24-08-2013, 05:23 PM
|
عضو جديد
|
|
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 23
|
|
معلومــات مهمه عن التربيــة الفنيــة
أولا / تعريف التربية الفنية :
هي أنشطة تعليمية تساهم في تنمية شخصية المتعلم ، من خلال التعرف على عالم الحس و الاستئناس بالأعمال الفنية و الجمالية , و من خلال الممارسة و الإنتاج الفني .
ثانيا /معلومات عن الفن الإسلامي :
.
الفن الإسلامي ليس بالضرورة هو الفن الذي يتحدث عن الإسلام ... إنما هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زواية التصورالإسلامي لهذا الوجود .
هو التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان ، من خلال تصورالإسلام للكون والحياة والإنسان.
هو الفن الذي يهيء اللقاء الكامل بين "الجمال" و "الحق". فالجمال حقيقة في هذا الكون ، والحق هو ذروة الجمال.
ومن هنا يلتقيان في القمة التي تلتقي عندها كل حقائق الوجود ".
* خصائص الفن الأسلامي:لعل خير وسيلة تعرفنا على الفن الاسلامي ، هي الوقوف على خصائصة الذاتية ، وسماته المتميزة ومن خلال ذالك ، يمكننا استكمال صورته واضحة جلية، بعيد عن كل غبش أو التباس.
ونستطيع اجمال أهم هذه الخصائص بالنقاط التالية:
1- يقوم هذا الفن على أساس عقيدة التوحيد ، وعلى تصور كامل للانسان والكون والحياة ، ولذا فلا مجال للباطل من وثنيات وخرافات واوهام وأساطير.
2- ميدان الفن الاسلامي لس هو (الضروريات) ولا (الحاجيات) بل هو مجال (التحسينات) أو مايطلق على اسم (الكماليات).
وهذا التحديد لمكانة الفن ضروري ومهم ، حتى توضع الامور في نصابها وحتى لا يحصل خلل في التصور.
3- ان وظيفة الفن هي صنع (الجمال) وحين يبتعد الفن عن أداء هذه الوظيفة ، فان حيئذ لا يسمى (فنا) ذلك أنه تخلى عن عملة الاصيل وقد نسميه (مهارات) أو (دقه)..
من العناصر التي اتسم بها الفن الاسلامي عن غيره من الفنون .. بما يلي :
1- فــن الـزخرفة .
2- المـآذن .
3- العقـود .
4- الحليات والزخارف والمقرنصات .
5- الأعمدة والتيجان .
6- القباب .
7- الفسيفساء .
================================================== ===
*** 6 - الزخارف الاسلامية :
أن الزخرفة تعتبر من أهم الفنون التشكيلية وأعظمها أثر في اكتساب معظم المنتجات الحرفية
## أنواع الزخارف الإسلامية وهي:
** زخارف نباتية
** زخارف حيوانية
** زخارف هندسية
** زخارف كتابية
## سمات الزخارف الإسلامية وهي :
** كراهية الفراغ
** سطحية الزخارف
** البعد عن الطبيعة
** التكرار
** المسحة الهندسية وغيرها
** تحويل الرخيص إلى ثمين
** البعد عن الكائنات الحية
# وقد استخدمت هذه الزخارف في كافة المجالات مثل الأنسجة ,السجاد التكفيب بالذهب والفضة والحفر على الخشب والحجر والرخام .
وفي تجميل الأماكن الدينية كالمساجد وزخرفة العمارة الإسلامية في الأبنية والقصور .
## العناصر الأولية للزخرفة هي :
** الخط
** النقطة
** الكلمة الحرف وغيرها
## اسس و قواعد للعمل الفني للزخرفة وهي كالآتي :
** التوازن
** التناظر
** التشعب
** التكرار
...................... ثالثا / الخـط العــربي : ...................
.
.
الخط العربي .نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط السائدة في العراق في بلدتَيْ الحيرة والأنبار المركزين
الرئيسيين اللذين انبعث منهما تعليم الكتابة الخطِّية للجزيرة العربية، ثم انتقل إلى مكة، والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان العرب قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين العقود، والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر، وكل جوانب الحياة، فلم تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ نُزول القرآن العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري، وبهذا الأسلوب البليغ يعني أن هناك
أمة لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها للناس أجمعين
وعندما دخلت الكتابة الحِجاز، وانتشرت الكتابة في مكة المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة، وبعدما حدَث له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن الكريم بعد نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم، وهو يُمْلِيهِ عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب جديد وشكل مُعَدّل وحرف متطوّر، وأصبح لهذا الخطّ الجديد الشرف الأكبر والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم
ولما أنشأ عمر بن الخطاب مدينة الكوفة سنة 18هـ انتقل النشاط السياسي إليها وإلى البصرة فكثُرت الكتابة تبعاً لهذا النشاط وأصبح صنعةً تحتاج إلى الاهتمام والتَّنْميق، فأطلقوا في الكوفة والبصرة على الخطّ المكيّ الخطَّ الحجازيّ
وأخيراً .. فإنّ مسيرة الخط العربي مسيرة لتاريخ المسلمين تُبيّن بامتداداتها وتشعباتها المراحل التي عاشها المسلمون على مدى فترات تاريخها الطويل، فالخط العربي يُمثِّل الركيزة الكبرى للفنون الإسلامية ولا يكاد يوجد عمل فنيٌّ ثم سُمِّيت الكتابة الحجازية التي نالت كثيرًا من العناية في الكوفة بالخطّ الكوفيّ، وفي البصرة سُمّيت بالخطّ البصريّ، ثم أُطلق الخطّ الكوفيّ على (الخطّ الكوفيّ أو البصريّ).
ولما كانت الكتابة تستخدم في الدَّواوين والتأليف والمُراسلة والأغراض اليومية، وكلها في حاجة إلى خطّ يغلب عليه طابع المُرونة والسرعة في الأداء، والانتقال بها في يُسْرٍ ودون عَناء، فلزم أن تتطوّر الكتابة لهذه الأغراض إلى كتابة ليّنة مُخففة أكثر من قبل لتسمّى فيما بعد بالكتابة الليّنة، أو خط التحرير، أو خط نسخ الكتب، ولما بدأت الكتابة على الأحجار في المساجد، وعلى الجدران والمحاريب؛ وُجِد أن الكتابة اللينة لا تصلح لذلك؛ فأَخذ الخط طابعاً مغايراً للكتابة الليّنة فرضته طبيعة تنفيذه، فسُمّي الخط الجاف أو الخط اليابس أو الخط التّذكاري، وظلت صورته هذه تُحفر في المواد الصلبة كأحجار المَباني وشواهد القبور وخشب المنابر ونحاس الصّواني وغيره
أما المصاحف فقد كانت تحتاج في كتابتها إلى شيء من العناية والرعاية والإجلال لتناسب مكانة هذا الكتاب في قلوب المسلمين، فكُتبت بنوع وسط بين الليّن واليابس فأخذت من الليّن مرونتَه ومن اليابس هيبته وجلاله، وسُمّي ذلك الخطّ بالخطّ المصحفي، وهكذا وجدنا الخطّ سُمِّيَ في البداية مكيًّا ثم حجازيًّا ثم كُوفيًّا وانقسم الكوفيّ إلى لين مقور، ويابس مبسوط ووسط بينهما، وسُمي الوسط الخّط المصحفيّ وظل هو الخط المفضل لكتابة المصحف مدة ثلاثة قرون.
والحق أن هناك أسلوبين رئيسيين سيطرا على فن الكتابة في العالم الإسلامي:
1- الأسلوب الجاف، وحروفه مستقيمة ذات زوايا حادة، وأشهر خطوطه الخط الكوفي .
2- الأسلوب اللين، وحروفه مقوسة، وأشهر خطوطه خط النسخ.
.
** انوااااااااااع الخطوط العربية هي :
1- خط كوفي
2- خط فارسي
3- خط الرقعة
4- خط النسخ
5- خط الثلث
6- الخط التاجي 7- الخط الديواني
رابعا / مواد التربية الفنية :
- مواد التربية الفنية :
1- الرسـم .
2- الاشغال (( الأعمـال المسطحــة ))
------------
اولاً : الرســـم :
** الرسم الخيالي
** الرسم من الذاكرة
** رسم أشياء ملموسة أو أشياء حية
** رسم أشياء ملموسة في إطار عمل جماعي لإنتاج عمل موحد .
** رسم زخرفة بسيطة .
** الرسم بالأصابع
** رسم محلات تجارية
** سوق الخضر وات والفواكه
** حديقة
** البحر
** الجبال .
** سفينة تبحر في الماء
** الرياح تحرك الأشياء
** ماء متدفق (( شلالات وانهار ))
** النار المشتعلة
** رسم مزهرية على مائدة وخلفها ستائر ونافذة مفتوحة أو جدران ملونة
** رسم فواكه في محل بيع الفواكه
** رسم زخرفة : تصميم وحدة زخرفية
** أشكال هندسية .
** الأواني تراثية .
** منازل وبيوت شعبيه (( طينيه ))
** مساحات لونية
** إشكال هندسية
** سلة فواكه
** الفراشات
** سيارات
** عصافير
** السفن الشراعية
** اعلام البلدان
** الرسم بالخطوط (تعبير فني)
** البيئة الزرعية (تعبير فني)
** التشكيل بالاصداف ( تشكيل فني)
** المساجد ( تعبير فني )
** الزخرفة في الفن الإسلامي
---------------------
ثانياً الأشغــــال :
** أشغال الصلصال
** أشغال الورق الملون وغير الملون من الجرائد والمجلات
** اشغال الطباعه بأوراق الأشجار .
** أشغال الورق وتشكيل نباتات وأزهار .
** أشغال الرمل : عمل مرتفعات ومخفضات وجبال ومناضر طبيعية
** أشغال الصلصال : عمل زخرفة ـ عمل قوالب بالجبس .
** أشغال الورق المقوى :التغليف ـ التجليد ـ عمل نشافة ـ غلاف لحفظ المجلات ـ عمل إعلانات مدرسية .
** أشغال النجارة : السلال ـ الأواني الخشبية ـ اطارات خشبية (( براويز )) .
** اشغال النسيج .. (( الورقي ... القطني ))
** شهر الصيام تصميم
** حب الوطن تصميم
** اليوم الوطني تصميم
** لا للإرهاب تصميم
** عيد الفطر المبارك تصميم
** عيد الأضحى المبارك تصميم
** النظافه من الايمان تصميم
** السفن الشراعية أشغال قص ولصق
** أشكال هندسية أشغال قص ولصق
** السيارات أشغال قص ولصق
** الفراشات أشغال قص ولصق
** جرة بالحبال أشغال طين
** جرة بالضغط أشغال طين
** جرة بالقالب أشغال طين
** بيت من الطين أشغال طين
** عمل حلويات بالصلصال
** عمل قبعات من الصلصال
** الطباعة باليدي
** الطباعة بالاسفنج
** تصميم بوحدة لفظ الجلاله ( تصميم)
** تصميم بطاقة تهنئة ( تصميم ابتكاري)
** تفريغ على المرايا ( تشكيل فني )
** تشكيل معلقة جدارية بنسيج ورقي ( تشكيل فني)
** تكوين زخارف إسلامية ( بحرف عربي )
|