تأسس الموقع عام
2006
Site was established in 2006
أضف رد |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
||||
احاديث ضعيفة يكثر ذكرها بين الناس في شهر رمضان المبارك
السلام عليكم ورحمه الله وباركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فهذه مجموعة أحاديث ضعيفة وموضوعة أوردها الإمام الألباني في كتابه سلسلة الأحايث الضعيفة والموضوعة أنقلها لكم وقد استعت بالمكتبة الشاملة في جمعها أسأل الله أن ينفع بها الإخوان وقد قمت بتعديل يسير 1)شهر رمضان معلق بين السماء و الأرض ، و لا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 117 ) :ضعيف 2)عن أنس قال : مطرت السماء بردا فقال لنا أبو طلحة : ناولوني من هذا البرد ، فجعل يأكل و هو صائم و ذلك في رمضان ! فقلت : أتأكل البرد و أنت صائم ؟ فقال : إنما هو برد نزل من السماء نطهر به بطوننا و إنه ليس بطعام و لا بشراب ! فأتيت رسول الله صلى الله عليهوسلم فأخبرته بذلك فقال : " خذها عن عمك " قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 153 ) :قلت : إسناده ضعيف 3)" عرى الإسلام و قواعد الدين ثلاثة ، عليهن أسس الإسلام ، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله ، و الصلاة المكتوبة ،و صوم رمضان " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 211 ) :ضعيف . 4) " ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان و يوم عاشوراء " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 453 ) :منكر . 5)" إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إلى خلقه ، و إذا نظر الله عزوجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، و لله عز وجل فى كل ليلة ألف ألف عتيق من النار " قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 470 ) :موضوع 6)" ألا أخبركم بأفضل الملائكة جبريل عليه السلام ، و أفضل النبيين آدم ، و أفضل الأيام يوم الجمعة ، و أفضل الشهور شهر رمضان ، و أفضل الليالي ليلة القدر ،و أفضل النساء مريم بنت عمران " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 638 ) :موضوع . 7) " صائم رمضان فى السفر كالمفطر فى الحضر " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 713 ) :منكر . 8)" من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 10 ) :موضوع . 9) " كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة و الوتر " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 35 ) :موضوع 10) " من أفطر يوما في شهر رمضان في الحضر فليهد بدنة ، فإن لم يجد فليطعم ثلاثين صاعا من تمر المساكين " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 88 ) :موضوع 11)" لا بأس بقضاء شهر رمضان مفرقا " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 136 ) :ضعيف 12) " رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان ، و جمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 230 ) :باطل 13)" لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غير شهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها و قيامها ، و رباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله و أعظم أجرا - أراه قال - من عبادة ألف سنة صيامها و قيامها ، فإن رده الله إلى أهله سالما لم تكتب عليه سيئة ألف سنة ، و تكتب له الحسنات ، و يجرى له أجر الرباط إلى يوم القيامة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 234 ) :موضوع 14) " من أدرك رمضان ، و عليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، و من صام تطوعا و عليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 235 ) :ضعيف 15) "نسخ الأضحى كل ذبح و صوم رمضان كل صوم و الغسل من الجنابة كل غسل ، و الزكاة كل صدقة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 304 ) :ضعيف جدا 16) من أفطر ( يعني في السفر ) فرخصة ، و من صام فالصوم أفضل " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 336 ) :ضعيف شاذ 17) " من كانت له حمولة تأوي إلى شبع ( و ري ) ، فليصم رمضان حيث أدركه " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 412 ) :ضعيف 18) " من فطر صائما من كسب حلال ، صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها ، و صافحه جبريل ، و من يصافحه جبريل يرق قلبه ، و تكثر دموعه . قال رجل : يا رسول الله !فإن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : قبضة من طعام . قال : أرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟قال : ففلقة خبز . قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : فمذقة من لبن . قال: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال : فشربة من ماء " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/503 ) :ضعيف 19) " إذا نزل أحدكم منزلا ، فقال فيه ، فلا يرتحل حتى يصلي الظهر ، و إذا أراد أحدكم أن يسافر يوم الجمعة ، و زالت الشمس ، فلا يسافر حتى يجمع ، إلا أن يكون له عذر ، و إذا هجم على أحدكم شهر رمضان فلا يمجد مثله إلا أن يكون له عذر " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 61 :موضوع . 20) " كان إذا دخل شهر رمضان شد مئزره ، ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/369 ) :ضعيف 21) ( إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام ، وإذا سلم رمضان سلمت السنة ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 6/78 :موضوع 22) (كان إذا دخل شهر رمضان أطلق كل أسير ، وأعطى كل سائل ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 7 /15 : ضعيف جداً 23) عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ! أخبرني عن ليلة القدر ، في رمضان أو غيره ؟ قال : "بل هي في رمضان" . قال : قلت : يا رسول الله ! تكون مع الأنبياء ما كانوا فإذا قبض الأنبياء رفعت أم هي إلى يوم القيامة ؟ قال : "بل هي إلى يوم القيامة" ؟ . قال : فقلت : يا رسول الله ! في [أي]رمضان هي ؟قال :"التمسوها في العشر الأول والعشر الأواخر" . قال : ثم حدث رسول الله صلي الله عليه وسلم وحدث ، فاهتبلت غفلته فقلت :يا رسول الله في أي العشرين ؟ قال :"التمسوها في العشر الأواخر ، لا تسألني عن شيء بعدها" . ثم حدث رسول الله صلي الله عليه وسلم وحدث ، فاهتبلت غفلته فقلت : يا رسول الله ! أقسمت عليك ! لتخبرني - أو لما أخبرتني - في أي العشر هي ؟ قال : فغضب علي غضباً ما غضب علي مثله قبله ولا بعده فقال إن الله لو شاء لأطلعكم عليها ، التمسوها في السبع الأواخر ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 7 /99 : ضعيف/ 24) ( خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلاً من حج ، أو مفطراً من رمضان ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 78 :ضعيف 25) ( سيد الشهور رمضان ، وأعظمها حرمة ذو الحجة ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 205 :ضعيف 26) ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 263 :ضعيف جداً 27) عن طاوس قال :شهدت المدينة ، وبها ابن عمر وابن عباس ، قال : فجاء رجل إلى واليها ، فشهد عنده على رؤية الهلال هلال رمضان ، فسأل ابن عمر وابن عباس عن شهادته فأمراه أن يجيزه وقالا : إن رسول الله صلي الله عليه وسلم أجاز شهادة رجل على رؤية هلال رمضان ، قالا كان لا يجيز على شهادة الإفطار إلا شهادة رجلين ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 9/ 244 :موضوع 28) ( من أفطر يوماً من رمضان ، فمات قبل أن يقضيه ؛ فعليه بكل يوم مد لمسكين ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 61 :ضعيف 29) ( من صام رمضان ، وشوالاً ، والأربعاء ، والخميس ، والجمعة ؛ دخل الجنة ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 124 :ضعيف 30) ( من وافق موته عند انقضاء رمضان ؛ دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة ؛ دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة ؛ دخل الجنة ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 197 :ضعيف 31) ( لا يقولن أحدكم : إني صمت رمضان كله ، قمته كله ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 364 :ضعيف 32) ( أعطيت أمتي في شهر رمضان خمساً ، لم يعطهن نبي قبلي : أما واحدة ؛ فإذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ نظر الله إليهم ، ومن نظر الله إليه ؛ لم يعذبه أبداً . وأما الثانية ؛ فإنهم يمسون وخلوف أفواههم أطيب عند الله من ريح المسك . وأما الثالثة ؛ فإن الملائكة تستغفر لهم في ليلهم ونهارهم . وأما الرابعة ؛ فإن الله يأمر جنته : أن استعدي وتزيني لعبادي ، فيوشك أن يذهب عنهم نصب الدنيا وأذاها ، ويصيرون إلى رحمتي وكرامتي . وأما الخامسة ؛ فإذا كان آخر ليلة ؛ غفر الله لهم جميعاً . فقال قائل : هي ليلة القدر يا رسول الله ؟ قال : لا ، ألم تر إلى العمال إذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم ؟! ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 129 :ضعيف 33) ( شهر رمضان شهر أمتي ، ترمض فيه ذنوبهم ، فإذا صامه عبد مسلم ، ولم يكذب ، ولم يغتب ، وفطره طيب ؛ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 670 :ضعيف جداً 34) ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ نظر الله إلى خلقه ، وإذا نظر الله إلى عبد ؛ لم يعذبه أبداً ، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين ؛ أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله ، فإذا كانت ليلة الفطر ؛ ارتجت الملائكة ، وتجلى الجبار بنوره - مع أنه لا يصفه الواصفون - ؛ فيقول للملائكة - وهم في عيدهم من الغد - : يا معشر الملائكة - يوحي إليهم - ! ما جزاء الأجير إذا أوفى عمله ؟ فتقول الملائكة : يوفى أجره . فيقول الله تعالى : أشهدكم أني قد غفرت لهم ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 826 :موضوع 35)( إذا كان أول ليلة من رمضان ؛ فتحت أبواب السماء ؛ فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان . فليس من عبد مؤمن يصلي ليلة ؛ إلا كتب الله له ألفاً وخمس مئة حسنة بكل سجدة ، ويبنى له بيت في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب [لكل باب] منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء . فإذا صام أول يوم من رمضان ؛ غفر له ما تقدم إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان .ويستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب ، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مئة عام ) . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 827 :موضوع ........................ و هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه : 1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) . 2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند . 3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة . 4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر . 5- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف . 6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب . 7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ) ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره . 8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف . 9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 . 10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) . 11- حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 . 12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح . 13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ) أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف . 14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة . 15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف . 16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال . 17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر . 18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف . 19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح . 20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل ) أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث ضعيف . 21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت . 22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث . 23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا . 24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف . 25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري . 26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً . 27- حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع . 28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف . 29- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً . 30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم . 31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 . 32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ) أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 . 33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف . وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - . - رياض الجنان في رمضان ، إعداد : عبدالمحسن بن علي المحسن ، ص31-36 . نقله اللاجئ إلى الله منقول ............................ صحة حديث : " أولـــــه رحمـــــة وأوسطـه مغفـرة وآخـــــره عتـــق مــــــن النار " http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=25773 |
|
|||
هذا صدمني: |
أضف رد |
(( لا تنسى ذكر الله )) |
|
|
|