تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع خريجات تخصص "رياض أطفال" للاستعداد لاختبار "كفايات المعلمات"..

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات حابة اسئلكم الان قسمنا لايوجد له كتب ولا مراجع او ملازم خاصة بالقياس (تخصص رياض اطفال ) طيب وش الحل الان؟ ياليت احد يساعدنا او...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #231 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 03:49 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

الاختبارات الاسقاطية
PROJECTIVE TEST

مقدمة :
تعتبر الطرق الاسقاطية من الوسائل الهامة والتي لقيت قبولا لدى علماء النفس الاكلينيكي وعلماء نفس الشخصية , وقد أثارت الكثير من الجدل بين علماء النفس فمنهم من يؤيدها و يعترف بقيمتها وفائدتها في نواحي التشخيص الاكلينيكي , ومنهم من يعارض هذه الطرق لتدخل العوامل الذاتية فيها , مما يبعدها عن الموضوعية التي يجب أن تتوفر في الاختبارات بالمعنى الدقيق .
ولكن بوجه عام فان هذه الاختبارات تلقى مكانه واسعة عند قياس الشخصية وفي المجال الاكلينيكي .
* الشروط الواجب توفرها في الاختبارات النفسية : 1- الصدق 2- الثبات 3-الموضوعية 4- الحساسية

معنى الاسقاط :
ظهر لأول مرة لفظ "اسقاط" في علم النفس عند (فرويد) وذالك في مقالة له عن عصاب القلق ,سنة 1894 حيث أوضح أن عصاب القلق يظهر عندما تشعر الذات بعجزها عن السيطرة على المثيرات الجنسية , وفي هذه الحالة تسلك النفس وكأنها تسقط هذه المثيرات على العام الخارجي .

وفي سنة 1939 وصف (لورنس فرانك) الاختبار الاسقاطي بوصفه وسيلة لدراسة الشخصية , فالفرد حينما يستجيب لمثيرات غير متشكلة ومبهمة إلى حد ما فانه يستجيب للمعنى الذي يضيفه عليه المنبه بشكل من أشكال الفعل أو الوجدان الذي يعبر فعلا عن شخصيته لا ما قد سبق للفاحص أن قرره تعسفا .
ويعرف (غنيم 1975) الاختبارات الاسقاطية على انها وسيلة غير مباشرة للكشف عن شخصية الفرد ,ولمادة الاختبار من الخصائص المتميزة ما يجعلها مناسبة لأن يسقط عليها الفرد حاجته ودوافعه ورغباته وتفسيراته الخاصة دون أن يفطن لما يقوم به من تفريغ وجداني .

وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم الإسقاط في الاختبارات الاسقاطية يختلف عن معناه لدى (فرويد) فهو لا يتضمن بالضرورة عمليات لاشعورية , فالاختبار الذي يتيح للفرد التعبير عن عالمه غالبا ما يؤدي إلى أن يعبر الفرد بمادة شعورية عن الخبرات والميول المعروفة للشخص .

خصائص الاختبارات الاسقاطية :
1- أن الموقف المثير الذي يستجيب له الفرد غير متشكل نسبيا وناقص التحديد والانتظام مما يؤدي إلى التقليل من التحكم الشعوري( المقاومة) لسلوك الفرد
2- غالبا لا تكون لدى الفرد معرفة عن كيفية تقدير الاستجابات ودلالتها ومن ثم فأن الاستجابات لن تتأثر بالإرادة .
3- يعطى الفرد حرية التعبير عن أفكاره ومشاعره وانفعالاته ورغباته دون ان تكون هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة .
4- الاختبارات الاسقاطية لا تقيس نواحي جزئية أو وحدات مستقلة تتألف منها الشخصية بقدر ما تحاول رسم صورة دينامية كلية للشخصية .



أنواع الطرق الاسقاطية :
يرى " لندزي " تصنيف الطرق الاسقاطية تبعا لنمط الاستجابة المطلوبة من المفحوص الى خمسة انواع هي :
1- طرق التداعي : والمنبه فيها كلمة أو جملة أو بقعة حبر , يستجيب لها المفحوص بكلمة أو عبارة أو مدرك, من امثلتها اختبار تداعي الكلمات و اختبار الرورشاخ .
2- طرق التكوين : وتنتج الاستجابة في هذا النوع من نشاط معرفي بنائي إنشائي معقد كأن يكون المفحوص قصة اعتمادا على صورة " اختبار تفهم الموضوع "
3- طرق التكملة : يعطى المفحوص منبها ناقصا غير مكتمل (جملة – قصة) ويطلب منه تكملته كاختبار "ساكس" لتكملة الجمل .
4- طرق الاختيار أو الترتيب : يقدم للمفحوص عدد من المنبهات كالصور أو الجمل ويطلب منه إعادة ترتيبها أو يحدد تفضيلا ته لها ومن امثلتها اختبار تنظيم الصور واختبار "سوندي"
5- الطرق التعبيرية : مثل اختبارات الرسم بالخطوط أو بالألوان وطرق اللعب و (السيكودراما ) , ويمكن ان تستخدم هذه الاختبارات في كل من التشخيص والعلاج .

نماذج من الاختبارات الاسقاطية

(1) اختبار تداعي الكلمات
وضع هذا الاختبار ربابورت و جيل و يونج , ويتكون الاختبار من 60 كلمة تتصل بمجلات متعدده كالأسرة ,والنواحي الفمية ,والشرجية , والعدوان ,والدلالات الجنسية المتنوعة . كما تمس في نظرهم مجالات فكرية وألوانا من الصراع التي تظهر في أنماط مختلفة من سوء التوافق .
واختبار التداعي عند تطبيقه من الناحية الاكلنيكية يزودنا بالكثير من المعلومات . فالاستجابات الخاصة جدا او البعيدة عن المألوف قد تصبح في ذاتها دليلا على أن الكلمة المثيرة قد مست نقطة حساسة في فكر المفحوص مثال ذالك " أب – طاغية " , وقد تحدث الكلمة المثيرة اضطرابا في التداعي يكشف عن أن الكلمة قد مست منطقة صراع عند الفرد , كما تكشف في الوقت نفسه عن طبيعة هذا الصراع القائم في النفس "فعند الاستجابة لكلمة (زوجة) بكلمة (شك) فان هذه الاستجابة كشفت ليس عن وجود صراع لدى الفرد , بل تكشف أيضا عن طبيعة هذا الصراع ونوعه .

- الدلالات التشخيصية لاختيار التداعي :

توصل كل من ربابورت وجيل وشافر الى وضع الدلالات الاكلنيكية التي يمكن على اساسها تشخيص الحالات المرضية الكبرى من ذالك :
1- حالات الفصام تتميز استجاباتهم بالخصائص الآتية :
- كثرة مايعطونه استجابات بعيدة عن الكلمة المثيرة .
- ميل واضح نحو اعطاء التداعي القائم على التشابه في "اوزن الكلمات " وميل واضح لتكملة الجمل .
- عند إعادة الإنتاج تنحرف استجابات الفصاميين بشكل ظاهر وخطير .
2- حالات الاكتئاب تتميز استجاباتهم بالخصائص الاتية :
- يتميز الاكتئابيون ببطء الاستجابة و تجميع كل أنواع الاستجابات القريبة خصوصا التعريفات .
3- العصابيون تتميز استجاباتهم بالخصائص الاتية :
- تتميز حالات الهستيريا بكثرة التوقف خصوصا للكلمات ذات الدلالة الجنسية , كما ان زمن الرجع لا يتأثر كثيرا .
- اما حالات الوسواس القهري فتتميز بكثرة ما يعطونه من صور بصرية للاستجابات .


(2)اختبار تكملة الجمل الناقصة
يرفض بعض الاكلنيكيين اعتبار اختبار تكملة الجمل اختبار اسقاطيا , ومع ذالك ففيه جميع مقومات الاختبار الاسقاطي فطبيعة الاختبار مبهمة وغامضة وناقصة التكوين الى حد ما , كما ان المفحوص لا يستطيع أن يدرك بوضوح المغزى الذي يكمن وراء الاجابات .
ومع ذالك فقد قدم "جوزيف ساكس ,و ليفي " الدليل على ان اختبار تكملة الجمل الناقصة اختبارا اسقاطيا , وذالك بتجربة بسيطة فقد طلب من عشرة أشخاص تكملة العبرة الاتية بسرعة و بدون تفكير في محتواها وهي :
" الطريقة التي عامل بها والدي والدتي تجعلني احس " .........
ومع هذا فقد حصل الباحثان على عشرة اجابات فريدة من نوعها .


محتوى الاختبار :
يهدف اختبار "ساكس" الى دراسة مجلات اربعة من مجالات التوافق وهي :
أ‌- مجال الجنس : ويبحث عن الاتجاهات نحو العلاقة الجنسية , والعبارات التي تتصل بهذا المجال عددها ثمانية , وتسمح للفرد أن يعبر عن اتجاهاته الزواج والعلاقات الجنسية ذاتها .
ب‌- مجال العلاقات الانسانية المتبادلة : ويتضمن الاتجاهات نحو الاصدقاء و المعارف و الاتجاهات نحو زملاء العمل والمدرسة و ويقاس كل اتجاه منها بأربع عبارات تسمح للفرد أن يكشف عن مشاعره نحو الاخرين خارج نطاق الاسرة .
ج- مجال الاسرة : ويتضمن ثلاثة اتجاهات وهي الاتجاه نحو ألام والاتجاه نحو الاب ثم الاتجاه نحو وحدة الاسرة , وكل اتجاه يعبر عنه بأربع عبارات .
د- أما المجال الاخير فيتصل بفكرة المرء عن نفسه : ويتضمن النواحي التالية : المخاوف و الشعور بالذنب و الاهداف وفكرة المرء عما لديه من قدرات وكل ناحية منها تقاس بأربع عبارات .
- يتألف الاختبار من 60 عبارة ناقصة تغطي 15 اتجاها , وقد وضع طريقتا كمية لتقدير الدرجات وهي :
- درجتان : لحالة الاضطراب الشديد الذي يحتاج لمساعدة علاجية .
- درجة واحدة : للاضطراب المعتدل .
- صفر : حيث لايوجد اضطراب انفعالي .
- x : غير معروف لعدم كفاية الأدلة .


(3) اختبار تفهم الموضوع "TAT "
Thematic Apperception Test
ووضع هذا الاختبار هنري موراي وزميلته موجان 1935,ونشر موراي نتائج البحوث التي اجريت عليه بالعيادة النفسية في جامعة هارفرد وذالك في كتابة "استكشافات في الشخصية ", ومن ذلك الوقت والاختبار يستخدم على نطاق واسع في اعمال العيادات النفسية في أمريكا واوربا .
ويتألف الاختبار من ثلاثين لوحة تشتمل كل واحدة على منظر به شخص أو جملة أشخاص في مواقف غير محدده المعالم بحيث تسمح بادراكها على أنحاء مختلفة .
يعتبر اختبار تفهم الموضوع وسيلة توضح للسيكولوجي الخبير بعض مشاعر الفرد وانفعالاته واحاسيسه , واختبار تفهم الموضوع مفيد في أي دراسة شاملة عن الشخصية وفي تفسير الاضطرابات السلوكية والأمراض العصابية و الذهانية و السيكوسوماتية , كما انه مفيد في تفسير ما يدور في نفس المفحوص من مشاعر وانفعالات ودوافع ونزاعات مكبوتة وألوان الصراع المختلفة .

- ألاساس النظري :
الاجراء المتبع في اختبار تفهم الموضوع هو تقديم مجموعة من الصور الى المفحوص , وحثه على أن يؤلف عنها قصصا ارتجالية , والقصص التي تجمع بهذه الطريقة غالبا ما توضح متضمنات ذات دلالة عن الشخصية .


وتعتمد هذه الحقيقة على اتجاهين سيكولوجيين سائدين :
الأول : هو ميل الناس لتفسير المواقف الإنسانية الغامضة بما يتفق مع خبراتهم الماضية و رغباتهم الحاضرة و امالهم المستقبلية .
الثاني : هو نزعة المفحوصين الى أن يعترفوا بطريقة شعورية أو لاشعورية عن تجاربهم وخبراتهم الشخصية .

- طريقة التفسير :
هناك طريقة تفسير كمية تقوم على تحليل محتوى القصة بالمكونات الآتية :
أ-البطل الرئيسي الذي يتقمص الفرد شخصيته :
وهي الشخصية التي تحظى بمعظم الحديث في القصة والتي يصف المفحوص إحساساته و مشاعره ,أو الشخصية التي يرى الفرد نفسه فيها ويتقمصها .
" من الملاحظ " أن المفحوص يتقمص أبطالا من جنسه وسنه وأحيانا نجد المفحوص يتقمص أبطالا من الجنس الآخر .



ب- الحاجات الرئيسية للبطل :
حيث يشرع الباحث في الوقوف على الدوافع المحركة للبطل , ومعرفة مشاعره وأفكاره ونزاعاته وحاجاته , كالحاجة للسيطرة و الحجة للجنس و الحاجة للانجاز و الحاجة إلى تلقي العون .
ج- العوامل الانفعالية و الوجدانية :
ويتضح فيما يقوم به البطل من أفعال ضد الآخرين والتي تكشف عن الميول العدوانية , أو تتمثل في حالات الشك والحيرة أو الارتباك ازاء سلوكيات معينه والتي تعبر في الغالب عن الصراعات , أو الاحساس العميق بالذنب نتيجة ارتكاب الأخطاء و الميل إلى اللوم اللاذع للذات ونقدها واستصغارها وهنا تكشف عن قوة الأنا العليا .

* كما يوجد اختبار تفهم الموضوع خاص بالأطفال ويرمز له بالرمز "CAT" , "Children Appercetion Test " ولهذا الاختبار الأساس النظري و الإطار المرجعي ذاته لاختبار "TAT" ولكن بدلا من استخدام الصور الإنسانية تستخدم صور للحيوانات بوصفها منبها , فمن المعتقد - تبعا لنظرية التحليل النفسي – أن من السهل على الطفل أن يتقمص الحيوان ويتوحد به أكثر من أية كائنات أخرى .

نموذج لاستجابة احد المفحوصين لاختبار "TAT"
البطاقة (2)
" بينما الجميع في نوم عميق و المكان يخيم عليه الهدوء , فجأة اشتعلت النيران في منزل الرجل الطيب الذي يعيش بمفرده والتهمت النيران كل المنزل فقد شاء القدر أن يحدث له ذلك , ولكن الجيران هبو في محاولة لاطفاء النار التي قضت على ل المنزل , ولكن الرجل كان مؤمن بالله وبقدره , وهو الان جالس يفكر فيما وصل اليه حاله "

التفسير :
- تكشف الاستجابة عن قلق وخوف من المجهول في صورة كارثة تحدث لبطل القصة , ويحاول المفحوص من ناحية ثانية اعلاء مشاعر مشاعر الحزن واليأس على الأحداث غير السارة بالصبر وتفويض الأمر لله , مع كبت العدوان بعدم رؤية المسدس الموجود بجانب البطل الذي يظهر في البطاقة .



(4) اختبار "روزنزفايج " للإحباط الصور
وضع هذا الاختبار (سول روزنزفايج) اعتمادا على نظريته في الإحباط و العدوان ,ويتكون الاختبار من 24 صورة من أشكال الكرتون تمثل كل منها موقفا إحباطيا بين شخصين وفي كل صورة يوجد مكان خال يكتب فيه المفحوص ما يمكن أن يجيب به الشخص الذي حدث له الإحباط .
كما أن تعبيرات الوجه التي تكشف عنها الصور غامضة بشكل مقصود وذالك لتسهيل الاسقاط . ويستخرج من الاختبار 15 درجة تقيس منها اتجاه العدوان : خارجي - داخلي - سلبي , ويقيس نوع العدوان : الحاجة للمثابرة – دفاعات الانا – السيطرة على العقبات , اما التجاه الثالث فيتكون من توفيق مشتقة من الاتجاهين السابقين .

(5) اختبار الرورشاخ
Rorschach Test
يعتبر اختبار الرورشاخ من اشهر الاختبارات الاسقاطية , حيث وضع هذه الطريقة الطبيب السويسري "هرمان رورشاخ " ونشره في كتابه التشخيص النفسي ,و الاختبار يتكون من عشر بطاقات عليها بقع من الحبر , كما يقوم مبدأ هذا الاختبار على وجود علاقة بين الادراك و الشخصية

تقدير استجابات الرورشاخ :
يعتمد تقدير الدرجات على نظام تصنيف الاستجابات وهي على اربعة عناصر هي :
أ‌- المكان : ويتم تصنيف الاستجابة تبعا لمساحة البقعة التي استخدمها المفحوص , وتشتمل على أربعة جوانب : البطاقة كلها , وجزء كبير , وجزء صغير , والأرضية .
ب‌- المحددات : وتشير الى العوامل المحددة للاستجابة , وتشتمل على الجوانب الاتية : الشكل , اللون , الظلال , الحركة .
ج- المحتوى : ويقصد به المضمون أو الملامح الأساسية التي أثارتها البطاقة في ذهن المفحوص
د- الاستجابات الشائعة أو المبتكرة : ويحدد هذا الجانب على أساس إحصائي , فإذا كانت الاستجابة واردة مرة واحدة في كل ثلاثة تقارير عادية عدت مألوفة ,أما المبتكرة فهي التي لا يذكرها أكثر من 1% من الأفراد .

دلالة العناصر الأربعة :
1- دلالة المكان : تشير كثرة الاستجابات الكلية إلى القدرة على إدراك العلاقات الكبيرة و التأليف بين العناصر , وترتبط بالذكاء النظري والمنهجي .
2- دلالة المحددات : يرتبط الشكل الجيد بقوة الانا وتماسك الشخصية , أما تقديرات الحركة فتشير إلى ثراء الحياة الداخلية وزيادة القوى الإبداعية , كما تعني غلبة اللون على الشكل سيطرة الانفعالات .
3- دلالة المحتوى : وتعكسها طبيعة استجابة المفحوص , فكلما كانت الاستجابة خرجتا عن المألوف بشكل واضح كلما كانت مؤشرا لعدم السواء .
4- دلالة الاستجابات الشائعة و المبتكرة : تدل كثرة الاستجابات الشائعة الى الخوف من الانحراف عن المألوف , على حين تشير قلتها الى عدم اكتراث بالمألوف .

الاستجابات المميزة لبعض الفئات الاكلنيكية في اختبار الرورشاخ :
العصاب: 1- العدد الكلي للاستجابات أقلمن الأسوياء
2- كبت الاستجابات الحركية
3- نسبة مرتفعة من التفاصيل الصغيرة ( حالات الوساوس )
4- الاستجابات الحركية الحيوانية أكثر من الإنسانية .


الفصام : 1- تناقص عدد استجابات الحركة البشرية .
2- نسبة اقل من الاستجابات الشائعة أو المألوفة .
3- كثرة حالات رفض المفحوص للبطاقة وعدم الاستجابة لها .

الاكتئاب : 1- قلة عدد الاستجابات .
2- نمط الإدراك ضعيف .
3- طول زمن الرجع .
4- اختفاء الاستجابات ألونية تماما .

تلف المخ : 1- نقص عدد الاستجابات
2- الطول الشديد لزمن الرجع
3- عدم التناسب بين وصف التفاصيل لفظيا وتحديد موقعها بصريا
4- ترديد العبارات بصورة آلية وتكرارها .

  #232 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 04:23 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

اسئلة الاضطرابات السلوكية
1- القانون الرئيسي في تعديل السلوك ....
ضبط الظروف البيئية الحالية
******************************
2- تعرف ........على انها أي اضطراب يلحق بالسلوك الإرادي فى كافة أشكاله سواء كان عدوانيا أولم يكن.
الاضطرابات السلوكية
******************************
3- ينجم صرير الأسنان عن حالة
الغضب
******************************
4- كلما ...... الفرق بين عمر الطفلين تقل الغيرة بينهما
زاد
******************************
5- تأخد الغيرة مظهر ...... إلى مرحلة سابقة من النمو
النكوص
******************************
6- عندما يسرق الطفلينبغي ألا يؤخذ هذا السلوك على أنه سرقة حتى يكبر الطفل الصغير, ويصل ما بين ........
( 3- 5 )
******************************
7- يتصف بأنه نمط من السلبية والعدائية والسلوك الشارد الذي غالبا ما يوجه ضد الوالدين أو المدرسين .، يسمى
العناد الشارد
******************************
8- نسبة انتشار اضطراب العناد
16-22%
******************************
9- اضطراب .........يتصف عند الأطفال بضعف القدرة على التركيز وإنجذاب الطفل لأى مثير خارجي حوله ملهيا عن المثير الأصلي
النشاط الزائد
******************************
10- تتمثل أعراض اضطراب .......... في نقص الانتباه , وفرط الحركة , والاندفاعية
النشاط الزائد
******************************
11- يصبح اضطراب مص الإبهام مصدراً للقلق اعتباراً من سن ....... سنوات فما فوق
خمس
******************************
12- يعرف ......... بأنه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد ظاهرة كانت أم غير ظاهرة.
السلوك

13- وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه
السلوك الاستجابي .
******************************
14- وحدة القياس الرئيسية في ميدان تعديل السلوك هي.
معدل الاستجابة
******************************
15- السلوك الإجرائي محكوم .........
بنتائجه
******************************
16- أن السلوك الإجرائي أقرب ما يكون من السلوك
الإرادي
******************************
17- وفق نموذج الإشراط الإجرائي تحتل المثيرات.........الدور الأساسي في عملية تحليل السلوك وتعديله
البعدية
******************************
18- يؤكد نموذج الإشراط الإجرائي على أهمية دراسة السلوك الظاهر باستخدام الطرائق........
العلمية والموضوعية
******************************
19- يرى اتباع ........ أن التعلم قد يحدث من خلال الملاحظة أو ما يسمى بالمحاكاة أو بالنمذجة.
نموذج التعلم الاجتماعي
******************************

20- عرف نموذج التعلم المعرفي بالمنحى ....................
السلوكي المعرفي
******************************
21- في نموذج التعلم المعرفيأفعال الإنسان محصلة لعوامل ثلاث أساسيةهي: المؤثرات البيئية و العوامل المعرفية و.............
السلوك.
******************************
22- ينص.........على أن إلغاء التعزيز الذي كان يحافظ على استمرارية حدوث السلوك سيؤدي إلى إيقاف ذلك السلوك
مبدأ المحو
******************************
23- ينص .......على أن تعلم الفرد لسلوك معين في موقف معين سيدفعه إلى القيام بذلك السلوك في المواقف المشابهة للموقف الأصلي وذلك دون تعلم إضافي
مبدأ التعميم
24- هي الفترة الزمنية بين حدوث المثير وظهور الاستجابة
كمون السلوك
******************************
25- لابد من أن يكون السلوك المستهدف قابل للملاحظة والقياس مثل:
الخروج من المقعد.
******************************
26- هي الأهداف التي تصف خطوات إجرائية قابلة للقياس والملاحظة بشكل مباشر
الأهداف السلوكية
******************************
27- يشتمل الهدف السلوكي على ثلاثه عناصر اساسية هي : الأداء والظروف و............
المعايير
******************************
28- القياس التقليدي يركز على العوامل الداخلية والوراثية والسمات الثابته ويهمل
العوامل البيئية
******************************
29- اذا كان معدل حدوث السلوك مرتفع فيحتاج الى مدة ملاحظه
قصيرة
******************************
30- فيه سؤال في قوائم تقدير السلوك موفاكراه بالضبط

31- عدد مرات التي يحدث فيها السلوك في فتره زمنية محددة
تكرار السلوك
******************************
32- تشمل.......تقسييم فترة الملاحظة الكلية الى فترات زمنية جزئية متساوية
الفواصل الزمنية
******************************
33- يقصد........مدى ثبات نتائج الملاحظة بين ملاحظ وآخر
نسبة الإتفاق بين الملاحظين
******************************

34- هو إضافة أو ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرةً مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة.
التعزيز الإيجابي

******************************
35- هي مثيرات تكتسب صفة التعزيز نتيجة لارتباطها بمعززات أولية أو ثانوية متعددة
المعززات المعممة

******************************
36- وهي المعززات القابلة للاستبدال
المعززات الرمزية

******************************
37- جانا سؤال عن العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز وكان من ضمن الخيارات وحده من النقاط

38- تسمى عملية تعزيز السلوك بشكل متكرر في بعض المواقفوعدم تعزيزه في المواقف الأخرى
عملية التعزيز الفارقي أو التفاضلي

******************************
39- هو ضبط السلوك من خلال التحكم بالمثيرات التي تسبقه.
بضبط المثير
******************************
40- هو إجراء يشتمل على الاستخدام المؤقت لمثيرات تمييزية إضافية بهدف زيادة احتمالية تأدية الفرد للسلوك المستهدف
التلقين
******************************
41- يشتمل التلقين ...... على توجيه الأخرين جسدياً
الجسدي
******************************
42- هوالإزالة التدريجية للمثيرات التمييزيه بهدف مساعدة الفرد على تأدية السلوك المستهدف باستقلالية
الإخفاء
******************************
43- إن طريقة الإخفاء المناسبة تعتمد على طريقة ........ المستخدم
التلقين
******************************

44- ويعرف .......على أنهالإجراء الذي يشتمل على التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات التي تقترب شيئا فشيئاً من السلوك النهائي
تشكيل السلوك
******************************
45- هو الإجراء الذي نستطيع من خلاله مساعدة الفرد على تأدية سلسلة سلوكية بتعزيزه عند تأديته للحلقات التي تتكون منها تلك السلسلة على نحو متتال.
التسلسل
******************************
46- تجزئة المهمة المطلوبة من الشخص إلى الحقلات الصغيرة التي تتكون منها
تحليل المهارة
******************************
47- ملاحظة الشخص لنموذجحي ثم يقوم بتأدية الاستجابة بمساعدة وتشجيع النموذج
النمذجة من خلال المشاركة

******************************
48- يعرف المثير العقابي ........ على انه الذي يزعج الإنسان ويؤلمه بطبيعته
غير الشرطي
******************************
49- يعرف ........ انه أي إجراء يؤديإلى تقليل احتمال حدوثالسلوك في المستقبل في المواقف المماثلة
العقاب
******************************

50- يشتمل على ايقاف أو الغاء المعززات التي كانت تتبع السلوك المقبول في الماضي والتي كانت تحافظ على استمراريته
الإطفاء ( التجاهل المنظم )

******************************
51- يظهر السلوك من جديد بعد اختفائه وهذه الظاهره تسمى
الاستعادة التلقائية

******************************
52- هو تعزيز الفرد في حالة امتناعه عن القيام بالسلوك غير المقبول الذي يراد تقليله لفترة زمنية معينة
التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى

******************************
53- هو تعزيز الفرد عند قيامه بسلوكنقيض للسلوك غير المقبول الذي يراد تقليله
التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض

******************************
54- يشتمل هذا الإجراء على تحديد فترة زمنية يتم فيها قياس السلوك غير المقبول المراد تقليله
التعزيز التفاضلي للنقصان التدريجي
******************************
55- هي الإجراء السلوكيالذي يشتمل على فقدان الفرد لجزء من المعززات التي لديه نتيجه لتأديته للسلوك غير المقبول
تكلفة الاستجابة
******************************
56- غالباً ما يسمى إجراء تكلفة الاستجابة ب........
الغرامة او المخالفة
******************************
57- عادة مايشتمل على توبيخ الفردبعد قيامه بالسلوك غير المقبول مباشرة
التصحيح الزايد
******************************
58- تأدية سلوكيات نقيضة للسلوك غير المقبول الذي يراد تقليله بشكل متكرر لفترة زمنية محددة يسمى
الممارسة الإيجابية
******************************
59- الإجراء الذي يشمل على تعديل البيئة التي تساعد على حدوث السلوك غير المقبول يسمى ب..........
تغيير المثير
******************************
60- يعرف ...........بأنه اتفاقية مكتوبة توضح العلاقة بين المهمة التي سيؤديها الفرد والمكافأة التي سيحصل عليها نتيجة لذلك
التعاقد السلوكي
******************************

  #233 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 04:29 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

الطفل التوحدي ...من هو و كيف نتعامل معه؟؟
الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث إلا أن شدتها لدى اإناث تكون أكبر من الذكور ، حيث يبدأ الإضطراب في سن مبكر خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر

وما يميز اضطراب التوحد هو فشل الطفل في عمل علاقة مع والديه أو مع الآخرين ويبقى في عزلة اجتماعية شديدة تصاحبها عدم القدرة على التركيز في أي شخص أو أي شيء ، كما لا يستجيب الطفل المصاب عاطفيآ ولا يملك القدرة على إعطاء المتطلبات العاطفية .

ويلاحظ الاطباء نتيجة لذلك حالة من تأخر الكلام لدى الطفل ، أما إذا كان الكلام طبيعيآ فيكون تكرارآ وإعادة لكلام الغير مثل صدى الصوت ، بإيقاع غير حساس يرافقه الكثير من العيوب اللفظية واللغوية الأخرى .

كما لا يتضح على الطفل المصاب أثناء فترة الرضاعة السلوك التفاعلي أو التفاعل الإجتماعي ، حيث يكون غير موجود أو متأخر ، كما لا يأخذ الطفل وضع الاستعداد عندما يحضنه الآخرون ، فيما يفضل أن يكون بمفرده في بيئة ثانية مع ألعابه المحببة أكثر من وجوده مع الأشخاص . وإذا ما فقد الطفل هذه الظروف أو تغيرت عليه فإنه يندفع غي تفاعل غضبان حيث يلقي نفسه على الأرض تارة أو يخبط رأسه بالحائط تارة أخرى .

أما التلاصق أو التواصل البصري في هؤلاء الاطفال فيكون قليلآ جدآ أو منعدمآ ، ويتصف هؤلاء بعدم المبالاة لمحالاوت الآخرين في إدماجهم ضمن جماعات اللعب ، إضافة إلى قلة إستجابتهم للألم ونقص الاستجابة للضوضاء العالية ، وهنا يرى الخبراء السلوكيون ضرورة إحترام سلوك الاطفال المعتمد بطريقتهم وحسب طبيعتهم .

ومن الملاحظ أن الطفل التوحدي يعبر عن أفعاله أكثر بكثير عما يستطيع التواصل بالكلمات ، كما أن بعضهم يتصفون بالتوتر وقلة الهدوء ، والبعض الآخر أصحاب ميول عدوانية وتخريبية بما في ذلك إيذاء النفس .

ولاتزال النظريات العلمية عن التوحد غير مثبتة ، ولكن التوحد لايورث من قبل الأباء ، فهناك دلائل على وجود اسباب عضوية مثل التعرض للاصابة في الدماغ ، أو استعداد بيولوجي أو عيوب في الجهاز العصبي . وهناك دلائل حديثة تشير إلى أن مسببات التوحد ناجمة عن اسباب فسيولوجية عصبية ، والبعض يفسر التوحد على أنه عيب في اللغة ولكنه في كل الأحوال هنالك خلل وظيفي عصبي .

هناك العديد من العلاجات للتوحد ، إلا أن الوسيلة الأفضل لمساعدة هؤلاء الاطفال تعتمد في الأساس على تكوين علاقة معهم تضمن الاستمرار في التواصل . ويرتكز العمل الذي يؤديه الخبراء السلوكيون المتابعة لحالة هؤلاء الاطفال على اسلوب التواصل معهم ، حيث تنبع اهمية الأداء من خلال المقدرة على تكوين اتصال بين عالم الطفل الخيالي وعالمه الحقيقي .

ويرى العلماء أنه لا يوجد هنالك علاج معتمد للتوحد ، ولكن هناك وصفات مختلفة حسب إختلاف الحالة ، وأن معظم العلاجات قد تصلح لأشخاص ولا تصلح لآخرين .

ومهما كانت طريقة العلاج إلا أنه من الضروري العمل على وضع خطة علاجية خاصة بكل شخص لتقابل إحتياجاته المتفردة . وفي معظم الحالات يستجيب مرضى التوحد للأدوية العلاجية مع التعليم ، وتشمل هذه الأدوية علاجات حيوية غذائية و علاجات سلوكية و علاجات تكميلية .
وعمومآ فإن استخدام العلاجات الحيوية مع العلاجات السلوكية أكثر هذه الطرق فاعلية .

كما ان هناك العديد من العلاجات الحيوية والغذائيى المستخدمة في التوحد إلا أن أكثرها إنتشارآ هي العلاجات الدوائية والتعويض بالفيتامينات والعناصر الأساسية .

وتستخدم الادوية أيضآ لتخفيف الاعراض والاضطرابات السلوكية مثل فرط الحركة والاندفاعية وصعوبات الانتباه والقلق ، حيث تعمل الادوية على تقليل الأعراض السابقة وتمكن الطفل من الحصول على أعلى فائدة من التدخلات السلوكية والتعليمية .

أما العلاجات السلوكية فقد صممت للتغلب على السلوكيات المضطربة وظيفيآ وتنمية مهارات خاصة اجتماعية وتواصلية أو حسية .

القاعدة الاساسية في التعليم هي أن لكل شخص مصاب بالتوحد طاقاته ونسبة العجز ، وبناء عليه فلا بد وأن يتوافق التعليم مع احتياجات الطفل الشخصية ، ويعتمد هذا النوع من العلاج على الفن والعلاج بالوسيقى والتعايش مع الحيوانات الأليفة ، وهذه الطرق العلاجية لا تعد في حد ذاتها تدخلات سلوكية أو تعليمية ، ولكنها تضيف فرصة للطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتواصلية بالاضافة إلى التدخلات التعليمية والسلوكية .

ويقدم العلاج بالفن طريقة غير لفظية للطفل للتعبير عن مشاعره ، حيث تعمل التدخلات الموسيقية على تنمية المهارات الكلامية واللغوية ، كما أن العلاج بالحيوانات مثل ركوب الحصان والسباحة مع الدولفين من شأنها العمل على تنمية مهارات الطفل الحركية التي تنمي بالتالي الثقة بالنفس .

  #234 (permalink)  
قديم 09-03-2013, 10:05 PM
الصورة الرمزية ام حلا
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 290
معدل تقييم المستوى: 215253
ام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداعام حلا محترف الإبداع

قلم كحلي انتي تربيه خاصه ولا علم نفس

  #235 (permalink)  
قديم 10-03-2013, 08:29 AM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

انا رياض اطفال بس هذي كلها درسناها
على العموم يابنات ركزوا على التربوي 60 سؤال مفروغ منها ((التخصصات السابقة))ثلاثة ارباع الاسئله تربوي
و60 الباقية موزعة على التخصص والكمي واللفظي
موفقين

  #236 (permalink)  
قديم 10-03-2013, 07:15 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 26
ورده روز يستحق التميز

بنات الله يخليك ابي اختبر اختبار تجريبي

اعطوني الطريقه تكفون

  #237 (permalink)  
قديم 10-03-2013, 10:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 27
كآرمن يستحق التميز

^
تلآقيه بموقع قيآس حطيت الرابط آرجعي كم صفحة تلااقيه

..

  #238 (permalink)  
قديم 11-03-2013, 01:34 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

يابنات بالنسبة للجزء الكمي واللفظي
يوجد بموقع القياس دروس حلوة مايخرج عنها الاختبار
تدخلي الموقع----- برنامج التهيئة والتدريب ------ المفاهيم العلمية--- جزء كمي وجزء لفظي وتظهر قائمة الدروس
موفقين

  #239 (permalink)  
قديم 11-03-2013, 05:19 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 201
معدل تقييم المستوى: 46
ام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداعام علي الشريف محترف الإبداع

قلم كحلي الله يعطيك العافيه

دخلت قياس مالقيت الاساله يلي البنات يذاكرون منها تكفين ساعديني بكل يلي عندكم

  #240 (permalink)  
قديم 11-03-2013, 06:31 PM
الصورة الرمزية قلم كحلي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 270
قلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداعقلم كحلي محترف الإبداع

الاسئلة اللي بقياس بس للجزء الكمي واللفظي وهي تبع القياس
ماهي لكفايات بس عشان تعرفي الطريقة بس والكمي جداا متعمق
تدخلي الموقع----- التهيئة والتدريب---- الامثلة التدريبية

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:03 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين