05-04-2013, 08:04 PM
|
|
عضو مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: MOFA
المشاركات: 775
معدل تقييم المستوى: 26
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشَّجر الأخضر
أهلاً وسهلاً بالأخت الكريمة،
الجميع هنا يشاطرك الهدف من التسجيل والانضمام. ولكنّي ألحظ أن هذا الهدف عند بعض الزملاء والزميلات يتشظى؛ ويصبح لا قيمة له في نهاية الأمر.
مثال:
عضو مسجّل تخصص فرنسي ــــــــــــ يبحث عن عضو مرادف/ مقابل لتخصصه.
......................... انجليزي ــــــــــــ يبحث عن عضو مرادف/ مقابل لتخصصه.
.......................... اقتصاد ـــــــــــــ يبحث عن عضو مرادف/ مقابل لتخصصه.
.......................... علوم سياسية ــــــــــــــ يبحث عن عضو مرادف/ مقابل لتخصصه.
......................... إعلام ــــــــــــــــــــــ يبحث عن عضو مرادف/ مقابل لتخصصه.
....الخ.
ولا يتوقف عملية البحث عن مرادف أو مقابل ليطمئن فؤاده..! أنّه يكلّم من يشبهه!! بل تجري عملية البحث بين الصفحات بطريقة تتنافى وهدف الانضمام والتسجيل. ذلك لأنه هذه الصفحات والتعليقات والمشاركات المتناثرة بين جميع التخصصات تحمل مضامين ذات أهمية تتقاطع مع الحد الأدنى لإدراك الإطار العام الذي يجمع التخصصات في القطاع الخارجي؛ فنسبة ما هو مشترك بينها 3 اختبارات من أصل 4 اختبارات. ويتبقى اختبار واحد فقط للتخصص الدراسي. وتهمل هذه النسبة من أجل الركض وراء التخصص!!!
كثيرون يكتبون لنا أنّهم يبحثون،ولم يجدوا شيئا ذي علاقة!! هل يعقل هذا؟!! في الواقع، هؤلاء لن يجدوا أي شيء على الإطلاق!! ذلك لأن معاييرهم في البحث متطرّفة؛ وتبحث عن (الهمبرغر) التخصصي داخل مطعم الوزارة!!
بالنسبة لسؤالك هو هآم جدا. وأستطيع المشاركة جزئيا بناء على تجربتي للتقديم في عام 1433 هـ:
وبصورة أكثر عمومية، أريد أن أتحدّث عن "معلومة محددة" - الرجاء الانتباه - بخصوص السؤال:
تنقسم العلوم إلى: حقول أساسية وحقول فرعية.
على سبيل المثال:
الإحصاء (حقل أساسي).
لكن الإحصاء التطبيقي(حقل فرعي).
فمن ينتمي إلى حقل أساسي. مثل: علم الإحصاء، يعتمد على الإطار العام للمنهج الدراسي للعلم. ومن ينتمي إلى حقل فرعي. مثل: علم الإحصاء التطبيقي، يعتمد أيضا على الحقل (الأساسي) الذي يرجع إليه الحقل (الفرعي). أي أنّه يركز على (تقاطع الدائرتين) بين الحقل الأساسي والحقل الفرعي.
أما بالنسبة لاختبار التخصّص عموما، يمكن القول أنّه يركز على كلّ/ بعض/ المفاهيم الأساسية للعلم الأساسي / الفرعي؛ والنّظريات الأكثر تطبيقا في مجالات العلم الأساسي/ الفرعي؛ وبعض الأسئلة التقديرية المستحدثة للربط بين مجال هذه العلوم والفروع بالقطاع الخارجي
(وجهة نظر الحكومة، الاتفاقيات الدولية، القضايا ذات الصلة بالتطبيق العملي...الخ).
والله تعالى أعلم.
|
الاخت الشجر الاخضر ... بحسب خبرتك ... هل ترين ان اسئلة التخصص قد تفيد المتعين مستقبلا في وظيفة ملحق او سكرتير ثاني ؟ ... وبالنسبة لسؤال الشأن العام ... هل التحليل المراد هو تحليل يوازي التوجهات الحكومية ام تحليل يوضح مدى قدرتك التحليلية و المعلوماتية حتى لو توجه المتقدم بالنصيجة للمسار الحكومي في بعض التوجهات السياسية ؟ وسمعت ان درجة النجاح 70/100 ما رأيك في هذه الحد للنجاح هل ترينه تعجيزي ؟ لان السنة الماضية الذي اجتاز الاختبار 250 من 1200 ؟ هل تعتقدين ان درجة النجاح حينها اقل من 70 وبذلك عدد الذين اجتازو كبير ؟؟ ام التصحيح فيه تساهل نوعا ما
التعديل الأخير تم بواسطة السكرتير العام ; 05-04-2013 الساعة 08:08 PM
|