05-09-2012, 05:17 AM
|
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
|
|
نموذج تربوي اخر
1-أي مما يأتي يعد هدفاً عاما من أهداف التربية في المملكة العربية السعودية ؟
أ-إعداد الإنسان الصالح .
ب-تنمية القدرة اللغوية للفرد .
ج-تعليم مهارة القراءة والكتابة .
د-تنمية التذوق (الحس) الفني .
*
2-مفهوم التربية هو :
أ-مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تهدف إلى تنمية شخصية الفرد .
ب-عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغير في سلوك الفرد .
ج-سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة .
د-كل ما سبق .
*
3-إذا لم يبت الحاج في مزدلفة *:
أ-يفسد حجه .
ب- لزمه الرجوع والمبيت في مزدلفة ليلة أخرى .
ج-يجب عليه دم .
د-ليس عليه شيء .
*
4-في أي سنة هجرية حدثت معركة أحد ؟
أ-الثانية.
ب-الثالثة.
ج-الرابعة.
د-الخامسة.
*
5-أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية هو *:
أ-خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود .
ب-صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود .
ج-محمد بن مانع .
د-عبدالعزيز بن عبدا لله الخويطر .
*
6-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني *:
أ-أتحمل هذه الضغوط .
ب-أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج-أواجه هذه الضغوط .
د-أناقش رؤسائي في هذه الأمور .
7-أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ-البيئة فقط .
ب-الوراثة فقط .
ج-تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د-تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة .
*
8-يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في *:
أ-مستوى خصائص الأفراد .
ب-نوع خصائص الأفراد .
ج-استعدادات الأفراد .
د-عدد الخصائص عند الأفراد .
*
9-يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ-المحاولة والخطأ .
ب-الاشتراط الإجرائي .
ج-الاستبصار .
د-الاشتراط الكلاسيكي .
*
10-من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أ-أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
ب-أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
ج-أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
د-ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
*
*
11-إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ-تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ب-ليس لها تأثير على الاستجابة .
ج-تقوي دافعية المتعلم .
د-تؤثر على ذاكرة المتعلم .
*
12-عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
أ-مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
ب-الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
ج-الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
د-إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة .
13-أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ-الأهداف .
ب-فلسفة المجتمع .
ج-المحتوى .
د-التقويم .
*
14-أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس *؟
أ-سهولة استخدامها في جميع الظروف .
ب-مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
ج-قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
د-ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
*
15- أي من العبارات التالية الأقل دقة *في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
أ-الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب-الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج-الاختبارات القبلية .
د-الخبرة الشخصية للمعلم .
*
16-أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ-تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب-تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج-تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د-تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
*
17-أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ-الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
ب-الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج-معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
د-اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
*
18-أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
أ-القبلية .
ب-التكوينية .
ج-الختامية .
د-لاشيء مما ذكر .
19-يكون الاختبار صادقـًا إذا :
أ-قاس ما وضع لقياسه .
ب-كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج-كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د-حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
*
20-أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ-10 %
ب-25 %
ج-50 %
د-90 %
*
21-من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ-صعوبة تصحيحها .
ب-عدم شموليتها للمحتوى .
ج-الذاتية في التصحيح .
د-صعوبة إعدادها .
*
22-المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ-المتوسط الحسابي .
ب-الوسيط .
ج-الانحراف المعياري .
د-الدرجة المعيارية .
*
23-لجدول المواصفات بعدان هما :
أ-تقديرات ومعايير .
ب-أهداف وأنشطة .
ج-احتياجات المعلم والمتعلم .
د-أهداف ومحتوى .
24-عند بناء الخطة التدريسية :
أ-أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي
ب-آخذ بعين الاعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية .
ج-أراعى أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ .
د-لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الاجتماعية في عملية التخطيط .
25-تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي :
أ-مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب - * تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج-تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
د-لاشيء مما ذكر .
*
26-واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
أ-استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب-دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
ج-لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د-تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
*
27-عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ-اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب-اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج-سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د-جميع ما ذكر .
*
28-عند صياغة الأهداف التربوية :
أ-آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب-أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج-أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د-آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
*
29-لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ-أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ب-أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج-أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د-جميع ما ذكر صحيح .
*
30-واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ-شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب-شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج-تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د-تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
*
31-القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ-تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب-احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج-نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د-تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
*
32-واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ *:
أ-التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب-تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج-أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د-استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
*
33-واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ-استخدام العروض العملية .
ب-استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج-تتبع أخطاء التلاميذ .
د-استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
*
34-لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ-أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب-أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج-أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د-كل ما ذكر صحيح .
*
35-لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ-أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب-أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج-أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د-لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
*
36-عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ-أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
ب-اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج-أتجاهل الأمر .
د-أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
*
37-إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ-إرساله لمدير المدرسة .
ب-الاتصال بوالديه على الفور .
ج-إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د-الاتصال بمرشد الطلاب .
*
38-لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ-يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب-يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج-يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
د-يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
*
39-أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
أ-تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب-تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج-استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د *- *استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات .
*
40-الوسط الحسابي للقيم التالية *: 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 *هو :
أ-3
ب-5
ج-7
د-8
*
41-بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ-تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب-تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج-تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د-تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .
42-عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ-الغاية من عملية التقويم .
ب-المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج-الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د-كل ما ذكر .
*
43-عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ-التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
ب-المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج-اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د-كل ما ذكر .
*
44-أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً *:
أ-بصدق الاختبار وثباته .
ب-موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج-سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د-وجود معايير له .
*
45-عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ-عدد ، وبين ، واذكر .
ب-برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج-احكم على ، انقد ...........
د-قارن ، صنف ............. الخ .
*
46-إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
أ-أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
ب-أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
ج-أتجاهل السؤال .
د-أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
*
47-لتطوير مهاراتي المهنية :
أ-أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
ب-أتبادل الخبرات مع زملائي .
ج-أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
د-كل ما ذكر .
*
48-أثناء تنفيذ أسبوع العناية بالشجرة :
أ-أحث التلاميذ على المشاركة .
ب-أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
ج-أشارك بنفسي فقط .
د-أتجاهل موضوع المشاركة .
*
49-أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ-أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
|