20-08-2014, 09:48 AM
|
|
عضو متواصل
|
|
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 31717
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على نبينا محمد المبعوث رحمة للعآلمين
أولا احب اشكرك ع طرحك لهالموضوع
ثانيا اشكر المشاركين من كلا الجنسين
ثالثا انا مرهقة من السهر وفيني النوم واكتب فاتحة عين و مغمضة عين
رابعا أنا أعششششششق هذا الفيسس الله يخليه لي ...
خامسا نخش بالموضوع
اقتباس:
تعريف الاختلاط في اللغة مشتق من الخلط ، قال ابن منظور في لسان العرب: خلط الشيء بالشيء فاختلط : مزجه واختلطا .
والاختلاط اصطلاحا هو اجتماع الرجال والنساء بمكان واحد دون مراعاة من الجميع لضوابط الشرع ، وهو مما قد يكون سببا إلى الفاحشة والعياذ بالله .
قال سيد قطب رحمه الله في تفسيره الظلال: الفواحش: جمعها لأن هذه الجريمة ذات مقدمات وملابسات كلها فاحشة مثلها ، فالتبرج ، والتهتك والاختلاط المثير ، والكلمات والإشارات والحركات والضحكات الفاجرة ، والإغراء والتزيين والاستثارة ، كلها فواحش تحيط بالفاحشة الأخيرة ، وكلها فواحش منها الظاهر ومنها الباطن ، منها المستسر في الضمير ومنها البادي في الجوارح ، منها المخبوء المستور ومنها المعلن المكشوف ، وكلها مما يحطم قوام الأسرة وينخر في جسم الجماعة ، فوق ما يلطخ ضمائر الأفراد ، ويحقر من اهتماماتهم ، ومن ثم جاءت بعد الحديث عن الوالدين والأولاد . انتهى منه بتصرف يسير .
وقد بينا حكم الاختلاط, وعواقبه, ومتى يجوز, وشروط الجواز, وضوابطه, وغير ذلك مما يتعلق به, وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية : 3539 ، 35079 ، 48092 ، 4030 ، 9855 ، 8975 .
والله أعلم .
|
<< منقول من موقع إسلام ويب ..
اقتباس:
حكم عمل المرأة في مكان مختلط
س _ هل يجوز العمل للفتاة في مكان مختلط مع الرجال علماً بأنه يوجد غيرها من الفتيات في نفس المكان ؟
جـ _ الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية . فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ، ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة للرجال ، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجل من النساء ، ولا حياء عند النساء من الرجال ، وهذا ( أعني الاختلاط بين الرجال والنساء ) خلاف ما تقضية الشريعة الإسلامية ، وخلاف ماكان عليه السلف الصالح ، ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكاناً خاصاً إذا خرجن إلى مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال ، كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ) . وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة، فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا الاختلاط ، والذي أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون على الرجال كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) . فنحن والحمد لله _ نحن المسلمين _ لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ويجب أن نحمد الله _ سبحانه وتعالى _ أن من علينا بها ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ويجب أن نعلم أن من نفروا عن صراط الله _ عز وجل _ وعن شريعة الله فإنهم على ضلال ، وأمرهم صائر إلى الفساد ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ولكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد ، نسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة .
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى من موقع صيد الفوائد
http://www.saaid.net/female/f8.htm
|
سادسا الاختلاط احيانا يضطر الجنسين للخلوة . وهو الاختلاء يعني الانفراد يعني يصير الرجال والحرمة لحالهم بعيد عن اعين الناس بغرفة عشان يكتبون ورقة او يضبطون شيء بس حكمها شرعا محرم فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : لايخلون رجل بإمرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ..
وتكون الخلوة جائزة اذا كان فيه محرم مع المرأة ابوها اخوها عمها خالها ولدها ولد اخوها=اختها زوجها ولد زوجها ...الخ من المحارم
سابعا القصة اللي قالها الرجال المنوم في المستشفى ، انا افضل البعد عن الظن فإن بعض الظن إثم ولازم نحسن الظن فهو من الدين . لما قالت ولدك دحوم منه / يمكن تتكلم عن زوجها ، فيه دكاترة يتزوجون دكتورات او ممرضات المهم فيه ازواج يشتغلون بمكان عمل واحد , واللي حصل ان يمكن زوجها نقلوه من القسم ذا لذاك وممكن مافيه استقرار عاطفي وثقة بحكم المكان المختلط والغيرة المغروسة فطريا بالمرأة على زوجها سبب في تخوفها من محادثة الشخص المجهول مع نوف ( زميلة عمل ) .. وهي مو حابة يشتغل بعيد عن عينها ومراقبتها في قسمها ..<< كل هذا محض افتراض
ثامنا
اقتباس:
قد سبقني الأخوة إلى أثر سعيد بن المسيب...
ودونك المتفق عليه عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء .
وأذكر كلاماً لابن الجوزي في كتابه الماتع صيد الخاطر...((من قرُب الفتنة بعد عن السلامة))
وإليك أخي مرادك:
عن أشعث بن سليم قال: سمعت رجاء بن حيوة، عن معاذ بن جبل قال: ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم، وستبتلون بفتنة السراء، وأخوف ما أخاف عليكم: فتنة النساء إذا تسورن الذهب، ولبسن رباط الشام، وعصب اليمن، فأتعبن الغني، وكلفن الفقير ما لا يجد ...صفة الصفوة 1/ 497
========================================
وعن عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثنا إبراهيم بن الحسن الباهلي، حدثنا حماد بن زيد قال: قال يونس بن عبيد: ثلاثة احفظوهن عني: لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن، ولا يخلون أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن، ولا يمكن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء .....سير أعلام النبلاء6/ 293.
========================================
وقال عباس الدوري: كان بعض أصحابنا يقول:
كان سفيان الثوري كثيراً ما يتمثل بهذين البيتين:
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها *** من الحرام ويبقى الوزر والعار
تبقى عواقب سوء في مغبتها*** لا خير في لذة من بعـدها النار
========================================
ذكر في ترجمة ابن عمر أنه لم يدخل بابًا خصصه النبي صلى الله عليه وسلم للنساء حتى مات ...
========================================
وحذر العلاء بن زياد فقال: (ولا تتبع بصرك رداء امرأة فإن النظر تجعل في القلب شهوة).
========================================
قول أحد الصالحين لابنه: "يا بني! امش وراء الأسد والأسود -وراء الأسد والحية والثعبان- ولا تمش وراء امرأة".
========================================
قال سفيان: كان الربيع بن خثيم يغض بصره، فمر به نسوة، فأطرق إطراقاً شديداً، حتى ظن النسوة أنه أعمى، فتعوذن بالله من العمى.
========================================
وخرج حسان بن أبي سنان إلى العيد، فقيل له لما رجع: يا أبا عبد الله ! ما رأينا عيداً أكثر نساءً منه. فقال: ما تلقتني امرأة حتى رجعت. وقالت له امرأته: كم من امرأة حسناء قد نظرت اليوم؟! فلما أكثرت عليه، قال: ويحك.. ويحك! ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندكِ حتى رجعت إليكِ.
========================================
عبد الله بن أبي الهذيل ، قال: دخل عبد الله بن مسعود على مريض يعوده، ومعه قوم، وفي البيت امرأة، فجعل رجل من القوم ينظر إلى المرأة، فقال عبد الله رضي الله عنه وأرضاه: [لو انفقأت عينه، لكان خيراً له] لو انفقأت عينه وكانت مصيبة فاحتسب عند الله لكان خيراً له من النظر واستعمال البصر في المعصية،
========================================
|
اقتباس:
فهذه مشاركة متواضعة أرجو أن تكون مفيدة:
قال ابن جرير: حدثني يحيى بن إبراهيم المسعودي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده، عن الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود في هذه الآية: { كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } قال: كانت امرأة ترعى الغنم، وكان لها أربعة أخوة، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب. قال: فنزل الراهب ففجَر بها، فحملت، فأتاه الشيطان فقال له: اقتلها ثم ادفنها، فإنك رجل مُصدَّق يسمع قولك. فقتلها ثم دفتها. قال: فأتى الشيطانُ إخوتها في المنام فقال لهم: إن الراهب صاحب الصومعة فجَر بأختكم، فلما أحبلها قتلها ثم دفنها في مكان كذا وكذا. فلما أصبحوا قال رجل منهم: والله لقد رأيت البارحة رؤيا ما أدري أقصها عليكم أم أترك؟ قالوا: لا بل قصها علينا. قال: فقصها، فقال الآخر: وأنا والله لقد رأيت ذلك، فقال الآخر: وأنا والله لقد رأيت ذلك. فقالوا: فوالله ما هذا إلا لشيء. قال: فانطلقوا فاستعدوا ملكهم على ذلك الراهب، فأتوه فأنزلوه ثم انطلقوا به فلقيه الشيطان فقال: إني أنا الذي أوقعتك في هذا، ولن ينجيك منه غيري، فاسجد لي سجدة واحدةً وأنجيك مما أوقعتك فيه. قال: فسجد له، فلما أتوا به مَلكهم تَبَرأ منه، وأُخِذَ فقتل. المرجع: تفسير ابن كثير
وقد رويت هذه القصة مطولة بتفصيل يبين فتنة النساء بصورة أبين وأوضح لا تحضرني الآن لكن أوردها ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ في كتاب "تلبيس إبليس".
|
تاسعا ما أقول الا الله يحفظنامن الفتن اللي قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام بأنها تأتينا فتن كقطع الليل المظلم يصبح فيها المرء مسلما و يمسي كافرا ويمسي فيها المرء مسلما و يصبح كافرا ... اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك و اهدنا و سددنا واصلح احوالنا و اصلح قولي وعملي والمسلمين اجمعين وهذا آخر الزمان يختلط فيه الحق مع الباطل و يخرج فيه علماء ضالين يضلون انفسهم و يضلون الناس .. طبعا بعض العلماء مو كلهم مثل هاللي حلل الرضاعة للسائق و اللي حلل الأغاني و اللي حلل الاختلاط المحرم في المدارس والجامعات وغيرها ... الله يهدي علمائنا ويردهم الى الحق ردا جميلا ويهدينا ويورينا الحق حق ويرزقنا اتباعه ويورينا الباطل باطل و يرزقنا اجتنابه
الاختلاط موضوع طويل و شائك ,, واعتذر عن الاطالة
عاشرا تمسوا على خير وربي يحفظكم ويرعاكم و عذرا ع الاطالة مرة ثانية ,,
بقيتم في حفظ الرحمن
التعديل الأخير تم بواسطة جلنآر ; 20-08-2014 الساعة 09:53 AM
|