15-07-2008, 06:18 PM
|
|
عضو ماسي
|
|
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المملكه/ الخبر
المشاركات: 1,447
معدل تقييم المستوى: 38
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ مواطن
بيروت - تزايدت النقاشات داخل منتديات الدردشة الإلكترونية حول رأي مأذون مدينة جدة السعودية الشرعي أحمد المعبي بشأن "إجازة الزواج برضيعة والدخول بها عندما تبلغ التاسعة من العمر."
وقال المعبي في برنامج تلفزيوني، بثته قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC، مؤخرا ويمكن الاطلاع عليه أيضا على مواقع الدردشة بالفيديو مثل ******* وغيرها، ردا على أسئلة المتدخلين إنّ "الزواج قسمة وهو يتشكّل من أمرين مختلفين: إجراء العقد والبناء الذي هو موضوع آخر."
وأضاف "إنه من الممكن أن يعقد الرجل على فتاة يبلغ عمرها عاما واحدا على أن يبني بها لاحقا عندما تكون مهيأة لذلك."
واشترط لذلك حضور ولي أمرها، أي والدها، نيابة عنها. أما فيما يتعلق بسنّ الدخول فهو أمر مختلف."
وأوضح أنّ هذا الأمر يتحدد بناء على التقاليد والبيئة "ففي اليمن تتزوج الفتيات في سنّ التاسعة والعاشرة، وفي دول أخرى في سنّ السادسة عشرة. وبعض الدول حددت قوانين لسنّ الزواج تمنعه إذا كانت الفتاة لا تبلغ الثامنة عشرة."
وأكّد المعبي أنّه "لنا في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم قدوة وأسوة حسنة حيث عقد على عائشة عندما كانت تبلغ السادسة من العمر ثمّ دخل بها عندما كانت في التاسعة."
ومن الأسئلة التي طرحت على المعبي ما إذا كان يجيز زواج صبي في الثانية عشرة، من بنت في الحادية عشرة، فأجاب أنّه في حال "حضور الولي وهو الأب ويوافق على تزويج ابنته وفق الضوابط الشرعية فإنّه "من البديهي أن يكون الزواج شرعيا."
ورأى أنّه ليس لأفضل لوالد من أن يكون مطمئنا لمصير ابنته الصغيرة في حال سفره "حيث يزوجها لرجل يتولى حمايتها وتوفير مستلزماتها إلى أن تكون صالحة للبناء."
وعلى المنتديات الإلكترونية، تراوحت المداخلات بين الموافقة على آراء المعبي ومنتقد لها.
وفي الوقت الذي أكّد فيه بعض المتدخلين على أنّه ينبغي "الاقتداء بالرسول" رأى الكثيرون أنّ الزمن تغيّر وأنّه من غير الممكن عقد مثل هذه الزيجات حاليا.
وقال البعض إنّه حتى في الديانات الأخرى، كان مثل هذا الزواج مجازا لكنّ "بتغيّر الظروف والزمن تغيّرت المعطيات."
ومعروف عن المعبي إجازته لعدة أنواع من الزواج مثل زواج "الوناسة" و "المسيار"، و"زواج الإنجاب" و"المحارم" و"الفريند."
كما اعتبر، مؤخرا، زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد ..
الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم قدوتناا صحيح وتزوج ام المؤمنين عاائشة
ولكن هذه
وجهة نظري فقط .
- البنت ماالها راي تطلع ع الدنياا وهي متزوجه حتى احسااس الطفووله غاايب عنهاا
حصاانة الرجل يتزوج مصيااف الله يخلف بس
يكفيناا مشااكل المسياار بعد تطلع عليناا بالمصيااف
<<< بتزوج زواج ربيعي وخريفي
((-زواج الفصول الااربعة-))
دمتم بخيرر
|
في هذا الزمن خسئ ابن أمه ان يُقارن بخير البريه محمد ابن عبد الله
الحبيب المصطفي عندما تزوج السيده عائشه بعمر التسع سنوات فقد كانت أعقل من أم الاربعين خريفاً في وقتنا الراهن وهو كان خير البشر إطلاقاً
وان كانت هناك طقوس لهذا النوع من النكاح في اقطار المعموره فلن يوضع للمقارنه مع نهج هذا القطر وهو قبلة المسلمين ومنبر الاسلام ومنبع اجتهادات علماء الدين ومهبط الوحى والرسالات
وسبحان الله لا تكون للرجل الاُسوة الحسنه في الرسول صلى الله عليه وسلم الا في مسائل التعدد وما حُلل للرجل ولا يكد يسمع بفتوى تبيح له شئ من متاع الدنيا الا شمر عن ساعديه وحاجج الجميع بـ كلمة (الشرع معي)
الله المستعان ماذا ابقينا للروافض والله ان زواج المتعه المباح عندهم اخف وقعاً وقد كان مألوفاً لدى العرب قبل الاسلام
اخشى ان ياتي علينا بعد هذه الزواجات زواج النصف ساعه و زواج مشوار الطريق
كنت سابقا اقول ان من ترضى على نفسها ان تكون اداه متعه للرجل سواء مسيار او متعه او وناسه او غيرها من ما لم ينزل الله به من سلطان.. فتتحمل تبعات ذلك ولكن هذا الزواج ما ذنب الطفله فيه وماذا تملك لدفعه
حسبي الله ونعم الوكيل
انا مع التعدد وبشده ولكن بضوابط واسباب مقنِعه بكسر النون وليس مُقنَعه بفتح النون وعدل وهو العنصر الاهم
ما خلف الصدام المحتدم والدوان حول الحِلاق المقفله بين هذا التعسف والمطالبه بالمساوة الا تبني فتاوى عشوائيه والنظر في الملذات وليس التبعات
اللهم لا تكلنا الي من يفتي وفيه نفسه مآرب دنيويه
اللهم لا تكلنا الى من يقول كلمة حق ويريد بها باطل
اللهم لا تكلنا الى من اختبئ خلف عباءة بيضاء ولحية مُحناه وهو منافق
اللهم وكلنا الى من لا يخشى في قول الحق لومة لائم
اللهم تولى شيوخنا الأجلاء بن باز وبن عثيمين ومن تبعهم برحمتك فلم نسمع بهذه الفتاوى الغريبه بعصرهم
التعديل الأخير تم بواسطة دلوعة خالتها ; 15-07-2008 الساعة 06:35 PM
|