تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات تخصص "رياض أطفال" للاستعداد لاختبار "كفايات المعلمات"..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات حابة اسئلكم الان قسمنا لايوجد له كتب ولا مراجع او ملازم خاصة بالقياس (تخصص رياض اطفال ) طيب وش الحل الان؟ ياليت احد يساعدنا او...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #181 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 10:07 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 25
خلصتوا الاسامي يستحق التميز

بنات الله يسعدكم الاسئلة تتغير لا تعتمدون عليها صديقتي اختبرت وروعتني صراحه و فكرت اخذ دورة تحضيرية لاختبار الكفايات في معهد انصحكم فيها يا بنات الحلو فيها يسون اختبار تجريبي يساعدنا على الحل مع مدربين .. الله يسهل علينا و يعدي الاختبار علي خير .

  #182 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 10:21 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 27
كآرمن يستحق التميز

خلصتو الآسامي ..: حبيبتي آنتبهي من هالمعاهد ترا مامنها فايدة الا الخساير

روحي لمركز قياس تلاقي اختبارات تجريبيه وحليها يقولوا مقاربة جدا للاختبار

  #183 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 01:39 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

ولك بالمثل ياكارمن
انا ارسلت رقمي على الخاص تبع زوزا ومحدش رد

  #184 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:40 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

مشاكل الأطفال السلوكية والنفسية تعتبر من أهم مشكلات الطفولة التي يجب علاجها مبكرا ،،فتركها وإهمال الطفل قد ينتج لدينا أطفال مضطربين معقدين في الشخصيات والتصرفات


العقاب

تعريف العقاب :
يعرف العقاب على انه تقديم مثير مؤلم اثر ظهور سلوك غير مرغوب فيه مما يؤدي إلى تقليل احتمال حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة .

أشكال العقاب :

1. تعريض الفرد لمثيرات مؤلمة أو مكروهه مثل الضرب أو الصعقات الكهربائية ..... الخ
2. حرمان الفرد من الحصول على المعززات وذلك بعد قيامة بالسلوك المضطرب مباشرة .
أشكال العقاب :
من اشهر أشكال العقاب ما يلي :

1. العقاب البدني :
وهو يتضمن جميع أشكال الألم الجسدي مثل الضرب والصدمات الكهربائية والأصوات المنفرة وغيرها وهذا الشكل من أشكال العقاب هو من أكثر الأشكال استخداماً في الحياة اليومية .
2. التوبيخ :
هو تعبير عن عدم الموافقة على سلوك معين وقد يكون لفضي مثل اسكت لا أنت غبي وغيرها وقد يكون رمزي عن طرق الإيماءات المختلفة مثل تعبيرات الوجه .

3. الممارسة السلبية :
أي الطلب من الفرد الذي تصرف بسلوك غير مرغوب أن يكرر ذلك السلوك بشكل متواصل فترة زمنيه محددة وهذا يؤدي بالفرد إلى أن يكره ذلك السلوك ويبح سلوك مزعج بالنسبة له .

عيوب الممارسة السلبية :

- قد يحصل صراع بين المعالج والمتعالج بسبب رفض المتعالج تكرار السلوك .
- قد يوفر هذا الإجراء فرصة للفرد ليسلك على نحو غير معقول .
- استخدامه محدود جداً فهو لا ينفع سلوكيات كثيرة مثل : التأتأة , مص الأصبع , الإيذاء الذاتي للطفل المعاق وغيرها .

4. تكلفة الاستجابة :
هو فقدان الفرد من المعززات التي لديه نتيجة تأديته للسلوك غير المقبول . في هذا النوع من العقاب يحصل الفرد على كمية معينة من المعززات عند تأديته للسلوك المرغوب ويفقد كميه منها عند تأديته السلوك غير المرغوب مثل خسران الطالب درجات عند عدم حله للواجب المنزلي وغيرها .

عند استخدام هذا الإجراء يجب مراعاة الآتي :

أ‌- إيضاح طبيعة هذا الإجراء للفرد قبل البدء بتطبيقه وهذا يزيد من درجة تقبل المتعالج لهذا الإجراء .
ب‌- تحديد السلوك غير المرغوب وتعريفه وكمية المعززات التي سوف يفقدها عند ارتكابه ذلك السلوك .
ت‌- يجب تعزيز السلوكيات المرغوبة بجانب عقاب السلوكيات غير المرغوبة .
ث‌- استخدام التغذية الراجعة وذلك لتعريف الفرد على سبب فقدانه للمعززات .
ج‌- تطبيق الفوري بعد حدوث السلوك غير المرغوب ز
ح‌- يستحسن زيادة الغرامة تدريجياً لكي لا يفقد العقاب فعاليته ويتعود عليه الفرد .
خ‌- عدم المبالغة بالغرامات والحرص عدم فقد الفرد لكل المعززات التي بحوزته .

حسنات هذا الإجراء :

1. سهل التطبيق وفعال خاصة إذا استخدم مع إجراءات أخرى لضبط السلوك .
2. لا يستغرق مده طويلة لتقليل السلوك .
3. لا يستخدم العقاب البدني .

5. التصحيح الزائد :
هو عبارة عن توبيخ ولوم الفرد على السلوك غير المقبول وتذكيره بما هو مقبول ومن ثم الطلب منه إصلاح الأضرار التي نتجت عن ذلك السلوك , أو تأدية سلوكيات نقيضه للسلوك غير المقبول وذلك بشكل متكرر ولفترة زمنيه محددة .

صور التصحيح الزائد :

- التعويض : يتضمن إزالة الأضرار التي نتجت عن ذلك السلوك غير المقبول مثل الطلب من طفل إعادة الأثاث إلى مكانه بعد ما عبث به .
- الممارسة الإيجابية : يطلب من الفرد القيام بسلوكيات مناقضه لسلوكه غير المقبول المراد تقليله .
- إبدال العادة : يطلب من الفرد عند قيامة بالسلوك غير المقبول بالقيام بسلوك مقبول مثل الطفل الذي يقوم بضم أظافره يطلب منه إطباق قبضة اليد بشدة .

6. الإقصاء ( الإبعاد ) :
ويتضمن إبعاد الطفل اثر ظهور السلوك غير المقبول عن المكن الذي حصل فيه السلوك لفترة قصيرة في مكان لا توجد به المدعمات الاجتماعية والنفسية.

7. التجاهل :
هو إهمال السلوك غير المقبول خاصة إذا كان سلوك غير ضار وعدم الالتفات إلى سلوك الطفل عند تأديته للسلوك غير المقبول وسوف يساهم اختفاء ذلك السلوك تدريجياً.

لنجاح هذا الإجراء يجب على مستخدم هذا الأسلوب :
- يجب تجاهل السلوك وعدم تجاهل الشخص .
- يجب تعزيز الطفل ايجابياً بشتى الوسائل مثل الحضن والود والاهتمام وذلك عند تخليه عن السلوك غير المقبول .
- أن امتداح قدرات الطفل طريق سريع للوصول لطفولة ناجحة .
متى يستخدم أسلوب العقاب ؟ :
1. إذا لم ينجح التعزيز والإمحاء ولم يؤديا إلى نتيجة ايجابية .
2. عندما يتكرر السلوك غير المرغوب فيه بشكل كبير ولا يوجد له سلوك معرض .
3. إذا كان السلوك غير المرغوب فيه حاد يؤدي للأذى .

أغراض استخدام العقاب :

• منع الفرد مرتكب السلوك غير المرغوب من ارتكاب سلوكيات أخرى .
• محاولة تغيير سلوكيات الشخص من السلوكيات غير المرغوبة إلى سلوكيات صالحه .
• أن إيقاع العقوبة على شخص ما يكون بمثابة العبرة لهم لكي لا يقدم احد على مثل ذلك السلوك .
عوامل زيادة فعالية إجراء العقاب :
1. تحديد السلوك المستهدف : يجب تحديد السلوك المراد تقليله وتعريفه إجرائيا أن تعريف السلوك المستهدف يجعل الشخص مرتكب السلوك أكثر محاسبة لذاته .
2. جدول العقاب : أثبتت الدراسات أن جداول العقاب المتواصل أكثر فعالية من جدول العقاب المتقطع وذلك عكس التعزيز .
3. اختيار العقاب المناسب : يجب التأكد بأن العقاب المستخدم عقاباً منفراً بالنسبة للشخص المعاقب فبعض العقاب يبدوا انه منفر وفي الحقيقة انه عكس ذلك ويجب اختيار معاقب معتدل لا يؤذي الفرد نفسياً أو جسدياً ويحتمل أن تكون المعاقبات المعتدلة أكثر فعالية بالنسبة للأطفال على المدى البعيد لأسباب عديدة :
أ‌- تقليل من احتمالات إثارتها للقلق والغضب .
ب‌- لا يتطلب استخدام تلك المعاقبات السلوك العنيف من الشخص موقع العقاب .
ت‌- تكون اقل احتمالاً في استثارتها لحيل الهرب والتجنب.
4. شدة العقاب : تشير الدراسات بأنه كلما كان العقاب اشد كان أثره في السلوك اكبر .
5. فورية العقاب : يجب معاقبة السلوك غير المرغوب مباشرة وهذا من شأنه أن يزيد من فعاليه العقاب المستخدم .
6. الهدوء إثناء استخدام العقاب : يجب تجنب المناقشات المطولة اكتفي بذكر سبب إيقاع العقاب ونفذ العقاب من دون انفعال لأن الانفعال قد يكون بمثابة المكافئة للشخص المستحق للعقاب .
7. تنظيم عملية العقاب : أشارة الدراسات إلى أن عدم الثبات في التعامل مع السلوك غير المرغوب يحد بدرجة كبيره عملية ضبط ذلك السلوك .

8. تعزيز السلوك المرغوب فيه : تعزيز السلوك المرغوب يحد من النتائج السلبية للعقاب ويساعد الفرد على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول .
9. عدم تعزيز السلوك غير المرغوب فيه : يجب عدم تعزيز الفرد بعد إيقاع العقاب وكثير من المعلمين والآباء يقعون في ذلك فبعد أن يقعوا العقاب على الطفل يندموا ويذهبوا إلى الطفل لترضيته وضمه وتقبيله وهذا هو التعزيز .
10. معاقبة السلوك وليس الفرد : يجب عقاب السلوك غير المرغوب وعدم جرح كرامة الشخص مما قد يترتب عليه محاولة الانتقام وقد يتأثر مفهوم الذات تأثراً بليغاً .
11. تهيئة الظروف البيئة المناسبة : يجب ضبط البيئة المحيطة بالشخص وذلك يتطلب إزالة المثيرات التي تشجع الشخص على القيام بالسلوك غير المرغوب فيه .
12. استخدام العقاب عند الضرورة فقط : إن الإكثار من استخدام العقاب بشكل كبير قد يؤدي بالفرد إلى التعود على هذا العقاب مما يحد من فعاليته .
13. القياس المتكرر : يجب قياس درجة السلوك المراد تعديله قبل العقاب وبعده لمعرفة ما إذا كان الإجراء المستخدم يعد من العقاب ودرجة فعاليته .
حسنات العقاب :

1. استخدام العقاب بشكل منظم يجعل الفرد يميز بين السلوك المقبول والسلوك غير المقبول .
2. استخدام العقاب بشكل فعال يؤدي إلى إيقاف أو تقليل السلوكيات غير التكيفيه وهذا الذي يجعل هذا الإجراء أكثر انتشاراً أو محبباً للآباء والمعلمين .
3. إن معاقبة السلوك غير المرغوب يقلل من تقليد ذلك السلوك .
سيئات العقاب :
1. قد يولد العقاب خاصة إذا كان عنيف الحقد والعدوان والعنف .
2. العقاب يكبح سلوكيات غير مرغوبة ولا يولد سلوكيات جديدة .
3. يتولد عن العقاب انفعالات غير مرغوبة مثل الصراخ والبكاء وغيرها .
4. يؤثر العقاب على العلاقات الاجتماعية سلباً بين القائم بالعقاب والمعاقب .
5. تؤدي نتائج العقاب إلى ميل مستخدمه لاستخدام العقاب بشكل كبير وذلك لأنه أدى إلى نتيجة سريعة وبطريقة سهله .
6. يؤدي العقاب إلى حيل التجنب والهرب .
7. قد يؤدي العقاب إلى خمود عام في سلوكيات الشخص المعاقب بحيث ينتقل خمود السلوك غير المرغوب إلى السلوكيات المرغوبة والنشطة خوفاً من العقاب .
8. تشير الدراسات على أن نتائج العقاب تكون مؤقتة فبزوال العقاب يعود السلوك غير المرغوب مرة أخرى .
9. يؤثر العقاب على مفهوم الذات للفرد وخاصة إذا لم يقرن بتعزيز للسلوكيات المرغوبة .
10. العقاب يؤدي إلى النمذجة السيئة فالطفل العدواني والعنيف يتعلمه من والده الذي يستخدم العقاب في كل الأحوال .
11. قد يؤدي العقاب إلى وجود آثار جسديه غير جيده على الطفل مثل الكسر والجرح وغيرها .

  #185 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:43 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

المعززات
التعزيز: هو الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع ايجابية أو إلى إزالة توابع سلبية الشيء الذي يترتب عليه زيادة احتمال حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المثالية .
أنواع المعززات

1. المعززات الأولية والثانوية :
المعزز الأولي : هو ذلك المثير الذي يؤدي بطبيعته إلى تقوية السلوك دون خبرة سابقة أو تعليم ,ولذا فهو يسمى أيضا المعزز غير المشروط أو المعزز غير المتعلم وهو ذو قوة دافعيه لارتباطه باستمرار بقاء الفرد مثل الأكل والشرب ....الخ
وتنقسم المعززات الأولية إلى قسمين هما :
أ‌- معززات أوليه ايجابية : مثل الأكل والشرب والدفء والحنان .
ب‌- معززات أولية سلبية : مثل البرد الشديد والحر الشديد والألم و الصدمة الكهربائية ووخز الدبوس ...
إن استخدام المعززات الأولية في تعديل السلوك محدود جداً وذلك لعدم جدواها بعكس المعززات الثانوية .
المعزز الثانوي : هو المثير الذي يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بالمعززات الأولية ولهذا سمي أيضا بالمعزز الشرطي أو المعزز المتعلم .
فالمعززات الثانوية إذن هي مثيرات حياديه بالأصل اكتسبت خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بمعززات أخرى . إن أمثلة المعززات الثانوية كثيرة جداً ولعل أكثرها وضوحاً النقود فالنقود تقترن بمعززات أوليه ولذا فهي تعمل بمثابة معززات في مواقف مختلفة إن التعاطف والانتباه و الابتسامة والموافقة التي يحصل عليها الفرد من الآخرين هي جميعاً أمثلة على المعززات الثانوية .
المعززات الأولية الأكثر استخداماً في الصف هي المرتبطة بالأكل والشرب ويستخدم مع الطلاب الصغار والطلاب المعاقين وتستخدم عندما يكون السلوك المراد تعزيزه في مرحلة التشكيل .


ما هي الأمور التي تجعل المعزز الأولي ذو فعاليه كبيرة ؟
1. أن يكون الطفل صغير السن فكلما زاد عمر الطفل قلت استجابته لذلك المعزز .
2. أن يكون الطفل على درجه من الحرمان من المادة التي تقدم كمعزز .


واجب المعلم تجاه تطبيق تلك المعززات :

1. يجب على المعلم أن يدرك أن المعززات الأولية لا يعتمد عليها في انجاز ما يطلب من التلاميذ.
2. يجب أن يدرك المعلم بأن استعماله للمعززات الأولية ما هو إلا استعمال مؤقت بالنسبة للأطفال الصغار والمعاقين الهدف منه تسريع تعلمهم للسلوك المناسب.
3. يجب على المعلم إذا استخدم المعززات الأولي هان يحل محلها المعززات الثانوية وبشكل تدريجي وذلك بإحلال كلمات المدح والثناء وإعطاء التلميذ فرصة للاشتراك بنشاط معين بدلاً من الحلوى مثلاً .
4. يجب على المعلم أن يزاوج بين تقديم المعزز الثانوي مصحوباً بالمعزز الأولي حتى يتم تعلم الإشراط بالمزاوجة ويتم إكساب المعزز الثانوي صفات المعزز الأولي ويتم الاستغناء عن المعزز الأولي .

2. المعززات الاوليه الطبيعيه :
المعززات الطبيعية هي التوابع ذات العلاقة المنطقية بالسلوك مثل ابتسامة المعلم للطالب . اما الدرجات التي يعطيها المعلم للطالب فهي بمثابة المعززات الصناعية .

3. التعزيز السلبي والتعزيز الإيجابي :
التعزيز الإيجابي : هو إضافة أو ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة .
التعزيز السلبي : هو إزالة مثير بغيض أو مؤلم ( شي يكرهه الفرد ) بعد السلوك المرغوب فيه مباشرة . مثل حل الطالب الواجب المدرسي كي يتجنب عقاب المعلم المعروف بصرامته .

4. المعززات الغذائية :
وهي أكثر فعالية مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

5. المعززات الرمزية :
وهي عبارة عن رموز معينه لها قيمه معنوي هاو تؤدي إلى قيمه ماديه مثل النقاط والنجوم والكوبونات ...الخ .

6. المعززات النشاطية :
وهي نشاطات معينه يحبها الفرد يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب في تعلمه وهي كلعب الكرة ومشاهدة التلفاز وألعاب الكمبيوتر ...الخ . واستخدام هذا النوع من المعززات غالباً ما يستند إلى قانون بريماك الذي ينص على أن السلوك المحبب لدى الفرد سيعمل كمعزز للسلوك غير المحبب واستناداً على هذا القانون فإننا نجعل إمكانية تأدية الفرد للسلوك الذي يقوم به بشكل متكرر متوقفاً على تأديته للسلوك الذي نادراً ما يقوم به .


7. المعززات الاجتماعية :
المعززات الاجتماعية هي الأكثر شيوعاً وممارسة وأكثر فاعلية في تعديل السلوك ومنها الابتسامة والثناء والانتباه والتقدير ....الخ .

8. التعزيز الضمني :
وضعه العالم كوتيلا ويقوم هذا الإجراء على أن الاستجابة التي تعزز والمعزز كلاهما يعرضان في خيال الفرد المستهدف أي عن طريق التخيل ويشير كوتيلا إن التعزيز الضمني يطبق بنجاح في المخاوف التسلطية وغيرها من اضطرابات التخيل .

 العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز :

فورية التعزيز :
يجب إن يقدم المعزز بعد صدور الاستجابة المرغوبة مباشرة وذلك أفضل , وتأخير التعزيز قد يعزز سلوكيات غير مستهدفه حلت بين وقت وقوع السلوك المرغوب ووقت تقديم التعزيز .
استمرارية التعزيز :
يجب إن يقدم المعزز بعد كل مره يصدر فيها السلوك المرغوب وخاصة عند تشكيل السلوك وفي مرحلة اكتساب السلوك ثم نستطيع بعد إن يستمر السلوك إن ننتقل إلى التعزيز المتقطع .
كمية التعزيز :
يجب تحديد كمية التعزيز فكلما كانت كمية المعزز كثيرة كانت فاعليته اكبر .
مستوى الحرمان :
كلما كان حرمان الفرد من المعزز كبيرا كلما كان المعزز أكثر فعالية .
درجة صعوبة السلوك :
كلما زادت درجة تعقيد السلوك المستهدف كلما كانت الحاجة إلى كمية تعزيز كبيرة تتناسب ودرجة تعقيد السلوك .
التنويع :
إن استخدام معززات متنوعة أكثر فعالية من استخدام معزز واحد باستخدام أشكال مختلفة من المعزز نفسه أكثر فعاليه من استخدام شكل واحد منه.
الجدة :
من المعلوم انه كلما كان المعزز جديد على الفرد كلما كان أفضل ولذلك ينصح باستخدام معززات غير مألوفة لدعم سلوك الأطفال .
التعليمات :
إن من الأمور التي تساعد على الإسراع بفعالية المعزز هو معرفة الفرد بالعمل الذي نال بسببه التعزيز
الفطام ( الرجوع إلى المعززات الطبيعية ) :
الفطام يعني إيقاف المعززات الخارجية المستخدمة لتعزيز السلوك واستبدالها بمعززات طبيعية مثال ذلك الطالب الذي يحصل على نجمه عندما يحل كل مسألة حسابية فانه مع الوقت يستحسن الطالب مدح وإعجاب المحيطين به فتصبح هذه معززات طبيعيه مستمرة معه .

كيف تختار المعززات المناسبة ؟

إن اختيار المعزز المناسب للفرد ليس بالأمر السهل وذلك ان لكل شخص معززاته وذلك يعتمد على خبراته وتفاعلاته مع البيئة. ومن الطرق التي قد تساعدنا على حسن اختيار المعزز المناسب ما يلي :
1. سؤال الشخص عما يحبه :
ممكن سؤال الشخص شفهياً أو كتابياً أو على شكل استبانه لتحديد ماذا يحب ؟ وما هي احتياجاته ؟
ويمكن سؤال الناس المحيطين به والأكثر معرفة به وبطبيعته .
2. الملاحظة :
من خلال المراقبة المباشرة لسلوك الفرد نستطيع التعرف على النشاطات المحببة أي النشاطات التي يقوم بتأديتها بشكل متكرر ولمدة طويلة .
جداول التعزيز
جداول التعزيز هي القاعد التي يتم تنظيم العلاقة بين السلوك والمعززات .

أنواع جداول التعزيز:

1. الجداول المتواصلة Continuous Reinforcement
أي تعزيز الاستجابات من نوع معين في كل مره تحدث فيها وهذا التعزيز يكون مناسباً عندما يكون الهدف هو مساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لديه .

دور التعزيز المتواصل في عملية التعليم :
يستخدم هذا النوع من التعزيز في تعلم السلوك الجديد خاصة مع الأطفال الصغار والمعوقين وفي المراحل الأولى من اكتساب المهارات والمعرفة .

بعض الاعتبارات في استخدام التعزيز المتواصل :
1. التعزيز يؤدي إلى الإشباع مما ينتج فقدان المعزز قيمته التعزيزية .
2. إن التعزيز المتواصل للسلوك إجراء غير عملي فذلك يتطلب جهداً كبيراً مما يجعل عملية تعديل السلوك عملية متعبة وربما مكلفة أيضا .
3. إن عن تعزيز السلوك بعد خضوعه لجداول التعزيز المتواصل يؤدي الى انطفاء ذلك السلوك بسرعة .
4. إن التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد التوقف عن المعالجة هدف من الصعب تحقيقه لأن السلوك غالباً ما يخضع لتعزيز غير متواصل ( متقطع ) في الحياة اليومية .

2. التعزيز المتقطع Intermittent Reinforcement :
ان معظم السلوكيات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع ان السلوكيات التي تخضع لجداول التعزيز المتقطع لا تنطفئ بسرعة وإذا كانت جداول التعزيز المتواصل هي الأكثر فعالية في مراحل اكتساب السلوك فجداول التعزيز المتقطع هي الأفضل في مرحلة المحافظة على استمراريته .

أنواع التعزيز المتقطع :

1. النسبة الثابتة :
يكون تقديم المعزز متوقفاً على حدوث عدد معين من الاستجابات اذ يتم تعزيز الفرد بعد تأديته لذلك العدد فقط مثل إعطاء عامل أجرا على نقله لعدد معين من القطع .
إن السلوك الذي يخضع لجداول التعزيز هذا هي حدوثه بنسبة عالية ومروره بفترة خمود بعد كل مرة يحدث فيها التعزيز .
2. النسبة المتغيرة :
هنا عدد الاستجابات المطلوبة للحصول على التعزيز في هذا الجدول ليست ثابتة بل يتغير ولكنه يتراوح حول متوسط معين .
وميزة هذا النوع بأن الفرد لا يستطيع التنبؤ بموعد التعزيز ولذلك يؤدي إلى عدم السلوك بفترة خمود بعد التعزيز , إن السلوك الذي يخضع لهذا الجدول يكون قوياً وثابتاً ومن الصعب انطفاؤه .
3. الفترة الزمنية الثانية :
هنا يتم تعزيز الاستجابة الأولى التي تحدث بعد مرور فترة من الزمن إما الاستجابة التي تحدث قبل ذلك فهي لا تعزز وهذه الجداول قد تكون ثابتة أو متغيرة .
4. الفترة الزمنية المتغيرة :
هو يحدث التعزيز فيه بعد فترات زمنية متغيرة وتتراوح حول متوسط محدد مثال ذلك إعطاء المعلم إعطاء المعلم للطلاب اختبارات مفاجئة .

  #186 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:46 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

الاعتمادية

يتطلب السلوك الاعتمادي المساعدة المتزايدة في جميع الأحوال ويحتاج الطفل الاعتمادي إلى الحب والانتباه من الآخرين.
هناك دلالات تظهر عند الطفل الاعتمادي بعد سن الرابعة وتتمثل في :

بكاء الطفل وصراخه عندما تبتعد عنه أمه ولو لفترة قصيرة .
البكاء والتوسل صفة رئيسه في الطفل الاعتمادي وهو دليل عدم النضج .
الأطفال الاعتماديون كثيري التذمر والشكوى .
مقاطعة حديث والديه .
يطلب من والديه عمل عملٍ يستطيع القيام به .
يحب الطفل الاعتمادي أن يكون متواجد مع الكبار .
لا يحب أن يبتعد عن مجال اهتمام والديه به كالنظر إليه .


أسباب الاعتمادية :

1. التعزيز الأبوي : بعض الآباء ومن غير قصد يعززون سلوكيات غير ناضجة لدى أطفالهم وكأنهم يريدون من أطفالهم أن يبقوا أطفالاً يعتمدون عليهم في كل شي . ولا يسمحون لهم بالاختلاط بأقرانهم من الأطفال وذلك خوف عليهم .
2. شعور الوالدين بالذنب : يشعر بعض الآباء بالذنب تجاه ولده المريض أو المعاق فيعمد إلى تلبية جميع طلباته بشكل مبالغ فيه . وبعض الآباء يعانون من ذنوب لاشعورية تجعلهم يدللون أطفالهم ليصبحوا اعتماديون .
3. تساهل الوالدين : إن اعتقاد الوالدين بأنهم إذا لبوا جميع مطالب أطفالهم وبالغوا في ذلك فان ذلك سبب في محبة الطفل لهما وذلك غير صحيح لان الطفل ستزيد وتتعقد مطالبه وسيقوم بالبكاء ليصل لما يريده .
4. لفت الانتباه والحصول على السلطة : يلفت الطفل الاعتمادي انتباه والديه بالبكاء والصراخ والتوسل وللحصول على بعض القوة من الوالدين .
5. الأنانية : الطفل منشغل بنفسه ويرى الآخرين ويصفهم بالطريقة التي تجلب له النفع والفائدة .
6. الشعور بالحرمان : عندما يهمل الطفل فانه يتحسس من الأطفال الذين يجدون الاهتمام ممن حولهم وقد يحسدهم وهذا الطفل يبكي ويشكو ولا يستطيع تحمل الإحباط .


العلاج :

الحزم ( كن حازماً ) : يجب أن تجعل في المنزل نظام لأوقات الأكل والنوم والتسلية والخروج خارج المنزل يتقيد به الجميع وكن جاداً في المشي على هذا النظام دون هوادة . وإذا اتخذت موقفاً عادلاً فيجب مقاومة الجهود التي يبذلها الطفل لتستسلم لمطالبه ولا تكن غاضباً أو يشعر الطفل بأنك غير جاد أو غير مأمون بل كن حازماً واضحاً صادقاً. عندما ينق الطفل باستمرار ولا يجد ما يعمله فعليك أن تفهمه بان كل منا عليه واجبات ومهمات سارة يجب القيام بها وعلى الطفل مساعدة والده في بعض الأمور وذلك لشغل وقت فراغه وتحميله المسؤولية ويمكن الطلب منه مساعدة أمه في بعض الإعمال وحاول قدر الإمكان منع بكاء الطفل وصراخه كي لا يتخذها وسيلة لتحقيق مطالبه .

التصحيح ( التعديل ) : يجب على ولي أمر الطفل الاعتمادي أن يوضح للطفل السلوكيات المرغوبة وغي المرغوبة, ويجب عدم تهديد الطفل عندما نريد منه إن يقوم بعمل نريده بل يجب استخدام أسلوب الترغيب مثلا قل له (سوف تحصل على الشيء الذي تريده إذا ابتعدت عن هذا الشيء ) (سوف أصغي إليك إذا تكلمت معي بدون بكاء ) ثم عبر عن مشاعرك تجاه السلوك غير المرغوب مثلاً (سوف اترك الغرفة إذا بدأت بالصراخ ) ازرع في نفس ولدك الثقة وانه بإمكانه التصرف بنضج وذكره بأنه سيشعر بالسعادة إذا تصرف كولد كبير .
التجاهل : بعد ما تبين للطفل بان هذا السلوك غير مرغوب وبعد ما قدمت له البدائل الجيدة ولكنه لم يكف عن السلوك غير المرغوب فيه مثلا الصراخ والبكاء عندما يرغب في الحصول على شيء يريده هنا يجب عليك تجاهله دعه يبكي ويصرخ دون أن تعطيه أي اهتمام اشغل نفسك بأي عمل ودعه يصرخ ويبكي وسيزيد ذلك السلوك ولكن لا تلتفت إليه وقل له ( أنا متأكد بأنك تستطيع أن تفعل ذلك بدون مساعدة احد ) وذلك من باب التشجيع على السلوك المرغوب وسوف تلاحظ بعد ما يلمس ممن حوله الجدية والحزم بأن السلوك غير المرغوب سوف يختفي .
التعزيز ( المكافآت ) : سجل السلوكيات المستقلة التي قام بها الطفل والتي لم يعتمد على أحد فيها وكافئه عليها بشيء يحبه . وأيضاً سجل السلوكيات غير المستحبة ( كالبكاء والصراخ ) وأعط الطفل مكافئة مادية وبشكل فوري عندما تقل تلك السلوكيات ولو بشكل بسيط في بداية الأمر ثم أعطه المكافئة عندما تقل تلك السلوكيات بشكل أكبر . أستخدم بعض الأساليب مثل : قل للطفل في بداية الأمر : ( إذا بكيت اليم أقل من خمس مرات سوف اسمح لك بمشاهدة التلفاز ) وقلل العدد حتى ينتهي ذلك السلوك واستخدم بعض العبارات المشجعة عند صدور السلوك المستحب مثل : ( أحسنت – ممتاز – لقد أصبحت ولد كبير رائع وهكذا .... )
التحديد : حدد بدقة السلوكيات التي ترغب في تعديلها لدى الطفل .
العقوبة : استخدم عقوبة الحرمان عندما يكرر الطفل السلوك غير المستحب مثلاً عندما يقاطع الطفل أباه في الكلام اطلب من الطفل الوقوف في طرف الغرفة بدون أن يتكلم من ( 2-5 ) دقائق وإذا شعرت بتحسن الطفل كافئه على سلوكه الجيد بمكافئه مادية مثل قطعة حلوى أو لعبه ثم بعد ذلك كافئه بالمدح والشكر .وهناك مثال آخر مثلاً إذا بداء الطفل بالبكاء اطلب منه الذهاب إلى غرفته وقل له ( اذهب إلى غرفتك حتى تصبح جاهز للتحدث ) راقب الطفل إذا ما كان الطفل يعد نفسه أن يتكلم بدون بكاء .
الإطراء : المدح والانتباه للطفل والابتسامة في وجهه عندما يتصرف بطريقة مستقلة ولو كانت خاطئة تجعل الطفل أكثر ثقة في نفسه .
الحرية : اسمح للطفل بالخروج إلى الساحة ولا تطلب منه أشياء فوق طاقته فيصاب بالإحباط ولا تجعل طلباتك أقل من قدراته لان ذلك سوف يقوده إلى قلة الانجاز .

طرق الوقاية

1. شجع الطفل على اتخاذ القرار : شجعه على اختيار ملابسه بنفسه وألعابه لان ذلك يغرس فيه الجرأة على اتخاذ القرار الثقة بالنفس .
2. تقديم الدعم المبكر : كلما كانت المكافئة بعد السلوك مباشرة كلما كان ذلك أفضل وإذا لم تشجع حاجات الطفل الأساسية المستقلة فانه سوف يفتقر للدعم الكافي وللتربية والتهذيب لكي يصل بنجاح إلى الاستقلالية .
3. أن لا يكون الأب قاسياً أو متغطرساً : أن الآباء الذين يرغبون بالسيطرة على أولادهم وبالاستخدام القوة يحصلون على أولاد طائعين ولكنهم اعتماديين .
4. أن يكون الأب إيجابيا : أعط الطفل عندما يتوسل أو يطلب انتباهك ولا تماطل اوتسوف كن واضحاً ولا تتسرع بقول ( لا ) وعندما تكون مقتنع بالرفض فلا تتنازل وتغير رأيك وبين السبب للطفل .
5. احذر الدلال الزائد : إن التدليل يجعل من الطفل طفل اعتمادياً ويكون التدليل كما يلي :
إعطاء الطفل أشياء لا يحتاجها ولا يريدها.
القيام بالأشياء التي يستطيع القيام بها نيابة عنه وهذا يعلم الطفل الاعتمادية .

  #187 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:47 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

التوحد Autism

تعريف التوحد:

هو حاله غامضة تكون على شكل صعوبات في التواصل والعلاقات الاجتماعية .

مظاهر التوحد :

1. أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء مثل لف الأصابع بطريقة معينه .
2. اللعب بالألعاب بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تخيل أو تجديد .
3. الاهتمام والتركيز غير الطبيعي بالأشياء المتحركة مثل المراوح والعجلات .
4. الاهتمام بتفاصيل الأشياء مثل الحفر على الأبواب أو نقاط في الصبورة أو حبة على الوجه فيداومون النظر إليها أو تحسسها بدون الاهتمام بالتفاصيل الأكثر أهمية .
5. الطرق أو الخربشة بشكل مزعج ومتواصل ومتكرر على الأبواب أو الأسطح .
6. تحسس الأشياء أو شمها بشكل غريب .
7. صك الأسنان أو تحريك الرأس بشكل متكرر ونمطي .
8. الصراخ أو إصدار أصوات معينة بشكل مكرر ونمطي .
9. الاهتمام غير المبرر بأشياء معينة مثل لباس معين أو أكل أو لعبة معينة والاضطراب عند عدم وجودها أو محاولة استبدالها مثل حاكيت معين أو المفاتيح أو السيارة أو ركن معين في المنزل .
10. الغضب الشديد والبكاء العنيف عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر أو إعادة ترتيب سريره أو أثاث المنزل أو المدرسة .
11. الاهتمام غير المبرر بأصوات معينة مثل صوت تنقيط الماء أو صوت لعبة معينة .
12. جمع أشياء بدون هدف مثل جمع اللعب البلاستيكية أو أغطية القوارير أو المفاتيح وصفها في خطوط أو ترتيب معين .
13. تكرار أسئلة بعينها وكلام معين كنشرات الأخبار يرددها بدون إدراك لمعانيها أي يقوم بتسجيل ما يسمعه وتكراره .
14. ذكر اسمه عند السؤال والجواب الذي يطلب منه .
15. طقوس معينه عند النوم مثل النوم في مكان معين وبلباس معين ووقت معين .
16. تجنب التواصل مع الآخرين بالعين فهو لا يضع عينه بعين الآخرين مهما اقتربوا منه .
17. تكرر حركات جسدية مثل اللف أو القفز أو الدوران أو المشي على شكل زوايا أو خطوط مستقيمة .
18. إذاء الذات والآخرين مثل عض أصبعه دون أن يتألم أو المشي عاري في البرد الشديد دون الشعور بالألم أو محاولة تجنب ذالك الألم .

  #188 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:51 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

قضم الأظافر


قضم الأظافر : من اضطرابات الوظائف الفمية وأغلب الأطفال ممن يقضمون أظافرهم أطفال قلقون يحاولون تخفيف قلقهم عن طريق قضم أظافرهم .
أسباب قضم الأظافر

1. سوء التوافق الانفعالي : قد يلجا الطفل نتيجة للضغوط النفسية لمعاقبة والديه أو القائمين على تربيته بقضم أظافرة ومع تكرار ذلك تصبح عادة ثابتة عند الطفل .
2. وجود الطفل في بيئة مشحونة : إن وجود الطفل في بيئة مشحونة بالمشاكل بين الأهل يضع الطفل تحت ضغوط نفسية قاسية قد يلجا لقضم أظافره كوسيلة لتخفيف الضغوط عليه وسوف يلحظ عليه شرود الذهن وانخفاض مستواه ألتحصيلي وإذا لم تحل المشاكل ولم يوفر للطفل جو صحي خالي من الضغوط النفسية فإن الطفل سوف يكون فريسة سهلة للاضطرابات النفسية .

3. إحاطة الطفل بتوقعات أكبر من إمكاناته : إن الاستمرار في الطلب من الطفل بأن يكون مثاليا في كل شي ومتميزا يولد عنده قلق وخوف من الفشل .
4. تقليد الآخرين : قد يقلد الطفل نماذج يراها تمارس قضم الأظافر فيقلدها ثم تصبح عادة صعب التخلص منها .

أساليب التغلب على المشكلة :

1. تقليم الأظافر أول بأول
2. إبعاد الطفل عن الإثارات المستمرة : إن السبب الرئيسي لعادة قضم الأظافر هو التوتر الشديد ’ يجب إبعاد الطفل عن جو المنازعات بين الأهل.وإيجاده في جو هادئ غير مشحون خالي من المشاكل مع الحذر من الإفراط في مراقبة الطفل أو تحميله بمتطلبات مدرسية أكثر من إمكاناته , ويجب التقليل من وجوده في جو الصخب من إذاعة أو تلفزيون أو أدوات التسجيل وألعاب الكمبيوتر العنيفة و مشاهدة أفلام الرعب .
3. المكافآت والتعزيز : إن مكافئة الطفل عند ابتعاده تدريجياً من هذه العادة يكون أقوى من العقاب .
4. يجب معرفة الموقف الذي يثير هذه العادة لدى الطفل : يجب ملاحظة الطفل و ما هي المواقف التي تثير هذه العادة وذلك عن طريق ملاحظته ,أو الطلب من الطفل الذي يبلغ من العمر فوق عشر سنوات كتابة الحالة التي تسبق مباشرة قضم الأظافر لكي يمكن تحاشي تلك المواقف ولابد من معاونة الوالدين للطفل .
5. توجيه الطفل : وذلك بنهيه عن هذه العادة وإنها منبوذة اجتماعياً.
6. استخدام أجهزة التسجيل : من الأدوات المفيدة تسجيل عبارات متكررة مثل ( لن أقضم أظافري ) وذلك على شريط وإسماع الطفل ذلك قبل الدخول في النوم مباشرة وأثناء النوم .
7. ممارسة الأنشطة : يجب شغل الطفل بالأنشطة اليدوية مثل ألعاب العجين والطين ... الخ .

  #189 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:52 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

كيف نواجه مشكلة الخجل لدى الأبناء؟
.
يجب على الوالدين عدم تكرار فكرة الخجل لدى الطفل أمام الطفل نفسه وذلك تجنباً لتعزيز تقبل الطفل لتلك الفكرة .
إن كثرة نقد الطفل ونعته بالفشل وعدم الأهمية وتكرار بعض العبارات مثل " اسكت أنت " و "قابلني لو فلحت " وغيرها من العبارات التي ينتج عنها رهبة وخوف من الفشل وفقدان الأمن وجميعها عبارات تعزز مظاهر الخجل والانطواء لدى الطفل .
طلب الكمال من الطفل ومقارنته بأقرانه كل ذلك يسهم في قتل الشجاعة والإبداع بداخل الطفل .
إن تعويد الأطفال على استمرارية ممارسة هواياتهم مثل الخطابة والإلقاء والكتابة ... الخ ،وتوجيههم حسب المتاح من الإمكانيات ، مع تجنب عزل الأطفال عن الآخرين وحثهم على مشاركة أصحابهم مناسباتهم يحقق للطفل أكبر قدر ممكن من تحقيق و احترام الطفل لنفسه .
يجب أن نشجع الطفل على التعبير عن نفسه وإبداء رأيه وعدم السخرية من أفكاره وآراءه .
يجب تدريب الطفل على السلوك الاجتماعي وذلك عن طريق التعلم ،والتقويم ، والممارسة . إن الطفل بحاجة لتعلم السلوك الاجتماعي في مواقف حية ، ثم التعرف على وجهة نظره فيما شاهده وما سوف يعمله في المناسبات الأخرى. ثم إدخاله في مناسبات أخرى كي يلعب دوراً آخر أو نفس الدور وهكذا, مع الشرح لكيفية التصرف في مثل هذه المواقف لتجنب وقوع الطفل في موقف قد يسبب له خبرات سيئة وقد تؤثر على شخصيته مستقبلاً مع أخذ وعد منه بأن يعود فيقص ما لاحظه من أشياء جميلة .
إن شخصية الطفل تتشكل من خلال الخمس السنوات الأولى من حيات الطفل ومن أهم الفترات المؤثرة فترة الرضاعة حيث إن شخصية الطفل تتشكل من خلال العلاقة بين الطفل وأمه أثناء الرضاعة ، وما يحدث خلالها من انفعالات وحنان وعطف ، يؤثر بدوره على رؤية الطفل لمن حوله ، وبيئته ومجتمعه فيما بعد ، فأساليب التغذية التي تتبعها الأم مع الرضيع وموقفها منه حال الرضاعة لها عواقبها على توافقه النفسي واضطراباته العصبية . فمثلاً إذا زادة فترة الرضاعة من الأم للطفل عن الفترة المعقولة فإن الطفل يكون أكثر إتكالية وشديد التمسك بأمه، ويحدث العكس عندما تقصر فترة الرضاعة الطبيعية فإن الطفل يتعرض للحرمان العاطفي مما قد يتسبب للطفل بمشاكل واضطرابات نفسيه مستقبلية

  #190 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 02:54 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

قائمة بالسلوكيات المرتبطة بالاكتئاب
لدى الأطفال والمراهقين
الحزن والنكد المستمر .
سهولة التثبيط ( فقد العزيمة ) .
الشعور بعدم القيمة .
الشعور بالذنب .
فرط الانزعاج .
فقد الاهتمام بالأشياء التي كان يستمتع بها .
النزعة للكمال .
الرسوب في المدرسة , والغياب عن الأنشطة العادية بالمدرسة .
يبكي بسهولة وباستمرار .
التفكير في الانتحار أو الإقدام عليه .
الشخصية المحبطة ( الخجل , الجبن , الخوف )
الانطواء أو العزلة الاجتماعية .
الغضب غير العادي , سرعة الاستثارة .
الشعور بفقدان حب الآخرين له .
فقدان الشهية والنحافة , عدم القدرة على النوم الهادئ .
التعب الزائد وكثرة النوم .
اضطرابات في الانتباه والتركيز .


العوامل الأساسية المرتبطة بالاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين

الانفصال عن الوالدين أو غيرهما من الأفراد المهمين له .
كثرة المطالب الوالدية وميلهم للكمال .
التصدع الأسري .
إصابة الوالدين أو احدهما بالاكتئاب .
تعرض أخ أو صديق للانتحار .
تعرض الوالدين أو احدهما والتفكير فيه .

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:40 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين