(نموذج لأسئلة القياس ـ تخصص دراسات إسلامية)
94- تدغم لام "هل" إذا جاء بعدها:
اللام.
الهمزة.
الجيم.
الراء.
95 - الحكم التجويدي في قوله تعالى (سميع بصير):
إقلاب.
إظهار.
إخفاء.
إدغام.
96- مخرج النون الساكنة بالنسبة للسان من:
طرف
جانبه.
آخره.
وسطه.
97- شتملت آية الكرسي على موضعين فيهما إدغام بغنة:
«من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه»، «يعلم ما بين أيديهم»
«سنة ولا نوم»، «بشيء من
«الحي القيوم»، «ولا يحيطون بشيء»
«وسع كرسيه السموات والارض»، «وهو العلي العظيم»
98 - حكم الميم الساكنة في قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا) هو:
إظهار شفوي.
إدغام متماثلين.
إخفاء شفوي.
إخفاء حقيقي.
99- أي الأحاديث التالية يستدل به على مشروعية السلم:
(في كيل معلوم ووزن معلوم)
(البيعان بالخيار)
(حتى يبدو صلاحه)
(ربح البيع أبا يحيي)
100- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الولد للفراش وللعاهر الحجر» متفق عليه. المراد بالفراش هو:
الزوجة.
البيت.
الزوج.
مكان النوم.
101- عن بن عمر رضي الله عنه قال: (قتل غلام غيلة فقال عمر: لو اشترك فيه أهل صنعاء لقتلهم به). معنى غيلة:
عمداً.
بقوة.
خفية.
خنقاً.
102- أوضح صور الشغار هو أن:
تسعى المرأة في طلاق ضرتها باختلاق الكذب عليها.
يفسد الرجل زوج صاحبه لكي يتزوجها.
يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق.
كل ما ذكر صحيح.
103- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر» المراد بالأيم هنا:
البكر.
الثيب.
اليتيمة.
الربيبة.
104- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه:
أسلم صغيراً
لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تصدر للفتوى والتحديث
تأخرت وفاته.
105- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة:
الوعاء.
الوكاء الذي تشد به.
لونها.
العلامة التي تعرف بها.
106- واحد مما يأتي ليس من مؤلفي الكتب الستة:
ابن ماجة.
ابن خزيمة.
أبو داود.
الترمذي.
107- المراد بالاستنثار هو:
استخراج ما في فمه.
استخراج ما في أنفه.
المبالغة في المضمضة.
إدخال الماء إلى أنفه.
108- (متفق عليه) يشير إلى أن الحديث أخرجه:
أصحاب السنن الأربعة.
الشيخان.
أصلاالكتب الستة.
مجمع عليه عند أهل الفقه والحديث.
109- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صفة الوضوء، قال ثم مسح صلى الله عليه وسلم برأسه وأدخل إصبعيه السباحتين … الحديث، ما السباحتان؟
الخنصر.
الإبهام.
الوسطى.
ما تلي الإبهام.
110- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دبغ الإهاب فقد طهر»، المراد بالإهاب هو:
الجلد.
الشعر.
العظم.
الهبة.
111- أي أنواع الأحاديث التالية من المقبول عند أهل الحديث؟
المع.
المرسل.
المتواتر.
المعضل.
112- لماذا يبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية؟
الأقرب إلى السنة.
الأوضح في الاستنباط.
الأقدم تاريخاً.
الأوسع انتشاراً.
113- حكم طواف الوداع للحاج:
ركن.
واجب.
مستحب.
سنة.
114- ما حكم الوقوف بعرفة للحاج؟
ركن.
واجب.
سنة.
مستحب.
115- المقنع هو كتاب في الفقه:
الحنفي.
المالكي.
الشافعي.
الحنبلي.
116- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
معين ومخير.
عيني وكفائي.
ظاهر وخفي.
صحيح وفاسد.
استباحة المحظور مع قيام الحاظر.
ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
118- الإجماع هو اتفاق علماء:
العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
الأمة من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
المالكية.
الشافعية.
الحنابلة.
الظاهرية.
120- يرث الزوج الربع مع وجود:
فرع وارث.
أصل وارث.
إخوة.
إخوة وأخوات.
الذكور والإناث من الأصول والفروع والحواشي.
جميع الوارثين من الرجال.
الآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا والإخوة والاعمام، عدا الزوج والأخ لأم والمعتق.
الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
122- أي أنواع الهداية المشار إليها بقوله تعالى: (ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم):
الدلالة.
التوفيق.
الإرشاد.
التوجيه.
123- يعرف الحجب بأنه المنع من:
الإرث كله.
بعض الإرث.
الإرث كله أو بعضه.
التصرف بالتركة.
124- أسباب الإرث هي النكاح و:
النسب والقرابة.
الولاء.
النسب والولاء.
القرابة.
125- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
تيقن الطهارة وشك في الحدث.
تيقن الحدث وشك في الطهارة.
تيقن الطهارة وتيقن الحدث ولم يميز آخرهما.
شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
126- ما حكم تقديم غسل اليمنى على اليسرى في الوضوء؟
واجب.
مباح.
مسنون.
شرط.
127- أي الصور التالية يسجد فيها المصلي للسهو قبل السلام؟
صلى الظهر خمس ركعات.
سجد ثلاث سجدات.
قام إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول.
مقيمٌ صلى الظهر فسلم بعد الركعة الثانية.
فرض كفاية.
واجبة.
سنة مؤكدة.
مستحبة.
129 - نسك التمتع في الحج هو أن يحرم:
بالحج وحده.
بالحج والعمرة معاً.
بالحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
بالعمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
130- مدة خيار المجلس من حين العقد إلى:
مرور ثلاثة أيام.
مرور يوم واحد.
انتهاء الكلام في مصلحة البيع.
التفرق مختارين.
131- ما حجية القراءة الشاذة؟
يحتج بها مطلقاً.
يحتج بها في الأحكام فقط.
لا يحتج بها مطلقاً.
لا يحتج بها في الأحكام.
132- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
التقابض دون التماثل.
التقابض أو التماثل.
التقابض والتماثل.
التماثل دون التقابض.
مكروه.
جائز.
مباح حيناً ومكروه حيناً آخر.
تجري فيه الأحكام التكليفية الخمسة.
134- ما يميز واجبات الصلاة عن أركانها هو أن الواجب:
تبطل الصلاة بتركه عمداً.
أنه يجبر بسجود السهو.
أنه يحرم تعمد تركه.
جميع ما ذكر.
135- أوسع كتب المسانيد في الحديث هو مسند :
الحميدي.
الطيالسي.
الإمام أحمد.
عبد الرزاق.
136- كم عدة الحرة الصغيرة؟
ثلاثة أشهر.
أربعة أشهر.
ثلاث حيضات.
سنة.
137- (الوصف الظاهر المنضبط الذي بنى عليه الشارع الحكم الأصلي)، هذه العبارة هي تعريف:
العلة.
القياس.
الإجماع.
الأمر.
138- ما حكم نفقة الناشز إذا كانت حاملاً؟
واجبة.
غير واجبة.
نصف النفقة وجوباً.
وجوب النفقة على الحمل فقط.
139- أصح كتب الحديث هو صحيح:
مسلم.
ابن حبان.
البخاري.
ابن خزيمة.
140- يرتكز شرك أهل الجاهلية الذين بُعث إليهم النبي صلى الله عليه وسلم على:
اتخاذ الوسائل والشفعاء.
اعتقاد النفع والضر في آلهتهم.
صرف العبادة كلها لغير الله.
إنكار تدبير الله لخلقه.
141- علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية:
متضمن له .
مستلزم له.
مرتبطٌ به.
كل ما ذكر صحيح.
الإيمان.
الإسلام.
الحنيفية.
إفراد الله بالعبادة.
143- أي الآيات التالية تحوي ركني التوحيد:
"قل هذه سبيلي ادعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني".
"وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني".
"وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون".
"ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله".
التوحيد.
الشرك.
التنجيم.
السحر.
145- أي الأفعال الآتية تقدح في التوحيد:
الاحتفال بالمولد النبوي.
ترك صلاة الجماعة.
دعاء غير الله.
قول لولا الله وفلان.
146- يعد الحلف بغير الله من:
الرياء.
الشرك.
البدع.
النفاق.
شهادة أن لا إله إلا الله.
الحياء.
إماطة الأذى عن الطريق.
الإحسان.
148- ما البيع الذي أمرنا الله به في قوله تعالى: (فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به).
معاوضة ثمن بمثمن.
الجهاد في سبيل الله.
المعاوضة البعيدة عن الربا.
أسلوب من أساليب الثناء على البيع.
يستلزم توحيد الألوهية.
متضمن لتوحيد الألوهية.
توحيد الله بالعبادة.
جميع ما ذكر.
150- أهل السنة وسط في أهل الكبائر بين:
الروافض والأشاعرة.
المعتزلة والجهمية.
المرجئة والخوارج.
الجهمية والحشوية.
151- السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أنواع السفر:
المذموم.
المستحب.
المباح.
الواجب.
مرتبتان.
ثلاث.
أربع.
خمس .
153- أهل السنة والجماعة وسط في الأسماء والصفات بين:
المعطلة والمشبهة.
المعتزلة والأشاعرة.
****** والخوارج.
الوجودية والصوفية.
154- الضروريات التي جاء الإسلام بحفظها هي:
العقل والدين والعرض.
المال والدين والوطن.
العلم والعدل والمساواة.
المروءة والصبر والرضا.
155- الحركة الصهيونية هي:
حركة سياسية دينية يهودية بحتة.
حركة إلحادية دينية.
حركة إعلامية دينية ينضوي فيها غير اليهود.
حركة أوروبية عالمية.
تنوير في أوروبا.
تكاتف رجال الاقتصاد والمال.
سياسة استعمارية.
دينية إصلاحية.
157- تبين الآية الكريمة (ولقد بعثنا في كل أمة رسول أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) أن مهمة الرسل عليهم السلام واحدة وهي الدعوة إلى توحيد:
الألوهية.
الربوبية.
الأسماء والصفات.
الله بأفعاله .
واجب.
مباح.
مستحب.
تجري عليه جميع الأحكام.
في الأسئلة من (159 – 168 ) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة التي تحتوي الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة التي تحتوي الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة:
159
قال تعالى: ]حملت حملاً خفيفاً فمرت به[فمرت به: أي استمرت به بغير مشقة.
160
قال تعالى: ]وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك[يثبتوك أي يقيدوك.
161.
قال تعالى: ]وما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض[
يثخن: أي يبالغ في القتل.
162.
قال تعالى: ]…… السائحون[السائحون: أي المهاجرون في سبيل الله
163.
قال تعالى: ]ولولا رهطك[رهطك: أي عشيرتك.
164.
يمكن أن يتعدد نزول الآية والسبب واحد.
165.
ترتيب آيات القرآن اجتهاد من الرسول صلى الله عليه وسلم.
166.
أحسن طرق التفسير أن يفسر القرآن باللغة والاجتهاد.
167.
كل سورة فيها يا أيها الناس فهي مكية.
168.
كل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مدنية.