تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات تخصص "رياض أطفال" للاستعداد لاختبار "كفايات المعلمات"..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات حابة اسئلكم الان قسمنا لايوجد له كتب ولا مراجع او ملازم خاصة بالقياس (تخصص رياض اطفال ) طيب وش الحل الان؟ ياليت احد يساعدنا او...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #211 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 09:32 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

النظرية السلوكية

يرى أصحاب هذه النظرية بان السلوك الإنساني عبارة عن مجموعة من العادات التي يتعلمها الفرد ويكتسبها أثناء مراحل نموه المختلفة ،ويتحكم في تكوينها قوانين الدماغ وهي قوى الكف وقوى الاستثارة اللتان تسّيران مجموعة الاستجابات الشرطية ، ويرجعون ذلك إلى العوامل البيئة التي يتعرض لها الفرد .

وتدور هذه النظرية حول محور عملية التعلم في اكتساب التعلم الجديد أو في إطفائه أو إعادته، ولذا فان أكثر السلوك الإنساني مكتسب عن طريق التعلم ،وان سلوك الفرد قابل للتعديل أو التغيير بإيجاد ظروف وأجواء تعليمية معينة.

تطبيقات النظرية:

يقوم المرشد الطلابي بتحمل مسؤولياته في العملية الإرشادية وذلك لكونه أكثر تفهما للمسترشد من خلال قيامه بالإجراءات التالية:

1_وضع أهداف مرغوب فيها لدى المسترشد وأن يستمر المرشد الطلابي بالعمل معه حتى يصل إلى أهدافه.

2_معرفة المرشد الطلابي للحدود والأهداف التي يصبو إليها المسترشد من خلال ا لمقابلات الأولية التي يعملها مع المسترشد.

3_إدراكه بان السلوك الإنساني مكتسب عن طريق التعلم وقابل للتغير.

4_معرفة أسس التعلم الاجتماعي تأثيرها على المسترشد من خلال التغيرات التي تطرأ على سلوك المسترشد خارج نطاق الجلسات الإرشادية.

5_صياغة أساليب إرشادية إجرائية عديدة لمساعدة المسترشد على حل مشكلاته.

6_توقيت التعزيز المناسب من قبل المرشد ليكون عملا مساعدا في تحديد السلوك المطلوب من المسترشد،وقدرته على استنتاج هذا السلوك المراد تعزيزه.

المبادئ التي ترتكز عليها هذه النظرية في تعديل السلوك:

في النظرية السلوكية بعض المبادئ والإجراءات التي تعتمد عليها وتحتاج المرشد الطلابي لتطبيقها كلها أو اختيار بعضها في التعامل مع المسترشد من خلال العلاقة الإرشادية على النحو التالي:

1_الاشراط الإجرائي:


ويطلق عليه مبادئ التعلم حيث إنها تؤكد على الاستجابات التي تؤثر على الفرد،فان التعلم يحدث إذا أعقب السلوك حدث في التهيئة يؤدي إلى إشباع حاجة الفرد واحتمال تكرار السلوك المشبع في المستقبل وهكذا تحدث الاستجابة ويحدث التعلم أي النتيجة التي تؤدي إلى تعلم السلوك وليس المثير، ويرتبط التعلم الإجرائي في أسلوب التعزيز الذي يصاحب التعلم وصاحب هذا الإجراء هو (سكنر) والذي يرى أن التغيرات تحدث نتيجة لتبادلات في سلسلة من المقدمات و الاستجابات والنتائج مما تؤدي إلى التحكم في الإجراء إذا كان وجود النتيجة يتوقف على الاستجابة.

ولهذا الإجراء استخدامات كثيرة في مجال التوجيه والإرشاد والعلاج السلوكي وتعديل سلوك الأطفال والراشدين في المدارس ورياض الأطفال والمستشفيات والعيادات ولها استخداماتها في التعليم والتدريب والإدارة والعلاقات العامة.


2_التعزيز أو التدعيم :

ويعتبر هذا المبدأ من أساسيات عملية التعلم الإجرائي والإرشاد السلوكي ويعد من أهم مبادئ تعديل السلوك لانه يعمل على تقوية النتائج المرغوبة لذا يطلق عليه اسم مبدأ (الثواب أو التعزيز)فإذا كان حدث ما (نتيجة ) يعقب إتمام استجابة (سلوك) يزداد احتمال حدوث الاستجابة مرة أخرى يسمى هذا الحدث اللاحق معزز أو مدعم.

والتعزيز نوعان هما:
2/1التعزيز الإيجابي:

وهو حدث سار كحدث لاحق (نتيجة) لاستجابة ما (سلوك) إذا كان هذا الحدث يؤدي إلى زيادة استمرار قيام السلوك. مثال:

طالب يجيب على سؤال أحد المعلمين فيشكره ويثني عليه ، فيعاود الطالب الرغبة في الإجابة على أسئلة المعلم.

2/2التعزيز السلبي :

ويتعلق بالمواقف السلبية والبغيضة والمؤلمة فإذا كان استبعاد هذا الحدث منفرد يتلو حدوث سلوك بما يؤدي إلى زيادة حدوث هذا السلوك فان استبعاد هذا الحدث يطلق عليه تدعيم أو تعزيز سلبي. مثال:

فرد لديه حلة أرق بدأ يقرأ في صحيفة فاستسلم للنوم نجد أنه فيما بعد يقرأ الصحيفة عندما يرغب النوم.

3_التعليم بالتقليد والملاحظة والمحاكاة:

وتتركز أهمية هذا المبدأ حيث أن الفرد يتعلم السلوك من خلال الملاحظة والتقليد ،فالطفل يبدأ بتقليد الكبار ،والكبار يقلد بعضهم بعضا وعادة يكسب الأفراد سلوكهم من خلال مشاهدة نماذج في البيئة وقيامهم بتقليده،ويتطلب في العملية الإرشادية تغيير السلوك وتعديله إعداد نماذج السلوك السوي على أشرطة تسجيل (كاسيت) أو أشرطة فيديو أو أفلام أو قصص سير هادفة لحياة أشخاص مؤثرين ذوى أهمية كبيرة على الناشئة مثل قصص الصحابة رضوان الله عليهم لكونهم يمثلون قدوة حسنة يمكن الاحتذاء بهم، وكذا قصص العلماء والحكماء من أهل الرأي والفطنة والدراية، وكذلك نماذج من حياتنا المعاصرة فمحاكاة السلوك المرغوب من خلال الملاحظة يعتمد على الانتباه والحفظ واستعادة الحركات والهدف أو الحافز، إذ يجب أن يكون سلوك النموذج أو المثال هدفا يرغب فيه المسترشد رغبة شديدة ، فجهد مثل هذا يمثل أهمة كبيرة للمسترشد وذا تأثر قوي عليه،ويمكن استخدام النموذج الاجتماعي في الحالات الفردية والإرشاد والعلاج الجماعي.

4_العقاب

ويمثل في الحدث الذي يعقب حدوث الاستجابة والذي يؤدي إلى إضعاف الاستجابة التي تعقب ظهور العقوبة، أو التوقف عن هذه الاستجابة وينقسم العقاب إلى قسمين هما:

4/1:العقاب الإيجابي

ويتمثل في ظهور حدث منفر (مؤلم) للفرد بعد استجابة ما يؤدي إلى إضعاف هذه الاستجابة أو توقيفها ومن أمثلة ذلك العقاب (العقاب البدني ) والتوبيخ بعد قيام الفرد بسلوك غير مرغوب إذا كان ذلك يؤدي إلى نقص السلوك أو توقفه، ونؤكد بان أسلوب استخدام العقاب البدني محظور على المرشد الطلابي وكذا المعلمين.

4/2:العقاب السلبي

وهو استبعاد حدث سار للفرد يعقب أي استجابة مما يؤدي إلى إضعافها أو اختفائها مثال:

حرمان الأبناء من مشاهدة بعض برامج التلفاز وتوجيههم لمذاكرة دروسهم وحل وجباتهم فان هذا الإجراء يعمل على تقليل السلوك غير المرغوب وهو عدم الاستذكار ولكنه يحرمهم من البرامج المحببة لديهم ،يسمى عقابا سلبيا،ويفضل المرشدون والمعالجون النفسيون أسلوب العقاب السلبي في معالجة الكثير من الحالات التي يتعاملون بها .

5_التشكيل :

وهي عملية تعلم سلوك مركب وتتطلب تعزيز بعض أنواع السلوك وعدم تعزيز أنواع أخرى ويتم من خلال استخدام القوانين التالية :

5/1 الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو :

وهو انخفاض السلوك في حال التعزيز سواء أكان بشكل مستمر أم منقطع فيحدث المحو أو الانطفاء أو الإغفال أو الإطفاء.. وتفيد في تغيير السلوك وتعديله وتطويره ويتم من خلال إهمال السلوك وتجاهله وعدم الانتباه إليه أو عن طريق وضع صعوبات أو معوقات أمام الفرد مما يعوق اكتساب السلوك ويعمل علي تلاشيه مثال ذلك :

الطالب الذي تصدر منه أحيانا كلمات غير مناسبة كالتنابز بالألقاب مثلا فان من وسائل التعامل مع هذا السلوك هو إغفال وتجاهل تماما مما قد يؤدي إلى الكف عن ممارسة هذا السلوك.

5/2 التعميم :

ويحدث التعميم نتيجة لأثر تدعيم السلوك مما يؤدي إلى تعميم المثير على مواقف أخرى مثيراتها شبيهة بالمثير الأول أو تعميم الاستجابة في مواقف أخرى مشابه ،ومن أمثلة التعميم:

( مثال على تعميم المثير ):

الطفل الذي يتحدث عن أمور معينة في وجود أفراد أسرته (مثير) قد يتحدث عن هذه الأمور بنفس الطريقة مع ضيوف الأسرة (مثير) فسلوك الطفل تم تعميمه إلى مواقف أخرى ،ولذا نجد مثل هذه الحالات في الفصل الدراسي ويمكن تعميم السلوكيات المرغوب فيها لبقية زملاء الدراسة.

(مثال على التعميم الاستجابة):

تتغير استجابة شخص إذا تأثر باستجابات أخرى لديه فلو امتدحنا هذا الشخص لتبسمه (استجابة)فان قد يزيد معدل الضحك والكلام أيضا لذا فان في تدعيم الاستجابة يحدث وجود استجابات أخرى (الابتسامة والضحك) عند امتداحه في موقف أخرى.

5/3 التمييز :

ويتم عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة لمثير معين أي تعزيز الموقف المراد تعليمه أو تعديله ومثال ذلك : عندما يتمكن الفرد من إبعاد يديه عن أي شئ ساخن كالنار مثلا.



6_ التخلص من الحساسية أو (التحصين التدريجي ) :

ويتم ذلك في الحالات التي يكون فيها الخوف والاشمئزاز والذي ارتبط بحادثة معينة فيستخدم طريقة التعويد التدريجي المنظم ويتم التعرف على المثيرات التي تستثير استجابات شاذة ثم يعرض المسترشد تكرارا وبالتدريج لهذه المثيرات المحدثة للخوف أو الاشمئزاز في ظروف يحس فيها بأقل درجة من الخوف أو الاشمئزاز وهو في حالة استرخاء بحيث لا تنتج الاستجابة الشاذة ثم يستمر التعرض على مستوى متدرج في الشدة حتى يتم الوصول إلى المستويات العالية من شدة المثير بحيث لا تستثير الاستجابة الشاذة السابقة وتستخدم هذه الطريقة لمعالجة حالات الخوف والمخاوف المرضية.

7_الكف المتبادل :

ويقوم أساسا على وجود أنماط من الاستجابات المتنافرة وغير المتوافقة مع بعضها البعض مثل الاسترخاء والضيق مثلا ، ويمكن استخدامه في معالجة التبول الليلي حيث أن التبول يحدث لعدم الاستيقاظ والذهاب إلى دورة المياه، ولذا فأن الطفل يتبول وهو نائم على فراشه والمطلوب كف النوم فيحدث الاستيقاظ والتبول بشكل عادة الاستيقاظ لذا فأن كف النوم يؤدي إلى كف التبول بالتبادل ، لذلك لابد من تهيئة الظروف المناسبة لتعليم هذا النمط السلوكي.

8-الاشراط التجنبي :

يستخدم المرشد أو المعالج النفسي لتعديل السلوك غير المرغوب فيه وقد استخدم في معالجة الذكور الذين ينزعون الجنس الآخر والتشبه بهم أو في علاج الكحولية أو التدخين ،ويتم استخدام مثيرات منفرة كالعقاقير المقيئة والصدمات الكهربائية وأشرطة كاسيت تسجل عليها بعض العبارات المنفرة والتي تتناسب مع السلوك الذي يراد تعديله.

9_ التعاقد السلوكي (الاتفاقية السلوكية) :

ويقوم هذا الأسلوب على فكرة أن من الأفضل للمسترشد أن يحدد بنفسه التغيير السلوكي المرغوب ،ويتم من خلال عقد يتم بين طرفين هما المرشد والمسترشد يحصل بمقتضاه كل واحد منهما على شيئ من الآخر مقابل ما يعطيه له . ويعتبر العقد امتداد لمبادئ التعليم من خلال إجراء يتعزز بموجبه سلوك كعين مقدما حيث يحدث تعزيز في شكل مادي ملموس أو مكافأة اجتماعية فعلى سبيل المثال نجد أن المسترشد الذي يعاني من أتترهل والسمنة ويريد إنقاص وزنه يتم العقد بينه وبين المرشد على أن يودع الطرف الأول مبلغ من المال لنفرض خمسمائة ريال على أن تعاد إليه كل خمسين ريالا إذا نقص وزنه كيلوجراما أو أنه يفقدها في حالة زيادة وزنه كيلو جراما واحدا

  #212 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 09:33 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كآرمن مشاهدة المشاركة
بنات مين طبقت الاختبار التجريبي بالموقع امانه يابنات ترا مررة مررررررررررة مهم
حطي الرابط كارمن
موفقين
  #213 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 09:38 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

كيف يمكن لمعلمة رياض الأطفال تخطيط النشاط ????

================================

أولا:الأهداف

من المتوقع بعد الانتهاء من لقاء اليوم وبعد دراستك لموضوع تخطيط وإعداد النشاط،أن تصبح قادرا على أن:

1 – تذكر المقصود بإعداد النشاط.

2-تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط النشاط.

3-تعد مخططا لنشاط ما بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.

4-تتمكن من التقويم الذاتي للأنشطة لتي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في النشاط الناجح .

5-تصبح حريصا على إعداد الأنشطة بطريقة منظمة ويومية.

6- تحدد نقاط القوة ونقاط الضعف في نشاط قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .

ثانيا: المحتوى:

يتضمن محتوى اللقاء العناصر التالية:-

1-مفهوم الإعداد.

2-محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي –على المستوى اليومي).

3-التمهيد للنشاط.

4-عناصر تخطيط النشاط على المستوى اليومي:-

العنوان –الأهداف –المحتوى –الوسائل التعليمية-طرق التدريس- أسلوب التقويم)

5-معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من أنشطة.

ثالثا: الوسائل التعليمية:

جهاز عرض الشفافيات. أو جهاز( الداتا شو )

رابعا طرق التدريس:

طريقة المحاضرة.

طريقة المناقشة.

التعلم التعاوني.

خامسا: خطة السير في الموضوع

يتضمن اللقاء تناول المحاضر العناصر الأساسية التي تضمنها المحتوى،والتي سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين ،هذا وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحو التالي.

-ما مفهوم إعداد النشاط ???؟

يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامى والجدد على السواء أن المقصود بالإعداد هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرة من الكتاب المدرسي إلى دفتر الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا، ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.

إن مرحلة إعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد كبير بمدى دقة الإعداد .

- لماذا الإعداد ??؟

1-يشعر المعلم بالاطمئنان.

2-يحقق الأهداف التربوية .

3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .

4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم .

ملحوظة
إن الأداء الجيد في تدريس أي أي نشاط لطفل الروضة لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.

- ما محتويات دفتر التحضير؟

1-القسم الأول: يتضمن التخطيط للعام الدراسي كله وهذا التخطيط يشمل الأمور التي يجب أن يقوم بها المعلم قبل البدء في إعداد دروسه اليومية.

2- القسم الثاني :ويحوى التخطيط للدروس اليومية ويتضمن عناصر إعداد الدرس وخطوات تنفيذه.

1-القسم الأول: التخطيط للعام الدراسي

وهو عمل جماعي يشترك فيه مدرسو كل مادة من المواد الدراسية وغالبا ما يشترك معهم موجه المادة ،ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الأمور الهامة التي يجب على المعلمان يقوم بتدوينها في صدر دفتر الإعداد وهى :

1-الأهداف العامة التي سيقوم بتدريسها.

2- موضوعات المنهج التي سيقوم بتدريسها .

3- توزيع المنهج على أشهر السنة الدراسية .

4- تدوين الوسائل التعليمية التي تلزم لتدريس المنهج.

5- كتابة المراجع والكتب والمجلات التي يحتاج إليها كل من المعلم والتلاميذ في تدريس المنهج.

2- القسم الثاني : التخطيط للدروس اليومية

-ما العناصر الرئيسة التي يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟

يتضمن التخطيط للدروس اليومية العناصر التالية :-

1- عنوان النشاط .

2 - أهداف النشاط.

تعد الأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ،فبتحديدها تبرز مجالات الخبرة اللازم تقويمها للمتعلم ،وتختار الأنشطة التعليمية المناسبة المتفقة مع الظروف والإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليم هادف.

وتعد صياغة الأهداف السلوكية ،إحدى خطوات عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم التعليمي .

ويراعى عند صياغة الأهداف السلوكية ما يلي:-

-أن تكون مصاغة بطريقة إجرائية.

- تمثل ناتج التعلم

- تمثل أداء التلميذ وليس المعلم.

هذا ويتكون الهدف السلوكي من:-

أن+ فعل مضارع + التلميذ +الأداء المتوقع والنسبة المطلوبة للنجاح.

وتنقسم الأهداف إلى :-

ا- معرفية ( وتقيس الحقائق والمعلومات والمفاهيم )

ب-مهارية(وتتمثل في المهارات العقلية ،المهارات اليدوية ،والمهارات الاجتماعية)

ج-وجدانية(ميول ،اتجاهات،وقيم)

3- الهدف من التمهيد للنشاط

ما الهدف من التمهيد للنشاط ؟ ( إثارة انتباه الطفل )

4-محتوى النشاط ومادته .

ما الصورة التي يجب أن يكون عليها محتوى النشاط.

- تنظيم المحتوى بصورة جيدة.

- سهولة فهم المحتوى من قبل الأطفال .

- الاستعانة بكل ما هو متاح من خامات وأدوات يمكن أن تساهم فى تحقيق أهداف النشاط .

5- الوسائل التعليمية

تتدرج وسائل الاتصال التعليمية من وسيلة تصممها أنت بنفسك لتحقيق غرض معين ،مثل لوحة إعلان بسيطة ،إلى أجهزة إلكترونية معقدة .

ويرجع السبب الرئيس في استخدام وسائل تعليمية إلى كونها أكثر إغراء وترغيب للتلاميذ من (السبورة الطباشيرية والحوار الشفهي)

ما الأمور الهامة التي يجب عليك أن تراعيها قبل كتابة الوسيلة التعليمية؟

- تعرف على ما هو موجود بالفعل من وسائل في مدرستك.

-حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه.

- اختر الوسائل التي تجعل تدريسك أكثر تأثيرا وفعالية.

-تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضها أمام التلاميذ باطمئنان.

- جهز وسائل مدروسة وأجهزة سليمة قبل أن يبدأ الدرس.

كن حذرا من الآتي:-

* لا تستخدم وسيلة معقدة للمرة الأولى مع فصل( يصعب التعامل معه)

• لا تلجأ إلى استخدام العديد من الوسائل في درس واحد.

• لا تجعل استخدام الوسيلة يضعف اتصالك بطلبة الفصل.

• لا تستخدم وسيلة كأداة تحايل في غير موضعها.

• لا تتوقع أن تقوم الوسيلة بالعمل نيابة عنك.

6-طرق التدريس

تتمثل طرق التدريس في مجموعة الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم في تدريس نشاط ما بما يحقق أهدافه التي قام بتحديدها له،ويتطلب ذلك أن يقوم المعلم بترجمة النشاط إلى عدد من المواقف والخبرات وتقديمها إلى الأطفال بما يحقق الاستفادة منها.

وتتنوع طرق التدريس وتتعدد ،ولا توجد هناك طريقة أفضل من أخرى ،وإنما الذي يحدد ذلك طبيعة الموقف التعليمي ،وكذلك الموضوع الذي سوف تقوم بشرحه للأطفال ،وفى كل الأحوال أنت المسؤول عن تحديد الطريقة المناسبة لتدريس النشاط ،وقد تستخدم أكثر من طريقة خلال الدرس الواحد ،وكما سبق أن قلنا أن المعلم الناجح هو الذي يستطيع اختيار الطريقة المناسبة في الموقف المناسب لها .

ومن طرق التدريس التي يمكن استخدامها في التدريس " طريقة الإلقاء – طريقة المناقشة – طريقة التعيينات – طريقة حل المشكلات – طريقة الاكتشاف – طريقة القدوة – طريقة القصة – طريقة تمثيل الأدوار – طريقة الرحلات والزيارات الميدانية – طريقة الأحداث الجارية - طريقة التعلم الذاتي،- طريقة التفكير الناقد – وطريقة التفكير الإبداعي – واستراتيجية التعليم التعاوني – وطريقة التمثيل (المسرح )

ولقد أدى التنوع في طرق التدريس إلى وقوع المعلمين في حيرة فأي الطرق يستخدمون ، وأي الطرق يتركون ، وأي الطرق أفضل من غيرها ، وحتى لا يقع المعلم في تلك الحيرة عليه أن يراعى مجموعة من المعايير عند اختياره طريقة التدريس المناسبة0

ما المعايير التي يجب عليك أن تراعيها عند اختيارك طريقة التدريس المناسبة؟

- أن تكون مناسبة لأهداف النشاط0

- أن تكون مثيرة لاهتمام الأطفال نحو الدراسة 0

- أن تكون مناسبة لنضج الأطفال 0

- أن تكون مناسبة للمحتوى 0

- أن تكون قابلة للتعديل إذا تطلب الموقف التدريسى ذلك 0

- أن تراعى الفروق الفردية بين أطفال الروضة 0

- أن تكون مناسبة للموقف التعليمي 0

- أن تساعد الأطفال على تنمية التفكير 0

- أن تسمح للأطفال بالمناقشة والحوار 0

- أن تسمح للأطفال بالعمل فرادى وجماعات 0

- أن تسمح للأطفال بالتقويم الذاتي 0

- أن تتيح للأطفال فرصة القيام بزيارات ميدانية 0

- أن تتيح للطلاب فرصة استخدام كتب أخرى غير الكتاب المدرسي

- أن تنمى في الأطفال روح الديمقراطية

  #214 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 03:30 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

نظريات بالتعلم:-
1- نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي : ( ايفان بافلوف) "روسي 1900 م"
تقوم هذه النظرية اساسا على عملية الارتباط الشرطي والتي تقول أنه يمكن لأي مثير بيئي محايد أن يكسب القدرة على التأثير في وظائف الجسم الطبيعية والنفسية إذا ما صوحب بمثير أخر من شأنه أن يثير فعلاً استجابة منعكسة طبيعية أو اشتراطية أخرى . وقد تكون هذه المصاحبة عن عمد أو عن طريق الصدفة .
الوقائع التجريبية :
قام بإجراء عملية لكلب ويتم جمع اللعاب بواسطة أنبوبة ووضع الكلب على منضدة داخل سراج يمنعه من الحركة.
قدم مثير صناعي مثل صوت الجرس فلم تحدث استجابة ثم قدم الطعام وكرر وحدثت استجابة .
وبعد عدة مزاوجات بين المثير البديل والطبيعي وجد بافلف أن المثير الشرطي وحده يستثير تدفق اللعاب في غيبة المثير الطبيعي مع ملاحظة أنه ليست المثيرات السمعية ( صوت الجرس ) وحدها صالحة لأن تكون مثيرات شرطية فعالة في اثارة للعاب بل تصلح المثيرات الشميه والبصرية واللمسيه .
-المثير الشرطي ( صوت الجرس ) ـــــــــــــــ لا تحدث استجابة
(1) (قبل اقترانه بالمثير الطبيعي)


(2) ( بعد اقترانه بالمثير الطبيعي استجابة شرطية أو فعل منعكس ( الجرس + تذوق الطعام )
(3) المثير الشرطي وحده ( الجرس) استجابة شرطية ( رسالة اللعاب Conditioned Refers )
نتائج تجربة بافلوف:
-يتكون الاشتراط بسرعة عندما يكون الفرق في الزمن بين المثير الشرطي ( الجرس ) والمثير الطبيعي ( تقديم الطعام ) قصير أي حوالي ثانية أو ثانيتين
-لكي يتكون الارتباط الشرطي لابد من ارجاء تقديم الطعام بعض الوقت حتى تعطي فرصة لظهور الإستجابة الشرطية .
-الارتباط أن الارتباط الشرطي يتكون بصعوبة بالغة إذا تبع المثير الشرطي المثير الطبيعي حتى ولو كان الفرق بينها جزاً من الثانية وإذا حدث هذا فإنه يسمى بالاشراط الراجع Backward Conditioning refers
-تزداد الاستجابة الشرطية للمثير الشرطي بزيادة عدد مصاحبته للمثير الطبيعي .
-الكلب الذي يكون استجابة شرطية لصوت الجرس ( مثر شرطي سمعي ) يسهل عليه تكوينها بالنسبة لمثير آخر مثل ضوء معين ( مثير شرطي بصري ) أو رائحه معينة ( شمي ).
-يمكن تكوين العلاقة بين فعل شرطي مكتسب وآخر جديد ن بشرط أن يكون الفعل الذي نبدأ به قوياً وثابتاً.
وفي هذه الحالة يسمى الارتباط الشرطي بالارتباط الشرطي من الدرجة الثانية ويكون استجابة شرطية من الدرجة الثانية وخطوات تكوينها (6) حسب الجدول.
-التتابع الزمني المباشر بين المثير الشرطي والمثيرالطبيعي والاستجابة الطبيعية هو أهو العوامل المؤثرة في قوة الاستجابة الشرطية .
خصائص الفعل المنعكس الشرطي:
-لا يخضع للعوامل الوراثية كما في الفعل المنكس الطبيعي
-قابل للتغير ويتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط بالكائن الحي وقت اكتسابه لها
لا يشترط لإيجاده أية منبهات خاصة أو أي مجال استقبال معين توثر فيه هذه المنبهات .
[من الممكن أن يستعمل الزمن كمثير شرطي لإفراز اللعاب عند الكلب فل اكعه كل خمس دقائق مثلا دون أن يكون ذلك مصحوبا بأي مثير أخرى فإن اللعاب يتكرر هذه التجربة يسيل ( كل خمس دقائق) عند اقتراب بنهاية الفترة الزمنية المحددة وهو وقت تقديم الطعام عادة وفي هذه الحالة يتكون فعل منعكس زمني Time Refers ]
-وتدل هذه التجربة على أن الكلب يستطيع أن يميز الزمن تميزاً بالغ الدقة .
-وتوجد الأفعال المنعكسة الزمنية في الحياة الواقعية بصورة متكررة .
مثلا البعض يستطيع أن يستيقظ من النوم في نفس الوقت كل صباح دون منبه .
يمكن تصنيف الاستجابة الشرطية إلى:-
1-استجابات شرطية إيجابية –مثل التوافق العضلي الذي يحدد نتيجة المثيرات البصريا أثنا اللعب على آلة موسيقية .
2-استجابة شرطية سلبية وهي تتصف بعجزها عن إكمال الفعل لسبب من الأسباب ، كغياب المثير الطبيعي ، أو ضعف المثير الطبيعي بحيث لا يؤثر ، أو تدخل مثر أخر وقيامه بإلغاء أثر المثير الطبيعي.
3-استجابات شرطية عامة : عند الإنسان بمثابة توجيه عام للفرد عندما يوجد من العلامات أو الدلائل البيئية ما يشير إلى حدوث شيء غير مسيء أو غير متوقع أو عندما يعجز الفرد عن التمييز بين الدلائل والعلامات التي تثير استجابة بالسلبية والتي تشير استجابات إيجابية.
قانون التام عند بافلوف:
-قانون الاقتران الزمني أو التدعيم Law of reinforrment
يزيد الاقتران الزمني بين الفعل المنعكس الطبيعي والفعل المنعكس الشرطي حيث ان المثير الطبيعي في هذه الحالة يلعب دور التدعيم أو التعزيز للاستجابة الشرطية وأن التدعيم أو التعزيز يأتي قبل الاستجابة الشرطية وليس بعدها.
قانون الانطفاء: Law of Extinction
إذا تكرر ظهور المثير الشرطي لفترة من الزمن دون تدعيم أو تعزيز بالمثير الطبيعي فإن الفعل المنعكس الشرطي يضعف تدريجيا وفي النهاية ينطفي أي لا تظهر الاستجابة الشرطية ويعبر عنه بالكف الشرطي أي حدوث المثير الشرطي مع عدم حدوث الاستجابة الشرطية.
قانون الاسترجاع التلقائي Law of Spontaneous Recovery
إن انطفاء الاستجابة الشرطية نتيجة تقدم المثير الشرطي لفترة طويلة دون تعزيزه بالمثير الطبيعي لا يكون نهائياً فالاستجابة الشرطية تعود للظهور مرة ثانية إذا قدم المثير الشرطي بعد فترة من الزمن يستريح خلالها وذلك على الرغم من عدم وجود أي تدعيمات أو تعزيزات لإحيائه.
معنى ذلك أن ضعف الاستجابة واضمحلالها لا يعني زوالها وهنا يجب أن نفرق بين الخمود والنسيان أو الزوال.
قانون الكيف والكم Law if quality and Quantity
ويمسى هذا القانون بقانون المدة الواحدة وعادة يستلزم حدوث الارتباط بين المثير الشرطي والمثير الطبيعي عدة مرات من التكرار يسبق فيها المثير الشرطي ظهور المثير الطبيعي بعدد من الثواني ولكن عندما يتوفر للمثير شدة غير عادية يمكن أن يحدث الاربتاط من مرة واحدة . ويحدث هذا الاربتاط في الحالات التي تقترن فيها التجربة بانفعال شديد مثل الطفل الذي لسعته النار لا يقترب منها مرة أخرى
وهذا القانون تقلل من أهمية التكرار في التعليم الشرطي وتكوين العادات .
قانون التعميم Law of generalization
عند حدوث استجابة شرطية لمثير معين فإن المثيرات الأخرى المتتالية لهذا المثير يمكن أن تستثير نفس الاستجابة وتختلف قوة الاستجابة بمدى قوة الشبه بين المثير الجديد والمثير الأصلي أي ناقوس يدق يثير الاستجابة وينطبق على المثال القائل " من لدغه الثعبان يخاف من الحبل "
قانون التمييز law of Diserimination
يعمل هذا القانون على التغلب على قانون التعميم فطبقا لهذا القانون نجد أن المتعلم له القدرة على التفرقة بين المثير الأصلي والمثيرات الأخرى الشبيهه فإذا تكونت استجابة شرطية لمثيرين شرطين مختلفين واجبه التعزيز أي تقديم المثير الطبيعي يتبع أحد هذا المثيرين فقط فإن ذلك ينتهي بالحيوان إلى التمييز بينهما فلا يستجيب الحيوان إلا في حالة المثير الذي يقصده التعزيز فقط.
قانون دراجات الارتباط
( قانون التعلم الشرطي الثانوي ) = قانون الاستتباع = قانون الارتباط الشرطي ذو المرتبة الأعلى.
يعتبر ارتباط المثير الشرطي بالمثير الطبيعي ( ارتباط من الدرجة الأولى فإذا أوجدو مثير شرطي ثان يسبق المثير الشرطي الأول يحدث ارتباط من الدرجة الثانية وهكذا ولكن الارتباط لا يتخطى عادة الدرجة الرابعة.




◊ تفسير الصحة النفسية
تعتبر هذه النظرية أن الاضطرابات النفسية هي نتيجة لحدوث صراع بين الاستجابات السلبية من ناحية والايجابية من ناحية اخرى أو من العمليات المؤدية للنشاط والعمليات المؤدية إلى الكف.
وسو التكيف في مواجهة الموقف الجديد يرجع إلى عدم القدرة على ترك الاستجابة القديمة و تعلم جديد أكثر موائمة مع حيات الفرد وأن الاكتساب هو عملية كف عامة لجميع الاستجابات في الأفعال.
◊ نقد نظرية بافلوف:
1- تعتبر نظرية فسيولوجية في أساسها وفروعها ومضافتها .
2- تجاربه من السهل التدخل فيها والتأثير عليها وتحتاج إلى ضبط أكثر من العوامل.
3- خصائص التعلم عن طريق الفعل المنعكس تمتاز بدرجة عالية من النمطية وبالتالي تختلف عن خصائص التعلم التي تقوم على الاختيار بين طرق عديدة.
4- لا تستطيع دراسة كافة العلميات السيكولوجية للتعلم .

يتبع

  #215 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 03:32 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي –واطسن-:
يرى واطسن أن علم النفس هو علم السلوك وأسلوب دراسته هو الأسلوب الموضوع لدراسة ظواهر يمكن ملاحظتها .
وأن مفهوم الاشتراط أسلوبا سلبيا لدراسة عملية التعلم والعمليات العقلية العليا .
ويؤكد واطسن في نظريته السلوكية والتي هي مزيج من أفكار خاصة له وما وصل إليه العلماء الروس مثل بافلوف .
دور البيئة الاجتماعية في تكوين ونمو شخصية الفرد وكذلك أهمية دراسة وقياس آثار المثيرات المختلفة في عملية التعليم وفي السلوك بصفة عامة .
وفي تجربة الأولى والثانية وهي أثارة الخوف عند طفل وإزالته مرة أخرى يؤكد واطسن أن هذه الدراسات وغيرها :
دليل على أن السلوك المرضي يمكن اكتسابه كما يمكن التخلص فيه.
كذلك لا يوجد فرق بين طريقة اكتساب السلوك العادي وطريقة اكتساب السلوك المرضي إذ أن العملية الرئيسية في كلتا الحالتين هي عملية تعلم وهي عملية تكوين ارتباطات بين مثيرات واستجابات .

نظرية ثورنديك في التعليم الوسيلي:
نظرية الاختبار والربط بين م س
نظرية المحاولة والخطاء
نظرية الوصلات العصبية .
-في التعلم الوسيلي يحدث الارتباط بين المثير والاستجابة إذا اعقبت الاستجابة باثابة أو هدف ما وتعتبر الاستجابة هنا بمثابة الوسيلة في تحقيق ذلك الهدف.
تفسير السلوك عند ثورنديك :
يعتبر ثورنديك أن سلوك الكائن الحي يمر بالمراحل التالية
مرحلة (مثير )[ تنبيه للأطراف العصبية للكائن الحي ] انتقال المثير للمراكز العصبية
تحدث استجابة منه معينة (س) يصل تأثير المثير إلى المخ
ويسلم ثورنديك بأن عملية التعلم هي عبارة عن تعديل في سلوك الكائن الحي ، وأن كل ما يستطيع العلم أن يفعله هو ملاحظة هذا التعديل في السلوك .
تفسير التعليم عند ثورنديك
يرى أن التعليم عند الحيوان والانسان هو التعلم بالمحاولة والخطاء وعندما يواجه المتعلم موقف مشكلا ويريد ان يصل فيه إلى هدف فيحاول الشخص أن يختار استجابة معينة من بين عدة استجابات مختلفة ممكنة او محتمله لتحقيق هدفه .
وضع قط داخل فقص لإثبات نظرية المحاولة والخطاء لفتح القط القفص ويخرج بأن طريقة من الطرق علما أنه لم يسبق له أي خبره بذلك ومقياس التعلم يقاس التحسن في سلوك الحيوان بالمدة المستغرقة لفتح الباب أو إزالة العائق.
تفسير نتائج التعلم في ضوء نظرية ثورنديك:-
أ‌- تفسير واطسن :
يرى واطسن أن الحركات التي تبقى ويحفظها الحيوان هي التي تتكرر كثيرا وهي الحركات الناجحة والتي تؤدي إلى الغاية أما الحركات الفاشلة التي حدثت وقت أن عرض هذا الموقف لأول مرة لا تعود ولا تظهر في سلوك الحيوان بعد أن يكون قد مارس عملية التعلم وعرض طريقة الاستجابة الصحيحة لهذا الموقف.
وهذا يعني أنه كلما حدثت حركة فاشلة يعقبها حركة ناجحة ولكن كلما حدثت حركة ناجحة فأنها تؤدي إلى إدراك الغاية ولا يعقبها حركة فاشلة وهذا ما أطلق عليه واطسن .
"قانون التكرار" Law of repetition
أي أن الاستجابات الصحيحة تتركز بنسبة أكبر من الاستجابات الخاطئة
المحاولة ا نوع الاستجابة
أ – خاطئة ب صحيحة
1 √ √
2 √
3 √
4 √
5 √
ومنه نلاحظ كما في القانون التكرار .
يوكد كذلك واطسن أن الفعل الأخير الذي صحبته أو تبقيه حالة الاشباع لنمط من السلوك ذو أسبقية على غيره من الأفعال مما يزيد احتمال ظهوره في المرة التالية معنى ذلك أن الارتباط بين هذا الفعل المصيب وبين التغلب على الصعوبة وادراك الغاية أزداد واشتد لذلك تضاعف احتمال إعادة ظهوره إذا ما وجد الحيوان نفسه وجها لوجه أمام الصعوبة أو المشكلة مرة أخرى وهذا ما أطلق عليه واطسن ( قانون الحداثة ) law of Recency
ب‌- تفسير ثورنديك:
يرى ثورنديك أن الحيوان لا يجري كل فعل منفصل مرة واحدة ثم يسرع إلى إجراء فعل أخر مختلف عن الاول كما ذكر واطسن ومعنى ذلك أن الحيوان غالبا ما يكرر استجابة غير ناجحة مرات عديدة قبل حدوثه وتغير في السلوك عند حل المشلكة وعلى هذا الأساس نجد ان الاستجابات الخاطئة يحدث تكرارها أكثر من الاستجابات الصائبة أي عكس تفسير واطسن السابق .
كذلك يرى ثورنديك أن الارتباط الحادث بين المثير والاستجابة يقوى إذا كانت نتيجة هذه الاستجابة إشباعا أي أن الارتياح يقوي ويدعم الروابط العصبية أما عدم الارتياح، معي ذلك أن التدريب وحده غير كاف إطلاقا لحدوق عملية لالتعلم وإنما يكتسب التدريب قيمته من ممارسة نتائجه وهو الشعور بالإرتياح أو حالة الاشباع وهذا ما أطلق عليه ثورنديك ( قانون الأثر ) فإذا وحد الكائن الحي في موقف معين الأثار لديه استجابة معينة فإن نتيجة هذه الاستجابة أما أن تكون ثوابا أو عقابا . فإن كانت ثوابا فإن نتيجة هذه الاستجابة أما أن تكون ثوابا أو عقابا فإن كانت قوابا فإن استمرارها وتكرارها في مواقف أخرى متشابهه يكون كبيرا أما إذا كانت نتيجة الاستجابة عقابا فإن احتمال ظهورها أو عدم ظهورها متساويان.
وفي حالة الاستجابة الناجحة التي تؤدي بالحيوان إلى حالة إشباع فإن تنتج عنها أستجابة أخرى هي الاستجابة المؤيدة وهي استجابة داخلية في الكائن الحي تنشأ عن حالة الارتياح الناشئة يدورها عن استجابة الكائن الحي لموقف وجد فيه .
وإذا استمر المثير في عمله فإن الاستجابة المؤيدة تسبب بدورها استمرار الاستجابة وتكرارها ويكون ظهورها الاستجابة في هذه الحالة أقوى منه في الحالات السابقة.
قانون الانتماء أو التبعية :
إن الموضوعات ذات الأجزاء المرتبطة ببعضها يسهل تعلمها أكثر من غيرها.
ويميل المتعلم إلى ربط موضوع خبراته بعضها ببعض وخاصة تلك التي مورست معاً.
قانون التجمع:
ينص على أن الارتباطات تسلك أو تجري في الاتجاه الذي كونت فيه بطريقة أسهل وأيسر من سلوكها في الاتجاه المضاد.
قانون التعرف والتحقيق:
عناصر الموقف التي يتعرف عليها الانسان نتيجة مرورها في خبراته السابقة أسهل من غيرها في إدراكها معنى ذلك أن ادراك المتعلم لطريقة استجابته لموقف معين يساعده على الحكم على نوع السلوك الصادر منه.
قانون اليسر:
كلما كانت الاستجابة على استعداد للعمل سهل استدعاؤها ويؤدي سلوكها إلى إراحة الكائن الحي وكلما كانت الاستجابة على استعداد للعمل ولا تعمل فإن عدم عملها يضايق الكائن الحي وكلما كانت الاستجابة غير مستعده للعمل فإنها اجبارها على العمل يجعل الكائن الحي متضايق.
قانون شده التأثير :
يميل الإنسان إلى الاستجابة إلى ما يلوح أنه قوى التأثير فالأصوات العالية مثلا أقوى وأبعد تأثيرا من الأصوات المنخفضة.
الشروط الواجب توافرها في مثل هذا النوع من التعلم:-
1- قيام الكائن الحي بنشاط نتيجة لاستثارة حاجة عنده معنى ذلك أن وجود الحاجة أمر ضروري لكي يتم التعلم.
2- قيام الكائن الحي باستجابات متعددة حتى يحصل على الهدف أي يحصل على استجابة توصله إلى الهدف وهذا شرط أساسي.
3- أن قدرة الفرد على التعلم تتوقف على عدد الارتباطات التي يكونها وأن الفرق بين الذكي والغبي فرق كمي فالذكي لديه أكبر عدد من الارتباطات .
4- يشترط لتمام التعلم أثابته الاستجابة حسب قانون الآثر.
5- يقوم الكائن الحي بردود مختلفة بعضها خاطئ لا يوصل إلى الهدف فيحاول بالتدرج التخلص من الأدوار الخاطئة ويحتفظ بالأدوار الناجحة والتي توصله إلى الهدف وينظمها بنمط واحد من السلوك يتم بأقل مجهود وأقل وقت ممكن. وتعمد على هذه الطريقة من التعلم المهارات الجسمية واليدوية.

نقد النظرية :
1- ضعف دور الفهم
2- تعطيل أثر العقاب في التعلم
3- إنها نظرية جزئية وليست كلية لأنه ليس للتفكير والشعور دور في التعلم
4- افتراض ثورنديك أن هناك توازن بين الحوادث الفسيولوجية والسيكولوجية في إطار صلة العلم بالسلوك وأن التعلم لا يضيف شيء حديد للجهاز العصبي أنما يسهل استقبال المثيرات.

يتبع

  #216 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 03:33 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

نظرية الاقتران الشرطي : نظرية التعلم الشرطي التلازمي ،نظرية جاثري في التعلم .
-المصطلحات المستخدمة بالنظرية :
-الاستجابة : هي حركة أي عضلة أو مجموعة من العضلات أو افراز غدة أو مجموعة من الغدد.
-العمل : يتضمن مجموعة من الحركات ويعبر عنه عن طريق نتائجه.
-الشرطيات : دلاله على المثيرات التي اقترنت باستجابات معينة.
مبدأ الأقتران : المثير الذي يباشر عمله وقت ظهور استجابة معينة يميل إلى انتاج هذه الاستجابة إذا كرر حدوثه ( اقتران زمني بين مثير واستجابة معينة )
ويحدث الارتباط بين المثير والاستجابة أما في محاولة واحدة أو لا يحدث . فإذا تعلم فرد ما استجابة معينة لمثير ما فهذه الاستجابة نفسها تستمر في الحدوث نتيجة للمثير الذي أوجدهما دون الحاجة إلى تدعيم أو تعزيز لهذه العلاقة إلي أن تحل موضعها استجابة أخرى لذلك المثير.
الكف الارتباطي.
عندما يصاحب مثير ما استجابة جديدة ويكون هذا المثير قد سبق وصاحب استجابة أخرى وكانت الاستجابة الجديدة متباينة تماما مع الاستجابة القديمة فإن الارتباط الأول يحذف تماما او يحدث كف ارتباطي بين المثير والاستجابة الأصلية وذلك نتيجية لوجود استجابة منافسة لها.
معنى ذلك أن الكف الارتباطي لا يحدث نتيجة للتكرار غير المصحوب بالتعزيز وانما من تعلم استجابة متضاربة.
التكرار:
إذا كان المثير بسيطاً والاستجابة بسيطة ليس للتكرار قيمة في عملية التعلم لأن المثير يبلغ أقصى قوته الترابطية في أول ازدواج له مع الاستجابة.
-أما إذا كانت هناك سلسلة من الاستجابات المتتالية نجد أن المثير ما يؤدي إلى حركة أو استجابة معينة وهذه الحركة أو الاستجابة تعتبر كمثير لظهور حركة أخرى وهكذا تستمر السلسة في حياة الكائن الحي المعقدة ( المركبة ) في هذه الحالة نجد أن وظيفة التكرار هي تكوين أكبر عدد ممكن من الارتباطات بين مثير ما واستجابة معينة .
-لعبة كرة السلة توضح وظيفة التكرار في عملية العلم وهي تكون الارتباطات بين الحركات الاربعة المتتالية أي ربط كل حركة بالتي تليها وليس تدعيم الارتباطات بين المثير والاستجابة في كل حركة من الحركات الأربعة على حدة .
- دالة التعلم = حدوث ارتباط قوي بالاقتران بالاستجابة الاخيرة ( س2) التي أدت إلى زوال حالة التوتر والمثير الأصلي ( م1) .
الثواب والعقاب ( كدوافع للتعلم):
لا يؤمن جاثري بالثواب أو أثر الدوافع بصفة عامة في عملية التعلم وأن الدوافع هي القوة التي سيتم بها حركات الكائن الحي التي ستدخل بعمليات الترابط.
أما العقاب إذا كان بسيطا فإنه يعمل على خلق حالة من التوتر تساعد على الاستمرار في السلوك أما إذا كان قوي فإنه يعمل على تغير العادة ويؤدي العقاب المستمر إلى حالة توتر مستمر تؤدي بالنشاط المستمر للكائن الحي حتى يحصل على الهدف الذي يخفض من التوتر.
والمهم في العقاب في عملية التعلم هو السلوك المعين الذي يسببه العقاب ولكي يكون العقاب فعالا لابد أن يؤدي إلى تغيير الحركات والسلوك إزاء مثيرات معينة .
-الغرض من تجربة جاثري ( قط داخل صندوق ) هو فرض الاقتران بين مثير معين واستجابة معينة.
نتائج التجربة :
الحركة الأخيرة ( الناتجة عن فتح الباب ) هي الحركة الأكثر تكراراً ، أساليب سلوك القط في المرات المتتالية.
تفسير النتائج:
-نوع الحركة تميل إلى التكرار في نفس الظروف أو تحت الظروف المشابهة .
-يكرر الكائن الحي نفس السلوك الأخير الذي اتاح له إزلة حالة التوتر ثم يحدث اقتران بين المثير والاستجابة الأخيرة التي أدت إلى إزالة حالة التوتر.
-طرق تغير العادات عن طريق الكف الارتباطي هي بإتباع إحدى الطرق الآتية:
1-التأثر بالمثير بدرجة خفيفة حتى لا يمكن استثارة الاستجابة غير المرغوب فيها .
2-الاستمرار في التأثير بالمثير ولمدة حتى يعتري التعب الاستجابة المرغوب فيها وتستمر في ذلك حتى يتم تعلم استجابة جديدة.
3-التأثير بالمثير في الوقت الذي تكون فيه عوامل أخرى موجودة تعمل على كبت الاستجابة ( فطام الطفل ).
نقد نظرية جاثري –العيوب-
1-التمسك بقانون وحيد مسئول عن التعلم وهو قانون الاقتران.
2-المغالاة في تبسيط عملية التعلم حيث يمكن التعلم التام من خبرة واحدة .
3-القصور في تطبيق مصطلحات نظريته.
4-يركز جاثري كل اهتمامه في عملية التعلم على حركات الكائن الحي بغض النظر عن نجاحها أو فشلها.
5-يمل جاثري إل التقليل من أهمية الفهم في عملية التعلم والتأكيد لطبيعة التكرارية والميكانيكية لمعظم أنواع التعلم عند الحيوان والانسان.
مميزات ونقاط ايجابية بنظرية جاثري:
1-بينت قيم التكرار في تعلم حركات أو عناصر جديدة.
2-تعلم استجابات جديدة تؤدي إلى نسيان القديمة .
3-وسائل الاقتلاع عن تعلم عادات غير تربوية
مميزات نظرية جاثري- النقاط الإيجابية -:
ما هي الفائدة التعليم الإرشادي.
1-تثبت هذه النظرية قيمة التكرار في تعليم حركات أو عناصر جديدة وليس في تقوية العادات بتقوية الربط بين المثير والاستجابة .
2-يثبت كيف أن نتعلم استجابات جديدة تتناقض مع تعلم الاستجابات القديمة تؤثر عليها وتضعفها وتؤدي إلى نسيانها – مثل تعلم الطفل لغة أجنبية قبل لغته الأصلية -.
3-وضعت هذه النظرية الوسائل التي تتمكن بها من تعلم الإقلاع عن عادات غير مرغوبة.

يتبع

  #217 (permalink)  
قديم 05-03-2013, 03:34 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

نظرية سكينر في التعلم
النظرية السلوكية الوصفية
نظرية التعلم الشرطي الوسيلي:
المثير عبارة عن أجزاء معينة من البيئة الخارجية يحدد تجربياً.
سلوك الاستجابة : يقوم هذا السلوك على الرابطة بين مثيرات مستقلة واستجابات معينة في إطار ما يعرف بالفعل المنعكس الشرطي الكلاسيكي الذي ينادي بأنه " الاستجابة دون مثير " .
سلوك تلقائي أو جزئي : لايشترط في مثل هذا السلوك وجود المثير حيث أنه من الممكن أن تتم الاستجابة دون وجود المثيرات وتسمى الاستجابة التلقائية .
وتقاس قوة الاستجابة التلقائية بدرجة الاستجابة نفسها وليس بقوة المثير
الاستجابة التلقائية المميزة : في بعض الحالات تتمكن بعض المثيرات من إحداث الاستجابة التلقائية ودور المثير هنا ليس استثارة هذه الاستجابة ولكنها تعمل فقط على تهيئة الموقف أو المواقف المناسبة التي تسمح بظهور هذه الاستجابات.
الانعكاس:
العلاقة الموضوعية بين مجموعة من المثيرات ومجموعة من الاستجابات وإطار هذه الانعكاسات هو السلوك.

احتياطي الانعكاس:
يحدد التعزيز العدد الكلي للاستجابات الإجرائية التي سوف تنبعث إذا سمح لها بالظهور بالوقت الكافي وهذا العدد الكلي هو احتياطي الانعكاس الذي يستغرقه تبعا لمعدل ظهور الاستجابة.
-يستدل على احتياطي الانعكاس من معدل الاستجابة والعلاقة بينها طردية .
-الاشتراط يزيد الاحتياطي.
-الانطفاء والتعب ينقصانه.
*الغرض الأساسي في نظرية سكينر للتعلم :
"يميل الكائن الحي في المستقيل إلى أن يكرر نفس العمل الذي قام به وقت التعزيز أو التدعيم "
الوقائع التجريبية " طبقت التجارب على حمامة .
*¬نتائج تجارب سكينر:
1-عملية الاشتراط الإجرائي في التجربة هي التغير في التكرار.
2-المثير الهام في عملية الاشتراط الإجرائي هو ما يتبع الاستجابة مباشرة وليس ما يسبقها أي أن التتابع المحتمل في نظرية سكيز هو استجابة ــــــــــ مثير ـــــــــ تعزيز.
3-مقدار الاستجابة يتوقف على الطائر نفسه ولا يتوقف على المجرب.
4-الحمامة في هذه التجربة في حالة استجابة دائمة ولم تقابل هذه الخبرة مسبقاً.
*أهمية التعزيز أو التدعيم في نظرية سكينر:
1-أهمية التعزيز في السلوك التلقائي يتوقف على ارتباطه بالاستجابه.
2-وكذلك على ظهور الاستجابة
يقسم سكينر التعزيز والتدعيم إلى نوعين تبعا لأثر كل منهما:
1-التدعيم الايجابي يقوي الاستجابة واحتمال ظهورهما التلقائية لهامثل الطعام .
2-التدعيم السلبي : مثل الصوت العالي والصدمة الكهربائية.
= ودور التعزيز والتدعيم هو التخفيف من حدة التوتر مثل الطعام يخفض من حدة الجوع وكلما زادت حدة الجوع زادة درجة الاستجابة للإثابة بالطعام.
= يرى سكينر أن العقاب لا يعمل كمعزز سلبي فقد يخفض من معدل الاستجابة ولكن بصفة مؤقتة وتعود الاستجابة إلى حالتها الأولى أي أن العقاب ليس له أهمية تذكر على مجموع الاستجابات اللازمة لحدوث الانطفاء وأهمية في تأثير الموقف في معدل الاستجابة فقط .

  #218 (permalink)  
قديم 06-03-2013, 08:22 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 24
أم نصار يستحق التميز

يسلمو يافوفه وصح لسانك لماقلتي كل واحد ماياخذ الانصيبه
ويعطيك العافيه ياقلم كحلي ماقصرتي
الله يوفقنا جميعا لما يحبة ويرضاه ولا يخسر لمسلم تعب

  #219 (permalink)  
قديم 06-03-2013, 09:11 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 27
كآرمن يستحق التميز

اقتباس:
حطي الرابط كارمن
موفقين


http://www.elearning.qiyas.sa/


هذا هو بس آنا مو راضي يدخلني

اللي يفتح لها الاختبار تنسخه لنآ جزآكم الله خير

لو من الاقسام الثانيه أقل شي نآخذ التربوي منه
  #220 (permalink)  
قديم 06-03-2013, 12:46 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 27
كآرمن يستحق التميز

متى موعد آختباركم ..!

أنا 2/ 5 وآنتم


كلنا بيوم واحد مثلا ...!

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين