05-03-2013, 04:56 AM
|
|
عضو سوبر
|
|
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 363
معدل تقييم المستوى: 65745
|
|
وهذي نظريات التعلم
ظرية جاثري
التطبيقات التربوية للتعلم بالاقتران :
1- التعلم بالاقتران يحدث مباشرة بين المثير والاستجابة أي ان الارتباط يحدث فوريا بين أحداث جسمية وحركية وعلى ذلك فان التعلم الجيد هو ما يحدث عن طريق النشاط الذاتي للفرد أثناء العملية التعليمية وخصوصا الجانب العلمي منها لذلك فانه من الأفضل استخدام الوسائل التعليمية المعينة في عملية التدريس 0
2- تساهم عملية الكف الاعتباطي مساهمة فعالة في تعديل سلوك بعض الأطفال الذين يطلبون استمرار الرضاعة بعد عامهم الثاني أو خوفهم من الأماكن المظلمة إلى غير ذلك من أساليب السلوك الغير سوي
التطبيقات التربوية لنظرية سكينر :
التعلم المبرمج والآلات التعليمية /:
في الوقت الذي كان يكتب فيه سكينر كانت ابنته تلميذة في مدرسة عامة 0 ولما سألها عما يفعله فصلها كل يوم وفحص كتبها وواجباتها المدرسية ازداد انزعاجا من نوع التعليم والتربية التي تتلقها ابنته في المدرسة 0
واستنتج ان طرق التدريس التقليدية عشوائية إلى حد كبير وغير فعالة وسلبية لان معظم الأطفال يدرسون ليتجنبوا النتائج السلبية ( أو المنفرة كما يطلق عليها اسكينر ) 0
فقد اعتقد سكينر ان ابنته كانت تدرس بجد لتتفادى الحرج والعقاب أو الدرجات المنخفضة وعندما حلل سلوك المدرس والتلميذ داخل الفصل في ضوء مبادئ الشرطية التلقائية ضيقة على وجه الخصوص انه دائما ما تمر فترة طويلة بين إجابات التلاميذ وبين استقبالهم للتغذية المرتدة التي تنتج مما إذا كانت إجاباتهم صحيحة أم خاطئة
و أدرك سكينر انه من المستحيل بالنسبة للمدرس المسئول عن ثلاثين تلميذا ان يستجيب لا إجاباتهم مرة واحدة ولكنه يستطيع أن يستجيب لعدد قليل جدا في كل مرة 0 كما لاحظ ان الدروس وكتب التمرينات كانت منظمة تنظيما سيئا ولو تكن تقود الطلبة إلى هدف محدد وقد قرر سكنر انه لو طبقت مبادئ الشرطية التلقائية على التربية فان كل هذه العيوب أما ان تقل أو تزول وبنشاط و عبقرية اخذ يضع قواعد التعليم المبرمج واستخدم الآلات التعليمية 0
ويؤكد سكينر انه ينبغي ان يشكل تعليم التلاميذ في المدرسة بان تقدم لهم برامج من المثيرات التي تصمم بحيث تقودهم إلى النتيجة النهائية المرسومة
ويحدد سكينر الأسس التالية للتعليم المبرمج :
1- وضع قوالب سلوكية معقدة تعقيدا شديدا والمحافظة على السلوك القوي في كل مرة 0
2- ان العملية الكلية التي يصبح بها الفرد كفؤا في مجال معين ينبغي ان تقسم إلى عدد كبير جدا من الخطوات الصغيرة جدا وينبغي ان يكون التعزيز مشروطا بإنجاز كل خطوة 0
ويمكن تلخيص العناصر الأساسية في التعليم المبرمج فيما يلي :
أ- تقديم سلسلة منظمة من البنود بحيث نزوده بأجزاء صغيرة من المعرفة تدريجيا وتتطلب منه استجابات محددة 0
ب- يستجيب التلميذ لكل منها بطريقة محددة 0
ت- تعزيز استجابات التلميذ بالمعرفة الفورية للنتائج بالاستعانة بالمثيرات المميزة ( مثل إضاءة خضراء للصواب وحمراء للخطاء )
ث- يسير التلميذ في البرنامج بخطى بسيطة 0
ج- وبتالي قد لا يقع التلميذ في أخطاء كثيرة
ح- يتم تعليم التلميذ على ضوء معرفته السابقة والاقتراب التدريجي نحو ما يهدف إليه البرنامج ويؤدي إتقان التلميذ لكل خطوة من الخطوات البرنامج إلى جعل النتائج النهائية للتعلم محققة وتسمى كل خطوة من هذه الخطوات بندا أو إطار 0
خ- يعتبر التعلم البرمجي من أهم التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط الإجرائي لا سكينر 0
نظرية باندورا
التطبيقات التربوية :
يعتبر اتجاه التعلم الاجتماعي من الأسس النفسية السائدة للنماذج التدريسية ويتم التعلم وفق هذا النموذج عن طريق نموذج يتصف بخصائص مميزة يعرض نماذج سلوك يحتاج إليها الملاحظ ويستطيع تأديتها ويحصل على الثواب أو المكافأة جراء ذلك0
ومن ابرز الملامح التي يقوم عليها هذا الاتجاه ما يلي :
1- يتعلم الطلاب جزءا كبير من تعلمهم باستخدام النمذجة
2- يسهم التعليم الاجتماعي في زيادة خبرات غير المباشرة عن طريق التعامل مع النماذج المختلفة 0
3- يمكن ان يسهم التعلم بالملاحظة في نقل ثقافة المجتمع إلى الناشئة 0
4- يمكن ن يتم التعلم الاجتماعي عن طريق الملاحظة 0
5- تتضمن عملية النمذجة تبني الدور والاتجاه والمشاعر 0
6- يؤدي التعلم بالملاحظة إلى كتساب سلوكيات جديدة نتيجة لملاحظة النموذج إلى يلقى المكافأة 0
7- يلعب التعزيز بالنيابة دورا هاما في تبني سلوك تتم ملاحظته 0
8- تساعد عمليات التميز والتدريب في عملية الاحتفاظ المعرفية بسلوك النموذج
9- قد يكون التعلم بالملاحظة و النمذجة الطريقة الأولى في تعلم اللغة والأفكار والعادات الاجتماعية 0
|