تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات تخصص "رياض أطفال" للاستعداد لاختبار "كفايات المعلمات"..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات حابة اسئلكم الان قسمنا لايوجد له كتب ولا مراجع او ملازم خاصة بالقياس (تخصص رياض اطفال ) طيب وش الحل الان؟ ياليت احد يساعدنا او...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #191 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 03:01 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

________________________________________
الوسائل التربويه البديله عن العقاب الجسدي للاطفال

ان التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول:
إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.

لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.

يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب

النظرة الحادة والهمهمة : (في السنة الأولى أو الثانية من عمره)
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.

الحرمان من الأشياء المحببة إليه: (في السنة الثالثة)
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم . أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.

لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا، فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان:
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو البلي ستيشن، أو الانترنت.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً
مثال: مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة

الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12 سنة)
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.

مدح غيره أمامه: بشرط أن يكون للعقاب فقط، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.


الهجر والخصام: على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.

التهديد: بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.

شد الأذن: وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) كما أخرجه ابن السني، فعن عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.

آخر العلاج الضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).
عن انس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).
أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود'.(أخرجه البخاري).
كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى - يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.

عن الضحاك قال: ما ضرب المعلم غلاماً فوق ثلاث فهو قصاص.
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :
الضرب للتأديب كالملح للطعام (أي القليل يكفى والكثير يفسد).
لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
لا يضرب أمام من يحب.
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب.
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.
علموهم ثم عاقبوهم بالتى هى أحسن.

  #192 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 03:04 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

اختبارات ذكاء الأطفال

حدد(أرنولد جيزل)

معايير للنمو العقلي تحدد ذكاء الأطفال الرضع..
وهي كالتالي:
في عمر الطفل 4 شهور:يتتبع الرضيع ببصره ضوءا يتحرك ببطء.
يحرك الذراعين بقصد إزاحة ورقة في حجم الخطاب ملقاة على وجهه وهو في حالة إستلقاء على ظهره..

في 6 شهور:يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء .
ينظر للأسفل إن وقع شيء من يده.

9شهور:يستجيب لصورة نفسه في المرآة .
يقبض على حلقة مربوطة في خيط معلق فوق الرأس مباشرة ويشدها للأسفل..

سنة: يضع مكعب في وعاء إذا طلب منه ذلك دون إشارة.
يمشي.
يضع مكعبات فوق بعضها إذا رأى إجراء هذه العملية أمامه..

سنة ونصف: يميز بين الطبق والكوب.
يشير إلى جزئين من أجزاء الجسم على الأقل العين والأنف.
يبني برجا من أريعة مكعبات.

سنتان: يرسم خط أفقيا بعد أن يراه عمل أمامه.
ينفذ ثلاثة أوامر بسيطة.
يبني برجا من 6 مكعبات.
يكون جملة من ثلاثة كلمات.
يعرف أسمه..

ومن هنا نلاحظ أن النمو العقلي خاصة في هذه المرحلة يرتبط بالنمو الحركي.
مهم لقياس ذكاء الرضيع بهذه الطرق أن يكون بحالة إنفعالية طيبة يعني ليس خائف أو غاضب أو جائع,,
ملاحظة إن الخلفية الإجتماعية والإقتصادية والسلالة لا تؤثر على درجة ذكاء الرضيع..

  #193 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 11:43 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

مواضيع تندرج تحت مسمى مهارات التربيه
طرق التدريس -----و------ادارةالصف
وعليهم اسئلة بس بدون حل

  #194 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 11:45 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

طرق التدريس

• أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي اشتمل على معلومات كثيرة وعدد طلاب الفصل كبير ، هي:
• الاستجواب والمحاورة
• المناقشة ومجموعات العمل
• حل المشكلات
• المحاضرة الإلقائية

• طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة ، والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
• طريقة هربارت
• الطريقة الاستقرائية
• الطريقة الاستجوابية
• الطريقة الاستنتاجية

• يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
• النضج + الدافعية + الموقف التعليمي
• الحاجة + الحافز+الموقف التعليمي
• الميل + التشجيع + النضج


• من عيوب طريقة التدريس بالمناقشة أنها :
• تتعارض مع مبدأ الهدوء الذي يقتضيه النظام المدرسي
• يتطلب تنفيذها وقتا طويلا
• لا تصلح مع ا؟لأعداد الصغيرة من الطلاب
• مكلفة في إعداد المكان

• يختار المعلم طريقة التدريس بناء على :
• أنها أفضل الطرق
• ملاءمتها لأهداف الدرس
• ملاءمتها لقدراته
• مناسبتها لزمن الحصة

• تعويد المتعلم على اتباع المنهج العلمي من إيجابيات طريقة :
• الحوار
• هربارت
• حل المشكلات
• ديوي في التفكير




• تستخدم طريقة حل المشكلات في منهج:
• المشروعات
• النشاط
• المحوري
• المشروعات والنشاط والمحوري

• أكثر طرق التدريس ارتباطا بالمفهوم القديم للمنهج :
• المناقشة
• الإلقاء
• الحوارية
• حل المشكلات

• لا يمكن التدريس بالإلقاء إلا في منهج :
• المشروعات
• المحوري
• النشاط
• المواد الدراسية المنفصلة




• عند بناء الخطة التدريسية :
• أضع خطتي التدريسية حسبما جاء ت في الكتاب المدرسي
• آخذ بعين الاعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية
• أراعي أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ
• لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الاجتماعية في عملية التخطيط

• عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
• اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ
• اختلاف الخلفيات الثقافية لهم
• سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة
• جميع ما ذكر

• القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
• تحقيق أهداف العملية التعليمية
• احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره
• نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد
• تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية

• 17- مركز عملية التعلم في التدريس وفقاً للنظرية السلوكية، هو:
• المعلم. المحتوى.
• المتعلم. الأنشطة
• 18- الأساس النظري والفلسفي الذي ُبنِيتْ عليه إستراتيجية التعلم التعاوني، هو:
• نظرية واطسون.
• نظرية سكنر.
• نظرية الجشطالت.
• النظرية البنائية.

• 19- :" هي مجموعة من العمليات العقلية المتداخلة( تخيل- تحليل- تركيب-تعميم..) التي يقوم بها المتعلم لتطبيق المعارف وأساليب الحل السابق تعلمها من قبل على موقف مشكل غير مألوف من قبل"


هذا التعريف هو تعريف:
• طريقة الاكتشاف الموجه.
• الطريقة القياسية.
• طريقة حل المشكلات.
• طريقة العصف الذهني.

• 20- طرائق التدريس الآتية مناسبة لتنمية العمليات العقلية العليا لدى الطلاب ماعدا طريقة واحدة، هي:
• طريقة الاكتشاف الموجه. طريقة المحاضرة.
• طريقة الاستقصاء. طريقة حل المشكلات

• 21- إما أن نغرق معاً أو ننجو معاً". تعبر هذه المقولة عن فلسفة:
• التعلم التنافسي.
• التعلم التعاوني.
• التعلم الفردي.
• التعلم الذاتي.

• 22- من الأدوار التي يقوم بها الطلاب في أثناء تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاوني:
• تخطيط المواد التدريسية للمجموعات.
• مراقبة عمل المجموعة وتلخيص ما تم التوصل إليه.
• بناء المسئولية الفردية والجماعية بين أفراد المجموعة.
• مراقبة عمل المجموعات وتصرفاتها السلوكية.

• 23- العناصر التالية تمثل عناصر ومكونات التعلم التعاوني، ماعدا عنصراً واحداً ليس من ضمنها، هذا العنصر هو:
• الاعتماد الإيجابي المتبادل.
• التفاعل وجهاً لوجه.
• المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية.
• التقارب في مستوى أفراد المجموعة.



• 24- الأسلوب الأكثر فاعلية في جذب اهتمام الطلاب وضمان مشاركتهم في الموقف التدريسي، هو:
• تنويع طرائق التدريس المستخدمة في الموقف التدريسي.
• إعلام الطلاب بالأهداف المراد تحقيقها من الدرس.
• تقليل مصادر التشتت في الموقف التدريسي.
• إعادة شرح الموضوع المقدم أكثر من مرة.

• 25- الأسئلة التي يطرحها المعلم عقب الانتهاء من الشرح وقبل البدء في حل التدريبات، تسمى.
• أسئلة تمهيدية.
• أسئلة تقويمية.
• أسئلة تلخيصية.
• أسئلة إثرائية.

• 26- الاستراتيجيات التدريسية التي تعود الطلاب على تحمل المسئولية، هي.
• التعلم التعاوني، والتعلم الذاتي، والعصف الذهني.
• الإلقاء، وتمثيل الأدوار، والعصف الذهني.
• العصف الذهني، والمحاضرة، وحل المشكلات.
• تمثيل الأدوار، والتعلم الذاتي، والمحاضرة.



• 27- الاتجاه التدريسي الذي يركز على تعليم الطالب من المهارات والخبرات والمعلومات ما يحتاج إليه في شئون حياته العملية، هو:
• الاتجاه الوظيفي.
• الاتجاه التكاملي.
• الاتجاه المهاري.
• الاتجاه التقليدي.

" عرض موقف يثير تفكير الطلاب وتكليفهم بالتفكير فيه.
توجيه قدرات الطلاب نحو دقة الملاحظة، والعمل على ربط ملاحظاتهم بالمعلومات التي حصلوا عليها.
توجيه الطلاب لاستخدام أدوات قياس مقننة، وحثهم على تكوين فرضيات ذكية للحلول الممكنة أو المفسرة للظاهرة.
اختبار صحة الفرضيات، والتوصل إلى استنتاجات صحيحة."
الخطوات السابقة هي خطوات طريقة:
• التعلم بالاكتشاف.
• حل المشكلات.
• العصف الذهني.
• التعلم بالإتقان.

• 29- المعلم التقليدي في التدريس هو من:
• يساعد الطلاب على التفكير المنطقي.
• يشجع الطلاب على الاستدلال.
• يحث الطلاب على الملاحظة والتحليل.
• يمثل مصدر المعرفة والخبرة للطلاب.
• 30- السمة التي لا ينبغي توافرها في المناخ الصفي المثير للتفكير،هي:
• احتكار الطالب لفرص العمل معظم وقت الدرس.
• المعلم يكون محور العملية التعليمية.
• أسئلة المعلم تتناول مهارات التفكير العليا.
• ردود المعلم على مداخلات الطلاب تحث على التفكير

• 31- طريقة التدريس التي لا تساعد على غرس مبادئ الحوار العلمي السليم، هي:
• التعلم الذاتي.
• التعلم بالإتقان.
• التعلم التعاوني.
• الطريقة الحوارية.

• 32- شعور كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه، وأن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل طالب داخل المجموعة " هو أساس من أسس وعناصر التعلم التعاوني، وهذا الأساس يسمى:
• الاعتماد المتبادل الإيجابي.
• المهارات الشخصية.
• التفاعل المعزز وجها لوجه.
• المسئولية الفردية" الشخصية".


• 33- الطريقة المثلى في شرح وتقديم الموضوعات الصعبة، والقوانين والمبادئ والمفاهيم التي لا يعرفها المتعلم، هي:
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة القياسية.
• طريقة التعلم الذاتي.
• الطريقة الاستقصائية.

• 34- العناصر الآتية تمثل أدوار المعلم ومهامه، ما عدا عنصراً واحداً ليس من هذه المهام، هو:
• المعلم مرشد وموجه لطلابه من الناحيتين النفسية والاجتماعية.
• المعلم موجه للتعليم.
• المعلم عنصر في جماعة المدرسة.
• المعلم منظم للسياسة التعليمية

  #195 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 11:46 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

 إدارة الصف

 العناصر التالية تمثل مقومات الإدارة الناجحة للفصل ما عدا عنصراً واحداً ليس من تلك المقومات، هو:
 تنظيم البيئة الفيزيقية للفصل.
 توفير المناخ الوجداني والاجتماعي.
 حفظ النظام داخل الفصل.
 تحديد الأنشطة اللاصفية المتعلقة بالدرس.

 2- العبارات التي يقولها المعلم في أثناء عمل الطلاب، مثل: استمر في الأداء ، لا تتوقف ، أنا واثق من أنك تستطيع حل المسألة،...تسمى.
 الثناء.
 المدح.
 التشجيع.
 المجاملة.

 3- الإدارة الإيجابية والصحيحة للوقت تبدأ بـ :
 وضع الأهداف وتوضيح الأولويات.
 تحليل المهام التي يتم تنفيذها.
 تنفيذ الأعمال السهلة.
 تنفيذ الأعمال الصعبة.

 4- قام المعلم باتصال بصري مع التلميذ مستحسناً إجابته على سؤاله. هذا النوع من التعزيز يسمى.
 التعزيز اللفظي.
 التعزيز غير اللفظي.
 التعزيز المباشر.
 التعزيز المؤجل.

 5- " أي العبارات التالية التي لا تسمح بالتواصل مع أفكار الآخرين حول قضية ما".
 من المحتمل أن..... .
 هل عندك رأي أخر؟
 أنا مُصِّرُ على أن..... .
 يبدو أن القضية...... .

 6- العوامل التالية تؤثر في التعلم باستثناء عامل واحد لا يؤثر فيه، هو:
 النضج.
 الاستعداد والخبرة.
 الدافعية.
 العلاقات الشخصية.
 7- عندما تحدث مشاجرة في الفصل بين طالبين.
 أتحرى الأسباب ثم أتخذ القرار.
 أطلب منهما الوقوف ثم أعاقبهما مباشرة.
 أخرجهما من الفصل. أتجاهل الموضوع تماماً
 8- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بشكل فعال فعليه أن:
 يقوم بتلقين الطلاب المواد الدراسية
 يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم
 يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط
 يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية.

 9- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو:
 إرساله لمدير المدرسة.
 الاتصال بوالديه على الفور
 إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية.
 الاتصال بمرشد الطلاب

 10- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ
 أستخدم طريقة واحدة في التدريس.
 أركز على الكتاب المدرسي خوفاً من تشتت ذهن التلاميذ
 أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ
 أعتمد على خبرتي الشخصية في تعليم التلاميذ




 11- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه لتحصيلي فإنني
 أضع له برنامجا إضافيا خاصاً
 أجعله يسير مع مستوى الصف
 أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية
 أطلب منه ألا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظا على وقت الحصة

 12- إذا تبين للمعلم أن هناك خللاً بنظام الفصل فإن عليه أن:
 يطبق العقوبة حسب ما يقتضيه النظام
 يستشير زملاءه في كيفية ضبط النظام
 يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة
 كل ما سبق صحيح

 13- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال، هي:
 الاستجابة لمتطلبات التلاميذ
 تهيئة بيئة صفية جيدة
 معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ
 تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ




 14- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يومياً فإنني
 أحاول معرفه أسباب هذا التأخر
 أطرده من الفصل
 أتصل بولي أمره
 أرسله إلى مدير المدرسة

 15- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني في أثناء الشرح فإنني
 أتجاهل هذا الأمر
 أنهره وأحذره من التكرار
 أعدل حسب رؤية التلميذ
 أتأكد من المعلومة قبل تعديلها.

 16- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جل التلاميذ.
 التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته
 تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم
 استخدام أسلوب المحاضرة في الشرح للتلاميذ
 أخذ أراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس




 17- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية في أثناء الخدمة فإنني
 أتعرف أولا على رغبة زملائي في التقدم إليها
 أدرس مدى مناسبة الدورة لي
 أسارع في التقدم إليها
 أهتم بالمردود المالي منها

 18- يقصد بمفهوم إدارة الصف
 تنظيم البيئة التعليمية على نحو يساعد على التعلم
 استيعاب القواعد والأنظمة الصفية
 توظيف ما لدى المعلم من خبرات
 الاهتمام بحل المشكلات الآنية بحزم

 19- يمكن الأسلوب التربوي الفعال لضبط الصف من:
 معالجة الأسلوب السلبي
 السيطرة والضغط على التلاميذ
 التهديد والعقاب
 حسم الدرجات على الطلاب المشاغبين

 20- المعلم الناجح هو الذي:
 يتولى تطوير نفسه ذاتيا يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية التعليمية
 ينفذ تعليمات المدرسة فيما يخص العملية التعليمية كل ما سبق صحيح

  #196 (permalink)  
قديم 04-03-2013, 11:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

دعواتكم لي وبالتوفيق

  #197 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 04:01 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 27
كآرمن يستحق التميز

الله يوفقك ويوفق الجميع آم نصار ..

القروب شكلهم تجمعوآ وسحبوآ عالموضوع

يلاا مآعليه الله معآنا
..

  #198 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 04:41 AM
الصورة الرمزية فوفه فوفه
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 363
معدل تقييم المستوى: 65745
فوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداع

مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــا يا صبايا
علماء رياض الاطفال مهم جدااااا
-العالم كومينيوس( 1592 - 1671 )
من أوائلالفلاسفة وأكثرهم إهتماما بالطفل وكتب الطفل ، وهو مؤلف كتاب - عالم الموضوعاتالحسية المصورة - أول كتاب نشر للأطفال موضحا بالصورة .

كان يفضل أن تقومالأمهات في البيوت بتربية أطفالهن بدلا من مدرسة الروضة.
-العالم جان جاك روسو( 1712 - 1778 )
هو رائدالمدرسة الطبيعية ، كان يعتقد بأن وسيلة تربية الطفل هي النمو الحر الطليق لطبيعةالطفل وقواه وميوله الفطرية .

يلخص فلسفته التربوية فيقول:
إن الطبيعة ترغب أن يكون الأطفال أطفالا قبل أن يكونوارجالا ، لذلك ينبغي عدم إكراه الطفل على الدراسة المنتظمة قبل الآوان ، وعدم النظرإلى التربية على أنها إعداد لتربية مستقبلية ، لأن التربية الحقة مشاركة في الحياة، وأطالب أن تتاح للطفل فرصة النمو بشكل طبيعي من خلال الحرية والتعلم والتعليمبالخبرة .
-العالم جوهان بستالوتزى( 1746-1827 )
- قامبتنفيذ أفكار العالم الذي سبقه - روسو - في مدارس الأطفال التي أنشأها في ستانز وبرجدورف و إيفردون بسويسرا .

- اهتم بتربية الطفل في حداثته ، بدفع خبراته الشخصية وتنمية العلاقةبين قدراته الطبيعية والبيئة الطبيعية من حوله.

- طالب بإطلاق قوى الطفل الطبيعية ، والإهتمام بتربيةأبناء جماهير الشعب تربية عقلية وخلقية وجسمية شاملة ، بغض النظر عن إمكانياتهمالمادية أو استعدادهم الفطري ، وطبق هذه الأفكار في مدرسته بستانز ثم في قريةبرجدورف لتربية الأطفال الفقراء والأيتام ، وكان هدفه أن يجمع بين النشاط التربويوالأعمال اليدوية.

وصفتجربته التربوية بقوله:
إنالمبدأ الذيسرت عليه هو أن أبحث عن مفتاح قلب الطفل ثم أحقق رغباته اليومية ثمأشعره بالحب والعطف في كل أعماله حتى تنغرس هاتان الصفتان في نفسه ، ثم أعوده طلبالعلم والمعلافة والمثابرة عليهما حتى يستطيع استخدام هذا الحب بحكمة فيما يعود علىمجتمعه بالفائدة.

الإسهام الأكبر الذي قام به هو :
افتتاحه معهدا لإعداد معلمي الصغار في إيفردون بهدف إعدادالمدرس الصالح ، وإصلاح طرق التدريس ، وتأليف الكتب المدرسيةالمناسبة.

اجتذب معهدهالذي عمل فيه لأكثر من 20 سنة العديد من المهتمين بالتربية ، وكان من بين الذينعملوا معه وتتلمذوا على يدهالعالم فروبل ، المؤسس الحقيقي لرياضالأطفال.
4-العالم فريدريك ولهلم فروبل( 1782-1852)
ولد في الريف الألماني ، وبدأ حياته العملية كمدرس في فرانكفورت ، ثمزار العالم بستالوتزى في معهده في إيفردون وأمضى فترة كطالب ثم كمدرس فيالمعهد.

بعدها عادلبلاده وافتتح مدرسة خاصة طبق فيها آراء بستالوتزى في التربية إلا أنه اضطرلإغلاقها لسوءحالته المادية ، وكسر جهده بعدها في تأليف أشهر كتبه (تربية الإنسان) .

تناول في كتابه قانونالوحدة الذي حاول من خلاله أن يفسر جميع مظاهر الوجود الحقيقي ، فالإنسان من خلالاشتراكه واندماجه في شتى مظاهر الحياة حوله يحقق وحدة الذات ، وهذه الذات في حالةنشاط دائم ، نابع من الداخل ، أطلق عليه فروبل النشاطالذاتي.

بعدها سافر مرةأخرى إلى سويسرا للتدريس هناك ، ثم عاد إلى ألمانيا وفتح مدرسة للأطفال في بلاكنبرجأسماها - معهد تربية الطفال الصغار-

وفي عام 1840 أنشأ فروبل أول روضة للأطفال لتعرف بهذا الإسم حتىيومنا هذا.

تقوم أفكاره علىأسس فلسفية وسيكلوجية ، ويتجلى فيهاوبوضوح نشأته الدينية التي انعكست على أعماله ومؤلفاته ، وأكد على الناحيةالخـُلقية في التربية ، واعتبار التربية في حد ذاتها خـُلقية لأنها تربط الطفلبالحياة ، واهتم بالأغاني واللعب التي أطلق عليها اسم الهدايا ، ولشدة إهتمامهباللعب قام بابتكار مجموعة من الألعاب تعرف ليومنا هذا بـ (هدايافروبل).

التربية في رأيهليست إعدادا لحياة في المستقبل ، وليستالحياة التي يعمل الطفل على الإندماج فيها وهي حياة البالغين ، ولكنها الحياة التييراها من خلال ذاته في الأشياء المحيطة به ، وعندما يندمج الطفل بكل قواه وبتلقائيةكاملة في وحدة مع الحياة فإنه يحقق النمو ، وهذا هو هدفالتربية.

الفكرة الأساسية التي تقوم عليها رياض الأطفال برأيههيمساعدة الطفل على أن يعبر عن نفسه ، وبذلك يحدث النمو .
لكي نصل لذلك يقول: يجب أن نبدأ بميوله الطبيعيةونزعاته للعمل ، والعمل المدرسي أساسه النشاط الذاتي ، ولفت نظرنا إلى صور تعبيرالطفل عن طبيعته أفضل ما تكون في الحركة أو الإشارة التعبيرية وفي الغناء وأخيرا فياللغة.
فاللغة عندما ينطقبها المعلم يجب أن يعبر بها الطفل لا بلغته الخاصة فحسب ولكن عن طريق الأغاني أوالحركات أو الصور أو تكوين الأشياء البسيطة المصنوعة من الورق والصلصالونحوها.

الأسسالتي تقوم عليها رياض الأطفال عند فروبل:
- جعل الطبيعة مجالا لتربية الطفل ، لأنها ملائمة لنموه ، وتعلمهالقوانين التي تتحكم في الكائنات الحية ، والتي ترجع جميعها الى قانون واحد هوالقانون الأبدي الذي يشير إلى وحدانية الله.
- تنمية الحواس التي هي أساس تنمية الطفل جسميا وعقلياوانفعاليا.
- مبدأ اللعبأمر ضروري للطفل لأن من خلاله يكون تنمية وتهذيبالحواس.
- العامل الخـُلقيعامة والديني خاصة أساس في تربية الطفل في سن ما قبلالمدرسة.
- النشاط الذاتيوالتلقائي للطفل يعتبر من أهم أركان التربية .
- التعاون اتجاه إجتماعي يجب الإهتمام به في هذهالمرحلة ، والعمل على تنمية صلة الطفل بأقرانه.

-العالم أوبرلين( 1740-1826)
يعتبر منالمربين الرواد في مجال التربية المبكرة .

أنشأ أول روضة أطفال في منطقة الألزاس في فرنسا عرفت باسم (مدارس الأشغال اليدوية)

اهتم بتعلم الأطفال الأشغال اليدوية لما لها من فائدة في تهذيب أخلاقهموتعليمهم الصبر.

كانالتعليم في هذه المدرسة يدور حول اهتمامات الأطفال دون فرض لجدول يومي محدد أوموضوعات بعينها ، فكان الأطفال يمارسون الألعاب والتمارين الرياضية والأعمالاليدوية بحرية ، بالإضافة إلى تعليم اللغة عن طريق الصور والنماذج والأشياء نفسها ،كما أتاح للأطفال فرص استكشاف البيئة عن طريقالزيارات.

جذبت هذهالمدرسة عددا من المهتمين بتربية الأطفال منبينهم العالم روبرتأوين.
6-العالم روبرت أوين
أنشأ أول مدرسة للأطفالفي بريطانياعام 1816 في مدينة نيولانارك بأسكتلندة بالقرب من مصنعه ، وأسماها (المعهد الجديد ).

سببانشائه:
1- اهتمامه بتربيةالأطفال ،وإقتناعه بأهمية السنوات الأولى في تكوين خلق الطفلوشخصيته.
2- اهتمامه بزيادةالإنتاج في مصنعه عن طريق رعاية الأطفال بينما تتفرغ الأمهات والإخوة الأكبر للعمل .

وكانت المدرسة خدمةللأسر بزيادة الدخل ورعاية الأطفال دونما حاجة لرفعالأجور.

وضع أوينخطة تربويةلتربية الأطفال مابين 3 إلى 5 سنواتوطلب من المشرفات ألا يضربن الأطفال أو يهددنهم بل يحدثوهمبلطف غير محدود سواء في نبرة الصوت أو النظرة أو الكلمة أو في التصرف مع جميعالأطفال بدون استثناء لخلق علاقة حميمة تتسم بالثقة بين المعلمينوالمتعلمين.

إضافة إلىتوضيح أساليب التعليم :
- الإبتعاد عن التعليم الشكلي - المعلمة تلقية والطفل يستمع -
- استخدام المجسماتوالنماذج والرسومات
- الإكثار من الغناء والرقص
- التحدث بحرية وتلقائية عن الأشياء في البيئة حولهم
- عدم إزعاج الأطفال بالكتب ، حيث التعلم في الطفولةيجب أن يكون مسليا وممتعا.

كما سمح للأطفال الصغار جدا (1 - 2 سنة) باللعب داخل فناء المدرسة فيالهواء الطلق.

رغم ذلك، لم يكتب لآراءه بالإنتشار في ذلك الوقت لأنها كانت سابقة لأوانها ولكنها أثارتفضول الطبقات الراقية في أوربا ، إلا أنها لا تختلف كثيرا عما تنادي به الحركةالحديثة في يومنا هذا .
7-العالمتان الأختان مارجريت و راشيلماكميلان
افتتحت الأختانأول روضة للأطفال في الهواء الطلق ،في مقاطعةديتفورد، بالقرب من لندن عام 1911 ، هدفها العناية بالأطفال المهملينالفقراء.

لم يكن فتحالروضة مجرد عمل خير ، فقد كانت لمارجريت بالذات فلسفة تربوية بأن التعليم وحده لايكفي ،بل المطلوب إعداد بيئة تقدم فرص النمو للأطفال وتثير اهتمامهم وتلبى حاجاتهمالجسمية.

وتلخصت فلسفةالأختين في كلمة تغذية ، فقد عرفتاها بأنها :
الغذاء الجيد ، الهواء النقي ، نوم مستقر بدون إزعاج ،تعلم العادات الصحية ، المشاركة في اللعب مع الآخرين بسعادة ، حرية الحركة ، أنشطةتناسب العقل والجسم النامي للأطفال في هذا العمر مثل الرقص واللعب والدراماوالإستماع للقصص ، وهذه هي التغذية السليمة فينظرهما.

مارجريت كانتمن أوائل من طالب أن تكيف البرامج التربوية لإحتياجات الأطفال بحيث يجد كل طفل فيالروضة ما ينقصه في بيته.

وقد قيل بأن البرامج والخدمات التربوية التي قدمتها الأختان نجحت فيدمج سيكلوجية الطفل وطب الأطفال ورعاية الطفل في خطة تعليمية واحدةمبتكرة.

-العالم أوفيدديكرولى
هو طبيب بلجيكي ،اهتم بصفة خاصة بذوي العاهات والضعاف من التلاميذ ، وأنشأ مدرسة خاصة لهم عام 1901، ثم طبق أسلوبه التربوي مع الأطفال العاديين في المدرسة التي أنشأهافي بروكسلعام 1907


برأيه أنالمدرسة حياة ، فإن الطفل في مدرسته كان يتعلمكيفية ممارسة الحياة.


لخصفلسفته التربويةفقال : لا بد أنيكون النشاط الذاتي للأطفال هو أساس العملية التربوية ، ولكي ندرس ميول المتعلمينلابد من ملاحظة الأطفال للإلمام التام بمراكز الميول لديهم ، أما أسلوب النشاطالذاتي فيقوم على الملاحظة ثم الربط ثم التعبير ، ولمساعدة الطفل يقوم المعلمبتمهيد سبل الملاحظة والمشاهدة فيما يحيط بالطفل ثم يوسع المجال له لتمرين حواسه ثمينتقل به للتجارب العملية التي يمارسها بنفسه لتكون الحقائق لديه أدقوأوضح.

ولإثارة إهتمامالطفل ابتكر بعض الألعاب حتى يشعر الطفل من خلال اللعب بأنه مركز عمليةالتعلم.

وأكد على أهميةتهيئة حياة اجتماعية للطفل ، تنمي لديه الميل والدافع والرغبة للإندماج في مظاهرالحياة .

ولأن تحقيقالذاتية في مدرسته أمر أساسي لذلك قسم الأطفال طبقا لذكائهم واستعدادهم العقليومواهبهم ، واعتبر الرحلات أمر مهم في العمليةالتعليمية.

وجهلطريقة ديكرولى كثيرا من النقد والسبب:
- عدم اهتمامه بتعليم الطفل مهارات محددة وترك ذلك للصدفة من خلالالملاحظة.
- عدم أخذ حاجاتالمجتمع بعين الإعتبار.
-ماريا منتسوري( 1870-1953 )
طبيبة إيطالية ،بدأ اهتمامها بالتربية على إثر عملها مع الأطفال المعاقين في مستشفى الأمراضالعقلية.

استعانت فيتربيتها لهؤلاء الأطفال بما قرأته عن أسلوب الدكتور إيتار في التعامل مع الولدالمتوحش ، وكتب إدوارد سيجان.

فلسفتها التربوية:
تطلق منتسوري على أسلوبها في التعلم اسم - auto-education - أيالتعلم الذاتي ، حيث يقوم كل طفل بالتعلم والعمل حسب ميوله معتمدا على تفتح قدراتهوإمكانياته دون تدخل الكبار ، تماما كما تتفتح الزهرة عندما يحين الوقتلذلك.

تتفق في هذامع فروبل الذي تحدث كثيرا عن الطبيعة الخيرة للطفل ، وأهمية النشاط الذاتي التلقائيللطفل.

لتربية ضعافالعقول ، استخدمت مجموعة من الوسائل التعليمية الحسية ، ونجحت إلى حد كبير وصل إلىتعليمهم القراءة والكتابة.

شجعها نجاحها إلى تجريب وسائلها الحسية مع الأطفال العاديين ونجحتبشكل أكبر ، مما دفعها إلى تطوير وسائلها وتعميمها على الروضات التي أنشأتها فيالأحياء الفقيرة في روما .

أبرز ما يميز فلسفتها:
احترامها للنزعة الاستقلالية للطفل ، ومطالبتها المعلمةأو المرشدة بأن لا تتدخل في عملية التعلم الذاتي لكل طفل ، ويقتصر دورها على توفيرالوسائل التعليمية والتأكد من أن الطفل يستخدمها كما خططت لهامنتسوري.

- تربيتالحواس أساسية في نظر منتسوري ، ولذلك صممت مجموعة من الوسائل مازال معظمها مستخدمفي رياض الأطفال إلى يومنا هذا ، بل إن كثير من الوسائل الحسية الحديثة صممت علىشكل وسائل منتسوري مع إدخال بعض التعديلات عليها .

المآخذ التي أخذت على وسائل منتسوري :
-جافة.
-غيرجذابة للطفل لكونها من الخشب الطبيعي (بدون ألوان).
-ثقيلة على الطفل أحيانا.
-تحدد مسبقا للطفل كيف يستخدمها ولا تتيح له حريةللإبتكار.

رغم ذلك ،فإن طريقة منتسوري تعتبر اسهاما قيما في مجال تربية طفل ما قبل المدرسة ، وقدانتشرت في كثير من الدول كطريقة مثالية لتربية الحواس وتنمية الملاحظة وتعويد الطفلالإنتباه والصبر وتنمية التربية الإستقلالية لديه
-جون ديوي(1859-1952)
لم يتناول ديوي فلسفة التربية في رياض الأطفال على وجه التحديد ،ولكن آرائه التربوية كان لها أثر على مفهوم التربية بشكل عام ، ليس في أمريكا فحسب، بل في كل العالم.

فلسفته:
كان يؤمن بأهمية الخبرة المباشرة في تعليم الصغار ، ونادى بضرورةإتخاذ الخبرة أساس للتعلم ، فالتربية الحقيقية في نظره لا تتحقق إلا عن طريق الخبرة، وليست وظيفة المدرسة تلقين الطالب قدرا من المواد الدراسية وإنما تهيئة المجالأمامه لاكتساب خبرات جديدة وإعادة تنظيم خبراته السابقة بطريقة تزيد من قدرته علىتوجيه مسار خبراته الجديدة لتحقيق أهداف التربيةالمنشودة.

ولكي يتعلمالطفل عن طريق العمل والخبرة المباشرة لا بد من توفير خبرات متنوعة لهم ، تثيراهتمامهم وتتماشى مع ميولهم.

وهذا ما اهتم به ديوي عندما أنشأ مدرسته التجريبية وألحقها بقسمالفلسفة بجامعة شيكاغو عندما كان رئيسا للقسم .

مما ساعد على انتشار أفكارديوي في العالمقيامه بزيارات متعددة لكثير من البلدان وإلقاء الدروسوالمحاضرات فيها.

استفادت مرحلة رياض الأطفال من آراء ديوي في أهمية ربط التعليمبالحياة والمجتمع ، واتخاذ الخبرة المباشرة أسلوبا للعمل والتعليم ، واستغلالالبيئة المحلية إلى اقصى حد ممكن ، فالرحلات من أهم مظاهر النشاط التربوي في مدرسةجون ديوي الحديثة.
هؤلاء هم رواد الفلسفة التربوية لمرحلة ما قبلالمدرسة ، كل واحد منهم أسهم بفكره .

أخذت الروضة في العصر الحديث من :

روسو
اهتمامه بميول الطفل الطبيعية وتأكيده على إطلاق حرية الطفل ليمارسالأنشطة التي تتماشى مع طبيعته

بستالوتزى
اهتمامه بنشاط الطفل وتربيته تربية عقلية وخلقية وجسميةشاملة.

فروبل
له الفضل الأكبر في إرساءالأسس السليمة لتربية الطفل ، وتوظيفه اللعب والغناء والرقص كأسلوبللتعلم.

أوبرلين
أضاف الأعمال اليدوية لتسلية الأطفال وتهذيب خلقهم وتنميةمهاراتهم.

أوين
منعالكتب عن أطفال ما قبل المدرسة حتى لا تؤدي إلى تبلد تفكيرهم وتبعث في نفوسهمالملل.

الأختانمارجريت و راشيل
يرجع لهمالفضل في التنبيه إلى أهمية صحة الطفل والعناية الجيدة بها ، وتعليمه العاداتالصحية إلى جانب تنمية التفكير والخلق.

ماريا منتسوي
أضافت الاهتمام بتنمية حواس الطفل ، ونادت بضرورة إعطاء الفرصةللأطفال للإعتماد على أنفسهم ، وحدّت من تدخل المعلمة .

ديكرولي
اهتم بتنمية ثقة الطفل في نفسه من خلال ما يحققه لنفسه بممارستهللحياة بأشكالها المتنوعة.

جون ديوي
أكد ما قاله ديكرولى من خلال مبدأ التعلمبالعمل.

وهذه مواصفاتالروضة الممتازة في يومناهذا.

  #199 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية فوفه فوفه
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 363
معدل تقييم المستوى: 65745
فوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداعفوفه فوفه محترف الإبداع

يااااارب توفقني وتوفق الجميع

  #200 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 04:43 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 147
معدل تقييم المستوى: 25
مهاوييي يستحق التميز

بنات الله يخليكم ممكن تحسبون نقاطي تخرجت في 16/10/1433
معدلي 2.18من5
الله يرزق الي بتحسبلي
وأبي اسأل الناس الي توظفو كم لهم متخرجين يعني بعد كم سنه ممكن الواحد يتوظف؟؟؟؟

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:45 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين