تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

إستراحة الأعضـاء

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 06:26 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 2,371
معدل تقييم المستوى: 11535052
القروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداع
خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران
١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر
٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران
٤) " إذ تُصعدون... " : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء
٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج
٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء
١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء
١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

النساء
١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة
١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة
١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف
١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل
١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف
١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق
١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف
٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

البقرة
٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة
٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

البقرة
٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة
٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال
٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال
٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر
٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف
٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف
٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف
٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة
٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود
٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف
٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف
٣٤) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل
٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

النحل
٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء
٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج
٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور
٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور
٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

الشعراء
٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص
٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ
٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى
٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق
٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن
٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر
٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان
٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان
٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

الرحمن
٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن
٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها

حق على كل من استفاد منها أن ينشرها مع شكري لكم

عبدالمجيد السنيد
@majeed_sunaid
صيد الفوائد
  #2 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 06:33 AM
الصورة الرمزية محمد البلادي
مشرف الضمان الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: السعوديه . المدينه المنوره
المشاركات: 34,453
معدل تقييم المستوى: 9964460
محمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداع

جزاك الله خيرا وجعله بميزان حسناتك

  #3 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 09:31 AM
الصورة الرمزية α7ℓα 3yσσи
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: Riyadh
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 1883196
α7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداعα7ℓα 3yσσи محترف الإبداع

جزاك الله خيرررررررررر

  #4 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 10:36 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 93718
ذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداعذيب العذيب محترف الإبداع

جزاكم الله خير

وجعل الله ذلك في موازين اعمالكم يوم القيامة

  #5 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 12:58 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 25
محمدالحكم يستحق التميز

[align=center]



كتب الله اجر تعلميها ونشرها يارب..

جزاك الله خير..
[/align]

  #6 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 06:12 PM
الصورة الرمزية طيف ذكرى
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 231
معدل تقييم المستوى: 2035762
طيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداعطيف ذكرى محترف الإبداع

موضوع مميز جزاك الله خير
صححت لي الكثير بوركت

التعديل الأخير تم بواسطة طيف ذكرى ; 20-04-2013 الساعة 06:20 PM
  #7 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 06:16 PM
الصورة الرمزية دايم وياك
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الطائف
المشاركات: 2,061
معدل تقييم المستوى: 452597
دايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداعدايم وياك محترف الإبداع

جزاك الله خير

  #8 (permalink)  
قديم 20-04-2013, 07:58 PM
الصورة الرمزية أهلاوية
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,002
معدل تقييم المستوى: 2166748
أهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداع

موضوع أول مرة يمر علي محتواه


بارك الله فيك

  #9 (permalink)  
قديم 21-04-2013, 08:52 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 2,371
معدل تقييم المستوى: 11535052
القروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداعالقروم محترف الإبداع

ارجو المساعدة في رفع ونشر الموضوع والدال على الخير كفاعله

  #10 (permalink)  
قديم 24-04-2013, 12:01 AM
الصورة الرمزية الجعفر راجي
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,054
معدل تقييم المستوى: 0
الجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداعالجعفر راجي محترف الإبداع

الموضوع رااااااااائع للغاية ..استفدت منه كثيير
جعله الله في موازين حسناتك

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 10:45 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين