تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات الإعاقة الفكرية .. بكالوريوس , دبلوم ..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم صبايا هنا :h نبي كل وحدة تطرح نقاطها وكم وقفت المناطق اللي قدمت عليها ومن خلال هذا الموضوع نناقش كل جديد...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #311 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 08:26 AM
الصورة الرمزية يالله يامغيث
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 364
معدل تقييم المستوى: 1125
يالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداعيالله يامغيث محترف الإبداع

بنات من دبلوم تربية خاصة اعاقة عقلية وترشحت

رد مع اقتباس
  #312 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 02:21 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 185
معدل تقييم المستوى: 25
حلا الحلا يستحق التميز

السلام عليكم كيفكم يابنات
انا عندي سؤال وين ممكن نوصل الى أسئلة القياس تبع الأولاد
هل يوجد لهم تجمعات في هذا المنتدى اما لا

رد مع اقتباس
  #313 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 07:09 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 1694
المؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداع

ما ادري اذا فيه أسئلة للأولاد أو لا

رد مع اقتباس
  #314 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 07:21 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 1694
المؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداع

( أجملت لكم مقدمة الكتاب في مجموعة نقاط لأني سبق واطلعت على بعض الأسئلة في نموذج عروب بخصوص هذه المقدمة )
1- التربية الخاصة من العلوم الحديثة في ميدان علم النفس والتربية
2- بدأ الاهتمام بهذا الموضوع في النصف الثاني من هذا القرن ( وأعتقد أنه القرن العشرين لكن لم يذكر في الكتاب )
3- يجمع التربية الخاصة بين عدة علوم، التربية والنفس والاجتماع والقانون والطب.
4- تهتم التربية الخاصة بالأفراد الغير عاديين والذين ينحرفون انحرافا ملحوظا عن العاديين سواء بالسلب أو الإيجاب.
5- تعرف التربية الخاصة بأنها ( مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم للأفراد الغير عاديين وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف .
6- أهداف التربية الخاصة :
أ- التعرف على الأفراد الغير عاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
ب- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
ج- إعداد طرائق تدريسية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
د- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة
ه- إعداد برامج للوقاية من الإعاقة بشكل عام والعمل على تقليل حدوثها .

كتاب ( مقدمة في الإعاقة العقلية ) - فاروق الروسان

رد مع اقتباس
  #315 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 07:54 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 1694
المؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداعالمؤدبة محترف الإبداع

6- الاتجاهات نحو الأطفال الغير عاديين:
أ- اتجاه سلبي : لم تكن تحظى باهتمام ورعاية وكان الاتجاه السائد أيام اليونان والرومان هو ( التخلص منهم ) باعتبارهم أفراد غير صالحين لخدمة المجتمع.
ب- اتجاه إيجابي: فقد كان الاتجاه السائد هو الرعاية والمعاملة الحسنة وكان مع ظهور الديانات السماوية التي كانت تحث على معاملتهم بشكل انساني.
ج- اتجاه سلبي : مع بدايات القرن السادس والسابع عشر وبقي الجال كذك حتى القرن الثامن والتاسع عشر ( ولكن ) ..
د- بعد قيام حركات الاصلاح كالثورة الفرنسية والأمريكية ظهرت الأفكار التي تنادي بحماية وتعليم المعاقين، فقد بدأ الاهتمام بتربية المعاقين في القرن التاسع عشر وكان ذلك في ( فرنسا )
7- وكانت فئات الإعاقة البصرية ثم السمعية أولى الفئات التي حظيت بالرعاية والاهتمام ثم تلتها فئات الإعاقة العقلية والحركية ( في سؤال عليها في نموذج عروب ) .
8- أشكال خدمات التربية الخاصة في ذلك الوقت:
أ- الحمية والإيواء في الملاجئ.
ب- تعليمهم مهارات الحياة اليومية في مدارس ومراكز خاصة بهم .
9- نمو ميدان التربية الخاصة يعود إلى عدة عوامل:
أ- التيارات النفسية والتربوية والسياسية والطبية في أوربا وكان من نادى بها ( بياجيه وبينيه ومنتستوري وفروبيل )
ب- تقدم ميادين علم النفس والاجتماع والتربية والطب والقانون .

كتاب ( مقدمة في الإعاقة العقلية - فاروق الروسان )

رد مع اقتباس
  #316 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 08:35 PM
الصورة الرمزية متفائلة بالنجاح
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 5247
متفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداع

بنات انتم دبلوم ولابكالريوس
مين منكم دبلوم ؟؟؟
سمعت انه الدبلوم مالهم اختبار الان وفيه اختلاف بين البكالريوس والدبلوم لازم نتاكدد نتصل على قياس ونشوف

رد مع اقتباس
  #317 (permalink)  
قديم 21-01-2013, 10:57 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 85
معدل تقييم المستوى: 26
اسمى معاني الحب يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائلة بالنجاح مشاهدة المشاركة
بنات انتم دبلوم ولابكالريوس
مين منكم دبلوم ؟؟؟
سمعت انه الدبلوم مالهم اختبار الان وفيه اختلاف بين البكالريوس والدبلوم لازم نتاكدد نتصل على قياس ونشوف
هلا اختي ...انا دبلوم ...عفوا سمعتي من وين ؟ وبعدين هم دارجين تخصصنا دبلوم +بكالوريس ضمن دليل التخصصات وتأكدي وشوفيه؟؟؟...بس حبيت اعرف مصدرك من وين؟ وشكرا
رد مع اقتباس
  #318 (permalink)  
قديم 22-01-2013, 03:19 AM
الصورة الرمزية متفائلة بالنجاح
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 5247
متفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداعمتفائلة بالنجاح محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسمى معاني الحب مشاهدة المشاركة
هلا اختي ...انا دبلوم ...عفوا سمعتي من وين ؟ وبعدين هم دارجين تخصصنا دبلوم +بكالوريس ضمن دليل التخصصات وتأكدي وشوفيه؟؟؟...بس حبيت اعرف مصدرك من وين؟ وشكرا
انا مثلك دبلوم وسجلت وبعد ماسجلت سمعت من وحدة اتصلت على قياس وراحت سالت في مكتب الخدمة وهي معاي ونفس الشي مسجلة بقياس قالت لهم انه موجود في البند 3 تخصصها +الدبلوم قالت لها الموظفة البند هذا نطبقه السنة الجاية الى الان ماله الدبلوم اختبار صراحة ماحنا عارفين ليه طيب مدرجينه ضمن التخصصات بكرة بتصل عليهم واتاكد بنفسي واقول لكم انا حبيت اقول لكم عشان تتصلون وتتاكدون بنفسكم ماناخذ كلام احد بنفسك تاكدي افضل تحياتي الله يفرجها لنا يارب
رد مع اقتباس
  #319 (permalink)  
قديم 22-01-2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية عر و ب
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 166953
عر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداع
Lightbulb

أ قتبا س




أخلاقيات الأفراد العاملين في مجال التربية الخاصّة


إن أخلاقيات معلم التربية الخاصة منبثقة ومستمدة من تعليمات ديننا الحنيف ونعمة الأسلام

ومن خلال الهدي النبوي الشريف في مجال التعامل مع ذوي الأحتياجات الخاصة , فكان لنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم خير قدوة نقتدي بها في كيفية تعامل المعلم مع المتعلمين سواء كانوا أسوياء أو غير عاديين لذلك كان نبينا الكريم خير معلم ورسول .

لذلك جاء الدستور الأخلاقي لمهنة التربية الخاصة لينظم العلاقة ويوضحهها ويضعها في أجمل صورة ويبين أخلاقيات معلم التربية الخاصة بما أحتواه من مبادىء ومنها :

_ يلتزم العاملون في ميدان التربية الخاصة بتطوير القدرات التعليمية والظروف الحياتية للأشخاص ذوي الأحتياجات الخاصة الى الحد الأقصى الممكن.

_ يحرص العاملون في ميدان التربية الخاصة على بلوغ مستوى عالٍ من الكفاية المهنية والتكامل الوظيفي.

_ يساهم العاملون في مجال التربية الخاصة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على الأشخاص من ذوي الأحتياجات الخاصة وأسرهم وزملائهم .

_ يبذل العاملون في ميدان التربية الخاصة الجهود اللازمة لتطوير مهاراتهم فيما يتعلق بتربية الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة.

_ يحرص العاملون في ميدان التربية الخاصة على الدفاع عن الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة .

_ لا يشارك العاملون في ميدان التربية الخاصة في ممارسات غير أخلاقية أو غير قانونية تخالف المعايير المهنية المتفق عليها .



ويترجم هذا الدستور إجرائياً الى المعايير المهنية التالية :

(أ) علاقة المهنيين بالأشخاص ذوي الأحتياجات الخاصة وأسرهم :


· المسؤوليات التعليمية :


1- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة يحرصون على توظيف خبرتهم المهنية لضمان حصول جميع الأفراد ذوي الأحتياجات الخاصة على البرامج التربوية الفعالة.

2- تحديد وأستخدام الطرق التعليمية والمناهج المناسبة والفعالة لتلبية حاجات الأفراد ذوي الحاجات الخاصة .

3- تصميم بيئة تعليمية آمنة وفعالة تسهم إيجاباً في تلبية الحاجات الخاصة للطلبة .

4- المحافظة على السرية التامة للمعلومات إلا بموافقة أولياء الأمور.

5- تحديد عدد الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في الفصل الدراسي الواحد على نحو يسمح بتلبية حاجاتهم التعليمية على أحسن وجه ممكن .

6- تقديم معلومات صادقة عن البرامج للإداريين والزملاء وأولياء الأمور اعتماداً على ممارسات تسجيل وملاحظة موضوعية بغية أتخاذ القرارات الملائمة .


· ضبط السلوك

1- تطبيق اساليب تعديل السلوك التي تدربوا عليها دون حرمان ذوي الأحتياجات الخاصة من حاجاتهم الأساسية .

2- تحديد اهداف الضبط السلوكي بوضوح ودقة في البرنامج التربوي الفردي لذوي الأحتياجات .

3- اتخاذ الأجراءات اللازمة لمنع الزملاء من القيام بالسلوكيات التي قد تضر بمصلحة الأفراد ذوي الأحتياجات .
4- ملاحظة التغيرات التي قد تطرأ على سلوك الأفراد ذوي الأحتياجات الخاصة عند تناول العقاقير الطبية .


· العلاقة مع الوالدين

1- تطوير علاقة قائمة على الأحترام المتبادل .

2- تطوير اساليب تواصل فعالة مع الوالدين .

3- إبلاغ الوالدين بالحقوق التربوية لطفلهما والبرامج الفردية والخدمات المساندة.

4- إتاحة الفرص الكافية لتدريب الوالدين .


· الدفاع عن الحقوق

1- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة يقومون بدور المدافع عن الأشخاص ذوي الأحتياجات الخاصة .

2- محاولة تحسين الخدمات التربوية المقدمة للأشخاص ذوي الحاجات الخاصة , مؤكدين أن آراءهم الشخصية لا تعبر عن الآراء الرسمية للمؤسسة التي يعملون فيها .

3- العمل جنباً الى جنب مع المهنيين الآخرين وتشجيعهم على تحسين واقع خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة المقدمة لذوي الحاجات الخاصة .


· التوظيف المهني

( الشهادة والمؤهلات )

1- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة لا يوظفون إلا الأشخاص الذين لديهم كفاية مهنية لتعليم وتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .


( التوظيف )
1- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة لا يميزون في التوظيف على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو العمر أو الميول أو السياسة أو الخلفية العائلية أو الثقافة أو الإعاقة .
2- يقدم المهنويون أنفسهم بطريقة أخلاقية وقانونية فيما يتصل بتدريبهم وخبرتهم عندما يبحثون عن وظيفة .

3- يقدم العاملون في ميدان التربية الخاصة إشعاراً مناسباً للمؤسسة في حال رغبتهم في التوقف عن العمل .

4- يلتزم العاملون في ميدان التربية الخاصة بعقد العمل وبالواجبات الموكلة إليهم فيه .

5- يحق للعاملين في ميدان التربية الخاصة الذين تنهى خدماتهم الحصول على كتاب خطي يوضح أسباب إنهاء خدمتهم ويؤكد على احترام كافة حقوقهم المهنية .

6- أن العاملين في ميدان التربية الخاصة يحصلون على الحقوق والفرص المتاحة للعاملين الآخرين في المدارس .

7- يطلب العاملون في ميدان التربية الخاصة المساعدة بما فيها خدمات المهنيين الآخرين عندما تهدد المشكلات الشخصية قدرتهم على تأدية وظائفهم المهنية .

8- يستجيب العاملون في ميدان التربية الخاصة بموضوعية عندما يطلب منهم تقييم المتقدمين للعمل في الميدان .

9- يحق للعاملين في ميدان التربية الخاصة أن يحلوا المشكلات المهنية التي تعترضهم وذلك بتوظيف الإجراءات المتبعة بما في ذلك استخدام الشكاوى إذا اقتضت الحاجة ذلك .


( التعيين والدور المهني )

1- يجب أن يحصل العاملين في ميدان التربية الخاصة على كتاب خطي واضح يبين جميع الواجبات والمسؤليات بما في ذلك الأمور التي يتم تحديدها بوصفها ظروفا للعمل .

2- أن العاملين في ميدان التربية الخاصة يطورون كفاياتهم المهنية وسبل تعاونهم وتنفيذ وتقييم برامج التربية الخاصة والبرامج التربوية العامة لكي تستجيب هذه البرامج للحاجات المتغيرة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

3- أن العاملين في ميدان التربية الخاصة يعملون مع الإعاقة والمراحل العمرية وفي البيئة التعليمية التي أعدتهم شهاداتهم وخبرتهم للعمل فيها .

4- تقدم الخدمات الاستشارية والداعمة الكافية للعاملين في ميدان التربية الخاصة على أيدي مهنيين آخرين يتمتعون بالكفاية المهنية العالية كنتيجة للخبرة أو التدريب.

5- أن تنظيم الخدمات التي يقدمها العاملون في ميدان التربية الخاصة والإشراف عليها يتمان وفقاً لمعايير مساءلة واضحة .

6- إن عدم توفر المعلم البديل أو الكوادر المساندة بما في ذلك مساعدي المعلمين يجب أن يؤدي بأي حال من الأحوال إلى عدم تقديم الخدمات التربوية الخاصة إلى حد يقل عن الخدمات التربوية التي تقدمها البرامج الأخرى .


( النمو المهني )

1- يحرص العاملون في ميدان التربية الخاصة على تطوير معرفتهم ومهاراتهم على نحو منظم بهدف الحفاظ على كفاية عالية والاستجابة للحاجات المتغيرة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال المشاركة في برنامج تربية مستمرة يشمل المشاركة في نشاطات التدريب أثناء الخدمة وورشات العمل والندوات وحلقات العمل المتخصصة وقراءة الأدبيات المتخصصة .

2- يساهم العاملون في ميدان التربية الخاصة في التقيييم المنظم والموضوعي لأنفسهم وزملائهم وخدماتهم والبرامج المقدمة بغية تطوير الأداء المهني على نحو مستمر .

3- يحرص الإداريون والمشرفون العاملون في ميدان التربية الخاصة على دعم وتطوير النمو المهني .




( 3 ) علاقة المهنيين بالمهنة وبالمهنيين الآخرين :



( فيما يتعلق بالمهنة )

1- يتحمل العاملون في ميدان التربية الخاصة مسؤولية المشاركة في المنظمات المهنية والالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية للمنظمات التي ينتمون إليها .

2- إن على العاملين في ميدان التربية الخاصة مسؤولية تقديم الخبرات الميدانية المتنوعة والنموذجية للملتحقين ببرامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا .

3- يسهم العاملون في ميدان التربية الخاصة بشكل فاعل في تنظيم المهنة وذلك باستخدام الإجراءات المناسبة لأحداث التغييرات اللازمة .

5- يبادر العاملون في ميدان التربية الخاصة إلى دعم البحوث العلمية المتصلة بتربية الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وذلك بهدف رفع سوية الخدمات التربوية وإفادة الأشخاص ذوي الحاات الخاصة . وفي هذا الصدد يقوم المهنيون بما يلي :

1- يستخدمون الإجراءات التي من شأنها حماية حقوق الأفراد المشاركين في البحث العلمي .

2- يفسرون وينشرون نتائج البحوث بصدق وبروح علمية عالية .

3-يدعمون الجهود الرامية إلى إيقاف أي بحث قد ينجم عنه نتائج سلبية على الأفراد المشاركين في الدراسة .

4- يتوخون الحذر اللازم وتطبيق الإجراءات الكفيلة بمنع إساءة استخدام أو إساءة تطبيق الجهود البحثية .

( فيما يتعلق بالمهنيين الآخرين .

1- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة يعملون بوصفهم أعضائ في فريق متعدد التخصصات آخذين بالحسبان أن سمعة المهنة تعتمد عليهم . وعلى وجه التحديد فهم يعملون ما يلي :

1- الاعتراف بكفاية وخبرة أعضاء الفريق الممثلين للمهن الأخرى والممثلين لمهنتهم أيضاً.

2- الحرص على تطوير اتجاهات إيجابية هم والمهنييون الآخرون نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ويتعاملون بموضوعية فيما يتعلق بقدراتهم ومواطن العجز لديهم .

3- تقديم الخدمات الاستشارية المناسبة لكل من العاملين في ميدان التربية العامة أو التربية الخاصة والآخرين الذين يقدمون خدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- تقديم الدعم والمشورة للمهنيين العاملين مع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة خارج نطاق المدرسة .

5- الحفاظ على علاقات عمل فاعلة مع الزملاء والمهنيين الآخرين فيساعدونهم على تطوير مفاهيم إيجابية وصحيحة عن مهنة التربية الخاصة .

ا لمصد ر

منتديا ت جا معة تبوك

http://www.******.com/vb/t58067.html

رد مع اقتباس
  #320 (permalink)  
قديم 22-01-2013, 06:04 AM
الصورة الرمزية عر و ب
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 166953
عر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداععر و ب محترف الإبداع
Lightbulb

أ قتبا س



التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .
والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهوبين أو ذو الإعاقات المختلفة .
وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .


مفهوم التربية الخاصة
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .


ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :



 الموهبة والتفوق ( Talent and Giftedness )
 الإعاقة العقلية ( Mental Handicap )
 الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )
 الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )
 الإعاقة الحركية ( Physical Impairment )
 الإعاقة الإنفعالية ( Emotional Impairment )
 التوحد ( Autism )
 صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
 إضطرابات النطق أو اللغة ( Speech and Language Dis****** )
وفيما يلي تعريف موجز لكل فئة من فئات التربية الخاصة :
[COLOR="rgb(221, 160, 221)"] الموهبة والتفوق ( Talent and Giftedness ) :
الموهوب والمتفوق هو الذي لديه قدرة بارزة ومتميزة عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء أو التفكير الإبداعي أو التحصيل الدراسي أو المهارات والقدرات الخاصة .
الإعاقة العقلية ( Mental Handicap ) :
هي حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء عقلي دون المتوسط بشكل واضح ( 75 درجة ذكاء فما دون ) يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية مثل : ( التواصل ، العناية الذاتية ، الحياة المنزلية ، المهارات الاجتماعية ، التوجيه الذاتي ، الصحة والسلامة ، المهارات الأكاديمية ) .
الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment ) :
تشمل الإعاقة السمعية كلاً من الصمم والضعف السمعي ، والأصم هو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي يعيقه عن المعالجة الناجحة للمعلومات اللغوية من خلال السمع باستعمال السماعات الطبية أو بدون استعمالها ، وضعيف السمع هو الفرد الذي يوجد لديه بقايا سمعية يستطيع من خلال استعمال السماعة الطبية معالجة المعلومات اللغوية بنجاح من خلال السمع .
الإعاقة البصرية ( Visual Impairment ) :
الكفيف هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 / 200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة .
الإعاقة الحركية ( Physical Impairment ) :
وهم الأطفال الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي ، مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنهم من التعلم .
الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment ) :
الطفل المضطرب هو ذلك الطفل الذي يظهر سلوكاً مؤذياً وضاراً بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل أقرانه ، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين .
التوحد ( Autism ) :
يعرف الطفل التوحدي على أنه ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر الأساسية التالية قبل سن 36 شهراً مثل : الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث الموجود أصلاً أو القدرة المتعلمة أو القدرة على استخدام ما تعلمه للتواصل الطبيعي مع الآخرين . والانطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات واقعية مع الآخرين . بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية / غير هادفة متكررة بشكل واضح .
صعوبات التعلم ( Learning Disabilities ) :
وهم الأطفال الذين يظهرون اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من الإعاقات .
اضطرابات النطق أو اللغة ( Speech and Language Dis****** ) :
هي اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستيعابية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة .
الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة
الأساس الديني :
أن ديننا الإسلامي الحنيف أقر مبادئ ، وأسساً عامة تكفل لكافة أفراد المجتمع حياة هانئة آمنة ، وتنير لهم الطّريق الّذي يجب عليه سلوكهم ، والمعاقين جزء لا يتجزأ من ذلك المجتمع ، وانطلاقاً من ذلك فقد اعتنى ديننا الإسلامي الحنيف بهم عناية لم يعرف تاريخ البشرية لها مثيلاً ، سابقاً بذلك كافة المواثيق ، والإعلانات الدولية عن حقوق الإنسان .
الأساس القانوني :
تمثل الإعلانات العالمية والتشريعات والنصوص القانونية التي صدرت عن مختلف المؤتمرات وهيئات الأمم المتحدة ، والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان والإعلانات العالمية لحقوق المعاقين وما تضمنته من توجهات وأبعاد إنسانية ، اعترافا عالمياً بحقوق المعاقين .
الأساس الاقتصادي :
يؤكد على الاهتمام بتقديم الخدمات التعليمية العامة والمهنية للمعاقين وتدريبهم وفق قدراتهم حتى لا يشكل هؤلاء الأشخاص عبئاً على مجتمعهم .
 الأساس الاجتماعي :
وهو الاهتمام بالفرد ضمن المجموعة التي ينتمي إليها ، وتعليمه متطلبات العيش الكريم بها ، وهذا مما ساعد على ظهور الاتجاه التربوي المسمى " التأهيل المعتمد على المجتمع المحلي " .


أهداف التربية الخاصة



 التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
 إعدادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
 إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
 إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
 إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
 مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
 تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
 تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .
مصطلحات في التربية الخاصة
[الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .
مباديء التربية الخاصة
 يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
 إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية .

وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
 إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
 إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
 إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .
الفرق بين ... أهداف التربية العامة والتربية الخاصة



هناك فروق واضحة بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة ، وتبدو هذه الفروق واضحة بين كلاً منهما في النقاط التالية :
 تهتم التربية العامة بالأفراد العاديين ، في حين تهتم التربية الخاصة بفئات الأفراد غير العاديين .
 تتبنى التربية العامة منهاجاً موحداً في كل فئة عمرية أو صف دراسي في حين تتبنى التربية الخاصة مناهاجاً لكل فئة ، تشتق منه الأهداف التربوية فيما بعد .
 تتبنى التربية العامة طرائق تدريسية جمعية في تدريس الأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة في حين تتبنى التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في تدريس الأطفال غير العاديين في الغالب .
 تتبنى التربية العامة وسائل تعليمية عامة في المواد المختلفة ، في حين تتبنى التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة بفئات الأفراد غير العاديين .



وعلى سبيل المثال :
تستخدم الخريطة في تعليم الطفل العادي ، في حين تستخدم الخريطة المجسمة أو الناطقة مع الطفل يستخدم جهاز الاوبتكون ( Optacon ) في تدريس القراءة للمكفوفين ، في حين لايستخدم مثل هذا الجهاز في تدريس القراءة للأطفال العاديين .
تستخدم لغة الإشارة ( Sign Language )في تدريس الصم ، في حين لاتستخدم مثل هذه اللغة في تدريس الأطفال العاديين .
يستخدم جهاز النطق الصناعي مع الأفراد ذوي الإضطرابات اللغوية كالمعوقين عقلياً ، وسمعياً ، والمصابين بالشلل الدماغي ، في حين لايستخدم مع الأطفال العاديين ...... وهكذا .
ومهما يكن من فروق بين أهداف التربية الخاصة والعامة ، فإن كلاً منهما يهتم بالفرد ، ولكن بطريقته الخاصة . ومع ذلك فتشترك التربية العامة والخاصة في هدف مساعدة الفرد أياً كان ، على تنمية قدراته واستعدادته إلى أقصى حد ممكن ، والعمل على تحقيق أهدافه ، وذلك من خلال توفير الظروف المناسبة لتحقيقها .
مراحل تطور برامج التربية الخاصة



مراكز الإقامة الكاملة :
[Residentialschoo

تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز .
لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .



مراكز التربية الخاصة النهارية :
Special Day care school

ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد المعاقين خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد المعاق في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .

 الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools

ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو المعوقين من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد المعاقين في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة .
ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين .
والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) المعاقين والعاديين .
وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين المعاقين والعاديين .



الدمج الأكاديمي :
Mainstreming


ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة المعوقين العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل غير العادي في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك .
شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
 التجانس بين الطلاب العاديين والمعاقين .
 تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين والمعوقين .
 تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .


الدمج الاجتماعي :
Normalization

تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة للمعوقين لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو المعوقين من أفراد المجتمع .
ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع .
كذلك دمج المعاقين في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات .



روّاد التربية الخاصة


 جين إيتارد ( 1775 ــ 1838 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية استخدام منهجية البحث ذات المنحنى الفردي لتطوير طرائق التدريب الفعالة للمعاقين عقلياً .
 سامويل هوي ( 1801 ــ 1876 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إن المعوقين قادرين على التعلم ويجب تزويدهم ببرامج تربوية منظمة .
 إدوارد سيجان ( 1812 ــ 1880 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم المعاقين عقلياً باستخدام برامج تدريب حسّي ـــ حركي .
 فرانسيس جالتون ( 1822 ــ 1911 )
الجنسية : بريطاني
 الإسهام الرئيسي
موروثية الذكاء .
 ألفرد بينيه ( 1857 ــ 1911 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
أمكانية قياس الذكاء وإمكانية تدريب وتطوير القدرات العقلية .
 لويس برايل ( 1809 ــ 1852 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
استخدام النقاط البارزة لتعليم المكفوفين .
 توماس جالوديت ( 1787 ــ 1851 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الصم مهارات التواصل باستخدام التهجئة بالأصابع .
 ألكساندر بل ( 1847 ــ 1922 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الكلام للصم وإمكانية استخدامهم للسمع المتبقي .
 ماريا منتسوري ( 1870 ــ 1952 )
الجنسية : إيطالية
 الإسهام الرئيسي
فاعلية التدخل العلاجي المبكر المتضمن خبرات ملموسة خاصة .
 لويس تيرمان ( 1877 ــ 1956 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
استخدام اختبارات الذكاء للتعرف إلى طبيعة التفوق العقلي .
 ألفرد ستراوس ( 1897 ــ 1957 )
الجنسية : ألماني
 الإسهام الرئيسي
بعض الأطفال يظهرون أشكالاً محددة من صعوبات التعلم تعود للتلف الدماغي ، وهذه الصعوبات يمكن معالجتها بالتدريب الخاص .
...............................................

من المراجع التالية :
 المدخل إلى التربية الخاصة
أ . د / جمال الخطيب ... أ . د / منى الحديدي
 تنظيم وإدارة مؤسسات التربية الخاصة
أ / أيمن عواد غريب
 مناهج واساليب التدريس في التربية الخاصة
أ . د / جمال الخطيب ... أ . د / منى الحديدي
 سيكولوجية الأطفال غير العاديين
أ . د / فاروق الروسان
 المدخل للتربية الخاصة
د / يوسف القريوتي وآخرون
 التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة
د / كمال عبدالحميدالزيتون
 مقدمة في التربية الخاصة
د / تيسير الكوافحة ... أ / عمر فواز



ا لمصد ر

منتد يا ت جا معة تبو ك

http://www.******.com/vb/t57533.html

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:24 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين