تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

بالحوار يمكن تربية الطلاب وتعليمهم

إستراحة الأعضـاء

من أسوأ ما يمكن أن يواجه الطلاب خاصة في مرحلتي «المتوسطة والثانوية» أن يضعهم حظهم مع (بعض) المعلمين، الذين لا يؤمنون (بلغة الحوار والنقاش) مع طلابهم...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-12-2014, 05:07 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 4481
ساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداعساعد وطني محترف الإبداع
بالحوار يمكن تربية الطلاب وتعليمهم

من أسوأ ما يمكن أن يواجه الطلاب خاصة في مرحلتي «المتوسطة والثانوية» أن يضعهم حظهم مع (بعض) المعلمين، الذين لا يؤمنون (بلغة الحوار والنقاش) مع طلابهم في موضوعات سواء كانت تتعلق بموضوعات المقررات الدراسية، أو في موضوعات تشغل بالهم في حياتهم وتواجههم، ويرغبون الحديث حولها من أجل الحصول على (إجابات) تهمهم وتطفي عطشهم المعرفي، ربما قد تسهم في تجلية إشكالات بدأت تواجههم، نظرا لتعدد مصادر المعرفة أمامهم، وتعامل هذا الجيل مع وسائط التقنية التي لم تعد تحدها حدود.
وقد تغير عندهم هذه الإجابات من خلال محاورتهم لمعلميهم القناعات الخاطئة، هؤلاء المعلمون الذين لا يرون جدوى الحوار لطلابهم، يرون أن واجبهم ومهمتهم الأصلية، هي إلقاء الدروس والتركيز على الأهداف المعرفية، وعلى طلابهم أن يسمعوا، ويستعدوا لاستظهار ما تعلموه في الاختبارات «وعند الامتحان يُكرم المرء أو يهان»!!
هذا الأسلوب المتبّع من قبل بعض المعلمين، وأقول (بعض المعلمين) -لأن لدينا معلمين مميزين ولديهم مبادرات تربوية ومشروعات مع طلابهم، تقوم على الرعاية والدعم وتحسب لهم ويجب أن يكرموا- سيُوجد لدينا طلابا لا يؤمنون بأهمية الحوار في حياتهم، لأنهم لم يألفوا عليه، ولم يعطوا فرصة لتجريبه، ولم يدّربوا عليه ليصبح جزءا من تركيبتهم الشخصية.
فهم في الغد سيمارسون مع أقرانهم، ومع من يعيشون معهم في البيت والشارع، بنفس الطريقة القمعية التي لم يعرفوا غيرها من معلميهم «وفاقد الشيء لا يعطيه «ولهذا كم هو جميل أن يتعود المعلم أن يستمع كثيرا لطلابه.
وكلما سنحت له الفرصة أن يحوله فصله لما يشبه (المنتدى) فيعطي الفرصة لطلابه أن يعبّروا، يتحدثوا، يطرحوا آراءهم ويقترحوا طرق حل مشكلاتهم، دون أن يواجههم المعلم بالرفض أو بالسخرية من طرحهم، ولو جرب المعلمون محاورة طلابهم، لوجدوا بأن علاقتهم بهم تقوى، واحترامهم عندهم يزيد، وسيكون طلابهم قد وجدوا فيهم من يحاورهم ويناقشهم حول قضايا تشغل بالهم.
أما في حالة افتقاد الطلاب لأجواء الحوار، وشعورهم بأن المدرسة ليس لها إلا وظيفة تعليمية فقط، وكما قال مارون عبود (إننا نعلم كثيرا ونربي قليلا) أو أن معلميهم لا يعطونهم فرصة للحديث أو الاستماع إليهم، فسيجدون في شياطين الأنس، من يستمع لهم ويتيح لهم ساعات وساعات من الحوار والنقاش، ويتركونهم يتحدثون لساعات وساعات ليعبروا عما يريدون، وبالتالي سيعجبهم هذا الجو الذي لم يجده في مدارسهم، أو داخل أسرهم.
وهنا يكمن الخطر على طلابنا وأبنائنا وسط هذا الأجواء، التي ستبدو لهم ممتعة وشيقة، لكنها تحمل لهم المخاطر، لأنهم سيصبحون عجينة لينة يشكّلها هؤلاء الشياطين كيفما شاؤوا، وسيغذونهم بالأفكار السيئة والسلبية، وستقدم لهم المخدرات في صورة تبدو فيها على أنها «المنجي والمخلّص» لهم من همومهم ومشكلاتهم «ومعظم النار من مستصغر الشرر» حينما تكون الشرارة الأولى قد أشعلت، فأحرقت أخلاقياتهم، وأفسدت عليهم مستقبلهم -لا قدر الله –
فلنكن على حذر لنسّلم مجتمعنا من الفتن والعقد، التي لا تخلّف إلا جيلا مصابا بالأمراض النفسية، والعنف والانتحار والقتل، وهي ليست إلا نتاجات طبيعية لأجواء فقدت فيها أساليب التربية الحديثة وغاب فيها «الحوار».
——————–
نقلاً عن صحيفة الجزيرة السعودية
**********************
الكاتب:محمد بن إبراهيم فايع

حملة السكينة
رابط الموضوع : http://www.assakina.com/news/news1/3...#ixzz3MFZxw9WY

  #2 (permalink)  
قديم 16-12-2014, 01:04 AM
الصورة الرمزية بنتن لقحطان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
الدولة: بـ " الخبر ''
المشاركات: 4,945
معدل تقييم المستوى: 21474866
بنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداعبنتن لقحطان محترف الإبداع

فعلا
كلام في السليم
بالحوار تقدر تكسب الطرف الاخر وتقدر تقنعه وتفهمه
في الامور اللي يسأل عنها

بما ان تخصصي علم اجتماع وطبقت بمدرسه لمرحلة متوسط
فعلاً كان تفكيرهم لابد ان احد يرشدهم ويدلهم
تفكيرهم لسّه .. ومراهقات
كان الاسلوب الافضل والامثل ((( اسلوب الحوار )))
موضوع يطول فيه النقاش
واسلوب الحوار من اهم مهارات الاتصال بين الطرفين

تُشكر ع نقل الموضوع الجميل
عوافي ع الطرح

وتسلم يمناك
احترامي لك ..

  #3 (permalink)  
قديم 16-12-2014, 12:58 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 279
معدل تقييم المستوى: 658006
ماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداعماني مت قاعد محترف الإبداع

[align=center]

مع احترامي الشديد
التدريس قديما شعاره نجاح بجدارة والا فلا
كان لاحوار ولا وجهة نظر
مقرر يتجاوزه الطالب بجدارة ومستعد بنسبة كبيرة لمعاودة الاختبار بهذه المادة والنجاح
ايامنا هذه اختبر الطالب بنفس المادة بعد شهر قليل جدا من ينجحون وبعد فترة طويلة حدث ولا حرج
التدريس للاسف من سيء لأسوأ لاتفاهم بين ثالوث التعليم
الجهاز الاداري والجهاز التدريسي واولياء الامور
التدريس بصفة عامة يحتاج لإعادة نظر بكل جوانبه


الف شكر لطرح هذا الموضوع المهم
[/align]

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:48 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين