تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

هنـــــــا متصفح تسميع أحاديث الأربعين النووية - منتديات حلول البطالة

إستراحة الأعضـاء

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)) هذا يدل على أن دراسة العلم، وحفظ الأحاديث،...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #61 (permalink)  
قديم 19-02-2015, 09:14 PM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن أبي حمزه أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحبه لنفسه ) رواه بخاري ومسلم

  #62 (permalink)  
قديم 24-02-2015, 10:02 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : ( لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي
ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).
رواه البخاري:6878، ومسلم:1676



..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
هذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن دماء المسلمين محترمة وأنها محرمة لا يحل انتهاكها إلا بإحدى ثلاث:
الأول: (الثيّب الزاني) وهو الذي تزوج ثم زنى بعد أن منّ الله عليه بالزواج، فهذا يحل دمه، لأن حده أن يرجم بالحجارة حتى يموت.
الثاني: (النفس بالنفس) وهذا في القصاص لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى) البقرة:178
الثالث: (التارك لدينه المفارق للجماعة) والمراد به من خرج على الإمام، فإنه يباح قتله حتى يرجع ويتوب إلى الله عزوجل، وهناك أشياء لم تذكر في هذا الحديث مما يحل فيها دم المسلم لكن الرسول عليه الصلاة والسلام كلامه يجمع بعضه من بعض ويكمل بعضه من بعض.
في هذا الحديث فوائد: منها احترام المسلم وأنه معصوم الدم لقوله: (لا يحل دمُ امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث ) ومنها أنه يحل دمُ المرء بهذه الثلاث ( الثيب الزاني ) وهو الذي زنى بعد أن منّ الله عليه بالنكاح الصحيح وجامع زوجته فيه ثم يزني بعد ذلك فإنه يرجم حتى يموت. ( والنفس بالنفس )يعني إذا قتل شخصاً وتمت شروط القصاص فإنه يُقتل به، لقوله تبارك وتعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ) (البقرة:178)وقال تعالى: ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ ) (المائدة:45( والتارك لدينه المفارق للجماعة ) وهذا المرتد وإنه إذا ارتد بعد إسلامه حل دمه، لأنه صار غير معصوم الدم.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب رجم الزاني لقوله: ( الثيب الزاني ).
ومن فوائده أيضاً: جواز القصاص لكن الإنسان مخيّر - أعني من له القصاص - بين أن يقتص أو يعفو إلى الدية أو يعفو مجاناً.
ومن فوائده أيضاً: وجوب قتل المرتد إذا لم يتب.

..للأستماع للحديث صوتياً..
..سماع..


بالتوفيق..





__________________
"لله دُر أمي إذا ابتسمت
تهادت جروح قلبي والتئمت"

  #63 (permalink)  
قديم 28-02-2015, 07:01 AM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن ابن مسعود رضي الله عن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا اله الا الله ، وأني رسول الله الا بإحدى ثلاث الثيب الزاني، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعه )
رواه بخاري ومسلم ..

  #64 (permalink)  
قديم 03-03-2015, 07:13 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

الحديث : الخامس عشر إكرام الضيف

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: { مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }.


[رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].
..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
هذا الحديث من الآداب الإسلامية الواجبة:

الأول: إكرام الجار فإن الجار له حق، قال العلماء: إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق: الجوار والإسلام والقرابة، وإن كان مسلماً غير قريب فله حقان: وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار.

الثاني: وأما الضيف فهو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر، فهو غريب محتاج وأما القول باللسان فإنه من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني بما يقول فيقول خيراً أو يسكت.
ففي هذا الحديث من الفوائد: وجوب إكرام الجار فيكون بكف الأذى عنه وبذل المعروف له، فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن } قالوا من يا رسول الله ؟ قال: { من لا يأمن جاره بوائقه }.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب إكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه } ومن إكرامه إحسان ضيافته، والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة، فإذا زاد على ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه.
ومن فوائد هذا الحديث: رعاية الإسلام للجوار والضيافة، فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه وتعالى وبحق الناس.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر } ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين:
نفي مطلق: ونالإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة.
ومطلق نفي: وهذا الذي يكون به الإنسان كافراً في هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه أصل الإيمان، وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال الإيمان وخصال الكفر.

للأستماع للحديث صوتياً
  #65 (permalink)  
قديم 03-03-2015, 07:15 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع
مااعظمه من فضل حفظ كلام الحبيب عليه الصلاة والسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراف مشاهدة المشاركة
عن ابن مسعود رضي الله عن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا اله الا الله ، وأني رسول الله الا بإحدى ثلاث الثيب الزاني، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعه )
رواه بخاري ومسلم ..
  #66 (permalink)  
قديم 07-03-2015, 07:42 AM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن أبي هريرة رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم

  #67 (permalink)  
قديم 11-03-2015, 04:53 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]
الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب


عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي صلى الله عليه وسلم: أوصــني.

قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.

[رواه البخاري:6116]

..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..


الوصية هي العهد بالأمر الهام، وهذا الرجل صبي من النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصيه فقال: { لا تغضب } وعدل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل بها هذه الأمة وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله { لا تغضب } لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله أعلم أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله { لا تغضب } وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو طبيعة من طبيعة الإنسان، ولكن المراد: املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك الغضب، لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه وربما يذهب شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها، وربما يندم ندماً عظيماً على ما حصل منه، فلهذا أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الوصية وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله.

ما يؤخذ من الحديث: أنه ينبغي للمفتي والمعلم أن يراعي حال المستفتي وحال المتعلم وأن يخاطبه بما تقتضيه حاله، وإن كان لو خاطباً غيره فخاطبه بشيء آخر.

للاستماع للحديث هنـــــا


الحديث السابع عشر: الرفق بالحيوان
عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال: (إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته )
[رواه مسلم:1955].
..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..

( الإحسان ) ضد الإساءة وهو معروف. ( كتب )بمعنى شرع، وقوله: ( على كل شيء )الذي يظهر أنها بمعنى في كل شيء، يعني أن الإحسان ليس خاصاً في بني آدم بل هو عام في كل شيء ( فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ) وهذا من الإحسان.
وقوله: ( إذا قتلتم )هذا حين القتل من بني آدم أو مما يباح قتله أو يسنُ من الحيوانات من وحوش وغيرها.
وقوله: ( فأحسنوا القتلة ) أن يسلك أقرب الطرق إلى حصول المقصود بغيرأذية لكن يرد على هذا ما ثبت من رجم الزاني المحصن والجواب عنه أن قال: إنه مستثنى من الحديث وإما أن يقال: المراد ( فأحسنوا القتلة )موافقة الشرع وقتل المحصن بالرجم موافق للشرع.
وأما قوله: (فأحسنوا الذبحة ) والمراد به المذبوح من الحيوان الذي يكون ذبحه ذكاة له مثل الأنعام والصيد وغير ذلك .. فإن الإنسان يسلك أقرب الطرق التي يحصل بها المقصود الشرعي من الذكاة، ولهذا قال: ( وليحد أحدكم شفرته ) أي سكِّينه، ( وليرح ذبيحته )أي يفعل ما به راحتها.
ومن فوائد هذا الحديث: أن الله سبحانه وتعالى جعل الإحسان في كل شيء حتى إزهاق القتلة، وذلك بأن يسلك أسهل الطرق لإرهاق الروح ووجوب إحسان الذُبحة كذلك بأن يسلك أقرب الطرق لإزهاق الروح ولكن على الوجه المشروع.
ومن فوائد هذا الحديث:
طلب تفقد آلات الذبح لقوله عليه الصلاة والسلام: ( وليحد أحدكم شفرته )
ومن فوائد هذا الحديث: طلب راحة الذبيحة عند الذبح ومن ذلك أن يضجعها برفق دون أن تتعسف في إضجاعها ومن ذلك أيضاً أن يضع رجله على عُنقها ويدع قوائمها الأربعة اليدين والرجلين بدون إمساك، لأن ذلك أبلغ في إراحتها وحريتها في الحركة، ولأن ذلك أبلغ في خروج الدم عنها فكان أولى.


..للأستماع للحديث صوتياً..

....من هنـــــــــــــــــا....


وفقك الله
[/align]
  #68 (permalink)  
قديم 14-03-2015, 11:28 PM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع


حديث 16 النهي عن الغضب
عن أبي هريرةرضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال
[ لاتغضب] فردد مرارا، قال :[ لاتغضب ] رواه البخاري


حديث 17 الرفق بالحيوان
عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن الله كتب الإحسان على كل شئ ، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته ) رواه ومسلم


الله يرفع قدرك ويكتب لك بكل حرف حسنه ويجزيك عني خير الجزاء

  #69 (permalink)  
قديم 19-03-2015, 07:02 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]

[/align][align=center]


الحديث الثامن عشر: الخلق الحسن
[/align]

[align=center]
عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال: ( اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن )[رواه الترمذي:1987، وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح].

..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..

قوله: (اتق الله ) فعل أمر من التقوى وهو اتخاذ وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه فهذا هو التقوى وهذا هو أحسن حد قيل فيها.

وقوله: (اتق الله حيثما كنت )في أي مكان كنت، فلا تتقي الله في مكان يراك الناس فيه، ولا تتقيه في مكان لا يراك فيه أحد، فإن الله تعالى يراك حيثما كنت فاتقه حيثما كنت.
وقوله: ( وأتبع السيئة الحسنة ) يعني اعل الحسنة تتبع السيئة، فإذا فعلت سيئة فأتبعها بالحسنة ومن ذلك - أي إتباع السيئة بالحسنة - أن تتوب إلى الله من السيئة فإن التوبة حسنة.
وقوله: ( تمحها ) يعني الحسنة إذا جاءت بعد السيئة فإنها تمح السيئة ويشهد لهذا قوله تعالى: ( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ) [هود:114].
وفي هذا الحديث من الفوائد: حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أمته بتوجيههم لما فيه الخير والصلاح، ومنها وجوب حرص تقوى الله عزوجل في أي مكان كان ومنها وجوب التقوى في السر والعلن، لقوله صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت )
ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة إلى السيئة إذ اتبعها الحسنة إذا اتبعتها الحسنة فإنها تمحوها وتزيلها بالكلية، وهذا عام في كل حسنة وسيئة إذا كانت الحسنة هي التوبة، لأن التوبة تهدم ما قبلها، أما إذا كانت الحسنة غير التوبة وهو أن يعمل الإنسان عملاً سيئاً ثم يعمل عملاً صالحاً فإن هذا يكون بالموازنة فإذا رجح العمل السيئ زالأُره كما قال تعالى: ( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) [الأنبياء:47] ثم قال: ( وخالق الناس بخلق حسن ) عاملهم بالأخلاق الحسنة بالقول والعمل، فإن ذلك خير وهذا الأمر، إما على سبيل الوجوب وإما على سبيل الاستحباب.


..للأستماع للحديث صوتياً..
...هنااستماع ..


وفقك الله



[/align]

  #70 (permalink)  
قديم 19-03-2015, 07:05 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراف مشاهدة المشاركة

حديث 16 النهي عن الغضب
عن أبي هريرةرضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال
[ لاتغضب] فردد مرارا، قال :[ لاتغضب ] رواه البخاري


حديث 17 الرفق بالحيوان
عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن الله كتب الإحسان على كل شئ ، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته ) رواه ومسلم


الله يرفع قدرك ويكتب لك بكل حرف حسنه ويجزيك عني خير الجزاء
حفظك صحيح ياميراف
ماعليش تأخرت عليك مرتبطه بملتقى ادخل متأخر ه الحمدلله انتهينا
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:12 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين