28-11-2013, 12:50 AM
|
عضو سوبر
|
|
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: تبوك
المشاركات: 449
معدل تقييم المستوى: 2742313
|
|
أربعة عشر موضع يكره فيها إلقاء السلام
السلام عليكم جميعاً ,,,
قال الشيخ محمد ابن عبدالقوي المرداوي في منظومة الآداب :
ويكره تسليم على متـــــــــــــــــــــــــشاغلٍ *** بذكرٍ وقرآنٍ وقول محمد
خطيبٍ وذي درسٍ ومن يبحثون في *** العلوم وذي الوعظ لنفع الموحد
مكرر فقه والمــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤذن بعده *** المصلي وذي طهرٍ لفعل تعبد
ودع آكلاً مع ذي الـــــــــتغوط ثم من *** يقاتل للأعداء في حربٍ جحد
----------------------------
قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله في شرحه إتحاف الطلاب
هذه المواضع التي يكره السلام فيها :
الموضع الأول : يكره التسليم على متحدث ; لأنه منشغل بالكلام مع غيره.
الموضع الثاني : "متشاغل بذكر" من تسبيح و تهليل و تلاوة قرآن.
الموضع الثالث : متشاغل بالحديث من قول محمد صلى الله عليه وسلم .
الموضع الرابع : السلام على الخطيب ، غير خطبة الجمعة ، فخطبة الجمعة يحرم الكلام فيها ، والسلام على الخطيب ، والسلام على المأمومين لايجوز ذلك.
الموضع الخامس : و ذي الدرس" يُلقي درساً في القرآن أو في الحديث ، أو في الفقه أو في النحو ، لا تسلم عليه ، بعض الناس إذا جاء للحلقة و الدرس قائم يُسلم و يرفع صوته ، وهذا مكروه ; لأن هذا يشغل المدرس ، و يشغل الجلوس و المستمعين ، و ينصرفون إليه.
الموضع السادس : "و من يبحثون في العلوم" و من يبحث عن مسألة من مسائل العلم ، لا تسلم عليه و تقطع بحثه ، هذا غير مشروع.
الموضع السابع : "وذي وعظ" و من يعظ الناس ، فلا تسلم إذا أتيت ، اجلس و استمع للموعظة ، و لا تسلم لانك تشغل الواعظ و تشغل المستمعين.
الموضع الثامن : مكرر الفقه و هو الذي يذاكر الفقه.
الموضع التاسع : المؤذن إذا كان يؤذن لا تسلم عليه و هو يؤذن ; لانك تقطع عليه الأذان.
الموضع العاشر : "المصلي" إذا جئت و واحد يصلي فلا تسلم عليه حتى يفرغ من صلاته ، ويروي أن النبي صلى الله عليه وسلم , سلم عليه أحد الصحابة و هو يصلي فرد عليه بالإشارة ، فلو سلم عليك و أنت تصلي ترد عليه بالإشارة.
الموضع الحادي عشر : "وذي طهر" الذي يتوضأ ، فلا تسلم عليه حتى يفرغ من وضوءه ، أما الذي يغتسل لغير العبادة للتبرد أو التنظيف ، فلا مانع من أنك تسلم عليه.
الموضع الثاني عشر : كذلك لا يشرع السلام على المشتغل بالأكل.
الموضع الثالث عشر : "مع ذي التغوط" و هذا أشد ، و هو الذي يتبول أو يتغوط لا تسلم عليه و هو على حاجته ; لانه يُكره للمتغوط أو المتبول أنه يتكلم في هذه الحالة ، فلا تسلم عليه.
الموضع الرابع عشر : "ثم من يقاتل للأعداء في حرب جحد" النوع الأخير المجاهد في حال القتال ، لاتسلم على المقاتل ; لانه مشغول عنك بالقتال ، لأعداء الله.
[ من كتاب إتحاف الطلاب بشرح منظومة الآداب ص 219 ].
|