تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

احتاج إلى شريك ممول

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم ارغب بشريك ممول لمشروع مقهى شيشة والمبلغ تقريباً مليون ريال.. الرجاء مراسلتي بالخاص..

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 05-10-2015, 01:00 PM
الصورة الرمزية معهد الإدارة
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 26
معهد الإدارة يستحق التميز
احتاج إلى شريك ممول

السلام عليكم

ارغب بشريك ممول لمشروع مقهى شيشة والمبلغ تقريباً مليون ريال..




الرجاء مراسلتي بالخاص..
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 05-10-2015, 07:10 PM
الصورة الرمزية فني ميكانيك
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مكه المكرمه
المشاركات: 175
معدل تقييم المستوى: 78
فني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداعفني ميكانيك محترف الإبداع

حط ببالك انت سوف تسئل عن كل شخص يتجرع جرعه من هذه الماده يوم الحساب وصدقني لن تستطيع ولا اقول إلا الله لا يوفقك بها المشروع والدعاء من محبه وليس اني عدو لك وبالله التوفيق

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 05-10-2015, 09:07 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 2,650
معدل تقييم المستوى: 434149
زرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداعزرقا اليمامة محترف الإبداع

انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 06-10-2015, 09:09 AM
الصورة الرمزية معهد الإدارة
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 26
معهد الإدارة يستحق التميز

هذا مشروع تجاري لا احد يجي يحرم ويحلل في شي لايعرفة،،، الدولة لن تسمح في شي حرام،،، تجون انتم تحللون وتحرمون
تبي تكون ممول حياك الله ،،، ماتبي الله يستر عليك..

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 06-10-2015, 09:59 AM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,877
معدل تقييم المستوى: 4901989
فيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداع

جتني مشاريع براس مال 3000 ريال والارباح بعد سنة او اقل تصير من 70 ألف إلى 100 ألف في شركات استثمارية بلندن

بس لما عرفت ان المحافظ من مال مشبوه هونت ..

وأنت ياخوي الله يصلحك كأنك ما تعرف الحلال من الحرام بالله عليك لو تشوف أحد من عيالك يشيش وش بتقول ؟ بتقول الدولة ما بتسمح بشيء حرام عادي الشيشة حلال ؟ عندك مثلا احدى دول الخليج تبيع الخمور علني في البقايل هل فيه عاقل بيقول مثل كلامك عن ذيك الدولة بقول الدولة ما تسمح بشيء حرام ؟ صار الحين الدولة اللي تحلل وتحرم ! فين كلام الله.

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 06-10-2015, 10:02 AM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,877
معدل تقييم المستوى: 4901989
فيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداع

طيب افتح مشروع زين مثل مطعم ورى تبحث عن شيء يدمر الشباب ؟ فيه واحد عنده مشروع انتاج حيواني اماراتي يبغى فقط 150 ألف شريك ممول ادخل وياه

لو الامر بيدي أول فساد احاربه في البلد هو تسكير هاذي المقاهي ومنع بيع الدخان

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 06-10-2015, 08:42 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,877
معدل تقييم المستوى: 4901989
فيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداعفيصل العبدالرحمن محترف الإبداع

أخونا معهد الادارة فيه خير ان شاء الله

الواحد مننا ظروفه المادية قد تكون تخليه يفكر في مشاريع فيها مال حرام وابليس يوسوس لإبن آدم ويزين له الحرام وبحجج واهية

مثلا أذكر واحد من الإخوان دخل مشروع مع واحد وهو عارف انه فلوسه حرام شريك وبعد كذا سنة من الأرباح
فجأة هبط السوق وخسروا 80% من تجارتهم

المهم إن الواحد يجاهد نفسه الأمارة بالسوء صحيح الواحد يبي يكون عنده فلوس يشتري بيت سيارة يتزوج يأمِّن مستقبل عياله ولكن ما فيه أزين من الحلال ولو ما أقدر افتح مشروع حلال أصبر الفقر مهب عيب الرسول صلى الله عليه وسلم كلنا يعرف سيرته وكيف عاش

والله انه في مشاريع في طرفة عين مثل ما يقولون تصير فوق السحاب ولكنها حرام ،، من ترك شيء لوجه الله عوضه الله خير منه
أرضى بوضعي وبما قسمه الله لي ولا أخسر آخرتي بسبب دنيا دائما الواحد يردد اللهم أغنني بحلالك عن حرامك اللهم أرضني بما قسمته لي


التعديل الأخير تم بواسطة فيصل العبدالرحمن ; 06-10-2015 الساعة 08:45 PM
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 08-10-2015, 12:39 PM
الصورة الرمزية معهد الإدارة
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 26
معهد الإدارة يستحق التميز

دائماً مشكلتنا تكمن في تحريم اشياء من تلقى نفسها، لاتحرم شي وانت ماعندك دليل على تحريمه،،،
واذا بنطبق الدين الاسلامي ترى الصور حرام، التلفزيون حرام...

الدين تراه يسر ماهو عسر، وبعدين تكسب مال من خلال تجارة الناس هي من تحرمها، احسن من انك تجيهم تتسلف منهم،،

لا تكون مثل بني إسرائيل الذين ضيقوا على انفسهم في قصة البقرة،،،

الحلال بين والحرام بين،،،

عندك دليل على التحريم افدنا به

وشكراً

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 08-10-2015, 01:21 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 34
نايوفيتش يستحق التميز

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾

﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

﴿ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ﴾

﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ﴾

﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾

﴿ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً ﴾

﴿ قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ :
(( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ ))

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ))

كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنْ اكْتُبْ إِلَيَّ بِشَيْءٍ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَتَبَ إِلَيْهِ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(( إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ))

عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟ ))

في الحديث المتفق عليه عَنْ خَوْلَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(( إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَلَهُمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من آذى مسلماً فقد آذاني ))

عَنْ أَبِي قِلَابَةَ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( ... مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ فِي الدُّنْيَا عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ... ))

عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ ...))

عَنْ ابْنِ شِهَابٍ زَعَمَ عَطَاءٌ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال :
(( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ ...))

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ))

عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِنْ جَيْشَانَ وَجَيْشَانُ مِنْ الْيَمَنِ:
(( فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنْ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ))

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 08-10-2015, 01:23 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 34
نايوفيتش يستحق التميز

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سألني بعض الإخوان عن حكم شرب الدخان، وإمامة من يتجاهر بشربه، وذكر أن البلوى قد عمت بهذا الصنف من الناس.

قد دلت الأدلة الشرعية على أن شرب الدخان من الأمور المحرمة شرعاً، وذلك لما اشتمل عليه من الخبث والأضرار الكثيرة.

والله سبحانه لم يبح لعباده من المطاعم والمشارب إلا ما كان طيباً نافعاً، أما ما كان ضاراً لهم في دينهم أو دنياهم أو مغيراً لعقولهم، فإن الله سبحانه قد حرمه عليهم، وهو عز وجل أرحم بهم من أنفسهم، وهو الحكيم العليم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره؛ فلا يحرم شيئاً عبثاً، ولا يخلق شيئاً باطلاً، ولا يأمر بشيء ليس للعباد فيه فائدة؛ لأنه سبحانه أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين، وهو العالم بما يصلح العباد، وينفعهم في العاجل والآجل، كما قال سبحانه إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ[1]، وقال عز وجل: إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيمًا[2].

والآيات في هذا المعنى كثيرة، ومن الدلائل القرآنية على تحريم شرب الدخان قوله سبحانه وتعالى في سورة المائدة: يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ[3]، وقال في سورة الأعراف في وصف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ[4] الآية.

فأوضح سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين، أنه سبحانه لم يحل لعباده إلا الطيبات؛ وهي الأطعمة والأشربة النافعة، أما الأطعمة والأشربة الضارة؛ كالمسكرات والمخدرات، وسائر الأطعمة والأشربة الضارة في الدين أو البدن أو العقل، فهي من الخبائث المحرمة، وقد أجمع الأطباء وغيرهم من العارفين بالدخان وأضراره، أن الدخان من المشارب الضارة ضرراً كبيراً، وذكروا أنه سبب لكثير من الأمراض؛ كالسرطان وموت السكتة، وغير ذلك.

فما كان بهذه المثابة فلا شك في تحريمه، ووجوب الحذر منه، فلا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يشربه، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه المبين: وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ[5]، وقال عز وجل: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا[6].

أما إمامة شارب الدخان وغيره من العصاة في الصلاة فلا ينبغي أن يتخذ مثله إماماً، بل المشروع أن يختار للإمامة الأخيار من المسلمين، المعروفين بالدين والاستقامة؛ لأن الإمامة شأنها عظيم؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً))[7] الحديث رواه مسلم في صحيحه، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمالك بن الحويرث وأصحابه: ((إذا حضرت الصلاة، فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم))[8].

لكن اختلف العلماء رحمهم الله هل تصح إمامة الفاسق والصلاة خلفه؟ فقال بعضهم: لا تصح الصلاة خلفه؛ لضعف دينه، ونقص إيمانه، وقال آخرون من أهل العلم: تصح إمامته والصلاة خلفه؛ لأنه مسلم قد صحت صلاته في نفسه؛ فتصح صلاة من خلفه، ولأن كثيراً من الصحابة صلوا خلف بعض الأمراء المعروفين بالظلم والفسق، ومنهم ابن عمر رضي الله عنهما قد صلى خلف الحجاج، وهو من أظلم الناس.

وهذا هو القول الراجح، وهو صحة إمامته والصلاة خلفه، لكن لا ينبغي أن يتخذ إماماً مع القدرة على إمامة غيره من أهل الخير والصلاح.

وهذا جواب مختصر، أردنا منه التنبيه على أصل الحكم في هاتين المسألتين، وبيان بعض الأدلة على ذلك، وقد أوضح العلماء حكم هاتين المسألتين، فمن أراد بسط ذلك وجده.

والله المسئول، أن يصلح أحوال المسلمين، ويوفقهم جميعاً للاستقامة على دينه، والحذر مما يخالف شرعه؛ إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء


-------------------------------------------------------------------


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالتدخين حرام، لأنه من الخبائث وقد قال الله تعالى: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157]، ومحرم لأنه ضار بالصحة وسبب للوفاة، وقد قال الله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً* وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً [النساء:29-30]، ولمزيد من الفائدة في الموضوع طالع الفتوى رقم: 1671. ونحب أن ننبه السائل إلى أنه ليس كل محرم ورد تحريمه بآية من القرآن، بل ولا حتى بحديث من السنة المطهرة، فالدخان يأتي تحريمه لأدلة عامة مثل: تحريم الخبائث، وتحريم كل ما يضر بصحة الإنسان ويؤدي بنفسه إلى التلف، وكذلك تحريم تبذير المال، وهنالك أشياء تحرم للإجماع أو بالقياس أو لمخالفة مقاصد الشريعة العامة أو لغير ذلك، ويكفي المسلم العامي الذي ليست لديه القدرة على معرفة حكم الله في المسألة أن يسأل أهل العلم ويعمل بما يفتونه به، ولو أوردوا له دليل التحريم أو الحلِّ كان نافلة وزيادة في الخير. وعلى من علم حكم الله في الأمر أن يبادر إلى امتثاله وألا يتعنت في طلب الأدلة التفصيلية على كل مسألة، ويقصر الأدلة على القرآن فقط أو على القرآن والسنة فقط، فللتشريع الإسلامي مصادر أخرى كالإجماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والمصلحة المرسلة وغيرها. والله أعلم.


----------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن شرب الدخان محرم بالكتاب والسنة، لما يترتب عليه من المضارالمهلكة، والعواقب الوخيمة، قال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4].
وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون) [البقرة: 172].
وقال عز من قائل مخبراً عما بعث لأجله رسوله صلى الله عليه وسلم: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157].
ومعلوم لدى كل عاقل أنه لو سئل أي شخص أين يضع الدخان؟ هل يضعه تحت الطيب أم الخبيث؟ لأجاب كل ذي بصيرة أنه من الخبائث. وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا ضرر ولا ضرار" رواه مالك.
وقد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي.
وقد قال أطباء بارزون: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغ كباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.
وقد يضلل بعض الناس بأن السجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليام دونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عن ازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، ووصف بعض السجائر بأنها منخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائر أقل ضرراً بالصحة.
وفضلاً عن أن التدخين مهلكة للبدن ـ الذي هو أمانة لا يجوز التصرف فيه بما يضره ـ فهو كذلك إضاعة للمال الذي يسأل عنه العبد يوم القيامة من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي. وقال أيضاً: "إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال كثرة السؤال وإضاعة المال" متفق عليه.
ولو رأيت رجلاً يمسك بيده مالاً ويوقد فيه النار لما ساورك شك في أنه مجنون. والمدخن يفعل ذلك تماماً، فماذا يقال عنه؟ نسأل الله الهداية والتوفيق.
وما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عن طريق ما يسمى بالشيشة. ولايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأن الانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية، ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بين فعلها وتركها. والله الموفق. والمال المكتسب من الدخان يأخذ حكمه في الحرمة.
والله أعلم.

---------------------------

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:28 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين