18-10-2015, 12:19 PM
|
عضو مهم جداً
|
|
تاريخ التسجيل: Jul 2015
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 38967
|
|
إذا كان العمل إنك تبيع سيارات للعملاء بطريقة التمويل بشكل التالي :
أن يطلب العميل من البنك مبلغ مثالاً: مائة الف – ويقوم البنك ببيع سيارة على العميل نفسة لتمويله بطريقة شرعية ولكن الخلل هنا ويحول المسألة غير اسلامية وغير شرعية بأن البائع للسيارة والمشتري هو البنك نفسة من خلال الشركة التابعة له ولو كان شركة خارجية عادي .
السؤال
أحتاج بعض المال لإكمال شراء منزل في بلدي ذهبت إلى فرع إسلامي لأحد المصارف الربوية وقد استفسرت عن أن إدارة هذا البنك منفصلة عن باقي الفروع الأخرى وأنه يدار بطريقة إسلامية، وعن طريقة التمويل قالوا إنهم يقومون بشراء بضاعة وبيعها ومن ثم يوضع المبلغ المعين في حسابك وذلك كله يقوم به البنك. ويأخذون سعرا محدا مثال ذلك سبعة بالمائه. فما هو مدى مشروعية ذلك في الدين . هذا المصرف في دولة قطر ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فننبه بداية إلى ضرورة تحقق الضوابط الشرعية لجواز التعامل مع فرع إسلامي لبنك ربوي ، وبالنسبة للسؤال المطروح فإذا كنت تقصد أن البنك سوف يبيع لك بضاعة بالأجل بثمن معلوم على أقساط ثم يتوكل عنك في بيعها وإيداع ثمنها في حسابك فهذه المعاملة داخلة فيما يعرف في الفقه الإسلامي بالتورق ، ومعناها أن المشتري لا يقصد بشرائه السلعة الانتفاع بذاتها وإنما يقصد الحصول على الورق ( النقد ) وهذه المعاملة مختلف فيها، والراجح لدينا هو جوازها إذا انضبطت بالضوابط الشرعية ، وإن كان الأحوط تركها ، وهذه الضوابط الشرعية هي ما يلي :
أولا : أن يكون البنك مالكا لهذه البضاعة حائزا لها الحوز الشرعي ، وأن تراعي الشروط اللازمة لجواز البيع بالتقسيط.
الثاني : أن يكون المشتري الثاني الذي سوف يشتري البضاعة منك غير البنك وإلا كان ذلك من قبيل بيع عينة، وهو أيضا محرم
الثالث : ألا يكون هناك التزام من البنك ببيع هذه البضاعة لمشتر آخر لأن ذلك يجعلها شبيهة بالعينة الممنوعة شرعا ، جاء في قرار مجمع الفقه : التزام البائع في عقد التورق بالوكالة في بيع السلعة لمشتر آخر أو ترتيب من يشتريها يجعلها شبيهة بالعينة الممنوعة شرعا ، سواء أكان الالتزام مشروطا صراحة أم بحكم العرف والعادة المتبعة .
الرابع : في حالة بيع هذه البضاعة لمن اشتراها البنك منه يشترط ألا يكون هناك مواطأة بينكم على إرجاع البضاعة إليه.
وإذا تحققت الضوابط الشرعية التي سبقت الإشارة إليها فلاحرج أن يتقاضى البنك النسبة المذكورة مقابل التوسط في بيع هذه البضاعة بعد تملكك لها بالثمن المعلوم لمشتر آخر ووضع ثمنها في حسابك
وأما إذا كنت تقصد أن البنك يأخذ نسبة السبعة في المائة مقابل ربحه من بيع البضاعة أولا لك وبيعها ثانيا نيابة عنك لغيرك ووضع ثمنها في حسابك؛ فإن هذه المعاملة لا تجوز لما فيها من جهالة ثمن البضاعة. كما يخشى أن تكون عملية التورق في هذه الحالة مجرد عملية صورية يحتال بها على القرض الربوي.
والافضل عدم العمل في البنوك الغير اسلامية حتى لا تجرك للحرام بالجهل في الدين لان الترويج للعملية مشاركة في الرباء .
ممكن تطور نفسك عن طريق موقع دروب للتدريب من وزارة العمل معتمد وشركات عالية المستوى تشرف علية ومجاني ومعتمد من صندوق تنمية الموارد البشرية بالمملكة هدف .
قدم على موقع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف واتصل عليهم واعرف مكانهم واذهب لهم كل مرة عندهم وظائف كثيرة .
قدم في مواقع التوظيف على النت واحضر منتديات التوظيف في الغرف التجارية اعلاناتهم موجودة .
قدم على حافز إلى أن تجد وظيفة .
في حالة قدمت على وظيفة حراسة قدم بالثانوية واحتفظ بمعلومة أنك جامعي لنفسك إلى أن تفرج.
ابحث عن عمل في السوبرماركت (بندة – الدانوب ..............) مطاعم _ مصانع ولا تظهر شهادة الجامعة .
ممكن تقوم بالاشتراك مع جريدة لتوزيع الجرائد اربع ايام ب 400 ريال شهرياً (الوسيلة – الاسبوعية– المبوبة ....) الارقام : الاسبوعية : 920020110 – الوسيط : 920006090 – المبوبة : 0547770025 – الوسيلة : 920004848
توصيل مشاوير مدارس والاجازة بالتعاقد انشر الخبر بين الجيران وتلاقي أو في جريدة من المكتوبة فوق.
|