تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

تجمع المتقدمين لوظائف وزارة العدل المرتبة الرابعة والخامسة 1434هـ

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

اخوي وين الاعلان ..؟؟ مو موجود ع صفحتهم

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1141 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:08 PM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

هذا اسئلة يوم الاحد 24\10\1431
بحائل
الوظائف الكتابية- المرتبة الرابعة

اسئلة اختبار وزاره العدل للوظائف الكتابيه 1431
هاذي الاسئلة


[BIMG]http://www.n-hail.com/vb/attachment.php?attachmentid=95&stc=1&d=1286245092[/BIMG]

حل الاسئله


الاسئلة من رقم ( 1 ) الى رقم (10)



1-
1- 217 × 12 =1
أ) 2651 ب) 2604 ج) 2664 د) 1864
2-
2- 0.25 × 0.5 =
أ) 12.5 ب) 0.125 ج) 1.250 د) 21.5



-3يحتاج موظف حكومي إلى 45 دقيقة للذهاب إلى عمله فكم يحتاج من الوقت إلى الذهاب والإياب فيالأسبوع :
أ) سبع ساعات وثلاثون دقيقة ب) ثلاث ساعات وخمسة واربعون دقيقة ج) خمس ساعات وخمسة عشر دقيقة


4- لا بد من القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى عزوف الشباب عن العمل ( عزوف ) معناها هنا :
أ) امتعاض ب) تذمر ج) تهاون د) عدم إقبال


5-ايها العيد : أشعرالموسرين أن السعادة ليست في لبس الملابس الفاخرة ( الموسرين ) معناها هنا :
أ) الفقراء ب) الأغنياء ج) المسرفين د) المساكين


6-الثقة بالله والتطلع إليه وحسن الظن به تعني :
أ) التمني ب) التوكل ج) الرجاء


7-من شروط الصلاة :
أ) استقبال القبلة ب) القيام مع القدرة ج) تكبير الاحرام


8-من أعوان القضاة :
أ) باحث شرعي ب) امين صندوق ج) أخصائي توظيف


9-يقصد الشاعر الجاهلي في قوله :
وأغض طرفي أنبدت لي جارتي * حتى يواري جارتي مأواها


أ) تحريم النظر للمرأة الأجنبية ب) الحث على مواراة الميت ج) الحث على حقوق الجار


10- ( الفاصلة ) في نهاية الجملة تعني :
أ) ان الجملة التي بعدها لها صلة بالتي قبلها ب) ان الجملة التي بعدها لا علاقة لها بالتي قبلها ج) ان الجملة منقولة منمرجع اخر.


[BIMG]http://www.n-hail.com/vb/attachment.php?attachmentid=96&stc=1&d=1286245215[/BIMG]



حل الاسئله


الاسئلة من رقم ( 11 ) الى رقم (25)


الاسئله من 11-16 عباره عن قطعه وعليها 3 خيارات تختار الكلمه المناسبه وهي:


انتابني 11- ا/ خوف شديد ب/خوفآ شديد ج/خوفآ شديدآ 12- ا/طول ب/طيلةج/طوال مدة الاختبار كنت اعرف 13- ا/بالضبط ب/ضبطآ ج/بالظبط 14- ا/بأنني ب/انـــي ج/انني ان لم انجح فأن 15- ا/فرصة ب/فرصت ج/فرص الحصول على الوظيفه قد ا/ضاعت ب/ضاعة ج/ظاعت .




الاسئله 17-22 صراحه ماشفتها كويس بس عباره عن جدول يوجد به ارقام موظفين الكتاب والمساحيين ومحظر الخصوم ومنطقه عملهم وجواب السؤال يوجد بالجدول نفس اختبار المساحيين


الاسئله من 23-25 مسائل حسابيه:


23) 2-4 / 3-6 / 4-8 / ....-....


ا/ 6-8 ب/ 7-10 ج/5-10 د/9-12




24) 12-21 / 14-41 / 16/61 / ....-....


ا/18-81 ب/ 17-71 ج/15-51 د/13-31




25) 20 >> 100 >> 95 >> 475 >> ......


ا/ 570 ب/475 ج/470

  #1142 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:09 PM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

الأسئلة /

اختر الإجابة الصحيحة ، فكل سؤال متبوع بعدد من الإجابات واحدة فقط صحيحة :

1 – ( وزخرت دور الكتب بروائع الفكر الإسلامي ) "زخرت" معناها هنا :
أ) امتلأت . ب) زخرفت . ج) نشطت .

2 – ( من أهداف الخطة رفع كفاءة موظفي الوزارة ) "كفاءة" معناها هنا :
أ) شهادة . ب) إتمام . ج) جدارة .

3 – ( بلغ عدد مشفوعات الخطاب ثلاثة فقط ) "مشفوعات" معناها هنا :
أ) شروحات . ب) مرفقات . ج) موضوعات .

4 – ( استمرت محاكم الاستئناف في تمييز الأحكام ) "تمييز" معناها هنا :
أ) تجميع . ب) تدقيق . ج) تحليل .

.................................................. ..............................................

5 – من الأنظمة القضائية في المملكة :
أ) نظام الإجراءات الجزائية . ب) نظام العمل . ج) النظام الأساسي .

6 – من أركان الصلاة :
أ) استقبال القبلة . ب) القيام مع القدرة . ج) الجلوس للتشهد الأول .

7 – معنى كلمة ( طلِق ) في قوله صلى الله عليه وسلم ( ولو ان تلق أخاك بوجه طلق ) :
أ) ضاحك . ب) بشوش . ج) بلسان طلق .

8 – عكس كلمة ( واضح ) :
أ) غامض . ب) مختلف . ج) متردد .

.................................................. .................................................. .

أمامك أعداد متسلسلة تربطها علاقة ثابتة ، المطلوب منك اختيار العدد المكمل لهذه العلاقة :

9 ) 8 - 21 - 60 - 177 - (......) أ) 237 ب) 266 ج) 528

10) 5 - 18 - 57 - 174 - (......) أ) 175 ب) 525 ج) 281

11) 20 - 100 - 95 - 475 - (.....) أ) 80 ب) 570 ج) 470



.................................................. .............................................

ملاحظات /
- في الأغلب يتم وضع قطعه ويطلب استخراج الأخطاء الإملائية وتصحيحها .

- يجب إحضار ( بطاقة الأحوال ) + ( بطاقة الدخول ) التي تم طباعتها من موقع الوزارة بالاختبار ، ومن دونهما لن يمكن المتقدم من الاختبار نهائياً .
- عملية الإجابة هي بالتظليل لذا يجب احضار قلم رصاص .

  #1143 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:11 PM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

س / أكمل الأية التالية /
قال الله تعالى كتب عليكم أذا حضر احدكم الموت إن ترك خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ
فمن بدله بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

فمن خاف من مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
ــــــــــــــــــــــــ
س / أكمل الحديث التالي /
حديث إبن عمر رضي الله عنه في الصحيحين
( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته،
ومن فرج عن مسلم عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة
ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ) الحديث
----------------------------------------

س3 / أذكر ثلاثة شروط من البيع ؟
1-التراضي بين المتبايعين .
2- أن يكون العاقد جائز التصرف .
3- أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة .
4- أن يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه .
5- أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه .
6- أن يكون المبيع معلوماً برؤية أو وصف منضبط .
7- أن يكون الثمن معلوماً


س /4 ما حكم الشروط التالية في عقد البيع ؟ مع التعليل ؟

- أشترط مشتر تأجيل قيمة المبيع خمس سنوات
جائز لأنه شرط شرعي فيه منفعه للمشتري وهي تأجيل الثمن

- أشترط البائع سكن أبنه العقار بعد البيع عشرة اشهر
لايجوز لأنه اجتمع عقدين في عقد وهو عقد الإيجار

- أشترط بائع على ان يسلم المشتري القيمة خلال ثلاثة أيام وإلا فلا بيع بينهما
يجوز لأنه من مقتضيات العقد تسليم الثمن

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

س / 5 من ولي الصغير الذي لم يبلغ ؟
.................................................. .........

س / 6 ما حكم بيع وشراء الوكيل لنفسه من مال موكله مع التعليل ؟
لايجوز ... لأنه يتهم في ذلك .. إلا بإذن موكله فإنه يجوز ..

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

س / 7 هل يبطل عقد الأجرة بموت المؤجر والمستأجر قبل أنتهاء المدة ؟ولماذا ؟
لا يبطل , لأن المده لم تنتهي فينتقل العقد بين أحد الطرفين وورثة الطرف الآخر المتوفي ..
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
س / 8 عرف النجش في البيع ؟ وما حكمه مع الاستدلال ؟

النجش هو الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه ؛ محرم
الدليل
1-من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

2- من السنة :
أ*-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب*-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
س / 9 عرف الأرض الموات ؟ في اللغة والاصطلاح ؟
الموات لغة: من الموت.
وموت ذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذوات الأرواح فيطلق على الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لها الموات والميتة والموتان.

الموات اصطلاحاً : هي الأرض المنفكة عن الاختصاص وملك معصوم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ



المواريث :
س 10 / متى يرث ولد الأم سدس المال ؟
إذا لم يوجد أحد وارث من الفروع أو ذكر وارث من الأصول ..
كأن يموت شخص عن أخته من أمه وأخته الشقيقة وأختيه من أبيه وأمه فللأخت من الأم السدس، وللأخت الشقيقة النصف وللأختين من الأب السدس تكملة الثلثين، وللأم السدس‏

س 11 / متى ترث بنت الأبن سدس المال ؟
إذا كانت مع أنثى من الفروع أعلى منها ورثت النصف‏ .
كأن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وابن ابن ابنه فللبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين ولابن ابن الابن الباقي‏.‏

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ

س12 / من الولي في النكاح في الحالات التالية

-- عم شقيق , أخ لاب , جد لأم

-- خال , أبن من الرضاعة , أبن عم لاب

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

س 13 / في أي فن من الفنون الكتب التالية ؟

- أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل .........
- الديباج لجلال الدين السيوطي ..............
- الرسالة للإمام الشافعي .......................
- المستصفى لإبي حامد الغزالي .............

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ

س هات جملة مفيدة لما يأتي /

- مثنى مفعول به منصوب
قرأتُ كتابين مفيدين
كتابين مفعول به منصوب بالياء لانه مثنى

- مفرد مرفوع ....
البابُ مفتوح دائما
البابُ مبتدأ مرفوع بالضمه لانه مفرد

- عدد من ألفاظ العقود مرفوع ...
بقي في المبنى المتحرق عشرون رجلاً
عشرون من ألفاظ العقود مرفوع
للتوضيح :
(أو ثلاثون أو أربعون ... إلى تسعون هذه ألفاظ العقود ) المرفوعه تكون بالواو .. والمنصوبه والمجروره تكون بالياء مثل عشرين – ثلاثين حسب وضعها الاعرابي في الجمله
- جمع تكسير مجرور ...
رأيتُ الكثير من المدارس الفكريه
المدارس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسره لانه جمع تكسير

- فعل مضارع مجزوم بحذف النون ..
لا تطيعوا الفاشلين
تطيعوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهيه وعلامة جزمه حذف النون
" لا تخونوا الله والرسول ..."
تخونوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

السؤل الأول
أكمل الآية
{يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
السؤل الثاني
أكمل الحديث
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقوي الرحمن
فقال : (( مه ؟))
قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة .
قال : (( ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟))
قالت : بلى يا رب
قال : (( فذاك))

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ

السؤال الثالث
س - عرف الرهن لغة واصطلاحا ومتى يا خذ الدين من الرهن ؟
تعريف الرهن لغةً: الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقد يطلق الرهن على الحبس،

تعريفه اصطلاحا: فهو توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها.
يؤخذ الدين من الرهن :
إذا حل الدين، أي حان وقت سداده ولم يقض المدين الدين جميعه أو بعضه وجب على الراهن بيع المرهون إما بنفسه أو بوكيله بإذن المرتهن، لأن له حقاً فيه، ويقدم في ثمنه المرتهن على سائر الدائنين،
فإن امتنع المدين عن وفاء الدين وبيع المرهون أمره القاضي بوفاء الدين من ثمنه، فإن أصرّ على الامتناع أجبره الحاكم على ذلك ولو بحبسه أو ضربه .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
السؤال الرابع
س- عرف النجش حكمه ودليله؟
النجش هو : الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه : محرم ..
دليله :
1- من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
2- من السنة :
أ*-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب*-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس
س _ الشروط التى تشترط في البيع وتكون صحيح مثل له؟؟
فهي التي تكون من
1 -مقتضيات العقد كتسليم الثمن، والتعجيل به، أو تسليم المثمن، والتعجيل بالتسليم
2-أو مما يعين على إمضاء العقد،
3-أو يشتمل على منفعة أو مصلحه لا دليل[/URL] على تحريمها وأذن الله عز وجل بها، سواءً كانت منفعة للبائع أو منفعة للمشتري أو لهما معاً، كرهن وتأجيل الثمن..
فهذه ثلاثة أنواع للشروط الصحيحة، لأنها لا تخالف الكتاب والسنة ..

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال السادس
س_ الشروط التى تشترط في البيع وتكون فاسده مثل له ؟؟
1-أن يتضمن عقدين في عقد، كأن يضم إلى البيع عقداً ثانياً كإجارة وسلف وسلم وقرض ونحو ذلك،
المثال
[كاشتراط أحدهما على الآخر عقداً آخر: كسلفٍ]. يقول له: أبيعك هذه الدار بمائة ألف على أن تسلمني أو تسلفني مائة صاع من بر من مزرعتك، فجمع بين البيع وبين عقد السلم.
2ـ أن يشترط عليه شرطاً يخالف مقتضى البيع ..أن يدخل شرطاً لم يأذن به الشرع يخالف مقتضى العقد ,,
ومثاله أن أقول: أبيعك هذه الأرض بشرط ألا تبيعها لأحد.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها دكاكين ولا تبنيها عمارة.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها للزراعة ولا تجعلها للاستغلال التجاري.. أبيعك هذه الأرض على ألا تسكنها .. فيشترط البائع شروطاً تخالف مقتضيات عقود البيع،
هذه شروط تخالف الشرع لذلك فهي فاسده
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السؤال السابع
س _ متى تبطل الوكاله؟
تبطل بـ
1- فسخ الوكاله من قبل الموكل او الوكيل
2- موت الموكل أو الوكيل
3-جنون الموكل أو الوكيل
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

السؤال الثامن
س_اذكر ثلاثه من شروط الحواله؟؟
1- أهلية الأطراف الثلاثة (المُحيل، والمُحال، والمُحال عليه) بالبلوغ، والعقل، والاختيار، وعدم السفه،
2- رضا الأطراف الثلاثة (المديون والدائن والمُحال عليه).
3- الإيجاب والقبول الكاشفان عن الرضا، والإيجاب يصدر من المحيل (وهو المديون) أما القبول فصدوره من المُحال (وهو الدائن)
4- أن يكون الدَيْن المُحال به معلوماً للمُحيل والمُحال من حيث الجنس والمقدار،

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ


السؤال التاسع
س- ما هو ميراث الأب ؟؟
ميراث الأب بالفرض فقط وهو السدس أو بالتعصيب فقط، أو بالفرض والتعصيب معا‏.‏
التوضيح :
فيرث بالفرض بشرط أن يكون للميت فرع وارث ذكر‏.‏
ويرث بالتعصيب فقط بشرط أن يكون للميت فرع وارث‏.‏
ويرث بالفرض والتعصيب معاً بشرط أن يكون للميت فرع وارث أنثى لا ذكر معها‏.‏
الأمثله للفهم :
مثال إرثه بالفرض فقط‏:‏ أن يموت شخص عن أبيه وابنه فللأب السدس وللابن الباقي‏.‏
مثال إرثه بالتعصيب فقط‏:‏ أن يموت شخص عن زوجته وأبيه فللزوجة الربع وللأب الباقي‏.‏
مثال إرثه بالفرض والتعصيب‏:‏ أن يموت شخص عن ابنته وأبيه فللبنت النصف وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا‏.‏

  #1144 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:12 PM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

60 سؤال اختيارات مثل القياس و 40 سؤال صح وخطا











ماذاتعرف عن المحكمة العليا .


وماذا تعرف عن منظمة حقوق الإنسان .





وتعرض لك قضيةسهلة ويقال لك كيف يكون الحكم وإلى من يتم التحاكم





وإليكم الأسئلة :







هي على ثلاثة محاور ,







الأول :قضية, السؤال: ((طفل صغير سقط في غرفة تفتيش لممر خدمات فتوفي,


هل لورثته الحق فيالمطالبة ومن يطالبون وعند من يطالبون وماذا يطالبون ....؟))

الثاني:لمعرفة مدىثقافتك السؤال: ((ماذا تعرف عن نظام القضاء الجديد))







الثالث: عن ذوقكالعام وحسن تعاملك , السؤال: ((رجل أوقفك بسيارته وشتمك وحاول أن يضربكفماذا تفعل؟))




هذا ما أذكره من الأسئلةتقريباً...












وهذي بعض الاسئلة مع الاجوبة ~







س/ .................... بصحتك الجواب : اعتن , اعتني , إعتن ,إعتني







اعتن بصحتك







س/ اتصلت .............. زميلي الجواب : بـــ , على , في , إلى







بزميلي







س/ هؤلاء الطلاب يجتهدونحولها لجملة فعلية يجتهد هؤلاء الطلاب


جمعها يأتي على ثلاثة أنواع

يجهتدونالطلاب هؤلاء
يجتهدُ الطلاب هؤلاء







يتهجدُ هؤلاءِالطلاب




س/ نضى ثيابه الجواب : نظف , خلع , رتب , غسل





غسل ثيابهلأن نضى تعني الوسخ .




س/ ما معنى مزولة





هي عصى لقياس الوقتويكون لها ضل من الشمس




س/ ما معنى صعيد





أعتقد الأرضالمرتفعة للصعود والصعيد صاعدين




س/ ما مفرد أصداء





صدّاء




س/ أيهماصحيح كل عام أنتم بخير أو كل عام وأنتم بخير





كل عامٍ وأنتم بخير




س/ العلمالنافع ينتج .......... الجواب : نشءٌ , نشأً , نشيء





العلم النافع يُنتجنشءٌ









وهذي لأحد الاخوة مع بعضالاسئلة ~







مثال :الطلاب ........ الكتاب


الخيارات : يقرأون - يقرئون - يقرؤونماني عارف الكلمة الرابعة





كثير من الأسئلة زي كذا بس تختلف في بعضها صعبة الأغلبتقريباً يعني راجعوا قواعد النحو




وفيه أسئلة جمع الكلمةأو مفرد الكلمة جاء منها عدد كمان مو قليل







مثال : جمع مدير





الخيارات : مدراء - مديرون - أمدراءماني عارف الكلمة الرابعة




وفيه مفرد الكلمة كمان بس ناسي اش جابوا







وفيهاسئلة حسابية بس يبغالهاتركيز يعني هيا مو معقدة







مثال : 60 % من الطلاب ذهبوا الى رحلة بقي 12طالب بالفصل كم عدد طلاب الفصل ؟





الخيارات : 18 - 24 - 30 - 60




مثال : اليوم الجمعة بعد 200 يوم سيكون يوم ماذا ؟





الخيارات : الاثنين - الثلاثاء - الاربعاء - الخميس











القنوطيعني : اليأس الشديد - الحزن - الغضب الشديد - الاستسلام







الكاهل يعني : أعلى الظهر - المنكب - الكتف - الرقبة




س/ .................... بصحتك الجواب : اعتن , اعتني , إعتن ,إعتني


اعتنبصحتك



س/ اتصلت .............. زميلي الجواب : بـــ , على , في , إلى



بزميلي



س/ هؤلاء الطلاب يجتهدون حولها لجملة فعلية يجتهد هؤلاء الطلاب
جمعها يأتي على ثلاثة أنواع
يجهتدون الطلاب هؤلاء
يجتهدُ الطلاب هؤلاء
يتهجدُ هؤلاءِ الطلاب



س/ نضى ثيابه الجواب : نظف , خلع , رتب , غسل
غسل ثيابه لأن نضى تعني الوسخ .



س/ ما معنى مزولة
هي عصى لقياس الوقت ويكون لها ضل من الشمس



س/ ما معنى صعيد
أعتقد الأرض المرتفعة للصعود والصعيد صاعدين



س/ ما مفرد أصداء
صدّاء



س/ أيهما صحيح كل عام أنتم بخير أو كل عام وأنتم بخير
كل عامٍ وأنتم بخير



س/ العلم النافع ينتج .......... الجواب : نشءٌ , نشأً , نشيء
العلم النافع يُنتج نشءٌ




فيه عدةاسئلة على النمط اختيارات ~ تختار الكلمة الشاذه



الرياض - الدوحة - الكويت - بغداد - الاسكندرية



سفينة - غواصة - قارب -ميناء -



احمد - خالد - فهد -ريم - مشعل



تقريبا فيه كم سؤال على نفس الطريقة ذي يعني سهله جدا ~




س / مع رجل 40000 ريال ... لو علمنا ان نسبةالزكاة 2.5 ...احسب نسبة الزكاة ؟








400-800-1000



الاختبار نفسطريقةاختبارات القياس







طبعا هو 100 فقره







جاناالـ 44 فقره الاولى كلها متعلقه بمادة النحو والصرف مالها دخل بالتخصص







وراح اطرح بعضطريقةالاسئله







مثلا







تجيك فقره كالتالي : عبر الحدود ...... مسافرا







ويبي منك تعبي الفراغ







ومعطيك خيارات







مئتا - مئتي - مئتان - مئتين







هذا نوع







وفيه نوع منالاسئله تكرر كثير







وهوالاعداد







يعني يعطيكالفقره التاليه







كافئة 17 طالبا







يقولك تكتب 17 بأي طريقة







سبعة عشر - سبع عشره - سبعة عشره - سبع عشر







تكرر مثل هالسؤال يمكن 8 مرات







ايضا من الاسئله







يعطيك كلمه ويبغى ضدها







يعني مثلا جتنا كلمة اللين







ومعطينا عدة خيارات







الشده - القسوه - الجفاء - القوه







وانت تختار الضد بالمعنى







وجتنا ايضا كلمة التواضع







وكان ضدها التكبر







ايضاجانا سؤال اذا كانت نسبة س الى ص 3:5 ونسبة ص الى ع 7:4 فكم نسبة س الى ع







ومعطيك خيارات







ايضاجانا سؤال يقولك اذا كان حجم 28 قلم يساوي 42 غرام فكم يساوي حجم 50 قلم من نفسالنوع







ومعطيك خياراتطبعا الحل الصحيح بيكون 75 غرام







والفقر ات من 45 الى 100 كلها اجابتها نعم او لا







مثلا يقول العباره التاليه







يقول عنك اصحابك انك مندفع







انت عاد ياتحط نعم او لا

  #1145 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:14 PM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

هذي الاسالة جمعتها من قوقل ، وكلها خاصة باختبارات العدل السابقة كتاب وغيره


طبعا كانها اختبار فقه



ملاحظات مهمة : * على المتقدم إحضار قلم رصاص (hb2)
هذه من ملاحظات وزارة العدل المهمه

اي ان الاختبار سوف يكون تضليل علي الاجابات ...وبالتوفيق للجميع

  #1146 (permalink)  
قديم 04-06-2013, 09:46 PM
الصورة الرمزية ابن أبي عطالة
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 32
ابن أبي عطالة يستحق التميز


بعض الأسئلة خاصة بالمرتبة السادسة واللي مقدمين عليها معاهم بكالوريوس من كلية الشريعة أو

الدعوة وأصول الدين .. لأن واضح من صياغة الأسئلة وطريقتها إنها موجهة لفئة معينة هم طلاب الكليات

الشرعية السابقة .

وأكيد جهدك وسعيك ع العين والراس أخوي الوافي والله يكتب لك الأجر ويجعل القبول فالك وفال كل

الشباب المقدمين

  #1147 (permalink)  
قديم 05-06-2013, 01:49 AM
الصورة الرمزية القناص الحكمي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 351
معدل تقييم المستوى: 10014
القناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداع

تم انشاء ملحص في ملف وسوف يتم رفعه اليوم ان شاء الله

  #1148 (permalink)  
قديم 05-06-2013, 02:15 AM
الصورة الرمزية القناص الحكمي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 351
معدل تقييم المستوى: 10014
القناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداع

بسم الله الرحمن الرحيم


تجمع المتقدمين لوظائف وزارة العدل المرتبة الرابعة والخامسة






ملخص 1434


اختبارات وزارة العدل+ معلومات عامة للفائده


في السنوات الماضيه


تم اعداد الملف للتسهيل على الاخوان


للوصول السريع للملخص


وفيه ثمرة مشاركات االاعضاء في بعض المنتديات


للاضافه او التعديل


الرد هنا حتى يتم عمل الازم







وفي الختام اتمنى التوفيق للجميع
  #1149 (permalink)  
قديم 05-06-2013, 02:18 AM
الصورة الرمزية القناص الحكمي
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 351
معدل تقييم المستوى: 10014
القناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداعالقناص الحكمي محترف الإبداع

للاسف الموقع رافض يرفع الملف
اتمنى من المشرف يرفع لنا الملف مشكور

  #1150 (permalink)  
قديم 05-06-2013, 04:08 AM
الصورة الرمزية ألوأفي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: جــدّة
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 15489
ألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداعألوأفي محترف الإبداع

القناص


انسخ الرابط والصقه في مفكره

والمفكره ارفعها بالمرفقات

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:06 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين