تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

آحاديث نبوية كل عضو يدخل يضع حديث ولكم الاجر "فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين"

إستراحة الأعضـاء

* بسم الله الرحمن الرحيم * كيفكم آخواني ، آن شاء الله بخير : آخواني آخواتي الموضوع باين من عنوانه لنجعل ايدينا شاهدتاً لنا لا علينا امين يارب * كل...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 06:46 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع
Thumbs up آحاديث نبوية كل عضو يدخل يضع حديث ولكم الاجر "فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين"

* بسم الله الرحمن الرحيم *

كيفكم آخواني ، آن شاء الله بخير :

آخواني آخواتي الموضوع باين من عنوانه لنجعل ايدينا شاهدتاً لنا لا علينا امين يارب *

كل عضو يدخل يرد بحديث نبوي شريف ولكم الاجر ان شاء الله ، فلنجعل الموضوع منه فائده تعم علينا ان شاء الله

" فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين "

  #2 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 06:53 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

حديث: حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ

المعنى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث مخرج في الصحيحين، ومعناه أن من أراد دخول الجنة فعليه أن يفعل ما تكرهه نفسه من الطاعات وتحمل مشاق العبادات، وأما النار فطريق دخولها هو فعل ما تشتهيه النفس من المحرمات والمعاصي، وقد أوضح الإمام النووي ـ رحمه الله ـ معنى الحديث أتم إيضاح، فقال في شرحه على صحيح مسلم: قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ ـ هَكَذَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ: حفت ـ ووقع في البخاري: حفت ـ ووقع فيه أَيْضًا: حُجِبَتْ ـ وَكِلَاهُمَا صَحِيحٌ، قَالَ الْعُلَمَاءُ: هَذَا مِنْ بَدِيعِ الْكَلَامِ وَفَصِيحِهِ وَجَوَامِعِهِ الَّتِي أُوتِيَهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ التَّمْثِيلِ الْحَسَنِ، ومعناه لا يوصل الْجَنَّةَ إِلَّا بِارْتِكَابِ الْمَكَارِهِ وَالنَّارَ بِالشَّهَوَاتِ، وَكَذَلِكَ هُمَا مَحْجُوبَتَانِ بِهِمَا، فَمَنْ هَتَكَ الْحِجَابَ وَصَلَ إِلَى الْمَحْجُوبِ، فَهَتْكُ حِجَابِ الْجَنَّةِ بِاقْتِحَامِ الْمَكَارِهِ، وَهَتْكُ حِجَابِ النَّارِ بِارْتِكَابِ الشَّهَوَاتِ، فَأَمَّا الْمَكَارِهُ فَيَدْخُلُ فِيهَا الِاجْتِهَادُ فِي الْعِبَادَاتِ وَالْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهَا وَالصَّبْرُ عَلَى مَشَاقِّهَا وَكَظْمُ الْغَيْظِ وَالْعَفْوُ وَالْحِلْمُ وَالصَّدَقَةُ وَالْإِحْسَانُ إِلَى الْمُسِيءِ وَالصَّبْرُ عَنِ الشَّهَوَاتِ وَنَحْوُ ذَلِكَ، وَأَمَّا الشَّهَوَاتُ الَّتِي النَّارُ مَحْفُوفَةٌ بِهَا فَالظَّاهِرُ أَنَّهَا الشَّهَوَاتُ الْمُحَرَّمَةُ كَالْخَمْرِ وَالزِّنَا وَالنَّظَرِ إِلَى الْأَجْنَبِيَّةِ وَالْغِيبَةِ وَاسْتِعْمَالِ الْمَلَاهِي وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَأَمَّا الشَّهَوَاتُ الْمُبَاحَةُ: فَلَا تَدْخُلُ فِي هَذِهِ لَكِنْ يُكْرَهُ الْإِكْثَارُ مِنْهَا مَخَافَةَ أَنْ يَجُرَّ إِلَى الْمُحَرَّمَةِ أَوْ يُقَسِّي الْقَلْبَ أَوْ يَشْغَلَ عَنِ الطَّاعَاتِ أَوْ يُحْوَجَ إِلَى الِاعْتِنَاءِ بتحصيل الدنيا. انتهى.
وبدوام المجاهدة يصير المكروه للشخص من الطاعة محبوبا، فيؤدي الحق سماحة لا كظما، وطواعية لا كرها، ولكن هذه المنزلة لا يوصل إليها إلا بمصابرة النفس ومجاهدتها، كما أوضحناه في الفتوى رقم: 139680.
والله أعلم.




التعديل الأخير تم بواسطة كاسبر نجد ; 18-07-2014 الساعة 06:56 AM
  #3 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 06:59 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

قال صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا

المعنى :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر أن الحرمان المذكور في الحديث ينطبق على من اجتمعت في حقهن تلك الصفات. وإن كان هذا لا يعني رفع الإثم عمن أتت بصفة واحدة منها على الوجه المحرم، فإن كل صفة منها توجب إثما.
وقد تقدم المراد بالحرمان في الفتوى رقم
: 79561. وانظر أيضا لمزيد الفائدة الفتويين التاليتين: 166501 ، 137828.
والله أعلم.



  #4 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 07:04 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ،

المعنى :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ورد هذا الحديث كذلك في الصحيحين من حديث أبي موسى رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.


<h5 style="line-height: 150%; text-align: justify;">قال السندي: قَوْلُهُ: (كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ) جُعِلَتِ الْكَلِمَةُ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ بِاعْتِبَارِ أَنَّ قَائِلَهَا يَمْلِكُهَا بِسَبَبِهَا، وَفِي النِّهَايَةِ، أَيْ: أَجْرُهَا مُدَّخَرٌ لِقَائِلِهَا وَالْمُتَّصِفُ بِهَا كَمَا يُدَّخَرُ الْكَنْزُ. انتهى.
وقال الصنعاني في السبل مبينا معنى كونها كنزا من كنوز الجنة: أَيْ أَنَّ ثَوَابَهَا مُدَّخَرٌ فِي الْجَنَّةِ وَهُوَ ثَوَابٌ نَفِيسٌ كَمَا أَنَّ الْكَنْزَ أَنْفَسُ أَمْوَالِ الْعِبَادِ، فَالْمُرَادُ مَكْنُونُ ثَوَابِهَا عِنْدَ اللَّهِ لَكُمْ، وَذَلِكَ لِأَنَّهَا كَلِمَةُ اسْتِسْلَامٍ وَتَفْوِيضٍ إلَى اللَّهِ، وَاعْتِرَافٍ بِالْإِذْعَانِ لَهُ، وَأَنَّهُ لَا صَانِعَ غَيْرَهُ، وَلَا رَادَّ لِأَمْرِهِ، وَأَنَّ الْعَبْدَ لَا يَمْلِكُ شَيْئًا مِنْ الْأَمْرِ. انتهى.
والله أعلم.


( الــــفـــــتوى )




</h5>

  #5 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 07:21 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار. رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني



المعنى :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار. رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.
ومعناه -كما قال العلماء- أن المسلم إذا هجر أخاه المسلم فوق ثلاث لحظ من حظوظ الدنيا ومات مصرا على ذلك قبل أن يتوب منه فهو من عصاة الموحدين المصلين الذين يستحقون العقوبة بالنار حسب معصيتهم، وهو في مشيئة الله تعالى إن شاء عامله بما أوعد به، وإن شاء تفضل عليه بالمغفرة، قال الملا قاري: فَمِنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ـ ظَاهِرُهُ وَلَوْ سَاعَةً، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِمَا فَوْقَ الثَّلَاثِ الْأَرْبَعَ، لِأَنَّهُ بِهِ يَتِمُّ زِيَادَةُ عَدَدِ الْمَعْدُودِ فَتَأَمَّلْ: فَمَاتَ ـ أَيْ: عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ مِنْ غَيْرِ تَوْبَةٍ: دَخَلَ النَّارَ ـ قَالَ التُّورِبِشْتِيُّ: أَيِ اسْتَوْجَبَ دُخُولَ النَّارِ، فَالْوَاقِعُ فِي الْإِثْمِ كَالْوَاقِعِ فِي الْعُقُوبَةِ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ.
وقال ابن علان: فمن هجر فوق ثلاث فمات ـ مصرا على الهجر والقطيعة: دخل النار ـ إن شاء الله تعذيبه مع عصاة الموحدين، أو دخل النار خالدا مؤبدا إن استحل ذلك مع علمه بحرمته والإجماع عليها.
وجاء في شرح سنن أبي داود للبدر: وفي الحديث: أن من هجر فوق ثلاث ـ أي: لحظّ الدنيا ـ فمات دخل النار، أي: إذا مات من غير توبة، ومعلوم أن دخول النار إذا حصل لصاحب المعصية ليس دخولاً يترتب عليه خلود، وإنما هو دخول مؤقت يخرج منه بعدما يعاقب على ما اقترفه من الذنب، وهذا إن لم يشأ الله عز وجل العفو عنه، وإن عفا عنه فإنه لا يدخل النار ولكن من استحق النار لذنب اقترفه ولم يتجاوز الله عنه فإنه إذا دخلها لا بد وأن يخرج منها، ولا يبقى في النار أبد الآباد إلا الكفار الذين هم أهلها، والذين لا سبيل لهم إلى الخروج منها.
ومما ذكر يتبين لك أن الحديث المشار إليه يدخل في عمومه كل من هجر أخاه فوق ثلاث ولو كان محافظا على الصلاة.
والله أعلم.


( الـــــفـــــــــــتوى )




  #6 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 07:24 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

إحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ فإنها تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ فَرَسٍ ،

المعنى :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد روى الإمام أحمد عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَتْ: مَرَّ بِي ذَاتَ يَوْمٍ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ وَضَعُفْتُ، أَوْ كَمَا قَالَتْ، فَمُرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ وَأَنَا جَالِسَةٌ، قَالَ: سَبِّحِي اللهَ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَإِنَّهَا تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ رَقَبَةٍ تُعْتِقِينَهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ، فإنها تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ، تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَكَبِّرِي اللهَ مِائَةَ تَكْبِيرَةٍ، فَإِنَّهَا تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ بَدَنَةٍ مُقَلَّدَةٍ مُتَقَبَّلَةٍ، وَهَلِّلِي اللهَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ، قَالَ ابْنُ خَلَفٍ: أَحْسِبُهُ قَالَ، تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَلَا يُرْفَعُ يَوْمَئِذٍ لِأَحَدٍ مِثْلُ عَمَلِكَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتِ بِهِ. وقد حسنه المنذري والهيثمي والألباني. وراجع الفتوى رقم: 135027.
ومعنى: (وَاحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ، فإنها تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ، تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللهِ): أي: من حمد الله مائة مرة، فإن له من الأجر مثل أجر من جهز مائة فرس عليها سرجها ولجامها لحمل المجاهدين في سبيل الله.
وأما من حمد الله خمسين مرة هل يكون له من الأجر مثل من جهز خمسين فرسا؟ فنقول: لم نقف على من ذكر ذلك من أهل العلم، فنبقى على القاعدة العامة في أن مقدار الثواب لا مجال لمعرفته عن طريق الاجتهاد. قال أبو الحسن عبيد الله المباركفوري في (مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح): لا مجال للاجتهاد في بيان ثواب الأعمال، ومقداره، وكيفيته. انتهى.
ولكن لا يخفى أن من عمل صالحا فسيجزى عليه خيرا؛ لقوله تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {النحل:97}.
والله أعلم.


( الـــــفــــــتوى )

  #7 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 07:38 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. رواه مسلم، وغيره

المعنى :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنرجو الله أن يتقبل منك غيرتك للدين، ونهيك عن المنكر، واعلمي أن واجب المسلم إذا رأى منكرًا أن يغيره حسب الطاقة؛ امتثالًا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. رواه مسلم، وغيره.
ولكنه لا بد من الرفق واللين، والبعد عن التكفير فيما كان لا يصل لدرجة الكفر، ففي الصحيحين من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب الرفق في الأمر كله.
وأخرج مسلم في صحيحه عن جرير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يحرم الرفق يحرم الخير.
وفي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه.
وقد أمر الله موسى وهارون - عليهما السلام - باللين في القول مع أعتى الطغاة وهو فرعون، فقال تعالى: اذْهَبْا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى* فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى [طـه:43-44].
وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التكفير كما في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر مرفوعًا: أيما رجل قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما. وزاد مسلم في رواية: إن كان كما قال؛ وإلا رجعت عليه. وفي لفظ آخر عند مسلم: إذا كفر الرجل أخاه، فقد باء بها أحدهما.
وهذا الحديث يفيد وقوعك في الإثم، ولكنه لا يصل لدرجة الكفر، فقد نص أهل العلم أن لفظة الكفر في الحديث محمولة على الكفر الأصغر، واستدلوا بحديث ثابت بن الضحاك عند البخاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولعن المؤمن كقتله، ومن رمى مؤمنًا بالكفر فهو كقتله.
والقتل ليس كفرًا، وقد شبه به تكفير المؤمن، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاستقامة: فقد سماه أخًا حين القول، وقد قال: فقد باء بها، فلو خرج أحدهما عن الإسلام بالكلية لم يكن أخاه. انتهى.
وقال ابن قدامة في المغني: هذه الأحاديث على وجه التغليظ والتشبيه بالكفار، لا على وجه الحقيقة. انتهى.
هذا عن معنى الحديث والمراد بالكفر فيه، والتوبة من هذا الذنب كالتوبة من سائر الذنوب.
والله أعلم.


( الــــــــــــفتوى )



  #8 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 07:54 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ، إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ.

المعنى :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالحديث الذي أشرت إليه وارد في فضل الصيام عموما ـ كما هو الظاهر ـ فلم نقف على ما يدل على خصوصيته بالفرض دون النفل؛ ولأن عبارة " الصيام " معرفة بأل، وبالتالي فهي من صيغ العموم كما ذكرنا في الفتوى رقم: 8101 إضافة إلى أن بعض أهل العلم قد نبه على شمول هذا الحديث لكل صوم، فيشمل صوم الدهر، وهو من صيام التطوع.
فقد قال الباجي في المنتقى متحدثا عن صيام الدهر: وهذا كما قال إن جماعة من أهل العلم يقولون لا بأس بصيام الدهر لمن قوي عليه، ولم يرده ذلك إلى الضعف، وأفطر الأيام التي نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صومها. وقال هذا جمهور الفقهاء، وقال أهل الظاهر: لا يجوز ذلك، ومن فعله آثم. والدليل على ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به» ولم يخص صوما من صوم. انتهى.
والله أعلم.


( الــــــــــــــــفتوى )




  #9 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 08:02 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المدينة :

من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله

المعنى :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالحديث المشار إليه، متفق عليه عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- والمقصود بالمعاصي التي تستوجب اللعن الوارد فيه هي قوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث فيها -المدينة- حدثا. أي أمرًا منكرًا ليس معروفًا في السنة. أو آوى محدثا. أي صاحب الحدث الذي جاء ببدعة في الدين.
وقال ابن حجر في فتح الباري: وَالْمُرَادُ بِالْحَدَثِ، وَالْمُحْدِثِ: الظُّلْمُ، وَالظَّالِمُ عَلَى مَا قِيلَ. أَوْ مَا هُوَ أَعَمُّ مِنْ ذَلِكَ. قَالَ عِيَاضٌ: وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا عَلَى أَنَّ الْحَدَثَ فِي الْمَدِينَةِ مِنَ الْكَبَائِرِ، وَالْمُرَادُ بِلَعْنَةِ الْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ الْمُبَالَغَةُ فِي الْإِبْعَادِ عَنْ رَحْمَةِ اللَّهِ. قَالَ: وَالْمُرَادُ بِاللَّعْنِ هُنَا الْعَذَابُ الَّذِي يَسْتَحِقُّهُ عَلَى ذَنْبِهِ فِي أَوَّلِ الْأَمْرِ، وَلَيْسَ هُوَ كَلَعْنِ الْكَافِرِ. انتهى.
وجاء في شرح مسلم للنووي: قَالَ الْقَاضِي: مَعْنَاهُ مَنْ أَتَى فِيهَا إِثْمًا، أَوْ آوَى مَنْ أَتَاهُ وَضَمَّهُ إِلَيْهِ، وَحَمَاهُ... وَالْمُرَادُ بِاللَّعْنِ هُنَا الْعَذَابُ الَّذِي يَسْتَحِقُّهُ عَلَى ذَنْبِهِ، وَالطَّرْدُ عَنِ الْجَنَّةِ أَوَّلُ الْأَمْرِ، وَلَيْسَتْ هِيَ كَلَعْنَةِ الْكُفَّارِ الَّذِينَ يُبْعَدُونَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ الْإِبْعَادِ. اهـ.
والله أعلم.


( الــــــــــــــفتوى )



  #10 (permalink)  
قديم 18-07-2014, 10:37 AM
الصورة الرمزية كاسبر نجد
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: * ف قـلبٌ ـالـغآلـية *
المشاركات: 2,024
معدل تقييم المستوى: 5314331
كاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداعكاسبر نجد محترف الإبداع

أخرج الترمذي عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت، يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همك، ويغفر ذنبك .



المعنى :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أخرج الترمذي عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت، يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همك، ويغفر ذنبك. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
ومعنى قوله: فكم أجعل لك من صلاتي؟ أي بدل دعائي الذي أدعو به لنفسي. قاله القاري.
وقال المنذري في الترغيب: معناه أكثر الدعاء، فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك؟ قال: ما شئت ـ أي اجعل مقدار مشيئتك، قوله: قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: يعني من دعائي، فإن الصلاة في اللغة هي الدعاء، قال تعالى: وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ {التوبة: 103} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم صل على آل أبي أوفي ـ وقالت امرأة: صل علي يا رسول الله وعلى زوجي، فقال صلى الله عليه وسلم: صلى الله عليك وعلى زوجك ـ فيكون مقصود السائل أي يا رسول الله: إن لي دعاء أدعو به استجلب به الخير وأستدفع به الشر، فكم أجعل لك من الدعاء؟ قال: ما شئت، فلما انتهى إلى قوله: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: صلى الله عليه وسلم: إذا تكفى همك، ويغفر ذنبك ـ وفي الرواية الأخرى: إذا يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ـ وهذا غاية ما يدعو به الإنسان من جلب الخيرات ودفع المضرات، فإن الدعاء فيه تحصيل المطلوب واندفاع المرهوب. اهـ.
وقال في موضع آخر: فإن هذا له دعاء يدعو به، فإذا جعل مكان دعائه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كفاه الله ما أهمه من أمر دنياه وآخرته، فإنه كلما صلى عليه مرة صلى الله عليه عشراً، وهو لو دعا لآحاد المؤمنين لقالت الملائكة: آمين ولك بمثله، فدعاؤه للنبي صلى الله عليه وسلم أولى بذلك. اهـ.
ويشرع أن تخصص لهذه الصلاة وقت الدعاء الذي كنت تدعو به لنفسك، كما كان أبي ـ رضي الله عنه ـ يخصص وقت الليل، وأما أن تترك الدعاء لنفسك: فهو خلاف الشرع، فهناك أدعية مطلوبة في الصلاة وبعدها، وفي الحياة اليومية لا ينبغي تركها، فقد جاء في تحفة الأحوذي: قال القاري: وللحديث روايات كثيرة، وفي رواية قال: إني أصلي من الليل ـ بدل: أكثر الصلاة عليك ـ فعلى هذا قوله: فكم أجعل لك من صلاتي؟ أي بدل صلاتي من الليل. انتهى.
وقال الشيخ العثيمين في الكلام على الحديث المذكور ما لفظه: هناك احتمالان:
الاحتمال الأول: وإليه ذهب شيخ الإسلام ـ فيما أظن ـ أن الرسول كان يعلم له دعاءً معيناً، فأراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يجعل دعاءً معيناً كله للرسول عليه الصلاة والسلام.
والوجه الثاني: أن يقال: المراد أنك تشرك النبي عليه الصلاة والسلام في كل دعاء تدعوه، وإلا فإن من المعلوم أن الإنسان لو أخذ بظاهر الحديث لكان لا يقول: رب اغفر لي، ولا يقول: اللهم ارحمني، ولا يقول: اللهم ارزقني، بل يقول: اللهم صل على محمد، ويكفى الهم، وهذا خلاف ما جاءت به الشريعة، الإنسان مأمور أن يدعو لنفسه في السجود، وفي الجلسة بين السجدتين، وفي دعاء الاستفتاح على أحد الوجوه التي وردت فيه، فهذا يحمل على المعنيين إما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعلم أنه يدعو بدعاء معين فأراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يجعله للرسول، وإما أن يشركه معه في دعائه، فكأنه قال صلاتي كلها يعني: كلما دعوت لنفسي صليت عليك. انتهى.
والله أعلم.


( الـــــــــفتوى )




موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء


الكلمات الدلالية (Tags)
احاديث.نبوية.شريفه.يومياً.حديث

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:11 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين