تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

مطلوب معلم لغة عربية أو مناهج او شخص فاهم بهذي الامور !!

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم كيف حالكم اخواني عساكم طيبين أخوي لديه مادة عن ( مناهج البحث التربوي ) وطلب عليهم الدكتور بحث لا يقل عن 7 صفحات ولا يزيد عن 15 صفحة...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-11-2013, 01:07 AM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع
Arrow مطلوب معلم لغة عربية أو مناهج او شخص فاهم بهذي الامور !!

السلام عليكم


كيف حالكم اخواني


عساكم طيبين

أخوي لديه مادة عن ( مناهج البحث التربوي )

وطلب عليهم الدكتور بحث لا يقل عن 7 صفحات ولا يزيد عن 15 صفحة

والمادة تتحدث عن البحث التربوي وعلم النفس , وقال لهم يجب ان يكون البحث ((إما بصيغة (إستفهامية) أو (تصريحية) ))..

وهم مافهموا عليه كيف بطريقة استفهامية وتصريحية , ورافض يشرح لهم قال ابحثو بالنت , وهالبحث يقول إنه بديل عن الاختبار الشهري يعني عليه درجة فوق 20 ,,

اتمنى يا أخواني الافاده بطريقة كتابة بحث بالصيغة الاستفهامية

او بالصيغة التصريحية



شكراً لكم

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 12-11-2013, 07:39 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

@ الصيغة الإستفهامية @

((الاستفهام وأدواته))

@ الاستفهام/

طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل،



@ وله أدوات كثيرة منها..

1- الهمزة: ويطلب بها أحد أمرين:

الأمر الأول ..

@ التصور / وهو إدراك المفرد
وفي هذه الحال تأتي الهمزة متلوة بالمسئول عنه ويذكر له في الغالب معادل بعد "أم"،

~ مثل /
" أأنت المسافر أم أخوك ؟ ".


الأمر الثاني /
التصديق وهو إدراك النسبة

وفي هذه الحال يمتنع ذكر المعادل

~ مثل / "أيصدا الذهب؟".

_____________________

2- "هل" ويطلب بها التصديق ليس غير،

~ مثل / "هل جاءك صديقك؟".

_____________________



3- "من" ويطلب بها تعيين العقلاء،

~ مثل / من أول من أسلم من الرجال؟".

_____________________

4- "ما" ويطلب هبا شرح الاسم أو حقيقة المسمى
_____________________


5- "متى" ويطلب بها تعيين الزمان ما ضيا كان أو مستقبلا

~ مثل / "متى جئت؟" و "متى تذهب؟".

_____________________


6- "أيان" ويطلب بها تعيين الزمان المستقبل خاصة وتكون في موضع التهويل،

~ كقوله تعالى..
((يسألونك عن الساعة أيان مرساها))

_____________________


7- "كيف" ويطلب بها تعيين الحال

~ مثل / "كيف جئت؟"؟

_____________________

8- "أين" ويطلب هبا تعيين المكان

~ مثل / أين تذهب؟".

_____________________

9- "أنى" وتأتي لعدة معانٍ..

- بمعنى "كيف"
مثل قوله تعالى
((أنى يحيي هذه الله بعد موتها))

- وبمعنى "من"

كقوله تعالى. ((أنى لك هذا))

- وبمعنى "متى"
مثل / "أنى يحضر الغائبون؟".

_____________________

10- "كم" ويطلب بها تعيين العدد

كقوله تعالى..(( كم لبثتم ))

_____________________


@ صـيغ استفـهاميـة

هل: صيغة استفهامية تدعو إلى الاختيار بين تبـني المـوقف الــوارد في الســؤال، أو رفضه كليا أو جزئيا




هــل / أي: صيــغة استفــهاميـة تدعو إلى ألاختيار بيــن إمكــانيتـين أو أكثـــر، واردتين في السؤال

إلى أي حد: صيــغة استفـــهامية تفيــد أن المــوقف المتضمــن فــي الســـؤال نسـبي وقــابل للمناقشة

بأي معنى : صيغـة استفـهامــية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا

- ما هي/ هو: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف والشرح والتوضيح.

أين: صيغة استفـهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم المكـان بالمعنى النظري والفلسفي

متى: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم الزمـان بالمعـنى النظري والفلسفي

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 12-11-2013, 07:40 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

@ الصيغة التصريحية @


الاستعارة لها طرفان..

• طرف يسمى المشبه به.
• وطرف يسمى المشبه.

@@@@@@@@@@@@


الاستعارة [باعتبار المشبه به ] ـ قسمان..
1-تصريحية 2- مكنية




@ التصريحية هي التي ذكر فيها المشبه به، سميت بذالك للتصريح فيها بالمشبه به.


• فعندما تشبه الرجل المعطاء بالبحر

فإن [الرجل ~مشبه ]

[والبحر ~مشبه به ]

لأنك شبهت به الرجل. ولكن لا يمكن التصريح بهما معا في الكلام


~ بل إما أن تصرح بالمشبه به بأن تذكره في الكلام دون المشبه ((فهذه تصريحية))

لأنك صرحت فيها بالمشبه به



@ وإما أن تحذف المشبه به وتكتفي بذكر لازم من لوازمه،((فهذه مكنية))

وسميت بذالك ..

{لأنها يكنى فيها عن المشبه به بذكر لازمه}

~ أي / يرمز للمشبه به ويشار إليه ببعض ما يلازمه.





@ فمن أمثلة التصريحية

قول شوقي في البيت المشهور:
دقات قلب المرء قائلة له *** إن الحياة دقائق وثواني
شبه الدلالة بالقول وصرح به، فقولُه "قائلة" أي دالَّةٌ على ذالك، فهو استعارة تصريحية..

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 12-11-2013, 11:49 PM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع

ماشاء الله عليك أخوي فوضت أمري لربي

اسأل الله أن ينولك مرادك اللهم امين ..

لكن أخوي

انت ماقصرت لكن السؤال هو كيف طريقة كتابة مثل هذا البحث , كيف البداية وكيف النهاية وماهو مضمون البحث

سواء كان بالطريقة الاستفهامية او التصريحية ,

أرجو افادتي بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 12:12 AM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 0
أَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداع

اللي فهمته من السؤال أن المطلوب هو بحث بالطريقة الاستفاهمية أو التصريحة ؟
يعني يكتب البحث على طريقة سؤال وجواب ( الطريقة الاستفهامية ) وهي أسهل من التصريحية
حتى يكتمل البحث


والله أعلم

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 12:41 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 3,667
معدل تقييم المستوى: 21474872
نسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداع

ابحث عن اي بحث بالنت

مثلاً عنوانه : شبكات التواصل الإجتماعي

الطريقة التصريحية أتوقع الأسلوب يكون بشكل مباشر وهو أسهل أغلب البحوث عليها
والإستفهامية يعني مثلا ببداية البحث تضيف اسئلة تقول ماهي شبكات التواصل الإجتماعي ؟
و ماهو أثرها على المجتمع ؟ وكيف نستفيد منها ؟ ..الخ

والأفضل تجمع الطريقتين أضمن لك الدرجة إن شاء الله


موفقين .

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 12:51 AM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع

الاخ نسيان والاخ احمد الله يجزاكم خير

لكن هل الطريقة الاستفهامية فقط يضع اسئلة مثلاً ماهي شبكات التواصل الإجتماعية ؟ ...الخ من هذه الاسئلة ,

بدون وضع إجابات او ملخص تحت كل سؤال ؟؟

لأن هو طالب البحث مايكون اقل من 7 صفحات ومايزيد عن 15 صفحه ,

هل كل هذه الصفحات اسئلة ؟؟

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 01:19 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 3,667
معدل تقييم المستوى: 21474872
نسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداعنسيانْ محترف الإبداع

^ علمي علمك لكن أتوقع دامه بحث اكيد اجاباته معه بس مو كل البحث اسئلة !
يمكن بدايته ويتخلله أسئلة يعني لما يبدأ فقرة جديدة يسأل سؤال
ويفصّل بالإجابة حوالي ست أسطر ويحاول يكون السؤال
اللي بعده مترابط معه مو منفصل عنه إن شاء الله وضحت الفكرة ،
* طبعاً إجابتي توقّع حسب فهمي للموضوع . .

أنصحه يبحث في كتاب "مناهج البحث التربوي " اللي عنده
عن أساليب البحوث وماشابه .

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 01:27 AM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع

الله يجزاك خير اخوي نسيان

ان شاء الله تكون الطريقه كما ذكرت

بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 01:37 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

خطة البحث التربوي
مفهومها – مكوناتها



1- مفهوم خطة البحث :
الخطوط العامة التي يهتدي بها الباحث عند تنفيذه لبحثه


2- الشروط التي يجب ان تتوافر في خطة البحث :

• ان تكون الخطة مختصرة وواضحة ومحددة
• ان تعتمد على خلفية واسعة من الدراسات والبحوث
• ان تكون مترابطة الأجزاء وتمثل وحدة متكاملة
• ان تكون لجراءتها مرتبطة ارتباطا مباشرا بتساؤلاتها وفروضها



3- مكونات خطة البحث :
عنوان البحث – المقدمة –مشكلة البحث – أسئلة البحث – فروض البحث – حدود البحث – أهداف البحث واهميتة – مجتمع البحث وعينته – المنهج المتبع في البحث ( منهج البحث ) – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – المراجع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


أولا : عنوان البحث :
• ان يعبر العنوان تعبيرا دقيقا عن موضوع البحث .
• ان لا يكون العنوان قصيرا مخلا ولا طويلا مملأ.
• ان تختار ألفاظة بالغة العلمية البسيطة والسليمة والسهلة .
• ان تكون الصياغة علمية بسيطة ليست مجازية ( خيالية ) .
• ان لا يحتوي العنوان على مصطلحات تحتمل أكثر من معنى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


ثانيا : المقدمة :-
• من العناصر الهامة في الخطة حيث إنها تلقي الضوء على مجال المشكلة وأهمية معالجتها , والحاجة إلى دراستها وكيفية شعور الباحث بها , مع الإشارة إلى الفوائد التي يمكن الاستفادة بها من النتائج التي سنتوصل إليها .
ومن خلال ذلك يتبين لنا ان المقدمة الجيدة هي التي تبدأ بالعام وتنتهي إلى الخاص المحدد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : مشكلة البحث :-
• هي مركز البحث وبعبارة أخرى هي جوهر البحث , أو المحور الأساسي الذي يدور حوله البحث , وتحديد المشكلة أمر مهم , لان المشكلة هي التي توضح للآخرين أهمية البحث , ومجاله , ومحتواة التربوي , وإطاره , ومدى الاستفادة من نتائجه .
• وهناك أسلوبان لصياغة المشكلة . فإما تصاغ في عبارة تقريرية او ان تصاغ على شكل سؤال .
- ويفضل الباحثون صياغتها في شكل أسئلة , حتي تكون النتائج التي يتم التوصل على هذه الأسئلة إليها هي إجابات مباشرة


• وهناك بعض الأمور التي ينبغي للباحث ان يراعيها
عند اختياره لمشكلة بحثة وتحديدها . ومن أهم هذة الأمور مايلي :-
1- ان يوجد دافع قوي وميل لدى الباحث نحو دراسة المشكلة
2- ان تكون مشكلة البحث واضحة ومحددة إمام الباحث .
3- يجب ان يختار الباحث المشكلة التي يؤدي حلها إلى إعطاء قيمة علمية وعملية في ميدان البحث ,
4- ان ترتبط المشكلة بواقع المجتمع ومشكلاتة وان لا تكون من خيال الباحث .
5- ان تكون المشكلة جديدة لم تدرس من قبل ,
6- ان تكون في مقدور الباحث واستطاعته , من حيث قدراته العلمية والبحثية .
7- ان يكون لدى الباحث تصور للتغلب على معوقات بحث المشكلة ( مثل : المعوقات السياسية – الاجتماعية – الاقتصادية )
• مصادر اشتقاق المشكلة :-
-المصدر الشخصي
-المصدر العلمي
-المصدر المجتمعي
-المصدر الرسمي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• رابعا: أسئلة البحث :-
أما أسئلة البحث فهي اطروحات يطرحها الباحث,تنبثق من المشكلة والإجابات عنها يمكن ان تمثل حلولأ للمشكلة ( ويجب ان تكون الأسئلة التى يضعها الباحث لا يستطيع الإجابة عليها إلا بعد الانتهاء من بحثه)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• خامسا: فروض البحث:-
هى توقعات للباحث تمثل حلولا للمشكلة، ولا يصوغها الباحث من محض خياله ،أنما في ضوء خبراته وقراءته وإطلاعه على البحوث والتجارب السابقة .
ملاحظه: يجب أن يخضع كل فرض للاختبار وتثبت صحته من عدمه ويكون الباحث أمينا وصادقا فى تبين الاستنتاجات التي توصل إليها من نتائج بحثه ومدى توافقها مع الفروض التى وضعها فى بحثه ويصرح بصحة فرضه من عدمه فان ذلك يعطى بحثه الثقة والمصداقية ولا ينقص منه شيئا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• سادسا : حدود البحث :-
1- الحدود الجغرافية للبحث :-
ويقصد بها تحديد اسم المنطقة التي سيشملها البحث وحدودها .
- مثال : دولة الكويت , ومن ثم , محافظة العاصمة
2 - الحدود الزمنية :-
وتعني ان يحدد الباحث الفترة الزمنية التي سيغطيها البحث .
مثال : يقتصر هذا البحث على دراسة محو الأمية في المجتمع الكويتي منذ 1995 الى سنة 2005
3- الحدود الموضوعية :-
ان يحدد الباحث العناصر الأساسية التي سيدرسها في بحثه
مثال : مشكلة الأمية لها أسباب كثيرة ( عوامل تربوية تعليمية –عوامل اقتصادية –عوامل اجتماعية –عوامل نفسية ...الخ , وليس من المعقول ان يتصدى الباحث لدراسة لكل العوامل بل يذكرها في بحثه ويتعمق في جانب واحد من تلك العوامل المترابطة في تخصص بحثه حتى يعطيه حقه من البحث والدراسة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


• سابعا : أهداف البحث وأهميته :-
الأهداف : هي التي تجيب عن سؤال الباحث لنفسه : لماذا يجرى هذا البحث ؟ أي توضح ما يسعى الباحث للوصول إلية بإجراء بحثه .
الأهمية : فتعتبر عما يضيفه البحث – بعد الانتهاء منه – من فوائد إلى الميدان العلمي ومجال التخصص .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


* ثامنا : مجتمع البحث وعينته :-
المجتمع : هي جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها , سواء أكانت هذه المفردات بشرا , أم كتبا , أم أنشطة تربوية , ام غير ذلك
العينة : هي المجموعة التي يختارها الباحث من أفراد المجتمع , ويجب ان يحدد حجم العينة وسبب اختيارها بصورة مقنعة , وقد يستعين الباحث بالبحوث والدراسات والخبرات السابقة في تبرير اختياره لعينة بحثه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• تاسعا : المنهج المتبع في البحث ( منهج البحث ) :-
يجب ان يحدد الباحث نوع المنهج الذي سيستخدمه في دراسة موضوعة , ويجب علية ان يذكر المنهج الذي اختاره , أم المنهج وصفي – أما المنهج التاريخي –أم المنهج التجريبي , ام انه سيعتمد على أكثر من منهج من هذه المناهج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• عاشرا : إجراءات البحث :-
ويقصد بها الخطوات التي يتبعها الباحث في الإجابة عن تساؤلات البحث او للتحقق من فروضه وذلك على النحو التالي :
1- الإطار النظري للبحث : ويتضمن الخلفية النظرية التي تسبق الدراسة الميدانية وما تشمل عليه من مفاهيم – نظريات وأفكار ودراسات سابقة اتجاهات حديثة في مجال البحث .
2- الإطار الميداني ويتضمن :
- تحديد المجتمع الأصلي للدراسة وكيف اختارها : مثال يذكر الباحث عينة بحث ستكون 100 تلميذ مثلا
- -أما في الدراسات الميدانية فيشرح الطريقة التي اختار بها عينته ومبررات ذلك .
- -تحديد الأدوات التي سيقوم الباحث بتصميمها او الأدوات التي يمكن ان يستخدمها للإجابة عن تساؤلات البحث
- تحديد الطرق التي سيسلكها الباحث في تطبيقه لأدوات البحث
- - توضيح الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها في معالجة بيانات البحث .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

• حادي عشر : مصطلحات البحث :-
هي الكلمات او التعبيرات الغامضة او غير المتداولة او التي تفهم بأكثر من معنى باختلاف السياقات التي تستخدم فيها , بحث يوضح الباحث هذا المصطلح من خلال تعريف والمقصود فيه في هذا البحث .

• ثاني عشر : المراجع.

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:10 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين