تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات الدراسات الاسلامية

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم ورحمة الله حبيت في هذا الموضوع انا نعرف نقاط اخر وحده ترشحت على مستوى المملكه وكم عدد الاحتياج في المفاضلة القادم يالله همتكم يابنات...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1251 (permalink)  
قديم 23-01-2013, 07:57 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 8,891
معدل تقييم المستوى: 4918062
صريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداعصريحة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكالور مشاهدة المشاركة
طيب متي قسم الدراسات الاسلامية والقران الكريم ؟؟؟
نفسكم بشهر 5
جزاكم الله خير
ان شاءالله بيكون بشهر خمسه
رد مع اقتباس
  #1252 (permalink)  
قديم 24-01-2013, 01:13 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 5512
طاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداعطاسه ضايعه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طاسه ضايعه مشاهدة المشاركة
بنات ايش يقصدون بتأهيل تربوي

؟؟
مارديتوا علي وش يقصدون يعني تربويه! والا ايش؟
رد مع اقتباس
  #1253 (permalink)  
قديم 24-01-2013, 01:16 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 224
معدل تقييم المستوى: 25
منبع الحنان يستحق التميز

1 منهم اقرب منزله للرسول؟
الاجابه: احسنهم خلقا " صحيحة"
2من النبي الذي حل بقومه عذاب الظله؟
الاجابة :شعيب" صحيحة "
3حاج اتسخ احرامه فاستبدله ماحكم ذلك..؟
الاجابة : جائز " صحيحة "
4محارب يقطع الطريق ويسرق لكن لايقتل ماحكم ذلك؟
الاجابة : تقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى من خلاف
5ماهي المراه التي خبر الرسول عنها بالمنام انها ستكون زوجته؟
الاجابة : عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها .
6الى من وكل عثمان بن عفان نسخ القران بعده؟
الاجابة : زيد بن حارث , وعبدالله بن ال***ر ,وسعيد بن العاص , وعبدالرحمن بن الحارث كلهم والاصح زيد بن حارث.
7جانا مثال عن حكم تجويدي ماهو المد في الايه والجواب مد صله لكن الايه نسيتها
8في اي غزوه وقعت حادثة الافك؟
الاجابة : غزوة بني المصطلق.
9لا تجد قوما يؤمنون بالله ورسله من المراد بالايه؟
الاجابة : ماحصلت الاجابة.
10ماحكم تحديد النسل؟
الاجابة : لايجوز.
11اي الكتب التاليه من التفسير بالمأثور؟
الاجابة: تفسير بن كثير.
12ماهو البرزخ؟
الأجابة : لغة :الحاجز والحد بين الشيئين. وشرعاً: الفترة مابين الموت والقيامة.
13متى يطلب القاضي اليمين؟
الأجابة:عند عدم وجود الشهود او انكار المدعي عليه وعدم وجود بينه او وجود بينه وانكار المدعي عليه.
14ماهو المباح؟
الأجابة:التخيير بين الفعل والترك لاعلى سبيل الحتم والالزام
ماحكم زكاة الفطر؟
الأجابة :واجبه
15ماهو الكتاب الذي انزل على داوود؟
الأجابة :الزبور
16 من الذي يرث الظاهر الربع او النصف؟
الأجابة : الزوج : يرث النصف في عدم وجود الفرع الوارث , الزوج يرث الربع مع وجود الفرع الوارث .
الزوجة: ترث الربع في عدم وجود الفرع الوارث , الزوجة ترث الثمن مع وجود الفرع الوارث .
17 / تعريف الأستحسان؟
الاجابة : الاستحسان لغة: مشتق من الحسن: قال ابن منظور: "والحسن - محركة - ما حسن من كل شىء: فهو استفعال من الحسن ، يطلق على ما يميل إليه الإنسان ويهواه ، حسيّا كان هذا الشىء أومعنويا، وإن كان مستقبحا عند غيره" أ.هـ.
(1) واصطلاحا: اختلف الأصوليون في تعريف الاستحسان فقال بعضهم: إنه دليل ينقدح في نفس المجتهد، وتقصر عنه عبارته.
(2) وقال آخرون: هو العدول عن موجب قياس إلى قياس أقوى منه ، أو هو تخصيص قياس بدليل أقوى منه.
(3) وقيل: هو العمل بأقوى الدليلين ، أو الأخذ بمصلحة جزئية في مقابلة دليل كلى.
وبالنظر إلى هذه التعريفات نجد أن تعريف الاستحسان يتلخص في أمرين:

5) 1- ترجيح قياس خفى على قياس جلى بناء على دليل. 2- استثناء مسألة جزئية من أصل كلى، أو قاعدة عامة بناء على دليل خاص يقتضى ذلك.




مفهوم المهارة*

عرفت المهارة بأنها :
الحذق والإجادة بكل عمل ، فالماهر هو الحاذق بكل عمل يقال مهر في العلم وفي الصناعة بمعنى أنه أجاد وأحكم فيها .

التعريف اللغوي :
يعني إحكام الشيء وإجادته والحذق فيه .
أما التعريف الاصطلاحي فذكر تعريفات ترتبط بالمهارات الحركية فقط .

التعريف الاصطلاحي للمهارة اللغوية :
هو : أنها أداء ( صوتي أو غير صوتي ) يتميز بالسرعة والكفاءة والفهم ، مع مراعاة القواعد اللغوية المنطوقة و المكتوبة .

أداء صوتي يشمل : القراءة ، التعبير الشفهي ، أداء النصوص ، التذوق الجمالي البلاغي .
أداء غير صوتي يشمل : الاستماع ، الكتابة بأنواعها ، التذوق الجمالي الخطي وغير الخطي ،
يتميز هذا الأداء بـ : السرعة والدقة والكفاءة والسلامة اللغوية .




ثانيا:*

الفرق بين المهارة والقدرة*

القدرة :

طاقة واستعداد عام يتكون عند الإنسان نتيجة عوامل داخلية وأخرى*

خارجية تهيئ له اكتساب تلك المقدرة .

المهارة :

استعداد خاص أقل تحديدا من القدرة ، يتكون عند الإنسان نتيجة تدريبات*

متكررة ومتدرجة ومتصلة ،تصل إلى درجة السرعة والإتقان في العمل ،*

أو استعداد لاكتساب شيء معين . فالمهارة استعداد أو طاقة تساعد في امتلاك القدرة .


القدرة الكلامية :

موجودة لدى كل الإنسان ولكن ليس كل إنسان ماهر فيها .

ومن مهارات الكلام :

النطق السليم ، إخراج الحروف من مخارجها ، التنغيم الصوتي ،*

تمثيل المعنى بالحركات والإشارة ، ترتيب الأفكار ، تسلسلها وترابطها ،*

الضبط النحوي والصرفي ......

القدرة الكتابية :

موجودة لدى كل إنسان تعلم الكتابة ولكن ليس كل إنسان ماهر فيها .

ومن مهارات الكتابة :

تطبيق القواعد الإملائية ، وضع علامات الترقيم , مراعاة قواعد النحو والصرف ،

سلامة الخط ، التناسق بين الحروف والكلمات والجمل والعبارات ،*

استقامة السطور ، التنسيق ، التنظيم ... .

القدرة القرائية : موجودة لدى كل إنسان تعلم القراءة ولكن ليس كل إنسان ماهر فيها .

من مهارات القراءة : النطق الصحيح للكلمات والجمل والفقرات ، حسن الأداء ،*

إخراج الحروف من مخارجها ، التعبير عن المعاني ، الفهم ، السرعة ، التجليل ، النقد ، الحكم .



ثالثا :*

الاستماع*

قدم الاستماع لأسباب هي :

1- لأن الإنسان يسمع أكثر مما يقرأ أو يتحدث أو يكتب .
2- لأن أداة الاستماع وهي الأذن أول وسيلة تعمل عند الإنسان بعد ولادته .
3- لأن الاستماع بوسيلته هي الأذن يعمل في جميع الاتجاهات .
4- لأن وسيلة الاستماع وهي الأذن تعمل باستمرار في اليقظة والمنام .


أهمية الاستماع :

1 - أداة من أدوات العلم والمعرفة .
2 - له دور إيجابي أو سلبي لإقامة علاقات اجتماعية .
3 – الاستماع أدب من آداب الإسلام .


الفرق بين السمع والسماع و الاستماع والإنصات*

السمع :

يطلق على حاسة السمع وهي الأذن .

السماع :

وهو وصول الصوت إلى الأذن دون قصد أو انتباه ، ولا يستوعب فيه السامع ما يقال .

الاستماع :

وهو استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد و انتباه ، قد يتخلله انقطاع .

الإنصات :

هو استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد مع شدة الانتباه والتركيز و لا يتخلله انقطاع .



رابعا :*

الكـلام ( التحدث )

الكلام هو :

ترجمة اللسان عما تعلمه الإنسان عن طريق الاستماع والقراءة والكتابة ،*

وهو من العلامات المميزة للإنسان .

ليس كل صوت كلام ، والصوت كل صوت لا معنى له ولا فائدة منه .

الفرق بين الصوت عند الإنسان والصوت عند الحيوان أو الطير :

الصوت عند الحيوان : عبارة عن تموجات أثيرية تعطي دلالات واحدة لا تتغير ولا تتطور*

ولا تختلف من بيئة إلى بيئة أو من حيوان إلى آخر .

والصوت عند الإنسان : عبارة عن تموجات أثيرية تعطي دلالات متعددة تتغير بتغير المطالب ،*

وقابلة للتطوروتختلف من بيئة إلى أخرى .

الكلام في أصل اللغة : عبارة عن الأصوات المفيدة .

عند المتكلمين : المعنى القائم بالنفس الذي يعبر عنه بألفاظ .

اصطلاح عند النحاة : الجملة المركبة المفيدة .

الحديث : فهو كل ما يتحدث به من كلام وخبر .

ويعرف الكلام تعريفا اصطلاحياً :

ما يصدر عن الإنسان من صوت يعبر به عن شيء له دلالة في ذهن المتكلم والسامع .


أهمية الكلام :

1- التدريب على الكلام يعود على الإنسان الطلاقة في التعبير عن أفكاره،

والقدرة على المبادأة ومواجهة الجمهور وهو وسيلة الإقناع والفهم والإفهام ( التواصل ) .

2- يعد الإنسان لمواجهة الحياة المعاصرة بما فيه من حرية وثقافة ،*

وحاجة للمناقشة وإبداء الرأي والإقناع .

3- يكشف هوية المتكلم ومعرفة مستواه الثقافي وطبقته الاجتماعية .

4- نشاط إنساني يقوم به للتعبير عن مطالبه الضرورية وعن عواطفه .

5- وسيلة من وسائل التعليم و التعلم .


من أهم مهارات الكلام ما يلي :

1- نطق الحروف من ومخارجها الأصلية : ووضوحها عند المستمع .
2- ترتيب الكلام ترتيباً يحقق ما يهدف إليه المتكلم والمستمع على السواء : كتوضيح فكرة أو لإقناع أو تفسير غامض أو إقناع .
3- تسلسل الأفكار وترابطها بطريقة تجعل الموضوع متدرجاً في فهمه .
4- الضبط النحوي والصرفي .
5- السيطرة التامة على الألفاظ والعبارات خاصة في تمام المعاني .
6- الإقناع وقوة التأثير .
7- المهارة في استخدام المفردات اللغوية .
8- إجادة فن الإلقاء : بالتنغيم الصوتي ، وتنويعه حسب المعاني .

أنواع الكلام :

1- الكلام الوظيفي : وهو ما يؤدي غرضاً وظيفياً في الحياة في محيط الإنسان ،
و يكون الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض ، لتنظيم حياتهم وقضاء حوائجهم مثل
( المحادثة ، المناقشة ، أحاديث الاجتماعات والبيع والشراء) .
2- الكلام الإبداعي : وهو إظهار المشاعر والإفصاح عن العواطف وخلجات النفس وترجمة الإحساسات .( وهو إلباس الحقيقي كلام جميل )

التخطيط لعملية الكــــــــــــــــلام :
1- أن يعرف المتكلم لمن يتحدث :

بالتعرف على نوعية المستمعين واهتماماتهم ومستويات أفكارهم ،*

وما يحبون سماعه وما لا يرغبون في سماعه .

2- أن يعرف المتكلم الموضوع والهدف منه :

وذلك يساعد على تحديد الأفكار والعناصر والألفاظ .

3- أن يحدد المتكلم محتوى كلامه :

فيحدد الموضوع والأفكار العامة والأفكار الجزئية وترتيبها وتنسيقها وتسلسلها .

4- أن يعرف المتكلم مقدار الوقت المحدد له لعرض الموضوع :

ليكون المحتوى كلاماً متفقاً مع المساحة الزمنية المحددة لعرضه .

5- أن يختار أنسب الأساليب ، وأفضل الطرق .


آداب الكـــــــلام :

1- الابتعاد قدر الإمكان عن المجادلة غير الموضوعية .
2- الابتعاد عن التكرار الممل للكلمات والعبارات .
3- توجيه النظر لمستمعين والوقفة الصحيحة غير المتكبرة .
4- إتاحة الفرصة لغيره كي يتحدث .
5- ألا يسخر بالقول أو بالإشارة من المستمعين .



خامسا :*

فن الإلقاء :

الإلقاء : هو حسن الأداء الصوتي للمادة المقروءة ،*

حيث يتم تنغيم الصوت وفقا لمتطلبات الصياغة الأسلوبية ،أو أن يتناغم الصوت مع المحتوى

وهو التنغيم الصوتي ( رفع الصوت وخفضه )

أنواع الإلقاء :

1- الإلقاء الانفعالي : وغالباً ما يكون في الخطابة السياسية والحربية وشعر الحماسة .
2- الإلقاء الهادي : ويعتمد على المناجاة الشخصية ويحتاج للإشارة والحوار .*

( وهو أصعب أنواع الإلقاء )

عناصر الإلقاء :

1- الصوت : هام لأنه المعبر لأهداف الملقي ومقاصده .

2- الإشارة : وتكمن أهميتها فيما تؤديه من دور تمثيلي للمعنى ،حركات الجسد والوجه واليدين .

3- شخصية الملقي وما ينبغي أن تتميز به من سرعة بديهة وذكاء بحيث يتصرف وفقاً لما يراه من*

ردود فعل الجمهور .


أسباب تفشل الإلقاء :

1- أن يكون الملقي مرتبكاً .

2- عدم التحضير للمحتوى .

3- الانفعال الخاطيء مع المواقف التي تعرض أثناء الحديث .



سادسا:*


القراءة :

جوانب أهمية القراءة في الحياة :

تعد الكلمة المقروءة من أقوى وسائل اكتساب المعرفة للأسباب الآتية :
1- القراءة تتيح للإنسان تحديد الموضوع المقروء تحديد أي المحتوى و زمان القراءة و مكان القراءة .
2- الكلمة المطبوعة تعد من أرخص وسائل المعرفة .
3- تقدم للقارئ أفكار متنوعة والاستفادة من خلاصة عقول الكتاب والمفكرين والعلماء وتجاربهم .

أنواع القراءة :

1- قراءة جهرية : يحصل تحريك الشفتين وصوت .
2- قراءة صامتة : عن طريق العين فقط .

س / أيهما يساعدك أكثر على التركيز ؟

خصائص القراءة الصامتة :
أ ) نفسية :
1- أنها تعطي القارئ حرية شخصية في القراءة .
2- أنها تساعد على الفهم ، لما فيها من التركيز .
3- أنها تناسب الأفراد الخجولين .
ب) اقتصادية واجتماعية :
1- توفر الوقت والجهد .
2- أنها تستخدم أي مكان يمكن تواجد الناس فيه .
3- أنها تساعد في الترابط الأسري .

خصائص القراءة الجهرية :
أ ) خصائص تربوية :
1- أداة هامة للتعلم والتعليم .
2- أنها أحسن وسيلة لإتقان النطق وإجادة الأداء .
ب) خصائص نفسية :
1- علاج للأفراد الخجولين .
2- وسيلة هامة للفرد للتعبير الفني والتذوق الأدبي .
والأفضلية بينهما نسبية ترجع للشخص حسب الحالة والمكان
ج ) اجتماعية :
1- تدريب على مواجهة الجمهور .

ظاهرة ضعف القراءة وعلاجها :

أبرز مظاهر الضعف في القراءة :
1- تقطع القراءة ، وسببها ( ضعف التدريب ، الرهبة ، التوقف لقراءة الكلمات المستقبلية ) .
2- عدم تطبيق القواعد النحوية والصرفية ، سببه ( عدم إتقان الحد الأدنى من المهارات )
3- التكرار :- تكرار الكلمة الأخيرة أو الجملة الأخيرة .
4- ضعف الإلقاء ، ويكون منفصلا عن المحتوى الموجود .
5- قفز بعض الكلمات ، وأحيانا قفز السطور .


المعالجة :
1- التدريب المستمر المتكرر على القراءة الجهرية .
2- تعلم الحد الأدنى من القواعد النحوية والصرفية .
3- إزالة أسباب الرهبة .
4- علاج ما يكون من إشكالات صحية ، كضعف النظر



نموذج أسئلة التربوي

1- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها
بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم. ..(أجابة صحيحة)
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق.
[003731 ]
_________________________________________________
2- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. ..(أجابة صحيحة)
[003699 ]_______________________________________________
3- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع. ..(أجابة صحيحة)
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
[003700 ]_______________________________________________
4- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم. ..(أجابة صحيحة)
---------------------------------------------
أسئلة أخرى=======
أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(أجابة صحيحة)
--------------------------------------------------
2- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(أجابة صحيحة)
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
---------------------------------------------
3- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(أجابة صحيحة)
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
------------------------------------------
4- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(أجابة صحيحة)
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
------------------------------------
5- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.(أجابة صحيحة)
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.

--------------------------------------------
6- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.(أجابة صحيحة)
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.

---------------------------------
7- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(أجابة صحيحة)
-------------------------------------
8- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.(أجابة صحيحة)
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.

************************************
أسئلة أخرى شبيهه
===========
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية . (أجابة صحيحة)
د - كلُ من [أ] و [ب] .
------------------
4- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
أ - الأولى .
ب- الثانية . (أجابة صحيحة)
ج - الثالثة .
د - الرابعة .
-------------------------
6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (أجابة صحيحة)
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف .
---------------------------
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (أجابة صحيحة)
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .
------------------------------------------
8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(أجابة صحيحة)
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
---------------------------------------------------
9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية . (أجابة صحيحة)
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
-----------------------------------
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (أجابة صحيحة)
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في نوع السلوك .
------------------------------
11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . (أجابة صحيحة)
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .
--------------------------------------------
12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد . (أجابة صحيحة)
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .
-----------------------------------------------
13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .(أجابة صحيحة)
د - البنائي .
--------------------------------------------------
14- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي . (أجابة صحيحة)
د - التنبئي .
------------------------------------------
15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً . .(أجابة صحيحة)
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر

---------------------------------------------------
16- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع مستوى التخمين . (أجابة صحيحة)

------------------------------------------
17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري . (أجابة صحيحة)
د - الدرجة المعيارية .
---------------------------------------
18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار . (أجابة صحيحة)
د - أهمية الموضوع .
---------------------------------------------
19- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور . (أجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء . (أجابة صحيحة)
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .
---------------------------------------------------
21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

=================================
22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . (أجابة صحيحة)
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
------------------------------------------------------
23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق . (أجابة صحيحة)
-------------------------------------------------
24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------------------------
25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . (أجابة صحيحة)
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
=============================
26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان . (أجابة صحيحة)
-------------------------------------------------------
27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . (أجابة صحيحة)
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .
----------------------------------------------------
28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .(أجابة صحيحة)
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .
---------------------------------------------------
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج . (أجابة صحيحة)
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
----------------------------------------------------------
30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . (أجابة صحيحة)
----------------------------------------------------------
31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . (أجابة صحيحة)
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
-------------------------------------------------------
32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . (أجابة صحيحة)
د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
------------------------------------------------------
33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.(أجابة صحيحة)
====================================
34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . (أجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .(أجابة صحيحة)
د - أتركه وشأنه .
================================
36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . (أجابة صحيحة)
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
--------------------------------------------------
37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
-----------------------------------------------------
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره . (أجابة صحيحة)
د - أرسله إلى مدير المدرسة .
----------------------------------------------------------
39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . (أجابة صحيحة)
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
--------------------------------------------------------
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . (أجابة صحيحة)
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
----------------------------------------
41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق جدول مواصفات . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . (أجابة صحيحة)
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
-------------------------------------------------
43- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ،7 ] هو :
أ - 3
ب- 4
ج - 5 (أجابة صحيحة)
د - 6
------------------------------------------
44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . (أجابة صحيحة)
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
-------------------------------------
45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابلة ) . (أجابة صحيحة)
----------------------------------------
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------------
47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها . (أجابة صحيحة)
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .
-----------------------------------------
48- عند بدء فعاليات معرض الصناعات الوطنية فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر . (أجابة صحيحة)
------------------------------------
49- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . (أجابة صحيحة)
ب- أحيله إلى إدارة
ج- أتجاهل حضوره .
د- أوجهه إلى المرشد الطلابي .

50-من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها
حاجات المواطن المصري ومطالب نموه .
كل ما سبق (أجابة صحيحة)
+++++++++++++++++++++++++++++++
51- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أتحمل هذه الضغوط .
أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
أواجه هذه الضغوط .
أناقش رؤسائي في هذه الأمور.(أجابة صحيحة)
=======================
52- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
البيئة فقط .
الوراثة فقط .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة.(أجابة صحيحة)
===========================
53- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني:
آخذ بآرائه .
لا أهتم بمقترحاته .
أناقش وآخذ منه وأترك. (أجابة صحيحة)
أتمسك بآرائي
=====================
54- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
مستوى خصائص الأفراد .
نوع خصائص الأفراد .
استعدادات الأفراد . (أجابة صحيحة)
عدد الخصائص عند الأفراد .
==========================
55- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
المحاولة والخطأ
الاشتراط الإجرائي (أجابة صحيحة)
الاستبصار
الاشتراط الكلاسيكي .
========================
56- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .(أجابة صحيحة)
أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
===========================
57- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ليس لها تأثير على الاستجابة .
تقوي دافعية المتعلم . (أجابة صحيحة)
تؤثر على ذاكرة المتعلم .
===============================
58- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى:
مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحله
الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة
إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة (أجابة صحيحة)
============================
59- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
الأهداف .
فلسفة المجتمع . (أجابة صحيحة)
المحتوى .
التقويم .
=====================
60- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
سهولة استخدامها في جميع الظروف . (أجابة صحيحة)
مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
==============================
61-أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب :
أ-الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج- الاختبارات القبلية .
د- الخبرة الشخصية للمعلم . (أجابة صحيحة)
======================================
62-أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ-تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج- تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د- تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ . (أجابة صحيحة)
======================================
63-أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ-القبلية .
ب-التكوينية .
ج- الختامية .
د- لاشيء مما ذكر. (أجابة صحيحة)
======================================
64-يكون الاختبار صادقـًا إذا:
أ-قاس ما وضع لقياسه .
ب-كانت درجات الطلبة مرتفعة.
ج-كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د- حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .****
================================================== =
65-أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ-10% .
ب-25% .
ح-50% . (أجابة صحيحة)
د – 90% .
======================================
66-من عيوب الأسئلة الموضوعية:
أ-صعوبة تصحيحها .
ب-عدم شموليتها للمحتوى . (أجابة صحيحة)
ج- الذاتية في التصحيح .
د- صعوبة إعدادها .
======================================
67-المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ-المتوسط الحسابي (أجابة صحيحة)
ب-الوسيط .
ج- الانحراف المعياري .
خ-الدرجة المعيارية .
=====================================
68-16- لجدول المواصفات بعدان هما:
أ-تقديرات ومعايير.
ب-أهداف وأنشطة.
ج- احتياجات المعلم والمتعلم.
د-أهداف ومحتوى. (أجابة صحيحة)
======================================
69-تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ-مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة (أجابة صحيحة)
ب-تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج- تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
ذ-لاشيء مما ذكر .
======================================
70-واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم:
أ-استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري (أجابة صحيحة)
ج- لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د- تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
======================================
71-عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ-اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب-اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج- سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د- جميع ما ذكر (أجابة صحيحة)
======================================
72-عند صياغة الأهداف التربوية:
أ-آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب-أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج- أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د- آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. (أجابة صحيحة)
======================================
73- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
ت-أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ث-أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج- أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د- جميع ما ذكر صحيح (أجابة صحيحة)
======================================
74- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:
أ-شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب-شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج-تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د-تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية (أجابة صحيحة)
======================================
75- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ-تحقيق أهداف المواد التعليمية (أجابة صحيحة)
ب-احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ح-نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
خ-تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .




معاني المفردات او الــــــلـــــــفـــــظـــــي
هيناً : سهلا ميسرا
نزراً : الشيء القليل
مخمصة : جوع
قسر : كره
شيوع : انتشار
ثوابت : مواضيع غير قابله للنقاش
ارسى : اسس قاعد قوية
هوان : ذل وضعف

2-يَدثُر : يمحي ويطمس ... أما يُدثّر : يغطي
4-شزر = نظر إليه بنصف عين او غضب
5-كمدا = غمّاً وهمّا وكآبة وحزن
6-فحوى = الخلاصة أو المعنى أو المغزى
7-معنى قيّض : سَلَّط .
8-مذياع : صوت ----> سحب : برق .
9-جرح : نزيف ----> تفكير : استنتاج .


اسئلة الكمي:
شركة تتألف من 15 موظف تم تقسيمهم ألى لجنتين ألأولى 10موظفين , الثانية 8موظفين ,أي أن هناك موظفيون تم اشراكهم في اللجنتين كم عددهم؟
الجواب : 3
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

استهلك سلمان 30 % من راتبه ومن ثم 40% من راتبه فبقي معه 2100 فكم راتبه الكامل
الجواب : 7000
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
محمد قسم وقته 1 ع 12 في الرياضه و 1 ع 8 في المذاكره 1 ع 6 في التلفزيون و التسالي فكم عدد الساعات التي مضاها محمد في الانشطه ..؟
الجواب : 9
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

مثلث يزيد أرتفاعه على قاعدته سنتمترا واحدا ومساحته تساوي 21 سم2 فما طول قاعدته _________________________
يا اخوان فيه سؤال بعد عن
نشرت الغرب ..... جعلت الاطفال يفقدون براءة الطفوله << هذا من ضمن السؤال لكن ناسي نصه
المهم الجواب
اباحيه : هنا في كلمه بس ناسيها ( اهم شي اول وحده اباحيه )
============================
الـــكـــمــي
س1-راتب عبدالعزيز ينقص عن راتب سليمان 700 ريال و راتب سليمان يزيد عن راتب عمر 500 ريال
إذا علمت ان راتب عمر 2700 ريال فكم راتب عبدالعزيز .؟ << ماني متأكد من الاسماء بس ولا السؤال و الطريقه هذهي
ج1-راتب عمر 2700
راتب سليمان = راتب عمر + 500 = 3200
راتب عبدالعزيز = راتب سليمان - 700 = 2500
___________________________
س2-باع شخص 16 لعبة بثمن 20 لعبة عند الشراء مامقدار الربح ؟
ج2-لو افترضنا الـ 20 لعبه اشتراها بـ 20 ريال ،، ريال/ لعبه
بعدين جا يبي يبيع 16 لعبه ،، المفترض إنها تكون بـ 16 ريال ،، لكن باعها بـ 20 ريال ..
مقدار الربح يكون مقدار الزياده من 16 إلى 20 .. فكم رح يكون ؟؟
والزياده من 16 الى 20 .. هي 4 ريالات ..
بمعنى ان الزياده تساوي الربع
اذا الجواب 25%
___________________________
س3-إذا كان وزن 5 تفاحات = وزن 6 موزات
وزن 3 موزات = وزن 4 خوخات
وزن 16 خوخة = وزن 10 برتقالات
كم ورن التفاح بالنسبة للبرتقال ؟؟
ج3-نبدأ نسحب من تحت بالمقلوب
10 برتقالات = 16 خوخه
بعدين يقول بالسؤال
4 خوخات = 3 موزات
إذاً 16 خوخه = 12 موزه
بعدين يقول بالسؤال
6 موزات = 5 تفاحات
إذاً 12 موزه = 10 تفاحات
وبالنهايه نستنتج أن وزن 10 برتقالات = وزن 10 تفاحات
___________________________
س6- الكرة الارضية مساحتها 510 مليون كم مربع وكان 70 % منها ماء فما مساحة اليابس في الكرة الارضية ؟
الجواب : 153 مليون كم مربع
___________________________
س7- كم عدد الاعداد بين الرقمين 1 و 40 والتي تحتوي في خانتها أو خانتها على الرقم 2 أو 3 أو كليهما ؟
الجواب 24 رقما
__________________________
س8- رجل حفر في اليوم ( س متر ) وفي اليوم الثاني حفر 3 متر وفي الثالث 6 متر وهكذا في كل يوم يزيد 3 أمتار
وفي اليوم السادس أصبح مجموع ماحفره 52 متر ، فكم حفر في اليوم الاول ؟ ( المطلوب س )
الجواب : س=7
___________________________س9- رجل لديه 120 ورقة نقدية من فئتي العشرات والخمسات وكان عدد أوراق فئة العشرات يساوي 5 أمثال عدد أوراق فئة الخمسات
فكم قيمة مالدى الرجل من مال ؟
الجواب : 1100 ريال
___________________________
س11- س × ص = ع ، ص = س × ع ، فقارن بين ص وَ ع ؟
___________________________
س12- احسب ناتج 0.1 × 0.1 =
الجواب : 0.01
___________________________
س13- مربع كبير قسم إلى 4 مربعات صغيرة ، وأحد المربعات الصغيرة قسم إلى 25 مربعا وظلل منها 4 مربعات ،
فما نسبة المربعات المظللةللمربع الكبير ؟
الجواب : 4 %
___________________________س14- إذا كانت 9 أس 3ل = 729 فإن 3 أس ل = ؟؟
الجواب : 3 أس ل = 3
___________________________
س15- إذا كانت 9 أس ل/2 = 27 فكم تساوي ل ؟
الجواب : ل = 3
___________________________س16- أحد عقارب الساعة عند 9 والعقرب الآخر عند 1 فكم مقدار الزاوية الصغرى في الشكل ؟
الجواب : الزاوية الصغرى = 120 درجة
___________________________
س17- أربعة طلاب متوسط أعمارهم 20 سنة ، وثلاثة منهم أعمارهم متتالية أصغرهم 18 سنة ، فما عمر الطالب الرابع ؟
الجواب : 23 سنة .
___________________________
س18- متوالية ( 20 ، 25 ، 29 ، 34 ، .... ، ..... ) أوجد الرقمين الذين يتناسبان في الفراغين للمتوالية ؟
الجواب : 38 ، 43
___________________________
س19 - ( القيمة المطلقة للرقم 7 ) - ( القيمة المطلقة للرقم -9 ) = ؟؟؟؟
الجواب : -2
___________________________س20- ثلاثة أمثال لمجموع أربعة أعداد متتالية = 18 ، فماهو العدد الأكبر ؟
الجواب : العدد 3
___________________________س21- س > 0 ، ص < 0 ، س + ص = صفر ، س - ص = ؟؟؟
الجواب : لم أتذكره جيدا ولكن هو يكون الاختيار الصحيح ذو الرقم الموجب .
___________________________س22- ما أصغر عدد فيما يلي يقبل القسمة على 2 وَ 3 وَ 5 والباقي 2 ؟
الجواب : يعطيك عدد من الاختيار أصغرها الرقم 42 ثم 62 والصحيح هو 62
__________________________
س23- استهلك سلمات 30% من راتبه في مصاريف المنزل و40% من راتبه في سيارته وبقي له 2100 فكم يبلغ راتبه ؟
الجواب : راتبه 7000 ريال
___________________________
س24- 7س + 3ص = 9 ، 14س + 6ص = ؟؟؟؟؟
الجواب : = 18
___________________________
س25- مالدى عبدالعزيز يقل عن سليمان 600 ريال ومالدى سليمان يزيد عن عمر 400 ريال وكان لدى عمر 2800 ريال فكم لدى عبدالعزيز ؟
الجواب : لدى عبدالزيز 2600 ريال
___________________________س26- اشترى محمد حاسبة(قاموس) ب 870 ريال واشترى قاموسا يقل عن سعر الحاسبة ب 300 ريال فكم مجموع ما اشترى به ؟
الجواب : 1440 ريال
___________________________ س27- 8 + ( 2.9 أس 2 ) وجميع ماذكر ( تحت الجذر ) .... فكم الناتج ( بالتقريب ) ؟؟؟
الجواب : = 4
__________________________
س28- رجل دفع له ولزوجته وأطفاله الخمسة 3600 ريال لتذاكر السفر .. وسعر تذكرة الطفل نصف سعر تذكرة البالغ .. فكم سعر تذكر البالغ ؟
الجواب : سعر تذكرة البالغ 800 ريال
___________________________
س29 : مثلث كبير قسم ل 12 مثلث وظلل منها 3 مثلثات فكم نسبة المظلل للمثلث الكبير ؟؟
الجواب : 1/4 ( ربع )
___________________________
س30- المنطقة ن شرق م .. ن غرب س .. ص جنوب شرق س .. ف شمال غرب م .. فماهي المنطقة التي تقع أقصى الغرب ؟؟
الجواب : المنطقة ف



______________________________ __________
توضيح حل المستطيلات

قبل أوضح طريقة حل سؤال المستطيلات جميع الحلول السابقة وهذا التوضيح من اجتهادي لا تنسوني من دعائكم






طبعاً واضح في الصورة 5 مستطيلات

السادس = 1+ 2

السابع = 3+4

الثامن =1+ 2 + 5

التاسع = 3+4 + 5

العاشر = 1 + 2 + 3 + 4 + 5






______________________________ __________
حل أسئلة معاني الكلمات
كبوة= عثرة أو سقطة

استئثار = استحواذ

مأخذ = مَوضعُ الأَخْذ؛ مآخِذُ الطّيْر أي مَصايِدُها وهو المكان الذي تُؤخَذُ فيه/ مآخِذُ الكتاب أي مصَادِره وهي المواضع التي أُخذت منها مادّة الكتاب.-: ما يُعَابُ على العَمل ومن يقوم به؛ إنّ لي مأخذاً على عملك هذا / سجلت الإدارةُ عدة مآخذ على سلوك هذا الموظف/ فلان قريب المأخذ أي يسهل التعامل معه/ أخذَ الأمرَ مأخذَ الجدّ أي اهتمّ به .

كنف= أَنْتَ في كَنَفِ اللهِ تَعاَلى، مُحَرَّكَةً: أَي في حِرْزِه وسِتْرِهِ ، وتاتي بمعنى رحمته وبره ، وتأتي بمعنى الجانب ، والظل يُقال: هو يَعِيشُ في كَنَفِ فُلانٍ: أَيْ في ظِلِّه .

سنا = سَنَا، يَسْنُو، **. سُنُوٌّ، سَنَاءٌ، سِنَايَةٌ. 1. "سَنَا البَرْقُ" : أضَاءَ. 2. "سَنَتِ النَّارُ" : علاَ ضَوْؤُهَا. 3. "سَنَا اللَّهِيبُ" : اِرْتَفَعَ. 4. "سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 5. "سَنَتِ السَّمَاءُ" : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ. 6."سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ": سَقَاهَا بِالْمَطَرِ.

هوجاء = 1."اِمْرَأَةٌ هَوْجَاءُ" : حَمْقَاءُ. 2."نَاقَةٌ هَوْجَاءُ" : مُسْرِعَةٌ كَأَنَّ بِهَا هَوَجٌ. 3."رِيحٌ هَوْجَاءُ" : مُتَدَارِكَةُ الْهُبُوبِ كَأَنَّ بِهَا هَوَجاً، أَي حُمْقاً، طَيْشاً. 4."ضَرْبَةٌ هَوْجَاءُ" : الضَّرْبَةُ الْقَوِيَّةُ إِذَا هَجَمَتْ عَلَى الْجَوْفِ.

عطب =
عَطَبَ يَعْطُبُ عَطْباً وعُطُوباً :- الشيءُ: لان ونعم؛ عَطَبَ الصوفُ.
عَطِبَ يَعْطَبُ عَطَباً : هلك أو فسد عطبت الفواكِهُ لشدة الحرّ . - عليه: غضب أشد الغضب؛ عطب على ابنه عندما رسب في الامتحان.- البعيرُ أو الفرسُ: انكسر.
عَطَّبَ يُعَطِّبُ تَعْطِيباً :- الكرمُ: بدت عقده في مخارِج عناقيده؛ تفاءَلنا بالكرم حين رأيناه يُعَطِّبُ.- الشرابَ: عالجه لتطيب رائحته.

(( أدركني الوقت سأعود بإذن الله لأكمل ما تبقى من كلمات ))

، إذعان ، سافر المسافرون في حلكة الليل ، شزر ، كمدا ، فحوى ، قيّض ، مخمصة ، هوان ، دوؤب ، كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ ، قَسَرَ فلاناً ، شيوع ، ثوابت ، ارس ، جفالة ، تثبيط ، طأطأ ، آب ، با سقات ، جلبة ، ضنى






إذعان=
1."لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ" : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...
2."الإذْعَانُ بِالحَقِّ" : الإِقْرَارُ بِهِ.


سافر المسافرون في حلكة الليل =

"اِشْتَدَّتْ حُلْكَةُ اللَّيْلِ" : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.


شزر =

شَزَرَ الحبلَ- شَزْرًا : فَتَلَهُ. و- فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب.


كمدا=
كمَد القصَّار الثوب يكمُدهُ كَمْدًا دقَّهُ. والاسم الكِمَاد .
وكمِد الرجل يكمَد كَمَدًا مرض قلبهُ من الكُمْدَة فهو كامد
وكَمِدٌ وكَمِيْدٌ . وكمِد الثوب أخلق واملاسَّ. والشيءُ تغيَّر لونهُ
كمَّد عضوهُ سخَّنهُ بالكمادة . والسطح ونحوهُ أحكم دقَّهُ استعدادًا لمدّ الحجريَّة عليهِ وهذا من اصطلاح المكلّسين.
وأكمدهُ الهمُّ غمَّهُ وأمرض قلبهُ فهو مكمودٌ . والقصَّار الثوب لم ينقِّهِ
الكِمَاد اسمٌ كما مرَّ وتسخين العضو بخرق ونحوها. وفي الحديث الكِمَاد أحبُّ إليَّ من الكيّ. وخرقة وسخة تسخَّن وتوضع على الموجوع يشتفي من الريح ووجع البطن الكِمَادة الكِمَاد للخرقة المذكورة
الكَمْد والكَمَد والكُمْدَة تغيُّر اللون وذهاب صفائهِ والحزن الشديد والمكتوم ومرض القلب من الحزن.
وقيل الكَمَد همٌّ وحزنٌ لا يُستطاع إمضاؤُهُ وقيل أشدُّ الحزن


فحوى=
"فَحْوَى الْكَلاَمِ أَوِ الْقَوْلِ" : مَعْنَاهُ وَمَذْهَبُهُ، مُجْمَلُهُ، مَرْمَاهُ، جَوْهَرُهُ.


قيّض =
قَيَّضَ يُقَيِّضُ تَقْيِيضاً :- اللهُ له كذا: قدَّره وهيّأهُ وأتاحه؛ قيَّضَ اللهُ له فرصةَ النجاج في العمل/ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ


دؤوب = "دَؤُوبٌ عَلَى عَمَلِهِ" : جَادٌّ وَمُسْتَمِرُّ فِيهِ.


كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ

بصيص = بَريقَ أَمَلٍ


قَسَرَ فلاناً = قهره على كره


ثوابت = مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ


ارس =
أَرَسَ)- أَرْسًا: صَار أَريسًا.
(آرَس): أَرَس.
(أَرَّس): أَرَس. و- فلاناً: جعله أَرِيسا.

أَرْسَّ، يُرِسُّ، **. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2."أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.

ربما أرسى = انشأ


جفالة = "جَوَادٌ جَفَّالٌ" : جَافِلٌ، سَرِيعُ العَدْوِ.


تثبيط =
ثَبَّطَ يُثَبِّطُ تَثْبِيطاً :- عزمَه: أَضْعَفَه وأَوْهنه؛ ثَبَّطَ عزيمتَه قلّةُ اهتمام الناسِ بنجاحه وتفوّقِه.- ـه عن سعيه: عوَّقه وبطَّأ به (( وَلكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ ))

طأطأ =طَأْطَأَ - [ط أ ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طَأْطَأْتُ، أُطَأْطِئُ، طَأْطِئْ، **. طَأْطَأَةٌ. 1."طَأْطَأَ رَأْسَهُ" : خَفَضَهُ. "طَأْطَأَتْ رَأْسَهَا فِي اسْتِحْيَاءٍ". 2."طَأْطَأَتِ الْمَرْأَةُ حِجَابَهَا" : خَفَضَتْهُ، حَطَّتْهُ. 3."طَأْطَأَ مِنْهُ" : وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ. 4."طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ" : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ. 5."طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ" : عَمَّقَهَا. 6."طَأْطَأَ الفَرَسَ" : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ.

آب = رجع ، تاب
آبَ - [أ و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أُبْتُ، أَؤُوبُ، أُبْ، **. أَوْبٌ، إِيَاب، مَآب، أوْبَةٌ. 1. "آبَ مِنَ السَّفَرِ" : رَجَعَ، عَادَ. 2. "يَؤُوبُ إِلَى اللهِ" : يَتُوبُ. 3. "آبَتِ الشَّمْسُ" : غَابَتْ. 4. "آبَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ لَـيْلاً.


باسقات = مرتفعة ، عالية


جلبة = جَلَبَةٌ - [ج ل ب]. "أَحْدَثَ الجُمْهُورُ جَلَبَةً فِي السَّاحَةِ": اِرْتِفَاعُ أَصْوَاتِهِمْ وَاخْتِلاَطُهَا، إِحَدَاثُ الضَّوْضَاءِ.


ضنى =
ضَنـىً - [ض ن و]. (**. ضَنَا). 1."يُوجَدُ فِي ضَنـىً" : فِي هُزَالٍ شَدِيدٍ. 2."يُعَانِي مِنَ الضَّنَى" : مِنَ الفَقْرِ الشَّدِيدِ، مِنَ الْمَرَضِ.

عرى =روابط



هذي اسئلة لغوية

رد مع اقتباس
  #1254 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 02:45 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 78
معدل تقييم المستوى: 1709
سراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداع

نماذج لاسئلة مادة التربية الاسلامية

رابط مباشر

ذاكرو زين .. والله يوفقنا جميع

رد مع اقتباس
  #1255 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 04:48 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 26
شقاوه طفلة يستحق التميز

"@Kvaiat: أسئله التربية الاسلامية https://t.co/cnJGyLun #اختبار_الكفايات #اختبار_القدرات #قياس_المعلمات #كفايات_المعلمات #قياس"


بنات الله يعافيكن وحده تفتح الرابط وتنسخ لنا الي فيه انا عجزت

رد مع اقتباس
  #1256 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 05:32 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 224
معدل تقييم المستوى: 25
منبع الحنان يستحق التميز

بنات تعالو أنا اليوم كلمت المكتبه وسئلتهم عن التسجيل باأختبار القياس للمعلمات قسم الدراسات الاسلاميه يقولي الاسبوع الجاي اخاف يفوتن الاتسجيل مدري اسجل او لاا يابنات يمكن يقصدون نسجل الحين والامتحان بشهر 5
تقفون الي عندها خبر تقولي أنا سئلت الخنين بتوينر بسس مارد علي

رد مع اقتباس
  #1257 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 05:54 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 78
معدل تقييم المستوى: 1709
سراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداع

^^ شقاوة

الرابط معطل

تاكدي لا هنتِ من الرابط

رد مع اقتباس
  #1258 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 05:56 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 78
معدل تقييم المستوى: 1709
سراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداعسراااب محترف الإبداع

منبع الحنان

( تابعي موقع قياس .. اذا حدد الاختبار رح يعلنون عنه



بس الي ابسأل عنه .. الحين انا مسجلة في موقع قياس .. هل يتطلب مني اني ادفع مبلغ عشان ادخل الامتحان .. وكيف الطريقة اذا كان الكلام هاذا صحيح


اول مرة في حياتي ادخل هلموقع وما عندي اي خبرة .. !


التعديل الأخير تم بواسطة سراااب ; 25-01-2013 الساعة 06:00 AM
رد مع اقتباس
  #1259 (permalink)  
قديم 25-01-2013, 06:05 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 224
معدل تقييم المستوى: 25
منبع الحنان يستحق التميز

أنتي سجلتي او فتحتي ملف بالقياس

رد مع اقتباس
  #1260 (permalink)  
قديم 26-01-2013, 03:11 PM
الصورة الرمزية البطالةعذاب
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 188
معدل تقييم المستوى: 53233
البطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداعالبطالةعذاب محترف الإبداع

http://www.mcs.gov.sa/InformationCen...114340314.aspx

أسماء المرشحات اللي تم مفاضلتهن والنقاط الدراسات واقفين على 84.3

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين