تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

هنـــــــا متصفح تسميع أحاديث الأربعين النووية - منتديات حلول البطالة

إستراحة الأعضـاء

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)) هذا يدل على أن دراسة العلم، وحفظ الأحاديث،...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51 (permalink)  
قديم 09-01-2015, 05:02 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراف مشاهدة المشاركة
النهي عن كثرة السؤال والتشدد
عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وماأمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم
كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ) رواه بخاري ومسلم
بارك الله فيك ياميراف كله تمام

__________________
"لله دُر أمي إذا ابتسمت
تهادت جروح قلبي والتئمت"

  #52 (permalink)  
قديم 16-01-2015, 09:06 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]




الحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : ****/b> إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) [المؤمنون:51]، وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ }.
[رواه مسلم:1015].



..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
****/b> إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً } الطيب في ذاته طيب في صفاته وطيب في أفعاله ولا يقبل إلا طيباً في ذاته وطيباً في كسبة. وأما الخبيث في ذاته كالخمر، أو في كسبة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله ****/b> وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين } فقال تعالى: ( كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم ) [البقرة:172]. فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من الطيبات وأما الخبائث فإنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله : ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) [الأعراف:157] ثم إن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام أنه تبعد إجابة دعائه وإن وجدت منه أسباب الإجابة يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء ****/b> يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب لذلك } هذا الرجل اتصف بأربع صفات:
الأولى: بأنه يطيل السفر والسفرالإجابة أي إجابة الداعي.
الثانية: أنه أشعث أغبر والله تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول: ****/b> أتوني شعثاً غبراً } وهذا من أسباب الإجابة أيضاً.
الثالثة: أنه يمد يديه إلى السماء ومد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة، فإن الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً.
الرابعة: دعاءه إياه ****/b> يا رب يا رب } وهذا يتوسل إلى الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابة ولكنه لا تجاب دعوته.. لأن مطعمه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام فاستبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن تجاب دعوته وقال: ****/b> فأنّى يستجاب لذلك }.
يستفاد من هذا الحديث فوائد:
منها وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً.
ومنها تنزيه الله تعالى عن كل نقص.
ومنها أن من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله.
ومنها أن الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا الله سبحانه وتعالى.
ومنها أن الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) [المؤمنون:51] وقال للمؤمنين: ( كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ) [البقرة:172] فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح.
ومنها أن من شرط إجابة الدعاء اجتناب أكل الحرام لقول النبي في الذي مطعمه حرام وملبسه حرام وغُذي بالحرام: ****/b> أنّى يستجاب لذلك }.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين إلى الله.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله بالربوبية لأنها هي التي بها الخلق والتدبير.
ومنها أن الرسل مكلفون بالعبادات كما أن المؤمنين مكلفون بذلك.
ومنها وجوب الشكر لله على نعمه لقوله تعالى: ( وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ) [البقرة:172].
ومنها أنه ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب التي يمتنع بها مطلوبه

..للأستماع للحديث صوتياً..
....استماع...

الله يوفق الجميع..
[/align]
  #53 (permalink)  
قديم 20-01-2015, 01:43 AM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى طيب لايقبل
إلا طيبا ،وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :(يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ
وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) [ المؤمنون 51] وقال تعالى :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم)[172البقره]
ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده الى السماء يارب ! يارب !
ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ) رواه مسلم

  #54 (permalink)  
قديم 27-01-2015, 02:09 AM
الصورة الرمزية ذات أمل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 2,960
معدل تقييم المستوى: 7349603
ذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداعذات أمل محترف الإبداع

عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى طيب لايقبل
إلا طيبا ،وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ
وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) [ المؤمنون 51] وقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم)[172البقره]
ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده الى السماء يارب ! يارب !
ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ) رواه مسلم

  #55 (permalink)  
قديم 31-01-2015, 05:28 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع



الحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله صلى الله عليه وسلم: (دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } ).
[رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].

..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
عن أبي محمد الحسن بن علي سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه وعن أبيه وأمه وهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الحسنين فإن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى
عليه وقال: (إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين من المسلمين }، فأصلح الله بين الفئتين المتنازعتين حين تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان فنال بذلك السيادة.
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) يعني اترك الذي ترتاب فيه وتشك فيه إلى الشيء الذي لا تشك فيه، وهذا يشبه الحديث السابق أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) فالذي يريبك وتشك فيه سواء كان
في أمور الدنيا أو أمور الآخرة فالأحسن أن ترتاح منه وتدعه حتى لا يكون في نفسك قلق واضطراب فيما فعلت وأتيت.

فمن فوائد هذا الحديث:
ما دل على لفظه من ترك الإنسان للأشياء التي يرتاب فيها إلى الأشياء التي لا يرتاب فيها، ومنها أن الإنسان مأمور باجتناب ما يدعو إلى القلق.


..للأستماع للحديث صوتياً..
استماع..

  #56 (permalink)  
قديم 04-02-2015, 10:10 PM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم
وريحناته رضي الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دع مايريبك
الى مالا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح

  #57 (permalink)  
قديم 12-02-2015, 03:20 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع



الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.
[حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976 ].

..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..

هذا الحديث أصل في الأدب والتوجيه السليم وهو أن الإنسان يترك ما لا يعنيه أي ما لا يهمه وما لا علاقة له به فإن هذا من حُسن إسلامه ويكون أيضاً راحة له، لأنه إذا لم يكلف به فيكون راحةً له بلا شك وأريح لنفسه.
فيستفاد من هذا الحديث: أن الإسلام يتفاوت منه حسن ومنه غير حسن لقوله: { من حسن إسلام المرء }.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه لا في أمور دينه ولا دنياه، لأن ذلك أحفظ لوقته وأسلم لدينه وأيسر لتقصيره لو تدخل في أمور الناس التي لا تعنيه لتعب، ولكنه إذا أعرض عنها ولم يشتغل إلا بما يعنيه صار ذلك طمأنينة وراحة له.
ومن فوائد الحديث: أن لا يضيع الإنسان ما يعنيه أي ما يهمه من أمور دينه ودنياه بل يعتني به ويشتغل به ويقصد إلى ما هو أقرب إلى تحصيل المقصود.


..للأستماع للحديث صوتياً..
http://plumevideo.free.fr/nawawi/son/h12.mp3

  #58 (permalink)  
قديم 12-02-2015, 11:13 PM
الصورة الرمزية ميراف
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 6664969
ميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداعميراف محترف الإبداع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حسن
إسلام المرء تركه مالا يعنيه ) حديث حسن رواه الترمذي وابن ماجه

  #59 (permalink)  
قديم 17-02-2015, 07:07 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراف مشاهدة المشاركة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حسن
إسلام المرء تركه مالا يعنيه ) حديث حسن رواه الترمذي وابن ماجه


/

حتى الأن ميراف هي اللي اثبتت لي اهتمامها وحبها لحفظ احاديث المصطفى صلى الله عليه
وسلم البعض ارسلت لهم استفسر عن وضعهم معنا ووعدوني بالاستمرار وانه عندهم شغل وماقلت شيء بل شجعتهم..
لكن للاسف ماوجدت منهم الجديه والدليل مشاركاتهم المتعدد بالمنتدى تقريباً بشكل يومي انا
تمنيت لو قُدم لي اعتذار افضل من انهم يعطوني وعد ويخلفون...
  #60 (permalink)  
قديم 17-02-2015, 07:18 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,971
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث عشر: من كمال الإيمان
عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال: ( لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه
مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه ).

رواه البخاري:13، ومسلم:45

..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..


(لا يؤمن ) يعني الإيمان الكامل. قوله: (حتى يُحب لأخيه )أي أخيه المسلم. ( ما يُحب لنفسه ) من أمور الدين والدنيا، لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.
فيستفاد من هذا الحديث: أن الإيمان يتفاضل منه كامل، ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.
ومن فوائد هذا الحديث: الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: (حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه ).ومن فوائد هذا الحديث: التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص
بذلك إيمانه حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنه الإيمان، مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.
ومن فوائد الحديث: تقوية الروابط بين المؤمنين.
ومن فوائد هذا الحديث: أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله، لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك.

ومن فوائد الحديث: أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
ومن فوائد الحديث: استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله: ( لأخيه ) ولو شاء لقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ) لكنه قال: ( لأخيه ) استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه.


للأستماع للحديث هنـــــــا

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين