تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

مطلوب معلم لغة عربية أو مناهج او شخص فاهم بهذي الامور !!

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم كيف حالكم اخواني عساكم طيبين أخوي لديه مادة عن ( مناهج البحث التربوي ) وطلب عليهم الدكتور بحث لا يقل عن 7 صفحات ولا يزيد عن 15 صفحة...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 02:47 AM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 0
أَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداع

ماقصروا معاك الله يجزاهم خير


تحذير : هذه الكلمات لاتدعو إلى الإهمال وإن جاك شيء فلا تلومني
والله كلمة بحث أكبر من الأوراق اللي نقدمها للدكاترة
ذيك يمكن نسميها ( أوراق عمل ) أو اي شيء آخر غير البحث
وبعدين الدكاترة بيقرون كل بحوث الطلاب في كل المجموعات ؟؟
وعن نفسي ومن عرفت من الزملاء
كنا نقدم كم ورقة في دبوس وإذا كان الدكتور شديد في ملف
الصفحة الأولى فيها العنوان بالبنط العريض ، وإعداد الطالب ، وإستاذ المادة
والورقة الثانية مقدمة ، وبعدين هجوم على الموضوع
وعناوين رئيسية وتحتها كم سطر وسرداحي مرداحي حتى الخاتمة وصلى الله على محمد


يعني مشي حالك بأي شيء

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 07:52 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوضت امري لربي مشاهدة المشاركة
@ الصيغة التصريحية @


الاستعارة لها طرفان..

• طرف يسمى المشبه به.
• وطرف يسمى المشبه.

@@@@@@@@@@@@


الاستعارة [باعتبار المشبه به ] ـ قسمان..
1-تصريحية 2- مكنية




@ التصريحية هي التي ذكر فيها المشبه به، سميت بذالك للتصريح فيها بالمشبه به.


• فعندما تشبه الرجل المعطاء بالبحر

فإن [الرجل ~مشبه ]

[والبحر ~مشبه به ]

لأنك شبهت به الرجل. ولكن لا يمكن التصريح بهما معا في الكلام


~ بل إما أن تصرح بالمشبه به بأن تذكره في الكلام دون المشبه ((فهذه تصريحية))

لأنك صرحت فيها بالمشبه به



@ وإما أن تحذف المشبه به وتكتفي بذكر لازم من لوازمه،((فهذه مكنية))

وسميت بذالك ..

{لأنها يكنى فيها عن المشبه به بذكر لازمه}

~ أي / يرمز للمشبه به ويشار إليه ببعض ما يلازمه.





@ فمن أمثلة التصريحية

قول شوقي في البيت المشهور:
دقات قلب المرء قائلة له *** إن الحياة دقائق وثواني
شبه الدلالة بالقول وصرح به، فقولُه "قائلة" أي دالَّةٌ على ذالك، فهو استعارة تصريحية..




هذا الجزء أشك انه خطأ لأنه ( استعاره تصريحية ) وليست طريقة تصريحية لكن / أتوقع يقصد كتابة البحث بدون أسئله


والطريقة الإستفهامية / كتابة البحث بطريقة سؤال وجواب . والله اعلم .

التعديل الأخير تم بواسطة فوضت امري لربي ; 13-11-2013 الساعة 07:54 AM
رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 01:16 PM
الصورة الرمزية الشَّجر الأخضر
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 151
معدل تقييم المستوى: 5156
الشَّجر الأخضر تم تعطيل التقييم
إن الذّكرى تنفع المؤمنين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

كقاعدة عامة، ليس من عادتي توفير العون للمُهملين أو المُهملات في أداء متطلباتهم الدراسية؛ لأنها تتنافى مع مبدأ العدالة نظير أن هذه الواجبات الدراسية هي متطلبات ذاتية وتنافسية وذات حساب بقدر اجتهاد الدارس في بذل المجهود للقيام بها. واستنادا على هذه القاعدة العامة، عندما أقرأ جملة:
"أخوي عنده مادة...".
فإن هذا الوضع يدل على أمرين لا ثالث لهما:
# إما إنّني أواجه دارسا جامعيّا كسولا كسلا تراكميا لا طاقة للدارس بإصلاحه من تلقاء نفسه، بسبب فساد غايته النهائية ومبادئه العلمية. والجميل في هذا الأمر، أن الدارس الجامعي لا يتحمل وزر ذلك إلا قليلا لماذا يا شباب؟ لأن السياسة التعليمية الحكومية باتت مصممة على إنتاج تعليما فاسدا وهو "الكسول المرافق" وهو طالب علم لا يقدر على العلم من تلقاء نفسه،إلّا بمرافق ابتداء من سياسات القبول وبرامج التعليم انتهاء بالمخرجات الضآلة..
لا شكر الله سعيكم في التطوير، وسوّد الله أيادي التي تخطّ بغير علم أو هدى أو كتاب منير.

# أو أواجه ربّما " نموذج عائلة" مثال على المساندة التي هي أقرب للضرّ منها للنفع، فبئس المساندة. ولكنّي على أية حال، استبعد هذا الاحتمال، وأقرّ الأوّل، بأن أخو صاحبنا هو صاحبنا الأصلي وسواء علينا أخطأنا أم أصابنا في تقدير الذات السآئلة، فإن قدر الكسول لواقع، وماله من الله من دافع إلا من تاب وبيّن وأصلح، فإن الله لا يصلح عمل المفسدين، وهو التواب الرحيم.


وبعد،

ما حملني على المشاركة هنا هو رفض أستاذ المقرّر علانية شرح المفردات الواردة في الواجب(أو التكليف) الدراسي المطلوب. وهذه الحالة تعتبر حالة متقدّمة متطوّرة تصيب بعض الأساتذة الجامعيين ب"النّعرة التعليمية" نظير عدم استجابتهم السريعة أو المرنة أو المعتدلة مع الوقائع التعليمية المفروضة قهرا وقسرا بقوّة السلطان لاستيعاب تغييرات المرحلة الراهنة.
وتشير أعراض النعرة التعليمية، أن الأستاذ الجامعي المصاب بها، لا يمكنه أن يمارس أو يؤدي عملية تعليمية طبيعية لفشل العلاقات بين أطراف العملية التربوية التعيلمية : الأستاذ، الدارس، البيئة، المقررات...الخ.
وبناء على ذلك، يصدر من هؤلاء الأساتذة سلوكيات أو انفعالات أو مفردات "غير متداولة" أو شآئعة في "الوسط العلمي"، ويرجع السبب إلى ذلك، لأن الأستاذ الجامعي يستجيب حسب الواقع التعليمي الذي يتناوله.. فإذا وجد واقعا منحدرا انحداراً مروعا في الواجبات العلمية، وطريقة النّظر إلى المعرفة العلمية، وأداء الدارسين المنخفض بشأن التعامل مع المعارف الجديدة في تخصصاتهم العلمية، يضطر مثل هذا الأستاذ - وغيره - من استعمال مفردات بأبسط صيغة ممكنة لعلّها تؤتي أكلها وثمارها ضعفين وتقضي الحاجة بدون معلم لغة عربية ..؟!!
واكتشفت هنا فائدة للمعلّم تنصّ: ليس دائما أن "الصيّغ الانبساطية" للمفاهيم والمصطلحات والأسئلة هي "صيغ سهلة" ولا تخلو من عثرة سيما إذا كانت بديلاً غير نزيه عن مفاهيم أو مصطلحات علمية

وقبل أن أدرج خلاصتي في كيفية علاج أعراض النّعرة التعليمية، وجدت أن المشاركات ذهبت بعيدا عن الصواب في تقدير المشكلة، وهذا طبيعي جدا ، ذلك أن السآئل تعمّد إخفاء التفاصيل بسبب طبيعة المنتدى وتخصصه. وأكتب هذا التوضيح البسيط للفائدة، ولمزيد من الفهم. توجد ثلاثة حالات للبحث العلمي -بصرف النظر عن طبيعته- كمتطلّب دراسي:

أ- أن يكون مستقلاًّ. كمقرر قائم بذاته. مثل: مشروع بحث تخرج. أو مشروع بحث تطبيقي يتطلب تحضير بحثا/ ترجمة/ إعدادا/ من إنتاج الدارس لمسار تخصص ما.
ومن حسن الحظ، هذا ليس موضوعنا. ولا حاجة صاحبنا تقع تخومه. والبحث هنا، يتطلّب توفر جميع عناصر كتابة المشروع حسب طبيعة التخصص العلمي وأدبيات مناهج البحث العلمي التي يخضع لها العلم أو التخصص أو الفرع مع مراعاة حدود البيئة التعليمية بشأن تقييد المساحة الحرّة للبحث العلمي..


ب- أن يكون جزءا تكميليًّا لمتطلبات مقرّر دراسي واحد. وحسب نوع المقرّر الدراسي يتم توضيح طبيعة هذا الجزء التكميلي. وهذا أيضا ليس موضوعنا، لأن الأستاذ الجامعي لابدّ من توضيح كآفة المعلومات والعناصر ذات الصلة بالجزء التكميليُّ بما يخدم استيعاب وفهم أفضل لموضوعات المقرر. بعبارة أخرى، من أول يوم دراسي يُطلع الأستاذ الطلبة عن كآفة التفاصيل ذات الصلة بالجزء التكميلي حسب ما يراه الأستاذ في مصلحة المادة والدارس معا. ويعتبر عدم إطلاع الأستاذ للدارسين بالتفاصيل الكافية بشأن هذا الجزء التكميلي المستهدف من درجات المقرر انتهاكا سافرا لحقوق الدارسين، ويتعيّن مخاطبة رئيس القسم بخصوص هذا الأمر. ويدخل في هذا الانتهاك السافر أيضا، هو تقرير الأستاذ بحثا طارئا لأي مستجدّ يحصل في المقرّر سواء من مصدر الأستاذ أو الدارس.. ويضطر الدارسين تسليم البحث باعتبارات أقلّ علمية استجابة للبيئة التعليمية الفاسدة. ومن سوء الحظ، أن "أخو صاحبنا" ليس معنيّ بالانتهاكات السافرة.


ج- أن يكون بديلا لمتطلّب يتعذر تحققه لأي سبب أو إضافة للمساعدة وتحسين الأداء العام.
مثاله: "وهالبحث يقول إنه بديل عن الاختبار الشهري يعني عليه درجة فوق 20"
ويعتمد هذا بشكل عام، على سير المقرر وموضوعاته، فإذا استبدل الأستاذ الامتحان الشهري بالبحث التكميلي كمرادف للامتحان يكون غالبا نتيجة إخفاق النتائج عموما، وانحدار الأداء العام.
أو استدراك الأستاذ ل صعوبة قياس أداء الدارسين بموضوعية من خلال الامتحانات النّظرية، وقد لا يلائم ذلك جميع الدارسين لاختلاف مستوياتهم التحصيلية. بصرف النظر عن السبب، هذه هي حالة
"أخو صاحبنا"..

الخلاصة، إذا استجاب الأستاذ باستبدال الامتحان الشهري ببحث علمي "غير محدد الموضوع" و"محدود بعدد الصفحات فقط". يعني هذا أن من يملك "المفتاح" لفهم المقصود بالصيغة الاستفهامية أو التصريحية، ليس منتديات حلول البطالة، ناهيك عن أعضاء منتديات حلول البطالة، بل هو أخوك ياصاحبي .

بمعنى، المطلوب هو معرفة سبب عدول الاستاذ عن الامتحان الشهري للتقييم واختيار بحث تكميلي للمقرّر؟ أمثلة للأجوبة المفترضة:

أ- إخفاق الدارسين في اجتياز بعض المسائل الهامة ذات الصلة بموضوع عام وأساسي في المقرر.

ب- اكتشاف الأستاذ الجامعي من خلال أجوبة الطلبة، غياب بعض الحقائق الأساسية التي يعتبر تراكمها شرطا لاجتياز المقرر لفهم كآفة الموضوعات.

ج - رغبة الأستاذ "التأكد من فهم واستيعاب القضايا الأساسية في العلم" طالما أن الطلبة يجيدون الحفظ كمخرج طوارئ على حساب الفهم الشامل لكامل عناصر الموضوع.

د- ما هو الشيء الذي يركز عليه الأستاذ الجامعي كثيرا في شرح المقرر؟ أو يعتمد عليه المقرر؟

لابدّ من العثور أوّلا على "المفتاح الضآئع"، ثم محاولة الفهم واستدراك الأمر بأقلّ مستوى ممكن من الضرر الأدبيُّ والعلميُّ.





والله تعالى أعلم.


التعديل الأخير تم بواسطة الشَّجر الأخضر ; 13-11-2013 الساعة 01:22 PM
رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 07:46 PM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع

الاخ الشجر الاخضر ,

اشكرك على ردك , رغم تهجمك على الطلبه ووصفهم بالمهملين , وهم لا ذنب لهم , بل الذنب يعود على الدكتور نفسه , الذي لم يشرح هذه النقاط , ولم يفصلها لهم ,
ثانياً هم تخصصهم بعيد جداً عن اللغة العربية والقواعد والبحث التربوي إلى آخره ..
لهذا لا لوم عليهم عندهم يستشيرون الآخرين لأنها لم تمر عليهم مثل هذه المصطلحات لا بالمدارس ولا بغيرها ..
وهم لم يطلبو منك كتابة بحث كامل لهم فقط ينسخونه ويسلمونه للدكتور , بل شرح لمصطلح او مفهوم هذه الصيغ (استفهامية) و (تصريحية) ,
إما أن تساعدهم في إيصال شرح عنها او عدم معاتبتهم والتهجم عليهم ..

ليس كل انسان يولد نابغه , فكلنا مررنا بمثل هذه الامور واحتجنا الآخرين وشاورناهم ,

شكراً لك

رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 13-11-2013, 10:44 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 0
أَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداعأَحْمَدٌ محترف الإبداع

بعيدا عن الأخذ والرد في الموضوع .. محدثك تخصصة لغة عربية ولم يمر عليه الكتابة بالطريقة ( التصريحية )
التصريح فرع من فروع ( الاستعارة ) في التشبية ، والمقصود بها : حذف المشبه
وذكر شيء من لوازمه ، وهذا معروف لمن درس البلاغة ..


ولكن يمكن الدكتور طلب منهم الكتابة بالطريقة ( السردية ) والسرد يعني ( التتابع )
أو الكتابة في فكرة معينة بشكل متسلسل ومتواصل ومتتابع ..
ويمكن أخوك ماسمعها من الدكتور زين


وسلامتك : )


التعديل الأخير تم بواسطة أَحْمَدٌ ; 13-11-2013 الساعة 11:05 PM سبب آخر: عفوا .. حذف ( المشبه ) وليس ( المشبه به )
رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 14-11-2013, 03:57 PM
الصورة الرمزية عـز
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 16020
عـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداععـز محترف الإبداع

شكراً لك عزيزي احمد باذن الله الاحد اخوي راح يجيه لمكتبه يفهم منه الموضوع بالضبط

شكراً لكم أخواني ماقصرتم والله

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:23 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين