10-02-2013, 09:38 PM
|
عضو جديد
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 25
|
|
خصائص النمو في المراحل العمرية ما قبل المدرسة
تهتم بعض العلوم الإنسانية كعلم نفس النمو مثلا بدراسة الإنسان منذ أن تتم عملية الحمل وفي أثنائها وأثناء الولادة وبعدها، أي عندما يكون رضيعا / رضيعة، طفلا / طفلة، مراهقا / مراهقة، شابا / شابة، رجلا / امرأة، كهلا، ويدرس علم النفس نواحي النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والنفسي، وكل ما يؤثر في تلك الجوانب سلبا كان أو إيجابا، كما يدرس التغيّرات في العمر ومظاهرها، كما يهتم بأنواع السلوك المميزة لكل مراحل الأعمار الزمنية والمبادئ التي تصف اتجاه النمو متضمنة التفاعل بين وظائف النمو المختلفة، بهدف الوصول إلى الحقائق النفسية والنمائية عن الفرد وأنواع السلوك المميزة لكل مراحل العمر الزمنية، ووصف مظاهرها وخصائصها وحاجاتها، وإلى تفسيرها والتنبؤ بها وضبطها وتوجيهها .
يقصد بالنمو عملية تغيير، وتوجيه للتغيير في مختلف النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية واللغوية، ويرى "فالون" أن النمو مجموعة من المراحل تحدث فيها فترات من الراحة تعقبها قفزات، وهذه القفزات أطلق عليها "فالون" اسم أزمات النمو .
المراحل النمائية والتطور الاجتماعي لدى الفرد ما قبل المدرسة:
1/مرحلة الرضاعة (منذ الولادة إلى السنة الثانية): تعتبر مرحلة الرضاعة أهم مراحل الطفولة حيث يوضع فيها أساس نمو الشخصية فيما بعد، وفي هذا الصدد يقول هادفيلد "إن هذه المرحلة والمرحلة التي تليها مباشرة، يوضع فيها أساس الشخصية، فإذا كانت عوامل النمو سليمة ومواتية كان نمو الشخصية سويا .
النمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة: ويكون الرضيع في هذه المرحلة، كائن اجتماعي في حدود طاقاته المحدودة، وأهم مظاهر النمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة هي :
• في النصف الأول يبدأ في الاستجابة الاجتماعية للمحيطين به، ويظهر اهتمامه بما يجري حوله.
• في منتصف العام الأول يمرح إذا داعبه أحد.
• في نهاية السنة الأولى يكوّن علاقات اجتماعية مع الكبار، أكثر منها مع الصغار، ويبدأ الاتصال الاجتماعي بالأم ثم بالأب ثم بالآخرين الموجودين بالبيت ثم خارجه.
• في السنة الثانية يزداد اتساع البيئة الاجتماعية، وتبدأ العلاقات الاجتماعية مع الأطفال، ويكون اللعب فرديا غير تعاوني.
مطالب النمو في مرحلة الرضاعة: يطلب في هذه المرحلة من الأبوين توفير الحب والحنان والعطف للطفل وتلبية حاجاته الرئيسية والاتصال المباشر والمستمر معه .
2/ مرحلة الطفولة المبكرة (2 – 6 سنوات): ويطلق عليها البعض اسم ما قبل المدرسة، وتمتد من نهاية مرحلة الرضاعة حتى دخول المدرسة، ويفضل البعض اسم مرحلة الطفولة المبكرة.
النمو الاجتماعي: من أهم مطالب النمو الاجتماعي في هذه المرحلة، أن يتعلم الطفل كيف يعيش مع نفسه وكيف يعيش في عالم يتفاعل فيه مع غيره من الناس ومع الأشياء، ومن مطالبه أيضا نمو الشعور بالثقة التلقائية والتوافق الاجتماعي.
ومن أهم مظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة:
• تظهر ألعاب الطفل تطورا اجتماعيا واضحا، ويكون لدى الطفل في هذه المرحلة صديق أو صديقين أو أكثر، ولكن صداقاتهم سرعان ما تتغير.
• تتكرر المشاجرات بين الأطفال لعدم قدرتهم على التعاون .
• التوافق مع الظروف البيئية الاجتماعية، وتقبل المعاني التي حددها الكبار للمواقف الاجتماعية وتعديل السلوك وتوافقه مع سلوك الكبار.
• يحب الطفل في نهاية هذه المرحلة أن يساعد والديه وأن يساعد الآخرين.
• يحرص الطفل على المكانة الاجتماعية .
• يشوب اللعب بعض العدوان والشجار.
• يميل الطفل إلى المنافسة والاستقلال وينمو الضمير الذي يتضمن منظومة التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية ومبادئ السلوك السوي.
• اضطراب السلوك إذا حدث صراع مع الكبار.
مطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ودور الأسرة في التنشئة الاجتماعية وتلبية الحاجات:
• إشباع حاجات الطفل للرعاية والتقبل والحب والحنان من قبل الوالدين.
• تعليم وتنمية المهارات والمعايير الاجتماعية للطفل.
• تعليم آداب السلوك.
• الاهتمام والرعاية وعدم نبذ الطفل.
• تدريب الطفل على الضبط الذاتي للسلوك وتنميتها.
• استخدام أساليب التعزيز وتجنب العقاب البدني للطفل.
.
|