تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > الأنظمة والقوانين السعودية

الملاحظات

الأنظمة والقوانين السعودية لا يقبل المواضيع الجديدة

استفسار مهم في موضوع السجل التجاري

الأنظمة والقوانين السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي الأول هو .. إذا أردت مثلا فتح مشغل نسائي أو محل تجاري فهل أستطيع فتح سجل تجاري باسمي وإلا لازم فتح السجل باسم...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 29-08-2008, 01:13 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 36
عاطل بس مماطل يستحق التميز

السلام عليكم
الاخت رينا بالنسبه لفتح سجل تجاري تقدرين تفتحين السجل بأسمك انتي لكن له شروط :ـ
1ـ ان تقومي بتعيين مدير يقوم بإدراة المؤسسه بوكاله شرعيه ــ هذا شرط مهم وإجباري .
2ـ عقد اجار المحل .
3ـ اذا اردتي اسم تجاري يعني ماتكون المؤسسه بإسمك الشخصي مثلأ ( مؤسسة فلانه بنت فلان ) تكون مثلأ ( مؤسسة البطالة التجاريه او للمقاولات أو.....) لابد من حجز الاسم ومن ثم اعلان في المركز الموحد بالوزاره .
4ـ صورة البطاقة الشخصيه . مع الاصل للمطابقة .
5ـ مبلغ 1000 ريال لإستخراج السجل التجاري .
6ـ مبلغ 900 ريال للإشتراك في الغرفه التجاريه .
7ـ تعبئة نماذج الطلب .
8ـ بالنسبه لسجل المشغل النسائي لا بد ان يكون عندك شهاده خياطه او تجميل

ولو رغبتي في استخراج سجل تجاري وانتي من الرياض راسليني على الخاص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
بالنسبه للعماله لو اردتي ان تقدمي على عماله تكون بأسم المؤسسه التجاريه التي استخرجتي السجل التجاري لها


تحيتي

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 29-08-2008, 01:39 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع

لاستخراج سجل تجاري لمؤسسة صغيرة مبتدئة على أن تديرها صاحبتها مع الرسوم

بالنسبة للمؤسسة الفردية,,عليكي تحديد نشاط المؤسسة حتى يتضح لي الأمر أكثر ..
وبالنسبة لإجرائات استخراج السجلات التجارية للمركز الرئيسي للمؤسسة و الفرع,,
هي على النحو التالي ::


أولاً: المؤسسة الفردية (المركز الرئيسي)

الوثائق اللازمة للتسجيل:

1-1 عقد الإيجار أو صك ملكية المحل.

1-2 صورة حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية ودفتر العائلة مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض بالتسجيل والمدير مع الأصل للمطابقة مع إحضار ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية على الصور وتقديم صورة التوكيل الشرعي الذي ينص على حق الوكيل في تقديم الطلب واستخرج سجل لموكله مع الأصل للمطابقة مع أصل التوكيل للمدير للمدير الذي ينص على حق المدير في إدارة المؤسسة

1-3 ترخيص من الجهات الحكومية بالنسبة للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيص لها.

1-4 صورة من بيان تحديد سلطات المدير والأعمال والتصرفات التي يجوز له مباشرتها والمحظورة عليه من صاحب المؤسسة مع إحضار ما يثبت مهنته.

1-5 شهادة من الجهة التعليمية بالانتظام بالدارسة في حالة كون طالب السجل طالباً.

1-6 وكالة شرعية لشخص سعودي من غير الموظفين الحكوميين باستكمال إجراءات التسجيل وإدارة المؤسسة في حالة كون طالب التسجيل امرأة.

1-7 تعبئة نموذج تعريف من مؤسستين قائمتين مسجلتين بالسجل التجاري.

1-8 في حالة سحب الحفيظة من قبل الأحوال المدنية يلزم إحضار دفتر العائلة مع الأصل وصورة البطاقة مع إحضار ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية في حالة عدم وجود دفتر العائلة أو حفيظة النفوس.

1-9 تقديم جميع المستندات في ملف علاقي.

1-10 شهادة أو رخصة من البلدية المختصة بوجود محل ثابت للمؤسسة.

1-11 صورة الوكالة الشرعية مع الأصل للمطابقة في حالة وجود وكيل مفوض.

1-12 إحضار شهادة خلو سوابق من الأدلة الجنائية في حالة كون النشاط خدمات عامة أو عقار.

1-13 هذا النموذج خاص لمن يحصل على السجل لأول مرة.

1-14 على من يتقدم للحصول على سجل تجاري أن يكون قد اكمل سن الثامنة عشر.


- إجراءات التسجيل :

2-1 يتقدم التاجر أو الوكيل المفوض بالتسجيل (بموجب وكالة شرعية) لمكتب السجل التجاري ويعبأ طلب تسجيل لمؤسسة فردية (نموذج رقم12) ويوقع عليه أمام الموظف المختص ويرفق معه المستندات المشار إليها في البند السابق وتوقيع الأفراد نموذج رقم 2/1 وشهادة التعريف نموذج رقم 2 أو نموذج رقم 2/3 في حالة كون المحل في قرية أو مركز (وكذلك التعهد بنموذج 2/4 وشهادة عدم الإفلاس نموذج رقم 2/5) وذلك بالنسبة للمكاتب العقارية ونموذج رقم 2/6 بالنسبة للخدمات العامة ونموذج الإقرار 2/7 بالنسبة للنساء.

2-2 بعد دراسة المستندات من الموظف المختص يتم تحويل مقدم الطلب إلى موظف الحاسب الآلي للاستعلام عن صاحب السجل والاسم التجاري ومن ثم يحال للبلدية لاحقا لملائمة الموقع والى الجريدة الرسمية وجريدة يومية للإعلان، وبعد مضي المدة المقررة وهي شهر دون أن يعترض أحد يتم تحويله إلى البنك لتسديد الرسوم، وبعد تقديم الإيصال الدال على سداد الرسوم إلى الموظف المختص يتم أتحاذ الإجراءات الداخلية للتسجيل ويبلغ مقدم الطلب بالموعد الذي يحضر فيه لاستلام شهادة السجل التجاري.

2-3 لمن تكون مهنته موظف أهلي يطلب منه إحضار موافقة خطية من مرجعة باستخراج سجل تجاري ومزاولة التجارة مصدق من الغرفة التجارية.

ثانياً: نماذج طلب فروع المؤسسة الفردية
1- الوثائق اللازمة للتسجيل:

1-1 تقديم شهادة من الزكاة والدخل توضح موقفه الزكوي أو الضريبي

1-2 عقد الإيجار أو صك ملكية المحل.

1-3 صورة حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية ودفتر العائلة مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض بالتسجيل والمدير مع الأصل للمطابقة على الصور وتقديم أصل التوكيل الشرعي الذي ينص على حق الوكيل في تقديم الطلب وما يثبت المهنة من الأحوال المدنية في حال عد أحضار دفتر العائلة أو حفيظة النفوس.

1-4 ترخيص من الجهات الحكومية بالنسبة للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيص لها.

1-5 شهادة من الجهة التعليمية بالانتظام بالدراسة في حالة كون طالب السجل طالباً.

1-6 وكالة شرعية لشخص سعودي من غير الموظفين الحكوميين باستكمال إجراءات التسجيل وإدارة المؤسسة في حالة كون طالب السجل امرأة.

1-7 حضور صاحب السجل أو وكيله بتوكيل شرعي خاص أو عام ينص فيه صراحة على تفويض الوكيل في تقديم الطلبات واستكمال إجراءات التسجيل.

1-8 صورة السجل التجاري.

1-9 إحضار خطاب اعتماد الدفاتر التجارية من الغرفة التجارية والصناعية طبقاً لنظام الدفاتر التجارية.

1-10 في حالة كون السجل الرئيسي خارج مقر مكتب السجل التجاري يلزم تعبئة تعريف من مؤسستين وتعيين مدير سعودي من غير الموظفين الحكوميين لفرع المؤسسة.

1-11 رخصة من البلدية تحدد الموقع ***** المفعول.

1-12 تقديم جميع المستندات في ملف علاقي.

1-13 صور من شهادة الاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية للمركز الرئيسي ***** المفعول.

1-14 إحضار شهادة خلو سوابق من الأدلة الجنائية في حالة كون النشاط خدمات عامة أو عقار.

1-15 تقديم خطاب نسبة السعودة من مكتب العمل.

2- إجراءات التسجيل (الفرع)

2-1 يتقدم التاجر أو وكيل المفوض (بموجب وكالة شرعية) لمكتب السجل التجاري المقيد به السجل الرئيسي ويعبأ طلب تسجيل فرع لمؤسسة فردية (نموذج رقم 13) ويوقع عليه أمام الموظف المختص ويرفق معه المستندات المشار إليها في البند السابق.

2-2 في حالة افتتاح فرع داخل المنطقة التي يتبعها السجل الرئيسي للمؤسسة يتم تدقيق المستندات من الموظف المختص ويحول مقدم الطلب إلى موظف الحاسب الآلي للاستعلام عن السجل الرئيسي والفروع، ثم تحويله إلى البنك لتسديد الرسوم، وبعد أن يقدم إيصال سداد الرسوم إلى الموظف المختص يتم اتخاذ الإجراءات الداخلية للتسجيل ويبلغ مقدم الطلب بالموعد الذي يحضر فيه لاستلام شهادة السجل التجاري.

2-3 في حالة افتتاح خارج المنطقة التي يتبعها السجل التجاري يتم تدقيق المستندات من الموظف المختص ويحول مقدم الطلب إلى موظف الحاسب للاستعلام عن السجل الرئيسي وعدد الفروع، ثم يتم الكتابة لفرع الوزارة المختص بالرقم التسلسلي لفرع المؤسسة لاستكمال إجراءات القيد لديه وعلى مقدم الطلب مراجعة فرع الوزارة لتسديد الرسوم واستلام شهادة السجل عند صدورها.

2-4 لمن تكون مهنته موظف أهلي يطلب منه إحضار موافقة خطية من مرجعه باستخراج سجل تجاري ومزاولة التجارة مصدق من الغرفة التجارية.

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 29-08-2008, 02:48 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 36
عاطل بس مماطل يستحق التميز

اختي المستشاره والله انك طولتيها وهي قصييييييييييره

انا موظف في وزارة التجاره والصناعه واكثر اللي كتبتيه كلام مكتوب في موقع الوزاره وكلام يخلي الواحد يدوخ الشروط انا كتبتها باختصار
1ـ عقد اجار او صلك ملكيه .
2ـ تعيين مدير بوكاله شرعيه . بحيث يدير امور المؤسسه
3ـ تعبئة النماذج ـ
4ـ بالنسبه لنشاط مشغل نسائي لا بد من وجود شهادة تفصيل او تجميل من معهد مهني نسائي .
5ـ مبلغ 1900 رسوم حكومية واشتراك الغرفه التجاريه .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد

رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 30-08-2008, 06:42 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 199
معدل تقييم المستوى: 195443
رينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداعرينا محترف الإبداع

جزاك الله خير أخوي عاطل بس مماطل على ردك وإيضاحك
وشكرا على مبادرتك الطيبة .. لكن أنا مو من الرياض
وفقك الله في دينك ودنياك .

جزاك الله خير أختي المستشاره على ردك وإيضاحك
وفقك الله في دينك ودنياك .


اقتباس:
بالنسبه لنشاط مشغل نسائي لا بد من وجود شهادة تفصيل او تجميل من معهد مهني نسائي .
اقتباس:
يعني لازم تكون صاحبة المشغل عندها شهادة خياطة أو تجميل ؟ لأن أنا ماعندي هذي الشهادة لأن شهادتي بكالوريوس رياضيات تربوي "بامتياز" ، وهل تكفي شهادة دورة تجميل مثلا لو أخذت دورة في أحد المعاهد أو الجمعيات ؟
لكن أنا أشوف مدرسات ومديرات مدارس فاتحين لهم مشاغل نسائية .. يعني ماعندهم شهادات تجميل أو خياطة .. كيف ؟

اقتباس:
ان تقومي بتعيين مدير يقوم بإدراة المؤسسه بوكاله شرعيه ــ هذا شرط مهم وإجباري
إذا كان النشاط مشغل نسائي أو محل ملابس جاهزة نسائي "مغلق" لازم يكون فيه مدير يدير المؤسسة .. يعني مايصير أنا اللي أدير المشروع؟


أشكركم جميعا .

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الأنظمة والقوانين السعودية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:16 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين