تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

أصول وآداب الحوار والفرق بينه وبين بقية أنواع الكلام بين البشر

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. صباحكم / مساكم خير وبركه وسعاده .. هذا الموضوع يتحدث عن الحوار...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 29-09-2012, 03:07 AM
الصورة الرمزية الشآآمخ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تحت آقدآم آمي
المشاركات: 1,398
معدل تقييم المستوى: 11511107
الشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداع
Lightbulb أصول وآداب الحوار والفرق بينه وبين بقية أنواع الكلام بين البشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
..
صباحكم / مساكم
خير وبركه وسعاده
..

هذا الموضوع يتحدث عن الحوار والجدال والمناظرة والمناقشه

قال الله عز وجل :
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "
..
لا شك أن التعارف بين البشر يعني وجود حوار بينهم
وليس كل كلام متبادل بين طرفين يقع تحت مسمى الحوار
فهناك كلام يفضي إلى الجدل
وكلام بغرض المناظرة
وكلام يعتبر مناقشة
..
ومن المؤكد أن هناك فرق بين هؤلاء الأربع :
الحوار والجدال والمناظرة والمناقشة
..

نبدأ بمفهوم الحوار لغةً
قال ابن منظور في لسان العرب: ”الحَوْرُ: الرجوع عن الشيء وإلى الشيء،
وهم يتحاورون: أي تراجعون الكلام.
إذاً فالحوار هو تراجع الكلام والتجاوب فيه
..
الحوار اصطلاحاً:

مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين، وعرفه بعضهم بأنه نوع في الحديث بين شخصين،
أو فريقين يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة، فلا يستأثر أحدهما دون الآخر
ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب، وهو ضرب من الأدب الرفيع وأسلوب من أساليبه .
..
مفهوم الجدال :

من الجدل، وهو شدة الفتك، فالجديل الزمام، والمجدول من آدم
والجادل من الإبل الذي قوي ومشى مع أمه، والأجدل الصقر، ورجل جدل إذا كان قوي الخصام

إذاً فأصل كلمة الجدل في اللغة تدل على القوة والشدة ويقصد بالجدل شدة الخصومة.

والجدل الاصطلاحي: هو دفع خصمه عن إفساد قوله بحجة أو شبهة، أو يقصد به تصحيح كلامه وهو الخصومة في الحقيقة

فالحوار والجدال يلتقيان في أنهما حديث أو مناقشة بين طرفين لكنهما يفترقان بعد ذلك.

أما الجدال فهو على الأغلب الرد في الخصومة وما يتصل بذلك، ولكن في إطار التخاصم في الكلام، فالجدال والمجادلة والجدل، كل ذلك ينحو منحى الخصومة ولو بمعنى العناد والتمسك بالرأي والتعصب له
وفي القرآن ما يدل على هذا الفرق، فقد ورد لفظ الجدل في القرآن الكريم تسعة وعشرين مرة كلها في سياق الذم، إلا في ثلاثة مواضع وهي: قوله تعالى: ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )

، وقوله تعالى: ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )
، وقوله تعالى: ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا )

أما بقية المواضع في القرآن الكريم فإما أن تكون في سياق عدم الرضا عند الجدال وإما عدم جدواه، أو لأنه يفتقد شروطاً أساسية كطلب الحق أو الجدال بغير علم أو يطلقه الكفار على الرسل كما قال تعالى: قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا;

فالجدل لم يؤمر ولم يمدح في القرآن الكريم على الإطلاق، وإنما قيد بالحسنى كما في قوله تعالى:

( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ، وقوله تعالى: ( وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)
فلفظة الجدل مذمومة إلا إذا قيدت ومما يؤكد ذلك ما صح عن النبي :

(ما ضل قوم بعد هدى كان عليه إلا أتوا الجدل، ثم قرأ الآية: ( مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ )
..
الفرق بين الحواروالمناظرة :

هناك توافق بين الحوار والمناظرة إذ أن المناظرة نوع من أنواع الحوار، ولكن عند الرجوع إلى تعريف المناظرة يتضح أنها تعتمد على الدقة العلمية، والشروط المنطقية، أكثر من اعتماد الحوارعلى ذلك، فالمناظرة مشتقة في أصل اللغة من النظير أو من النظر
وفي الاصطلاح: ”علم يبحث عن أحوال المتخاصمين، يكون ترتيب البحث بينهما على وجه الصواب حتى يظهر الحق بينهما
..
الفرق بين الحواروالمناقشة:

النقش في اللغة معناه: النقش والنزوقد جاء في الحديث: ( إذا شيك فلا انتقش )أي فلا نزعت منه الشوكة.
ويأتي النقاش أيضاً بمعنى: المحاسبة والاستقصاء ومنه الحديث: (من نوقش الحساب هلك)
فالمناقشة هي نوع من التحاور بين شخصين أو طرفين ولكنها تقوم على أساس استقصاء الحساب، وتعرية الأخطاء، وإحصائها، ويكون هذا الاستقصاء في العادة لمصلحة أحد الطرفين فقط، الذي يستقصي محصياً ومستوعباً كل ما له على الطرف الآخر
..

أصول وآداب الحوار

والأصول هي عبارة عن القواعد الرئيسية الثابتة التي تضبط مساء الحوار، أما الآداب فهي طريقة المحاور التي تدل على رفعة في الأخلاق أو مذمة فيها

أولا : أصول الحوار :

الأصل الأول: أن يراد بالحوار وجه الله تعالى، أي إظهار الحق والوصول إليه، وهذه الرغبة يجب أن تكون موجودة عند الطرفين لا أن تكون الغاية مجرد الغلبة والظهور.

الأصل الثاني العلم، لابد للمحاور أن يكون عالماً بالمسألة التي يريد أن يحاور فيها
:
الأصل الثالث: أن يكون هناك تكافؤ بين المتحاورين، أي أن يكونا متقاربين في السوية العلمية والثقافية، وفي العقل والفهم، وإلا فإن الغلبة ستكون للجاهل، وسيطمس الحق في هذه المناظرة، ولا يظهر للمتحاورين ولا للحاضرين، وفي ذلك يقول الشافعي رحمه الله: ”ما ناظرت عالماً إلا غلبته، وما ناظرني جاهل الا غلبني "

الأصل الرابع: تحديد موضوع الحوار ونقطة الاختلاف ، قال الربيع بن سليمان رحمه الله: ”كان الشافعي إذا ناظره إنسان في مسألة فغدا إلى غيرها، يقول: نفرغ من هذه المسألة ثم نصير إلى ما تريد "

الأصل الخامس: قطعية النتائج ونسبيتها، من المهم أن نعرف في هذا الأصل إدراك أن الرأي الفكري نسبي الدلالة على الصواب أو الخطأ، والذين لا يجوز عليهم الخطأ هم الأنبياء عليهم السلام فيما يبلغون عن ربهم سبحانه وتعالى، وما عدا ذلك فيندرج تحت المشهورة: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب).
وبناءً عليه فليس شرط التحاور الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول الآخر، فإن تحقق هذا واتفقا على رأي فنعم المقصود، وهو منتهى الغاية، وإن لم يكن فالحوار ناجح .

ثانيا : آداب الحوار

الأدب الأول: المحاورة بالحسنى، إن من أهم ما يتوجه إليه المحاور في حواره التزام الحسنى في القول، والمجادلة

الأدب الثاني: التواضع بالقول والفعل، فيجب تجنب ما يدل على العجب والغرور والكبرياء

الأدب الثالث: حسن الاستماع، إن كثيراً من الناس يخفقون في ترك أثر طيب في نفوس من يقابلونهم لأول مرة، لأنهم لا يصغون إليهم باهتمام، إنهم يحصرون همهم فيما سيقولونه لمستمعهم، فإن تكلم المستمع لم يلقوا له بالاً، علماً بأن أكثر الناس يفضلون المستمع الجيد على المتكلم الجيد
وبراعة الاستماع تكون بالأذن، وطرف العين، وحضور القلب، وإشراقة الوجه، وعدم الانشغال بتحضير الرد، متحفزاً متوثباً، منتظراً إتمام حديث صاحبه

الأدب الرابع: العدل والإنصاف

الأدب الخامس: الحلم والصبر

وختاما : لا بد من تعلم هذه الأصول والآداب
حتى نرتقي بحواراتنا نحو الأفضل
ولكي لا تمتلئ صحائف أعمالنا بحصائد ألسنة رضيت لنفسها الخسران المبين

...

مما راق لي واتمنى ان يروق لذائقتكم
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 29-09-2012, 03:18 AM
الصورة الرمزية Oxygen
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 145
معدل تقييم المستوى: 645860
Oxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداعOxygen محترف الإبداع

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 29-09-2012, 03:24 AM
الصورة الرمزية صدى الذكاريات
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,324
معدل تقييم المستوى: 21474873
صدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداع

يعطيك العافيه
موضوع مميز ومفيد جدا
والكثير يحتاج لــ تلك القواعد
وفق الله لما يحب ويرضى

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 29-09-2012, 03:43 AM
الصورة الرمزية أهذريبتس ،
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 509
معدل تقييم المستوى: 5676645
أهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداعأهذريبتس ، محترف الإبداع

موضوع جدا رائع
يعطيك العافية ي الطيب

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 29-09-2012, 10:26 AM
الصورة الرمزية تذkـار
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: فوق الأرض مؤقتآآآآ
المشاركات: 1,955
معدل تقييم المستوى: 2542042
تذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداع

جزاك الله خيررررر

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 30-09-2012, 12:53 AM
الصورة الرمزية الشآآمخ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تحت آقدآم آمي
المشاركات: 1,398
معدل تقييم المستوى: 11511107
الشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداع

شاكر مروركم

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 30-09-2012, 02:29 AM
الصورة الرمزية روووح الأنوثة
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 365
معدل تقييم المستوى: 1206393
روووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداعروووح الأنوثة محترف الإبداع

موضوع قيم يستحق التقيــم

واصل سلمت يمناك ولاعدمناك أخي الكريم

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 01-10-2012, 11:04 PM
الصورة الرمزية الشآآمخ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تحت آقدآم آمي
المشاركات: 1,398
معدل تقييم المستوى: 11511107
الشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداع

الله يسعدك ويستر عليك
ويرفع قدرك في الدارين
لاهنتِ

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين