تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات تخصص "رياض أطفال" للاستعداد لاختبار "كفايات المعلمات"..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات حابة اسئلكم الان قسمنا لايوجد له كتب ولا مراجع او ملازم خاصة بالقياس (تخصص رياض اطفال ) طيب وش الحل الان؟ ياليت احد يساعدنا او...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #221 (permalink)  
قديم 07-03-2013, 06:06 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 201
معدل تقييم المستوى: 46
ام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداع

بنات الله يسعدكم حطو الفوايد كلها هنا لان مو كلنا بقروب الواتس

  #222 (permalink)  
قديم 07-03-2013, 08:39 PM
الصورة الرمزية سبرنق رول
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 24
سبرنق رول يستحق التميز

بنات الله يعافيكم اضيفوني بالواتس

  #223 (permalink)  
قديم 07-03-2013, 10:33 PM
الصورة الرمزية سبرنق رول
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 24
سبرنق رول يستحق التميز

سبحان الله

  #224 (permalink)  
قديم 08-03-2013, 11:23 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

يابنات الان المدارس الاهلية فاتحة التسجيل وبراتب 4500
مدعومة من الموارد البشرية وبمدينتك ولاالهجولة بالقرى والمدن البعيدة
بس ماعرف اخاف اسجل ويسقطون اسمي من جدارة مالهم امان
اللي عنده علم يبلغنا اويسأل الخنين
صاحباتي كلهم راحوا سجلوا بس انا خايفه

  #225 (permalink)  
قديم 08-03-2013, 11:24 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

اقصد روضات ماعرف بالنسبة للمدارس
موفقين

  #226 (permalink)  
قديم 08-03-2013, 12:01 PM
الصورة الرمزية عازفة بيانو
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,124
معدل تقييم المستوى: 11098981
عازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداععازفة بيانو محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم كحلي مشاهدة المشاركة
يابنات الان المدارس الاهلية فاتحة التسجيل وبراتب 4500
مدعومة من الموارد البشرية وبمدينتك ولاالهجولة بالقرى والمدن البعيدة
بس ماعرف اخاف اسجل ويسقطون اسمي من جدارة مالهم امان
اللي عنده علم يبلغنا اويسأل الخنين
صاحباتي كلهم راحوا سجلوا بس انا خايفه

اولا / الرواتب 5600 وليست 4500 وهذه من امر ملكى من الملك برفع الاجور المعلمين والمعلمات بالقطاع الخاص ومدعمه من الموارد البشرية

ثانيا/ مالا علاقة جدارة بالموارد البشرية وبسقوط اسمك

انا اختى كانت موظفة بقطاع خاص ومسجلة بالتامينات وبالموارد

والحمدلله جها التعين والان موظفة حكومى

ومافى احد لايرغب بالوظيفة الحكومية

وشكراا موفقة عزيزتى
  #227 (permalink)  
قديم 08-03-2013, 08:40 PM
الصورة الرمزية سبرنق رول
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 24
سبرنق رول يستحق التميز

بنات الله يخليكم وشلون نسجل

  #228 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 03:54 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 26
ورده روز يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كآرمن مشاهدة المشاركة
بنات مين طبقت الاختبار التجريبي بالموقع امانه يابنات ترا مررة مررررررررررة مهم
تكفين اعطيني الرابط ابي اختبر تجريبي
  #229 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 05:30 AM
الصورة الرمزية سبرنق رول
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 24
سبرنق رول يستحق التميز

أختي ورده..وش اذاكر للاختبار محتااااااسه في القياس

  #230 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 03:48 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

اختبارات الذكاء

1-مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
يهدف هذه الاختبار إلى قياس القدرة العقلية العامة، من خلال أداء الطفل على العديد من الأنشطة اللفظية وكذلك العديد من الأنشطة العملية، ومن ثم نسبة الذكاء كمحصلة لنسبة الذكاء اللفظية V-IQ ونسبة الذكاء الأدائية P-IQ. وقد أسس وكسلر هذا المقياس بناءا على تعريف الذكاء على أنه: قدرة الفرد العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف معه.
ويتكون مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (WISC-R) من إثنى عشر اختباراً فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية. وقد رتبت بنود كل اختبار تصاعدياً حسب مستوى الصعوبة، وهذه المقاييس الفرعية، هي:
أولاً: المقاييس اللفظية:
1.المعلومات: ويتضمن 30 سؤالاً مرتبطة ببيئة الفرد العامة، وتقيس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابه للجوانب الثقافية والاجتماعية في بيئته.
2.المتشابهات: ويحتوى على 17 سؤالاً، يتضمن كل منها تحديد أوجه الشبه بين شيئين، ويهدف هذا الاختبار لقياس قدرة الفرد على إدراك العلاقات الأساسية واستخدام التفكير المجرد.
3.الحساب: ويتضمن 18 سؤالاً تُقدم للمفحوص شفاهة، ويُطلب منه الاستجابة عليها دون استخدام أي وسائل أخرى. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على الحساب الذهني ومدى التركيز والانتباه والتغلب على المشتتات.
4.المفردات: ويحتوى على 32 كلمة، ويُطلب من المفحوص إعطاء معنى كل كلمة من الكلمات. ويقيس قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي، والقدرة على التعليم، وثراء الأفكار وقوة الذاكرة.
5.الفهم: ويتضمن 17 سؤالاً تقيس مواقف أو خبرات معينة أو الحاجة إلى تصرف معين. ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الشخص على التفاعل البناء وثراء الجوانب الثقافية والخلقية لديه.
6.إعادة الأرقام: ويتطلب هذا الاختبار إعادة مجموعة من الأرقام بصورة عادية (الجزء الأول)، وإعادة بعضها الآخر بصورة عكسية ( الجزء الثاني ). وفى كل مرة يطلب من المفحوص إعادة الأرقام بنفس التسلسل الذي قدمت به أو بعكس التسلسل الذي قدمت به. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على التركيز والانتباه وقوة ذاكرته السمعية ومدى ذاكرته قصيرة المدى.
ثانياً: المقاييس العملية:
1.تكملة الصور: ويتكون من 26 صورة من البيئة المحلية وبكل صورة جزء ناقص. ويُطلب من المفحوص تحديد الجزء الناقص في كل صورة. ويقيس هذه الاختبار القدرة على تنظيم الإدراك والاستدلال وقدرة الفرد على تمييز المهم من غير المهم، وعلى التركيز على المدركات البصرية.
2.ترتيب الصور: ويحتوى على 12 مجموعة من الصور تمثل مواقف معينة حين تُرتب ترتيباً سليماً، وترتبط تلك المواقف بالبيئة المحلية للفرد. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على تفسير المواقف الاجتماعية والتنظيم الإدراكي، وكذلك قدرته على التخطيط والانتباه للتفاصيل.
3.تصميم المكعبات: يحتوى على 11 بطاقة، رُسم عليها مكعبات متلاصقة، ولُونت بالأحمر والأبيض، ويُطلب من المفحوص أن يحاكى من خلال المكعبات الفعلية الرسم المعروض في كل بطاقة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد المجردة على التنظيم الإدراكى والاتساق الحركي البصري، وكذلك القردة التركيبية.
4.تجميع الأشياء: ويتكون من أربعة أشكال مجزأة إلى أجزاء متعددة. ويُطلب من المفحوص تجميع الأجزاء لكل شكل بحيث تمثل عروسه ( 7 أجزاء) مثلاً، أو سيارة (7 أجزاء)، أو حصان (6 أجزاء)، أو وجه (8 أجزاء). ويهدف إلى قياس قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي.
5.الشفرة: ويتكون من قسمين: أحدها لأطفال ما قبل الثامنة، وثانيها لأطفال الثامنة وما بعدها. ويُطلب من المفحوص وضع رموز معينة أمام أو بداخل الرموز أو الأشكال التي اقترنت بها في الجزء العلوي من ورقة الإجابة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على الاتساق الحركي البصري، والاستدعاء البصري والانتباه، وكذلك سرعة الجهاز الحركي النفسي، والقدرة على عدم التأثر بالمشتتات وسرعة العمليات العقلية.
6.المتاهات: تضمن هذا الاختبار تسع متاهات، ويطلب من المفحوص أن يجد طريقه إلى خارج كل متاهة، وذلك باستخدام قلم رصاص ملون (أحمر). ويقيس الاختبار قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي والتخطيط.

يُطبق هذا الاختبار بشكل فردى، وذلك بمعرفة المرشد أو الأخصائي النفسي بالمدرسة، أو الأشخاص المؤهلين من الراشدين ممن لديهم مهارات تطبيق مثل هذه الاختبارات العقلية الفردية مع الأطفال. وتستغرق فترة تطبيق المقياس ثلاث ساعات لكل طفل، تُقسم على جلستين كل منهما ساعة ونصف بينهما فترة راحة نصف ساعة. وتختلف طريقة التصحيح من اختبار إلى أخر.
ويتم تفسير الدرجات تم تحويل الدرجات الخام إلى درجات معيارية معدلة. كما تم حساب مستوى الذكاء بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية ما عدا اختبار إعادة الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار المتاهات، والمقياس ككل. ويتم تفسير هذا المستوى كمياً على اعتبار أن مستوى الذكاء 100 يعبر عن الأداء العادي أو المتوسط، ومستوى الذكاء 115 يبعد بمقدار انحراف معياري واحد فوق المتوسط، ومستوى الذكاء 85 يبعد بمقدار انحراف معياري واحد تحت المتوسط. وعلى هذا الأساس يتم تصنيف فئات الذكاء المختلفة.
وفيما يتعلق بالثبات تم التحقق منه بثلاث طرق، هى:
التجزئة النصفية، ومعامل ألفا، وطريقة إعادة التطبيق. وقد تراوحت معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.65 و 0.84 ، كما بلغ معامل الثبات للجزء اللفظي 0.94، وللجزء العملي 0.90، وللمقياس ككل 0.96 وذلك باستخدام طريقة التجزئة النصفية. وفيما يتعلق باستخدام طريقة إعادة التطبيق، فقد تراوحت معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.73، و 0.94، وبلغت هذه المعاملات 0.96، 0.95، 0.96 للجزء اللفظي، والجز العملي، والاختبار ككل على الترتيب. . وأما يتعلق باستخدام معامل ألفا، فقد تراوحت معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.73، و 0.95، وبلغت هذه المعاملات 0.98، 0.88، 0.97 للجزء اللفظي، والجزء العملي، والاختبار ككل على الترتيب. وتعتبر هذه المعاملات مرتفعة جداً.
أما فيما يتعلق بالصدق، تم التأكد من صدق الصورة السعودية من مقياس وكسلر المعدل للأطفال بالطرق الآتية:

1.صدق التكوين الفرضي، حيث إتضح أن الاختبارات الفرعية لها القدرة على التمييز بين الفئات العمرية المختلفة ( 6، 8، 10، 12، 14، 16 سنة ).
2.الصدق العاملي، حيث إتضح أنه بالإضافة على العامل العام فقد أمكن التوصل إلى ثلاثة عوامل أخرى بعد التدوير بطريقة الفاريماكس، وهذه العوامل تتفق إلى حد كبير مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة. وهذه العوامل تتعلق بالفهم اللغوي، والتنظيم الإدراكي، والتحرر من المشتتات.
3.صدق المحك، حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجات هذا المقياس وأحد الاختبارات الجمعية للذكاء، وقد بلغ 0.75 بمستوى دلالة 0.01. كما تم حساب معاملات الارتباط بين درجاته ودرجات التحصيل العام، وبلغت هذه المعاملات 0.60، 0.57، 0.58 للجزء اللفظي، والعملي، والمقياس ككل على الترتيب. كما تم حساب دلالة الفروق بين العاديين وغير العاديين من المتأخرين دراسياً، والمتأخرين عقلياً، وقد إتضح أن المقياس يميز بين هذه الفئات الثلاث عند مستوى دلالة 0.001.

وتشمل معايير الاختبار ما يلى:
1.الدرجات المعيارية المعدلة، حيث تم حساب الدرجات المعيارية المعدلة المقابلة للدرجات الخام، وذلك بمتوسط قدره 10، وانحراف معياري 3 لكل اختبار من الاختبارات الفرعية الإثنى عشر للمقياس بدءاً من عمر 6 سنوات حتى عمر 16 سنة و11 شهراً.
2.مستوى الذكاء، ويتم حسابه بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية ما عدا اختبار إعادة الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار المتاهات، والمقياس ككل كمجموع للاختبارات العشرة المتبقية.
اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء:2-
يعتبر اختبار بينيه الذكاء من أشهر اختبارات الذكاء , وذلك لأنه كان أول اختبار حقيقي يعد لهذا الغرض وهو مقياس أعده اثنين من علماء النفس , وهو مقياس علمي متدرج ليتناسب مع السن و القدرات العقلية التي تنمو في الطفل كلما تدرج في عمره .
وقد أعده بينيه 1905 بالتعاون مع سيمون , وذلك عندما طلبت منه وزارة المعارف الفرنسية اعداد وسيلة موضوعية لعزل وتصنيف ضفاف العقول , وقد مر الإختبار بمراحل متعددة وظهرت له تعديلات مختلفة قام بها بينيه بنفسه عام 1908 و 1911 , والإختبار الأصلي لبينيه يتكون من 30 اختبار شمل
( التآزر البصري , التمييز الحسي , مدى ذاكرة الأرقام , بيان أوجه التشابه بين الأشياء , وتكملة الجمل ...............وغيرها ).
وفي تعديل اختبار بينيه عام 1908 تم فيه تصنيف الإختبارات إلى مستويات متدرجة في الصعوبة حسب مستويات الأعمار ابتداء من سن 3سنوات حتى 12سنه وبذلك تضمن الإختبار عددا من الإختبارات الفرعية لكل سن فيما 3-12 سنه , ونتيجة لهذا التصنيف أمكن استخدام الإختبار في تحديد المستوى الإرتقائي الذي وصل إليه الطفل , وقد عبر عن ذلك بالعمر العقلي , وهو أول نوع من المعايير التي استخدمت في اختبارات الذكاء , فأهم تعديل لهذا الإختبار (اختبار بينيه ) وهو التعديل الذي قام به ترمان Terman الذي أخرجه تحت اسم " ستانفورد- بينيه " وذلك نسبة لجامعة ستانفورد الذي يعمل فيها ترمان .
وصف المقياس :
يتكون المقياس ستانفورد – بينيه من صندوق يحتوي على مجموعة من اللعب تستخدم مع الأعمار الصغيرة وكتيبين من البطاقات المطبوعة وكراسة لتسجيل الاجابات وكراسة للتعليمات وكراسة معايير التصحيح .
ولتوضيح محتويات هذا المقياس نورد فقرات منه لثلاث مستويات .

المستوى الأول : من سن3-6 سنوات :
تمييز الأشياء باستعمالاتها ( لوحة مثبت عليها نماذج لستة أشياء ) ولكي ينجح الطفل يجب أن يميز تمييزا صحيحا ثلاثة أشياء من ست .
تمييز أجزاء الجسم ( عروسه كبيرة من الورق ) .

تسمية الأشياء ( نماذج كراسي ، سكينة ، كرة ، كوب ، علبة ) وينجح الطفل إذا ذكر الأسماء الصحيحة لأربعة من الأشياء الخمسة .
تسمية الصور ( ثمانية عشر بطاقة بها صور لأشياء مألوفة ) تعرض البطاقات على الطفل كلا على حده ، ينجح الطفل إذا أعطى تسمية صحيحة لتسع من الصور .

إعادة رقمين ( فمثلا يطلب من الطفل أن يعيد قول ( سلسة من الأرقام ( 7-4 ، 5-8 ) بعد سماعها من الشخص الفاحص ، وينجح الطفل إذا أعاد سلسلة واحدة بالترتيب الصحيح .

لوحة الأشكال بعد تحريكها ( لوحة أشكال قطعت فيها ثلاثة فراغات على هيئة دائرة ومربع ومثلث على التوالي ) تخرج القطع من أماكنها باللوحة بينما يلاحظ الطفل ذلك توضع كل قطعة أمام الفراغ المناسب لها في الجانب القريب من الطفل ، ثم تحرك اللوحة دائريا بينما يلاحظ الطفل ذلك وتأخذ وضعا معينا ، ثم يطلب من الطفل وضع القطع في أماكنها ، وينجح الطفل في محاولة من المحاولتين .
المستوى الثاني : سن 6 سنوات :
المفردات (قائمة مكونة من 45 كلمة متدرجة في الصعوبة ) بحيث تذكر للطفل الكلمات بالترتيب ويطلب منه تحديد معنى كل منها ، ويعتبر الطفل ناجحا في الإختبار إذا عرف 5 كلمات تعريفا صحيحا .

عمل عقد من الذاكرة ( صندوق به 48 حبة من لون واحد ، منها 16 حبة مكعبة ، 16 حبه كروية ، 16 حبه اسطوانية ) ويقوم الفاحص بعمل عقد من 7 حبات أمام المفحوص ، مستعملا بالتبادل واحد مربعة ثم واحد مستديرة ، ثم
يطلب من الطفل عمل يمل عقدة أخرى مماثله لما قام به الفاحص ،وينجح الطفل إذا عما نموذج من العقد .

الصور الناقصة ( بطاقة عليها صور ناقصة ) يشار إلى كل صورة على التوالي ويطلب من الطفل اكتشاف الجزء الناقص ، وينجح الطفل إذا أجاب إجابة صحيحة في أربع من الصور الخمس .

إدراك الأعداد ( 12 مكعبا ضلع كل منها بوصة ) ويطلب من المفحوص ( الطفل ) أن يخرج 3 مكعبات ، ويعتبر الطفل ناجحا إذا نجح في عدد ثلاث من المحاولات الأربع المعطاة في السؤال .

التشابه والاختلاف في الصور (6بطاقات بها صور) ويطلب من الطفل اكتشاف الصور المخالفة من بين مجموعة من الصور المتشابه ، ويجب أن ينجح الطفل في خمس بطاقات .

تتبع المتاهة ( متاهات ورقية وبها علامات في ثلاث مواضع ويطلب من الطفل تتبع طرق الخروج من المتاهة ، ويجب أن ينجح الطفل في محاولتين من ثلاث محاولات .
المستوى الثالث : سن 13 سنة :
المفردات ( نفس السؤال في سن 6 سنوات ) وينجح المفحوص إذا عرف 14 كلمة تعريفا صحيحا .
اكتشاف السخافات اللفظية ( خمس عبارات ) حيث يعطى المفحوص عبارات تحتوي على سخافات لفظية ، وينجح المفحوص إذا اكتشف 4 سخافات من الخمسة المعطاة .

الإستجابة للصور ( صورة الساعي ) ويطلب من المفحوص أن يعبر عن ما يراه في هذه الصور ، وينجح المفحوص إذا أشار إلى ثلاث نقط أساسية .

إعادة خمسة أرقام بالعكس ، وينجح المفحوص إذا أعاد بالعكس سلسلة واحدة صحيحة من الثلاث سلاسل المعطاة .
المعاني المجردة ( ما معنى الشجاعة ) وينجح المفحوص إذا عرف كلمتين تعريفا صحيحا من أربع كلمات هي ( ثابت ، الشجاعة ، الاحسان ، يدافع .
اختبار تكميل الجمل ( أربع جمل بها عبارات ناقصة ) ينجح المفحوص إذا أصاب في تكملة جملتين من الجمل الأربع المعطاة .
تبين الأمثلة السابقة تنوع المواد التي يشمل عليها الاختبار وهي تختلف من مستوى إلى آخر فكثير من أسئلة الاختبارات في السنوات الأولى محسوسة تتصل بالصور والنماذج وفي المستوى الأعلى تميل إلى التجريد وتكون مثقلة بالألفاظ .

الخصائص العامة التي تميز بها إختبار ستانفورد – بينيه :
أولا جوانب القوة في إختبار ستانفورد - بينيه :
اختبار بينيه هو أول اختبار حقيقي وضع لقياس الذكاء ، حيث أنه لا يزال يتخذ محكا لحساب صدق الاختبارات .
أول مقياس يستخدم العمر العقلي كوحدة للقياس .
يقيس الاختبار القدرة الحالية للفرد وبالتالي فهو يقيس محصلة الخبرات التعليمية التي مر بها الفرد .
تمثل الدرجة التي يحصل عليها الفرد في الاختبار قدرات عقلية مختلفة في المراحل العمرية المختلفة ، بمعنى أن ، الإختبار لا يقيس نفس الشيء في المستويات العمرية المختلفة ، فبينما يركز في المراحل الأولى من العمر على النشاط العملي مثل التمييز بين الأشياء والانتباه ، نراه يهتم في المراحل المتأخرة على النواحي اللفظية وعمليات الاستدلال .

ثانيا : جوانب الضعف في إختبار ستانفورد - بينيه :

المقياس معد في جوهره للأطفال وتلاميذ المدارس ومن ثم يستخدم مع المراهقين والراشدين عن طريق إضافة بعض الأسئلة الأكثر صعوية من نفس النوع .

محتوى الاختبارات المتضمنة في هذا الإختبار لا تثير اهتمام الراشدين أي ينقصها الصدق الظاهري ومن ثم يصعب تكوين علاقة طيبة بين الفاحص والمفحوص الراشد .

يؤكد هذا الإختبار على عامل السرعة في معظم الإختبارات الأمر الذي يقلل من مستوى الأداء الحقيقي للفرد .
الاهتمام الكبير بالنواحي اللفظية .

عينات تقنين هذا الإختبار لم تشمل إلا قليلا من الراشدين .

يتأثر أداء الشخص في هذا الإختبار بشخصيته وكثير من عاداته الانفعالية مثل الخجل ونقص الثقة بالذات وعدم الميل إلى الأعمال ذات الطابع المدرسي والخوف من الوقوع في الخطأ .


أعد بورتيوس مقياس المتاهات من ثلاثة صور: صورة أصلية وصورتين إضافتين وتعرف الصورة الأصلية Original Form بمراجعة فانيلاند Vineland Revision وتتكون من سلسلة من المتاهات متدرجة في الصعوبة، من متاهة – سن 13 سنة إلى متاهة سن الرشد، وتعطي عمراً عقلياً يتراوح بين سن 3 سنوات إلى سن 17 سنة وتم تقنينها في الولايات الأمريكية من سن 3 سنوات إلى سن البلوغ وتستخدم في قياس نسب ذكاء الأطفال وفي تشخيص التخلف العقلي والجناح. ثم أعد بورتيوس صورتين متكافئتين هما: السلسلة الموسعة Extension Series سنة 1955، والسلسلة المكملة Supplements Series سنة 1959. حيث تقيس هذه المتاهات نوعاً من الذكاء أسماه بورتيوس "الفهم العام Common Sense" وتعتبر هذه المتاهات من المقاييس الجيدة لقياس الذكاء، حيث تتوافر فيها عاملا الدقة في القياس والاقتصاد في الوقت والجهد.
مميزات اختبار متاهات بورتيوس:

1. أن العديد من الأطفال الذين يطبق عليهم اختبار المتاهات يشعرون بالاهتمام والمتعة والاستئناس أثناء البحث عن الطريق إلى خارج المتاهة وهذه المتعة تؤدي إلى رفع الدافعية لديهم للأداء وإكمال الاختبار. وقد أثبت اختبار متاهات بورتيوس ضرورة أن يكون الاختبار مسليا وغير ممل للمفحوص(David, 1974).

2. يمكن تطبيقه على المفحوص بشكل بسيط وسريع، وغير مكلف من ناحية الجهد والمواد. (Tizard,1951)

3. أن اختبار المتاهات من اختبارات الذكاء العملية ويمكن استخدامه في قياس ذكاء الأشخاص المصابين بعاهات كلامية(كالصم والبكم) والأميين والمتخلفين عقليا(Yarnall, 1981, 74).

4. أن هذا الاختبار متحرر نسيبا من أثر الثقافة حيث انه يتجنب المشاكل التي يواجهها الأشخاص عند اختبارهم بلغة غير لغتهم الأصلية، أو عند ترجمة وحدات الاختبار إلى لغات مختلفة.(David,1974).

5. عندما كان بورتيوس يستشهد ببعض الدراسات المبكرة استنتج أن "كل هذه الدراسات أشارت إلى فائدة اختبار المتاهات في ميدان القدرات العقلية وأن هناك صعوبة في تشخيص المستويات الدنيا للقدرة العقلية في معظم الحالات باختبار بينية، وبالتالي فإن اختبار المتاهات يمكن أن يسد هذا النقص" (Porteus, 1933, 84).

6. أنه مفيد كاختبار إضافي يعطى للأطفال الذين يشك الأخصائي بأنهم متخلفون (وقد استخدمه بورتيوس عام 1938 كاختبار إضافي إلى بينيه أثناء دراسته للمتخلفين عقليا)

7. استخدمه بورتيوس وكثير من الباحثين لتقييم التغيرات النفسية بعد العملية الجراحية التي تجرى للمرضى النفسيين في الفص الأمامي، وكذلك بعد إصابات المخ(Leving;.et.al.,.2001;.Riddle.&.Roberts,.1978) ، أيضا استخدم لدراسة تأثير نقص الفيتامينات(Tizard,1951) وكذلك تأثير تناقص سرعة تدفق الدم في المخ(Deckel; et al., 1998) وتأثير نقص مستوى الجلوكوز في الدم على أداء الإنسان(Donohoe.&.Benton,1999).

8. يمكن للفاحص من خلاله ملاحظة تصرفات وسلوكيات نوعيه تصدر من المفحوص أثناء أدائه للاختبار، وهذه السلوكيات يعتقد أنها تؤثر على أداء الاختبار وأيضا على التوافق الاجتماعي والكفاءة المزاجية للمفحوص.

وهذه المميزات شجعت على استخدام هذا الاختبار في العيادات النفسية، ومع الطلبة، ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية، ومعاهد التربية الفكرية. كما شجعت أيضا على استخدامه في دراسات كثيرة على مجتمعات مختلفة الثقافات والأجناس: في أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا وأستراليا، وأتضح من نتائجها أن المقياس على مستوى جيد من الصدق لقياس ذكاء الأطفال والمراهقين والراشدين عبر الثقافات المختلفة (Krikorian.&.Bartok,1998; David,1974).
انتقال أثر التدريب على الأداء في اختبار متاهات بورتيوس
اختبار متاهات بورتيوس من المقاييس التي تتأثر بانتقال أثر التدريب خلال عدد مرات التطبيق، وهنا تقع المشاكل حول الدرجات التي يكتسبها المفحوص على اختبار متاهات بورتيوس نتيجة لأثر الممارسة، والتدريب عند إعادة التطبيق لأكثر من مرة. وإعادة تطبيق اختبار متاهات بورتيوس غالبا تستخدم لحساب الثبات، وكذلك مع المرضى النفسيين في الدراسات التي تجرى حول التغيرات النفسية بعد العملية الجراحية للمرضى النفسيين في الفص الأمامي، ولا توجد محاولات متفق عليها حول التحكم في أثر التدريب والممارسة.
وقد توصل كل من ريدل وربورتس Riddle.&.Roberts.(1978) من مراجعة عدد من الدراسات التي اهتمت بتأثير الممارسة على درجات الأداء على اختبار متاهات بورتيوس إلى الاستنتاجات التالية:
1- في المتوسط فإن المفحوص من المحتمل أن يكسب من التطبيق الثاني لاختبار متاهات بورتيوس 1.25 سنة عقلية بسبب انتقال أثر التدريب.
2- من التطبيق الثالث لاختبار متاهات بورتيوس فإن ما يكتسبه المفحوص من انتقال أثر التدريب أقل مما يكتسبه في التطبيق الثاني حيث أن المفحوص يكتسب 0.70 سنة عقلية.
3- تأثير الفترات الطويلة بين تطبيق الاختبار على المكسب من أثر التدريب غير واضحة، فبعض النتائج أظهرت أن تأثير التدريب قد يكون دائما مستمرا مهما طالت الفترة بين تطبيقات الاختبارات.
4- أن هذه الدراسات التي تمت مراجعتها أجريت على المرضى النفسين الذين أجريت لهم جراحة في الفص الجبهي الأمامي فلذلك يجب أن لا يتعدى تعميم هذه النتائج إلى مفحوصين غير المرضى النفسيين.


3- متاهات بورتيوس

*نبذة عن نشأة المقياس:

أثناء عمل بورتيوس في مركز تأهيل المتخلفين عقلياً بمدينة استرالية، قام بورتيوس باختبارهم بمقياس جودار د للذكاء، وصنفهم حسب درجات الذكاء إلى مجموعتين مجموعة عليا، ومجموعة دنيا، ثم تابع الأطفال فلاحظ أن بعض أطفال المجموعة الأولى لم يتقدموا، كما وجد أن بعض أطفال المجموعة الدنيا أحرزوا تقدماً رغم درجات ذكاءهم المنخفضة، وفسر بورتيوس ذلك بعدم كفاءة لوحة الجودارد في قياس جميع جوانب الذكاء، ومن هنا فكر في وضع مقياس وهدف لقياس قدرة الشخص على التخطيط والتبصر والوصول للهدف وسماها قدرة (الفهم العام) حيث اعتبرها بورتيوس نوع من الذكاء يظهر في :
1- تحسب الشخص للأخطاء التي تواجهه.
2- حذره وفطنته في التصرف في شؤونه.
3- علاج مشكلاته بالممارسة العملية.
وصف المقياس:
1- يتكون المقياس من إحدى عشرة متاهة متدرجة الصعوبة والسهولة، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه.
(3،4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد)
2- يطبق من ثلاث سنوات فما فوق.
3- هو اختبار غير موقوت.
4- يتراوح العمر العقلي الذي يغطيه من (3-17).
5- من الممكن تطبيقه على الصم والبكم والمتخلفين عقلياً ، حيث يوجد تعليمات خاصة(ص73).
6- من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.
7- هناك طريقتان للتصحيح:
أ‌- كمية: لحساب درجة الذكاء.
ب‌- كيفية: قياس استعداد الفرد للجناح.


8- وجدت فروق بين أبناء الحضر والبادية لصالح أبناء الحضر وفسر ذلك بألفتهم بالورقة والقلم، كذلك وجدت فروق بين الذكور والإناث لصالح الذكور وافترض أن الذكور تتوفر لهم فرص أكثر للتدريب على الأعمال المكيانيكية، والأعمال التي فيها مخاطر مما قد ينمي قدرتهم على التخطيط، كما توقعوا أن الفروق في الأعمار الصغيرة أقل بين الذكور والإناث أيضاً توقعوا انه لا توجد فروق في المجتمعات البدائية، ولكن فيما بعد تم التحقق من هذا الفرض ووجد أنه في الأعمار الصغير وفي المجتمعات البدائية تفوق الذكور أكثر، وحتى أن الفروق كانت أكبر من الفروق التي وجدت في الأعمار الكبيرة.
9- يتميز مقياس بورتيوس بـ:
أ- الدقة
ب- اقتصادي في الوقت والجهد.
ج-درجة عالية من الصدق والثبات(من الخطأتطبيقة على من لدية إعاقة يدوية او بصرية).
د- بساطة التعليمات.
هـ- يشعر المفحوص بالمتعة أثناء الأداء
ك- يمكن تطبيقه على الصم والبكم والأميين وغير الناطقين باللغة العربية.

*التطبيق:
1- نبدأ التطبيق عادة بمتاهة سن الخامسة، فيما عدا حالتين:
أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تخلف عقلي).

2- لكل متاهة عدد من المحاولات حيث أنه من متاهة ( 3-11 ) محاولتان لكل متاهة، ومن (12- الراشد) أربع محاولات لكل متاهة.

4- هناك إيقاف حيث أنه يتم إيقاف المفحوص إذا فشل في ثلاث متاهات متتالية بمحاولاتها من متاهة (3 -7)، بينما يتم الإيقاف إذا فشل في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8- 14)، ومتاهة الراشد لا تطبق إلا بشروط:
أ‌- أن لا يقل العمر الزمني للمفحوص عن 12 سنة.
ب‌- أن يكون قد نجح في المتاهات من (5-11) من المحاولة الأولى.
ت‌- أن يكون نجح في متاهتي 12 و14 من محاولتين أو 3.


5- عندما يفشل المفحوص في متاهة وينجح بالمتاهة التي تليها مع أنها أصعب هنا علينا التأكد أن ذلك ليس صدفة فنطبق ما يسمى بالتدوير وهو يعني أن نعطيه المتاهة التي نجح فيها مقلوبة، وعدد محاولات التدوير هو عدد محاولات المتاهة نفسها من 3-11 محاولتان، ومن 12-الراشد أربع محاولتان، وفي التدوير نأخذ أسوءا تقدير، أي أقل درجة، هل كانت الدرجة أقل قبل التدوير أم بعد التدوير.
6- متى تعتبر المتاهة فاشلة:
أ- متاهة 3 إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
ب- متاهة4 إذا لمس أكثر من خطين
ج- من متاهة 5-الراشد إذا دخل ممر مسدود، أ اخترق جدار

7- تقدير الدرجات:
أ- في متاهة 3-11 ……. يعطى درجة إذا نجح المفحوص من المحاولة الأولى، ونصف درجة إذا نجح من المحاولة الثانية .
ب- في التدوير يأخذ أسوأ تقدير.
ج- متاهة 12،14يصححان معاً إذا نجح المفحوص فيهما تجمع عدد المحاولات وتقابل في جدول خاص بالدرجات الجدول(ص76).
أما إذا نجح المفحوص في 12 وفشل في 14 تصحح 12 مستقلة حيث يعطى سنه إذا نجح في أي من المحاولات الثلاث الأولى ونصف سنة إذا نجح في المحاولة الرابعة .
أما إذا فشل المفحوص في 12 ونجح في 14 نقوم بعمل تدوير ونأخذ الأكثر في عدد المحاولات باعتبار أنه الأسوأ، وهنا يرجع لجدول خاص الجدول ص(77).
د- متاهة الراشد تحسب عدد المحاولات وتقابل بالدرجة المناسبة في الجدول الخاص ص(77).

أما فيما يتعلق بتعليمات إجراء المتاهة فهي موجودة ص(69)، أما التعليمات الخاصة بكل متاهة فهي موجودة في المتاهات ص(72). ومن الجدير بالذكر أنه يسمح للمفحوص بالتدقيق في المتاهة من خلال النظر، بينما يمنع إمرار القلم في الهواء، كما أن انزلاق القلم بالخطأ لا يحاسب عنه المفحوص، كذلك لا يحاسب على تقطع الخطوط كأن يرسم خطاً منقطاً إلا إذا كان الهدف تعدي ممر مسدود أو جدار، وهناك أخطاء لا يحاسب عليها المفحوص كمياً ولكن يحاسب عليها كيفياً، وهنا على الفاحص التسجيل على كل ورقة أولاً بأول، كذلك على الفاحص تصوير عدد كاف من الأوراق وترتيبها.




طريقة استخرج درجة الذكاء:
1- يحسب العمرالعقلي وهو= العمر القاعدي+السنوات المضافة:
أ‌- العمر القاعدي إذا بدأنا من متاهة 3 ونجح فإن عمره القاعدي 3 أما إذا فشل فيعطى 2، ومتاهة 3 دائماً لا يحسب لها سنوات مضافة أي درجات.
ب‌- إذا بدأنا من متاهة 4 أو 5 العمر القاعدي =4، أما فيما يتعلق بالسنوات المضافة –الدرجات- فمتاهة 5 دائماً يحسب لها سنوات مضافة، بينما متاهة 4 لها حالتان إذا كانت البداية منها لا يحسب لها سنوات مضافة، أما إذا كانت البداية من 3 فيحسب لها سنوات مضافة.

2- يحسب العمر الزمني بطرح تاريخ الميلاد من تاريخ اليوم المطبق فيه المقياس.
3- نقابل بين العمر الزمني والعمر العقلي في الجدول مع مراعاة التالي:
أ‌- إذا كان العمر الزمني أصغر من العمر الموجود في الجدول تطبق معادلة العمر العقلي%العمر الزمني*100
أ- إذا كان العمر الزمني أكبر من العمر الموجود في الجدول يرجع لآخر عمر في الجدول.
ب‌- إذا كان العمر العقلي غير موجود في الجدول تطبق المعادلة التالية العمر العقلي%العمر الزمني المعدل*100 حيث أن بوريتوس عدل الأعمار ففي الصغر كل سنة عمر زمني يقابلها سنة عمر عقلي ولكن ذلك يختلف مع الكبر والتعديلات موجودة ص(86).

4- تصنيف درجة الذكاء يتشابه مع وكسلر فيما عدا التالي:

75 بيني
46 -74 تخلف بسيط
45-30 تخلف متوسط

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:46 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين