبتسم : (كلمة عكسها) ج) مريب: قريب د) فاتن : حاقد
7) بيت : قصيدة -------------- أ) شراع : سفينة ب) جملة : عبارة
8) حب : إنجذاب -------------------- تفرق : ضعف
9) فول : بقوليات ---------------- الحافلة : مواصلات
10) ملعب : مباراة ------------------ فصل : درس
11) طبيب : مستشفى ------------- صحفي : صحيفة
×××××××××××××××××××
+إكمال الجمل+
1) وجد علماء النفس أن .......... الأطفال تعبر عن عن ......................
(رسوم - أحاسيس )
+إستيعاب المقروء+
1)الربع الخالي 2) المسلمون والفلك
×××××××××××××××××
][ التناظر اللفظي ][
سوريا : دمشق ==> مصر : الاسكندرية / العراق : البصرة / المغرب : الرباط / فلسطين : غزه
عصير : فاكهة ==> زيت : نفط / انفجار : مولد
ازدحام : طريق ==> استزادة : العلم / اكتظاظ : السوق >> ماني متأكد من الحل !
شروق : غروب ==> ليل : نهار
تراب : طين ==> طحين : عجين
المبارة : ملعب ==> الدرس : الفصل
ريب : شك ==> يقين : ظن
شعراء : ملحمه ==> خطباء : بلاغه
بيت : قصيده ==> شراع : سفينه
مشرط : جراح ==> قلم : كاتب
طبيب : مستشفى ==> صحفي : صحيفه
اول : آخر ==> ؟
صيد : بحر ==> ؟
××××××××××××××××××××××××

][ إكمال الجمل ][
وجد علماء النفس ان ......... الاطفال ......... عن احاسيسهم
( رسوم - تعبر )
كيف يستقيم ...... العود اذا كان ......
( ظل - معوجا )

××××××××××××××

][ معاني المفردات ][
آب = ............
أكفا = ............
يكترث = ..............
النوائب = ............
سافـٍر = ............
رأى المزارعون تباشير المطر فزرعوا البذور = أوله
اصبح من كثر الخور الذي به انه لا يستطيع دفع الاذى عن نفسه = الضعف
××××××××××××××
السؤال (46)
اذا كانت النسبه بين قياس زوايا مثلث هي 23 فإن قياس الزوايا على الترتيب هو ؟
الحل :
الزاوية الأول : الثانية : الثالثة
3 : 4 : 2
مجموع الأجزاء = 3 + 4 + 2 = 9
قيمة الزاوية الأولى = (3/9) × 180 = 60
قيمة الزاوية الثانية = (4/9) × 180 = 80
قيمة الزاوية الثالثة = (2/9) × 180 = 40
إذاً
60 ، 80 ، 40

السؤال (47)



الحل :
قاعدة1 : الزاوية الخارجة عن المثلث تساوي مجموع قياسي الزاويتين الداخلتين عدا المجاورة لها
الحل :
الزاوية ع = 180 - 50 = 130
ومنها
(180 - س ) + ( 180 - ص ) = 130
360 - س - ص = 130
- س - ص = 130 - 360
- س - ص = - 230
إذاً
س + ص = 230


السؤال ( 48 )


الحل :
180 - 130 = 50 درجة

السؤال (49 )


الحل :

الزاوية ص = 180 - 100 = 80
الزاوية س = 180 - 110 = 70
إذاً
الزاوية س + الزاوية ص = 80 + 70 = 150

الحل :-
الزاوية الخارجة عن مثلث = مجموع الزاويتين الداخلتين غير المجاور ه لها
110 = س + 70
س = 40 درجة




السؤال ( 50 )
من معاني الكلمات
أشر :
يجوسون :>> كانت في جملة ..
يمحق :
او كلمة
يدمغه :
..
التناظر اللفظي :
نوم : يقظة ..
من التناظر اللفظي ..
حب : جذب ...


الحل :
البسط الأعداد الفردية ، المقام عدد ثابت 5
(1/5) ، (3/5) ، (5/5) ، (7/5) ، (9/5) ، ...
السؤال (96)
إذا كان الوسط الحسابي للأعداد : 2 ، 7 ، س يساوي 12 فما هي قيمة س ؟
الحل :-
الوسط الحسابي = مجموع القيم / عددها
12 = ( 2 + 7 + س )/3
12 × 3 = 2 + 7 + س
12 × 3 = 9 + س
36 - 9 = س
27 = س


الحل :-
راح أستبعد ( أ ) لأن
( - 1 )^2 = 1 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 1 ) = 1 عدد صحيح
راح أستبعد ( ب ) لأن
( 1 )^2 = 1 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 1 ) = 1 عدد صحيح
راح أستبعد ( جـ ) لأن
( 8)^2 = 64 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 64 ) = 4 عدد صحيح
الحل ( د ) لأن
( 16)^2 = 256 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 256) =/= عدد صحيح

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 04:09 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 26
منى الجبيل يستحق التميز

بالتوفيق

رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 05:12 PM
الصورة الرمزية مرتفع ضغطي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 344
معدل تقييم المستوى: 28
مرتفع ضغطي يستحق التميز


أزمع = عزم

يعزى = يرجع
الأجداث = القبور
النوائب = المصائب
الخوَر (بفتح الراء) = الضعف
فتق = مكشوفه او قليله
آب = رجع
أثرٌ أو آثَرَ = فضل مثال ( اثره على نفسه )
أصاخوا = استمع او رجع
تباشير = اول كل شيئ
البين = الوصل او الفرقه
سافِرٌ = مكشوف او كاتب


أينعت =ادرك او نظج



التناظر اللفظي :

شروق .. غروب ..
تراب .. طين ..
طبيب .. مستشفى .
شعراء .. ملحمة ..
عصير .. فواكه ..

رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 05:15 PM
الصورة الرمزية مرتفع ضغطي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 344
معدل تقييم المستوى: 28
مرتفع ضغطي يستحق التميز

1- أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟

(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها.

(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.

(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.

(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
[ 003770]
__________________________________________________ __________
2- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......

(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.

(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.

(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.

(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
[ 003804]
__________________________________________________ __________





3- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟

(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.

(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.

(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.

(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
[ 003868]
__________________________________________________ __________
4- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......

(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.

(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.

(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.

(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
[ 003863]
__________________________________________________ __________





5- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً بـ......

(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.

(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.

(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.

(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
[ 003784]
__________________________________________________ __________
6- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......

(أ) الخبرات.

(ب) الطلاب.

(ج) المعلم.

(د) أساليب التدريس.
[ 003826]
__________________________________________________ __________




7- أى مما يلى لا يُعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس؟

(أ) توفر عنصر المشاهدة.

(ب) الاقتصاد فى التكلفة.

(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.

(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
[ 003853]
__________________________________________________ __________


8- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......

(أ) طرق التدريس.

(ب) مهنة التعليم.

(ج) الاتصال الجيد.

(د) الأداء التربوى.
[ 003761]

المادة:كفاءة تربوية ابتدائي P03

تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة.

الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د
1 - 003770 - د -
2 - 003804 - ج -
3 - 003868 - أ -
4 - 003863 - ج -
5 - 003784 - أ -
6 - 003826 - أ -
7 - 003853 - د -
8 - 003761 - ب -


1- أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟

(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها.

(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.

(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.

(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
[ 003770]
__________________________________________________ __________
2- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......

(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.

(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.

(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.

(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
[ 003804]
__________________________________________________ __________





3- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟

(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.

(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.

(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.

(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
[ 003868]
__________________________________________________ __________
4- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......

(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.

(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.

(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.

(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
[ 003863]
__________________________________________________ __________





5- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً بـ......

(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.

(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.

(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.

(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
[ 003784]
__________________________________________________ __________
6- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......

(أ) الخبرات.

(ب) الطلاب.

(ج) المعلم.

(د) أساليب التدريس.
[ 003826]
__________________________________________________ __________



7- أى مما يلى لا يُعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس؟

(أ) توفر عنصر المشاهدة.

(ب) الاقتصاد فى التكلفة.

(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.

(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
[ 003853]
__________________________________________________ __________


8- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......

(أ) طرق التدريس.

(ب) مهنة التعليم.

(ج) الاتصال الجيد.

(د) الأداء التربوى.
[ 003761]

المادة:كفاءة تربوية ابتدائي P03

تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة.

الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د
1 - 003770 - د -
2 - 003804 - ج -
3 - 003868 - أ -
4 - 003863 - ج -
5 - 003784 - أ -
6 - 003826 - أ -
7 - 003853 - د -
8 - 003761 - ب -



1- الثأثأة، والفأفأة، والتأتأة من العيوب الشائعة لدى الأطفال فى......

(أ) القراءة الصامتة.

(ب) التحدث.

(ج) المسائل اللفظية.

(د) التنغيم الصوتى.
[ 010766]
__________________________________________________ _________
2- " الأزهار تملأ الحديقة "
الإعراب الصحيح لهذه الجملة هو......

(أ) الأزهار فاعل، وتملأ فعل مضارع مرفوع.

(ب) الأزهار مبتدأ،"تملأ الحديقة" جملة فعلية فى محل رفع خبر.

(ج) الأزهار مبتدأ، و"تملأ" فعل مضارع مرفوع خبر.

(د) الأزهار مبتدأ، و"تملأ الحديقة" جملة فعلية فى محل رفع صفة.
[ 010809]
__________________________________________________ _________

3- من أهم أهداف تدريس الأنشطة التربوية فى الصفوف الثلاثة الأولى......

(أ) إكساب التلميذ قدر من المعلومات العلمية.

(ب) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع بيئته.

(ج) تدريب التلميذ على مهارة الرسم.

(د) تدريب التلميذ على بعض التمرينات الحركية.
[ 010789]
__________________________________________________ _________
4- فى الشكل المقابل

مجموع الزاويتين س، ص يساوى......

(أ) 180 -ع

(ب) 180 + ع

(ج) 2ع
(د) ع
[ 010742]
__________________________________________________ _________
5- " المعلمون أصحاب رسالة يجاهدون من أجل تبليغها "
فى العبارة السابقة جملة فعلية ركناها هما......

(أ) تبليغ، والهاء.

(ب) يجاهد، و واو الجماعة.

(ج) يجاهد، والمعلمون.

(د) المعلمون، وأصحاب.
[ 010848]
__________________________________________________ _________
6- "وقفت التلميذة تردد النشيد"
كلمتا "وقفت" و "التلميذة" على الترتيب تدلان على......

(أ) الفعلية، والتأنيث، والاسمية، والإفراد.

(ب) التأنيث، والحضور، والاسمية، والخطاب.

(ج) المضى، والتأنيث، والخطاب، والإفراد.

(د) الحضور، والفعلية، والخطاب، والتنكير.
[ 010773]

المادة:معلم فصل ابتدائي C09
تنبيه: الإجابة الصحيحة هي الإجابة المظللة.
الترتيب المسلسل الإجابة أ ب ج د

1 - 010766 - ب -
2 - 010809 - ب -
3 - 010789 - ب -
4 – 010742 - أ -
5 - 010848 - ب -
6 - 010773 - أ -

رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 06:17 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 290
معدل تقييم المستوى: 26
رياضيااات يستحق التميز

جزززززاكم الله الف خيرررررررر الله يوفقكم ويسهل امركم . سنسوره . مرتفع ضغطي ...
الله لا يهينكم
تكفون نبي اكبر قدر ممكن من الاسئله ..

رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 07:08 PM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

*
1- من مصادر اشتقاق أهداف التربية في المملكة العربية السعودية :
*
أ​-​الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المملكة .
ب-​الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج​-​حاجات المواطن السعودي ومطالب نموه .
د​-​كل ما سبق .
*
2-​أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
*
أ​-​الدراسات والبحوث العلمية .
ب-​القرآن والسنة وشروحها .
ج​-​الخبرات الشخصية .
د​-​كلُ من [أ] و [ب] .
*
3-​إذا نسي المصلي قراءة التشهد الأول في الصلاة فيجب عليه :
*
أ​-​إعادة الصلاة .
ب-​سجود السهو .
ج​-​الإتيان بالتشهد عند تذكره .
د​-​ليس عليه شيء .
*
4-​وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
*
أ​-​ الأولى * .
ب-​ الثانية * .
ج -​ الثالثة * .
د​-​ الرابعة .
*
5-​تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز آل سعود في عام :
*
أ​-​1316هـ .
ب-​1319هـ .
- * *1320هـ .
د​-​1351هـ .
*
6-​عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
*
أ​-​أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
ب-​أعاقبهما مباشرة .
ج​-​أخرجهما من الصف .
د​-​أتجاهل الموقف .
7-​من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
*
أ​-​الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
ب-​الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج​-​تجاهل الموقف .
د​-​الاستسلام للموقف .
*
8-​أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
*
أ​-​أنها فروق في الدرجة وليس في النوع *.
ب-​أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج​-​أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د​-​هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
*
9-​أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
*
أ​-​الدافعية .
ب-​التغذية الراجعة .
ج​-​التكرار .
د​-​الحوافز .
*
10-​يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
*
أ​-​اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
ب-​مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج​-​التغير في الجانب الجسماني فقط .
د​-​التغير في نوع السلوك .
*
11-​المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
*
أ​-​السلوك الأدائي للمتعلم .
ب-​كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج​-​مستوى فهم المتعلم .
د​-​درجة دافعية المتعلم .
*
12-​إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
*
أ​-​أساعده دون تردد .
ب-​أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج​-​لا أساعده .
د​-​أطلب من الآخرين مساعدته .
13-​أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
*
أ​-​القبلي .
ب-​التكويني .
ج-​الختامي .
د​-​البنائي .
*
14-​أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
*
أ​-​المحتوى .
ب-​المحك .
ج​-​التلازمي .
د​-​التنبئي .
*
15-​أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
*
أ​-​عندما يكون سالباً .
ب-​صفراً .
ج​- * 0.25 *فأقل .
د​- 0.30 فأكثر .
*
16-​من عيوب الأسئلة المقالية :
*
أ​-​صعوبة إعدادها .
ب-​الذاتية .
ج​-​سهولة الغش .
د​-​ارتفاع مستوى التخمين .
*
17-​المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ​-​المتوسط الحسابي .
ب-​الوسيط .
ج​-​الانحراف المعياري .
د​-​الدرجة المعيارية .
*
18-​أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي *عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ​-​زمن الاختبار .
ب-​عدد أسئلة الاختبار .
ج​-​نوع أسئلة الاختبار .
د​-​أهمية الموضوع .
19-​الأساس النفسي للمنهج هو *:
أ​-​الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب-​مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج​-​نتاج دراسات سيكولوجية *التعلم .
د​-​الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .
*
20-​واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ​-​المشروعات .
ب-​الإلقاء .
ج​-​الحوار .
د​-​الاكتشاف .
*
21-​واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ​-​الاقتصاد في وقت التدريس .
ب-​تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج​-​تنمية الإبداع عند التلاميذ .
د​-​الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
*
22-​من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ​-​يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب-​يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج​-​تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
د​-​يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
*
23-​يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ​-​انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب-​انتقال المهارات بين شخصين .
ج​-​تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د​-​جميع ما سبق .
*
24-​عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ​-​أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب-​مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج​-​توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د​-​اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .
*
25-​للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ​-​أستخدم طريقة *واحدة في التدريس .
ب *- * أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج​-​أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
د​-​أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
*
26-​التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ​-​التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب-​التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج​-​التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د​-​أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
*
27-​عند وضع خطتي للتدريس *:
أ​-​أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب-​أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج​-​أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د​-​جميع ما ذكر .
*
28-​أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ​-​يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب-​لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
ج​-​تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د​-​جميع ما ذكر .
*
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ​-​التركيز على الواجبات المنزلية .
ب-​تسلسل موضوعات المنهج .
ج​-​التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د​-​حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
*
30-​النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ​-​أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب-​طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج​-​أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د​-​أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
*
31-​إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ​-​أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
ب-​أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج​-​أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د​-​أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
*
32-​لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ​-​أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب-​أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج​-​أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
د​-​لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
*
33-​للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ​-​أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب-​أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج​-​أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د​-​أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
*
34-​لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ​-​أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب-​أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج​-​أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د​-​أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .
*
35-​عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ *فإنني :
أ​-​أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب-​أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج​-​أتعرف على أسباب هذا السلوك .
د​-​أتركه وشأنه .
*
36-​إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ​-​يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب-​يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج​-​يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د​-​يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .

37-​أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ​-​الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب-​معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج​-​تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
د​-​تهيئة بيئة صفية جيدة .
*
38-​عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ​-​أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب-​أطرده من الفصل .
ج​-​أتصل بولي أمره .
د​-​أرسله إلى مدير المدرسة .
*
39-​عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ​-​أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب-​أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
ج​-​أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د​-​أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
*
40-​عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ​-​تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
ب-​عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج​-​أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د​-​أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
*
41-​لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ​-​آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب-​أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج​-​أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د​-​أعدها وفق جدول مواصفات .
*
42-​عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ​-​الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب-​إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
ج​-​إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د​-​إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
*
43-​الوسيط للقيم التالية *: *[ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 *] *هو :
*
أ​-​3
ب-​4
ج​-​5
د​-​6
*
44-​إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
أ​-​اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب-​استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
ج​-​إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د​-​المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
*
45-​عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ​-​الاختيار من متعدد .
ب-​المقالية .
ج​-​الصح والخطأ .
د​-​المزاوجة ( المقابلة ) .
*
46-​إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ​-​أتجاهل هذا الأمر .
ب​-​أنهره وأحذره من التكرار .
ج​-​أعدل حسب رؤية التلميذ .
د​-​أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .
*
47-​إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ​-​أسارع في التقدم إليها .
ب-​أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج​-​التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د​-​أهتم بالمردود المالي منها .
*
48-​عند بدء فعاليات معرض الصناعات الوطنية فإنني *:
أ​-​أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب-​أحث التلاميذ على زيارته .
ج​-​أحث التلاميذ على شراء *المنتجات الوطنية .
د​-​جميع ما ذكر .
*
49-​إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ​-​أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
ب-​أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج​-​أتجاهل حضوره .
د​-​أوجهه إلى المرشد الطلابي .
*
50-​إذا قام أحد المشرفين بزيارة المدرسة فإنني :


التعديل الأخير تم بواسطة سنسوره ; 04-09-2012 الساعة 07:11 PM
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 04-09-2012, 07:13 PM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

50-​إذا قام أحد المشرفين بزيارة المدرسة فإنني :
أ​-​آخذ بآرائه .
ب-​لا أهتم بمقترحاته .
ج​-​أناقش وآخذ منه وأترك .
د​-​أتمسك بآرائي .

رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 05-09-2012, 05:09 AM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

*
¡​[ يعتمد الإسلام في إثارة الإيمان على الفطرة، وهي ليست عقلاً صرفا ، ولا عاطفة محضا، وإنما هي مزيج من العقل والعاطفة ، فإذا التقيا ولم يغلب أحدهما على الآخر كانت الفطرة سليمة تنشد الله، وتعرف سبيلها إليه من أقرب طريق ].
*
51-​الضبط الصحيح لكل أواخر الأسماء (عاطفة، العاطفة، سليمة) الواردة في النص ، على التوالي هو:
*
أ -​عاطفةً​،​العاطفةِِ​،​سليمةٌ ​.
ب-​عاطفةٌ​،​العاطفةَ​،​سليمةً ​.
ج -​عاطفةًٍ​،​العاطفةِ​،​سليمةً ​.
د -​عاطفةٍ​،​العاطفةُ​،​سليمةٍ ​.
*
*
52-​الضبط الصحيح لكل أواخر الأفعال ( يعتمد، يغلب، تعرف ) الواردة في النص على التوالي هو :
أ -​يعتمدُ​،​يغلبُ​،​تعرفُ *​.
ب-​يعتمدْ​،​يغلبْ​،​تعرفُ​.
ج -​يعتمدَ​،​يغلبُ​،​تعرفَ *​.
د *-​يعتمدُ​،​يغلبْ​،​تعرفُ​.
*
*
53-​الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات (صرفا ، الآخر ، تنشد) الواردة في النص على التوالي هو :
أ -​صِـرْفـا​،​الآخَـر​،​تَـنْـشُـد​.
ب-​صِـرْفـا​،​الآخِـر​،​تَـنْـشُـد​.
ج -​صَـرْفـا​،​الآخِـر​،​تُـنْـشِـد​.
د *-​صَـرْفـا​،​الآخَـر​،​تُـنْـشِـد​.
*
*
●​ملاحظة : *السؤالان (54 ، 55) متعلقان بالنص الآتي :
¡​[ كان عمر يحب ويكره كما يحب الناس ويكرهون ، ولكن لا ينفع أحدا عنده أن يحبه ولا يضيره أن يكرهه إذا وجب الحق ووضح القضاء ] .
*
54-​الضبط الصحيح لكل أواخر الكلمات (عمر - ينفع - عنده) الواردة بالنص هو :
أ -​عـمـرٌ​،​يـنـفـعْ​،​عـنـدِهِ​.
ب-​عـمـرُ​،​يـنـفـعُ​،​عـنـدَهُ​.
ج -​عـمـرًا​،​يـنـفـعَ​،​عـنـدُهُ​.
د *-​عـمـرَ​،​يـنـفـعْ​،​عـنـدَهُ​.
55-​الضبط الصحيح لبنيتي الكلمتين ( يحب ، وضح ) الواردتين في النص هو :​
أ​-​يُـحِـب​،​وَضَـح​.
ب-​يَـحِـب​،​وُضِّـح​.
ج​-​يُـحِـب​،​وَضُـح​.
د ​-​يَـحُـب​،​وَضَّـح​.
*
*
¡​[كثيرًا ما يخلط الناس بين الطموح وأحلام اليقظة وبين الغرور والثقة بالنفس ] .*
*
56-​الكلمة التي تؤدي نفس معنى (الثقة بالنفس ) هي :
أ​-​الاعـتـداد ​ *.
ب-​الافـتـخـار​ *.
ج​-​الـكـبـريـاء​ *.
د​-​الأمــل​ *.​
*

57-​الاسم المضاد لـ (الغرور) هو :
أ​-​الـتـذلـل​.
ب-​الـتـواضـع .
ج​-​الـتـكـبـر .
د *-​الـثـقـة ​.
*
*
*
[ *.. وعندها أدرك التاجر أنه كان يبني قصورًا في الهواء ] .
58-​( يبني قصورا في الهواء ) *تعني *:
أ​-​يبني قصورا عالية جدا ​.
ب​-​يعيش في سعة ورغـد *.
ج​-​يخطط لمستقبل باهــر * .
د​-​يعيش على الأوهـــام *.
*
*
*
*
*
59-​نستطيع أن نؤدي معنى الجملة التاليةألقت السفينة مراسيها على الشاطئ) بكلمة واحدة هي :
أ​-​تـوقـفـت .
ب-​رســت​.
ج​-​عــادت​.
د​-​وصـلت​.
.................................................. ...................
*
​ملاحظة : السؤالان *( 60 ، 61 ) متعلقان بالنص الآتي :
¡​[ إن الصفوة الممتازة من مثقفي الأمة العربية مشدودة إلى مجلات ودوريات تصدر في العالم العربي وتقوم بعملية التوصيل . وسر ذلك الشد والشوق والانبهار أن تلك المجلات والدوريات تعيش واقع عصرها في تغيراته الفكرية والأدبية والفنية ، فتربط قارئها بما يحقق له معنى المعاصرة والمعايشة والمتابعة، وتوقظ في المكتفي بروائع تراث أمته الشعور بالتطلع إلى الإضافة بأخذ الميزة وترك المجمل] .
*
60-​الفكرة الرئيسة في هذا النص هي :
أ​-​اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .
ب-​دور المجلات والدوريات في إبراز روائع التراث .
ج​-​سبب اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .
د​-​انقطاع صلة المثقفين بالتراث وانبهارهم بالمجلات .
*
*
*
61-​يمكن وصف موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات بأنه :
أ​-​يحذر المثقفين من متابعتها والانبهار بها .
ب-​يمجد قدرتها على إرضاء تطلع المثقفين وجذب محبي التراث.
ج​-​يأسف لتركيزها على متغيرات العصر دون الالتفات إلى روائع التراث .
د​-​لا يتضح موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات .
*
*
*
¡​[ قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما لبثتم بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ! فقال علي : وأنتم لم تجف أقدامكم من البحر حتى قلتم : يا موسى اجعل لنا إلهـًا كما لهم آلهة ! ]
*
*
*
62-​يتضح من جواب علي رضي الله عنه أنه فهم كلام اليهودي على أنه يقصد : أن
أ​-​المسلمين لم يلتزموا بمبادئ دينهم وقتًا طويلا .
ب-​عليا هو المسؤول عن اقتتال المسلمين .
ج​-​اليهود أعظم شأنـًا من المسلمين .
د​-​الإسلام ليس قادرًا على الاستمرار .
*
*
63-​كل الكلمات المحتوية على همزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :
*
أ​-​القرآن الكريم ثلاثون جزئـا .
ب-​اشتد المحقق في مساءلة الجاني .
ج​-​لقد كان صديقي على قدر المسؤولية .
د​-​ولكن ليطمئن قلبي *.
*
*
*
64-كل الكلمات المبدوءة بهمزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :​
*
أ​-​السعيد من وعظ بغيره .
ب-​كل إناء *ينضح بما فيه *.
ج​-​من عظَّم صغيرة إبتلاه الله بكبيرة .
د​-​سبَّك من أبلغك سبـًّا .
*
*
65-​الكلمة التي كتبت خطأ من بين الكلمات التي تحتها خط هي :​
*
أ​-​لم يكن العلماء يروون الحديث إلا عن الثقاة .
ب-​هذا القاضي من أفاضل القضاة .
ج​-​أعشق سهول وطني ورباه .
د​-​وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد .
*
*
*
66-​الكلمات المختومة بألف وميزت بخطوط تحتها فيما يلي كلها كتبت بصورة خاطئة إلا كلمة واحدة هي :​
*
أ​-​نصحته لكنه استكبر و استعصا .
ب-​أصابه مرض أعيى الأطباء علاجه .
ج​-​لم يصدر حكمه إلا بعد أن استجلا الحقيقة .
د​-​أنت الحكم المرتضا .
*
*
*
67-​أحيانـًا نكتب كلمتين وكأنهما كلمة واحدة . فأي الكلمات الآتية وصلت ببعضها خطأ .
*
أ​-​بـم أكافئك ؟
ب-​وأنتم حينئـذ تنظرون .
ج​-​أشهد ألا إله إلا الله .
د​-​لم *تشتكي *وتقول إنك معدم ؟ .
*
*
*
68-​زيد في كل كلمة مما تحته خط حرف بالخطأ إلا كلمة واحدة كانت الزيادة فيها صحيحة وهي :
*
أ​-​اسق الظمآن ماءا .
ب-​ليست الأرزاق بالتواكل لا كن *لكل مجتهد نصيبا .
ج​-​شباب الأمة هم صانعوا حضارتها .
د​-​تعلموا *القرآن وعلموه .
*
*
*
​[ سئل جعـفر الصادق ( * *) *لم سميت الكعبة البيت العتيق *( * *) قال ( * *) لأن الله أعتقها من الغرق ( * *) ] .
*
69-​علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في العبارة السابقة هي على التوالي :
*
أ​-​( : ) - ( ؟ ) - ( : ) - ( . )
ب-​( ، ) - ( ! ) - ( : ) - ( . )
ج​-​( ؟ ) - ( . ) - ( ، ) - ( ! )
د​-​( . ) - ( ؟ ) – ( : ) – ( ! )
*
*
*
*
*
70-​( تزوج وعمره 16 عامـًا) . القراءة الصحيحة للرقم في هذه الجملة هي :​
*
أ​-​ستة عشر .
ب-​ست عشرة .
ج​-​ستة عشرة .
د​-​ست عشر .
*
*
*
71-​(اتصلت .. صديقي هاتفيـًا) حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل صديقي هو :​
أ​-​( في ) .
ب-​( على ) .
ج​-​( ب ) .
د​-​( لـ ) .
*
*
*
72-​( هؤلاء الرجال يعملون بصمت ) إذا أردت تحويل الجملة إلى فعلية وجب أن تقول :​
أ​-​يعملون هؤلاء الرجال بصمت .
ب-​يعمل هؤلاء الرجال بصمت .
ج​-​يعملوا هؤلاء الرجال بصمت .
د​-​يعملون بصمت هؤلاء الرجال .
*
*
*
*

*

رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 05-09-2012, 05:12 AM
الصورة الرمزية سنسوره
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

نموذج اخر " لغوي "
●​ملاحظة : *السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :
¡​[ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] .
*
52-​الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :
أ -​ليكونُ​،​يكونُ​،​يكنُ​.
ب-​ليكونُ​،​يكونَ​،​يكنْ​.
ج -​ليكونَ​،​يكونَ​،​يكنْ​.
د -​ليكونُ​،​يكونُ​،​يكنْ​.
*
*
*
53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ -​يَـعـبَـده​يَـطِـيـعـه​.
ب-​يَـعـبُـده​يَـطِـيـعـه​.
ج -​يَـعـبَـده​يُـطِـيـعـه​.
د *-​يَـعـبُـده​يُـطِـيـعـه​.
*
*
*
●​ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :
¡​[ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .
*
54-​جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ ​-​الإنسانُ​،​الزهرة َ​،​الانشراحُ​ * .​
ب-​الإنسانَ​،​الزهرة ُ​،​الانشراحِ *.​
ج​-​الإنسانِ​،​الزهرةِ​،​الانشراحِ *.​
د​-​الإنسانِ ​،​الزهرةِ​،​الانشراحَ​ * .
*

*
*
*
*
*
*
55-​جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في :​
أ -​يفيضَ​،​تبعثَ​.
ب-​يفيضُ​،​تبعثُ​.
ج​-​يفيضُ​،​تبعثَ​.
د​-​يفيضَ​،​تبعثُ​.
*
*
*
56-​الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو :​
أ -​مِـثْـل​،​الـبَـشَـر​، *الأنَـس​.
ب-​مَـثْـل​،​الـبِـشَـر​، *الأَنْـس​.
ج​-​مَـثَـل​،​الـبِِـشْـر​، *الأُنْـس​.
د​-​مَـثْـل​،​الـبَـشْـر​، *الأُنْـس​.
*
*
*
57-​حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :​
*
أ -​الـشـجـاع .
ب-​الـجـريء.
ج​-​الـسـخـي .
د​-​الـمـقـدام .
*
*
*
58-​(أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني :
*
أ -​أطال وأكثر .
ب-​خلط صدقا بكذب .
ج​-​تحدث بفخر .
د​-​أوجز واختصر .
*
*
*
*
*
59-​( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني :​
أ -​قـتـلـه​.
ب-​اغـتـابـه​.
ج​-​نـسـي صـداقـتـه .
د​-​أخـلـف عـهـده .
*
*
*
 [ كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]
*
60-​إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ -​الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) .
ب-​كثير العطاء - يقول - أنت .
ج​-​جم السخاء - والله سبيل - قائلا .
د​-​جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) .
*
*
●​ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :
¡​[ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .
*
*
61-​الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :​
أ -​الجدب والقحط .
ب-​ظلم الحاكم .
ج​-​كثرة أموال الخليفة .
د​-​عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .
*
*
*
*
*
*
62-​الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :​
أ -​كثير الشكوى .
ب-​بليغ .
ج​-​حاقد على الخليفة .
د​-​شديد الطمع .
*
*
*
¡​[ خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .
*
63-​الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :​
أ -​التطفل .
ب-​الإثقال على الآخرين .
ج​-​مواطن الريبة .
د​-​كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم .
*
*
●​في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
64-​أجبت عن جميع المسائل إلا *............. واحدة . ​
أ -​مـسـئـلـة .
ب-​مـسـألـة *.
ج​-​مـسؤلـة *.
د​-​مـسـاءلـة .
*
*
*
65-​تسامرنا ساعة على *.................. *البحر . ​
أ -​شـاطء​.
ب-​شـاطـؤ​.
ج​-​شـاطـئ​.
د​-​شـاطـأ​.

66-​التربية الصالحة تنتج *................... *صالحـا . ​
أ -​نـشءًا​.
ب-​نـشـئـًا​.
ج​-​نـشـأً​.
د​-​نـشء​.
*
*
67-​يعد الإمام أحمد من أبرز *.................. الحديث . ​
أ -​رواه ​.
ب-​روات ​.
ج​-​رواة​.
د- * راويي * * .
*
*
*
68-​سوف *..................... *المذنب جزاءه . ​
أ -​يـلـقـى​.
ب-​يـلـقـا​.
ج​-​يـلـقـي​.
د​-​يـلـقـأ​.
*
*
69-​رحم الله امرأ فعل الخير و *............... *إليه . ​
أ -​دعـا​.
ب-​دعـى​.
ج​-​دعـي​.
د​-​دعـاء​.
*
*
¡​[ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( * ) ولكنك بريء ( *) فأجابها بهدوء ( * ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟
*
70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي
أ *-​( . ) *- *( ! ) *- *( ، ) *.
ب-​( ، ) *- *( . ) *- *( ، ) *.
ج​-​( : ) *- *( ! ) *- *( : ) *.
د​-​( : ) *- *( . ) *- *( ؛ ) *.

71-​كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :​
أ ​-​الثامن عشر .
ب-​الثامنة عشرة .
ج​-​الثامنة عشر .
د​-​الثامن عشرة .
*
*
72-​استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل *كلمة
*( صديقه ) هو :
أ​-​( في ) *​.
ب-​( بـ )​.​
ج​-​( على )​.
د​-​(إلى ) .
*
*
*
73-​( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :
*
أ​-​قـال ​.
ب-​قـالـت​.
ج​-​قـالـوا​.
د​-​(أ) + (ب) .
*

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين