تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع لخريجات التربيه الفنيه بجدة =كليه الرحاب=

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم ابغى اعمل تجمع لخريجات التربيه الفنيه بخصوص كل شي اذا ان شاء الله انقبلنا في جدارة او لا نعمل قروب ونشوف اخر وحدة اترشحت وين وكم...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21 (permalink)  
قديم 09-01-2013, 04:57 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 47
معدل تقييم المستوى: 25
يتيمه ام يستحق التميز

يلا نتعاون على القياس
تتوقعون القياس اسئله عامه وإلا فقط بس في التخصص

رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 10-01-2013, 06:06 AM
الصورة الرمزية فراشاتي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 188
معدل تقييم المستوى: 25
فراشاتي يستحق التميز

اتوقع عامة مع تخصص

رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 10-01-2013, 06:01 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 41
ربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداع

نموزج (أ) تربوى


من مصادر اشتقاق أهداف التربية :

أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن ومطالب نموه .
د - كل ما سبق .
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية .
د - كلُ من [أ] و [ب] .

3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط .
ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط .
د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور


4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط .
ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة

6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .

8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

أ - الدافعية .
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .

10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في نوع السلوك .

11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .

12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

أ - أساعده دون تردد .
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .

13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .
د - البنائي .

14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية؟

أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي .
د - التنبئي .

15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً .
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر .



16- من عيوب الأسئلة المقالية :

أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع مستوى التخمين .

17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري .
د - الدرجة المعيارية .

18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار .
د - أهمية الموضوع .

19- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء .
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .

21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق .

24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .


25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .

27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .

28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .

29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .

31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.

32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .

33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.

34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .

35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .
د - أتركه وشأنه .

36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .


37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره .
د - أرسله إلى مدير المدرسة .

39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .



40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .

41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق جدول مواصفات .

42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .

43- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :

أ - 3
ب- 4
ج - 5
د - 6

44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .

45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابل) .

46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .

47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها .
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .

48- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر .

- 49 إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج - أتجاهل حضوره .
د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .

رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 10-01-2013, 06:03 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 41
ربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداع

مساء الخير ياللا يابنات هدي نمودج من الاسئله في الجزء التربوي

نقلتها لكم من احد المنتديات ادعولي وخلونا نجمع اسئله في اللفظي والكمي والتربوي والتخصص

رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 10-01-2013, 06:08 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 41
ربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداع

والكمي يقولون مهم خلونا ناخد فكره عن الاعداد
وكمان منقول من احد المنتديات


ابي كمان منكم تفاعل وتساعد نزلو فالتجمع كل شي يخص الاختبار



ظرا لأهميةهذا الدرس وتشعبه, قررت أن أكتب عنه.
العدد والمعدود
1- العدد:
يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين(1).
وقد يوافقالعددُ معدودَه في التذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك:
¨ الواحدوالاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أوالعطف، فيقال:
رجل واحد - امرأة واحدة
رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
أحدَعشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
واحدوعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة
¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالفالمعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
سبعةرجال - سبع فتيات
سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة
ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافقالمعدود في كل حال(2) فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَعشرة.
¨ ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسمالمنقوص.
ففي حال الإضافة، تقول:
سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعيبريدٍ.
و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
و: رأيت ثَمانيَنساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
وفي حال عدم الإضافة تقول:
سافر من النساءثمانٍ كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررتمن السعاة بساعٍ.
رأيت من النساء ثمانياً(3) كما يقال: رأيت من السعاةساعياً.
فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
سافر ثمانيعشْرةَ امرأة.
رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.
2- المعدود:
الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال مثلاً:
ثلاثةرجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقالمثلاً:
أحدَ عشرَ كتاباً
خمسةَ عشرَكتاباً
عشرون كتاباً
تسعة وتسعون كتاباً
والمئة والألْف، ومثناهماوجمعهما، معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:
[مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُمئةِ كتابٍ(4)].
و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ(5)].
¨ تعريف العدد بـ [ألـ]:
ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخلعلى أوّل العدد عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونكالأمثلة:
العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.
العدد المركب: اشتريتالثلاثة عشركتاباً.
العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً. (هناعددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهماإذاً أن يكون له تعريفه).
تنبيه: ليس لتعريف العدد المضاف نحو [خمسة كتبٍ] قاعدةخاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنينمعاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَالكتبِ](6).
أحكام:
¨ العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤهالأوّل مثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرةامرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأولمنتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].
¨ عشر: فيالعدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسععشْرة امرأةً].
وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كانذلك في عدد مفرد أو مركَّب.
¨ بضع: كلمةتدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعاملمعاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]،فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَعشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].
¨ إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعيالأول نحو: [سافر خمسة رجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال].
¨ تُقرأ الأعدادمن اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعينوتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح،والمتكلِّم بالخيار.
¨ في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقالمثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].
¨ إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهمخالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابعفي تسلسل سفرهم وتتابعه.
* * *
نماذج فصيحة من استعمال العدد
· تُقرأالأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين:
· قال ابن عباس (جمهرةخطب العرب 1/417): [يا أهل البصرة... أمرتكم بالمسير مع الأحنف بن قيس، فلم يشخصإليه منكم إلاّ ألفٌ وخمس مئة، وأنتم في الديوان ستون ألفاً]. وهاهنامسألتان:
1- تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، وكلاالاستعمالين فصيح، والمرء بالخيار، وقد اختار ابن عباس - كما ترى - البدء مناليسار، فقال: [ألف وخمس مئة].
2- الأعداد من 11... إلى 99 معدودها مفرد منصوب،فـ [ستون] أحد هذه الأعداد، و[ألفاً] معدودُه، وقد جاء في كلام ابن عباس - كما رأيت - مفرداً منصوباً، على المنهاج.
· والطبريّ أيضاً على التأريخ من اليسار إلىاليمين.
أرجو أنكم أفدتم من هذاالشرح

رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 11-01-2013, 06:00 PM
الصورة الرمزية мℓєєτ
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,810
معدل تقييم المستوى: 3095570
мℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداع

يارررب

رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 11-01-2013, 06:03 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 25
منتظرة التعيين يستحق التميز

يارب بحق يوم الجمعة الفضيل ترزق كل جامعية عاطلة بوظيفة مناسبة لها

آآآمين

رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 12-01-2013, 02:56 AM
الصورة الرمزية فراشاتي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 188
معدل تقييم المستوى: 25
فراشاتي يستحق التميز

امين ياااااااااااااااااااااااااااارب الله يكتبلنا الوظيفه ياقادر على كل شي

رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 12-01-2013, 08:33 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 41
ربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداعربي وفقني للخير محترف الإبداع

بنات يالله كل وحده تقول توقعها هل تترشح؟؟
كم نسبتك للتوقع ؟؟ انك بتكوني مرشحه وفاي منطقه للي حاطه بعيد
رغباتها

انا عني احمد الله على كل حاله ولا اتوقع اني اترشح ولكن املي بالله
كبير واقول

40 فالميه ويارب يخيب ظني
ولو ترشحت اتوقع في الجنوب لاني ماابيها

رد مع اقتباس
  #30 (permalink)  
قديم 13-01-2013, 03:28 AM
الصورة الرمزية فراشاتي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 188
معدل تقييم المستوى: 25
فراشاتي يستحق التميز

بناااااااات خلونا هنا نستفيد ونعاون بعض عن القياس وطريقه تسجيله وكل شي عنه

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:24 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين