تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

كيف تبدأ/ تبدئين مشروع ناجح بـ ( 2000 ) ريال؟؟؟

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم... أولاً هذه أول مشاركة لي في المنتدى وأتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً ومفيداً لأخواني وأخواتي أعضاء المنتدى . بالنسبة لطريقة إبتكار المشاريع...

Like Tree1Likes

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #821 (permalink)  
قديم 18-03-2009, 10:00 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 34
مهند عبدالله يستحق التميز

/




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


اخي فتى نجد .. اذا كنت تذكرني فقد سألتك العام عندما كنت انوي الذهاب الى الصين عن فرص التجارة هناك .. والحمد لله رحت وجلست 7 ايام مترت فيها اسواق [أيــــــو] وصورت فيها منتجات حلوه .. وأكيد أفادتني توجيهاتك طال عمرك ..

وكنت جازم على جلب بضاعة من هناك لكن ما أعاقني ارتفاع سعر آجار المحلات في الاسواق .. حتى الأكشاك قارب سعرها سعر المعارض .. وهذا بحد ذاته سبب قوي للتردد ..

الان انا ناوي ان شاء الله الذهاب للهند واندونيسا في شهر 8 ان شاء الله .. وسؤالي هو: هل هناك فرصة للتجارة والكسب ؟

ارجو ان تفيدني ان كان لك معلومات .. وإن كنت ترى أن التواصل بالجوال ضروري للتفصيل أكثر، فيسعدني ذلك ..

أرجو ان لا يكون في طلبي أي ازعاج او مشقه او تكرير ..




/

رد مع اقتباس
  #822 (permalink)  
قديم 19-03-2009, 12:32 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 34
نوف نجد يستحق التميز

فتى نجد


ويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنك



بجد محتاجه اجابتك بســــــــــــــــــــــــــــــرعه


احس الايام تمشي وماني عارفه وش الحل ) :

رد مع اقتباس
  #823 (permalink)  
قديم 19-03-2009, 06:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
ذيب المطلاع يستحق التميز

السلام عليكم

بصراحه موضوع رائع جدا واستفدت منه كثييير
ياخي انت بسطت لنا فكره التجارة مبطي الواحد ودوه يتاجر بس مايدري كيف يبدا

عموما طال عمرك انا اعجبتن فكره الزعفران ورحت لسوق حجاب ومريت على هالعجر ولقيتهن يبيعن قمصان فجت ببالي فكره وهي اني اشوف وش اللي يمشي بهالاسواق واجيبه من دبي بس سؤالي طال عمرك وشي البضايع اللي ممكن احصلها بدبي رخيصه ؟؟

يعني ممكن احصل ملابس نسائيه مثلاُ ؟
ودي لو تعطينا رايك وش اللي ممكن اقدر اصرفه هنا ؟

ثاني شي فكره مخالفات تأخير الشغالات كيف اقدر استخرجها ؟


التعديل الأخير تم بواسطة ذيب المطلاع ; 19-03-2009 الساعة 06:49 PM سبب آخر: خطاء بسيط
رد مع اقتباس
  #824 (permalink)  
قديم 20-03-2009, 07:14 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
لمارا يستحق التميز

فتى نجد السلام عليكم انا افكر بمشروع صغير بيع الاشياء المضية مثل الكاسات والثلج وغيرة وشنط اليد المشكلة راحت سوق الجمله بالسويلم مالقيت شي الثلج المضية يبعونه ب35 ريال الدرزن والشنط ب60 ريال سعر الجمله ماشريت شي مادري ايش اسوي ولي طلب عندك انا ادور على السلحفاء المضية اللي انتشرت مؤخرا لماتشتغل تنور اناره خفيفه وتنتشر النجوم في سقف الغرفه مادري وشلون اجيب كميه منها ياليت تساعدني من وين احصلها

رد مع اقتباس
  #825 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 02:21 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 33
حبة سكر يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى نجد مشاهدة المشاركة
اخوي الرويال , شكراً على إطرائك الجميل ونسئل الله أن يرزقنا وإياكم الصحة والعافية .
الأخت / لاعمل لدي , كم يوم بس وبحاول أقدم لك اللي يقدرني عليه رب العالمين .
الأخت / طموحة بلاحدود حالياً ما يحضرني فكره قد تناسبك , ولكن أنا عندي منتج قاعد أصنع فيه في الخارج وهو منتج نسائي موجه للبنات وخصوصاً ( العرائس ) وهو يعتبر أساسي جداً جداً في تجهيزات العروس , وبتصميم روووووووووعه وجذاب وبفكرة جديده مررررررره , واللي اقدر اقدمه لك إني راح أخليك موزعة معتمده لمؤسستنا في هذا المنتج في جده وما راح تحتاجين راس مال كبير بالعكس انا راح اخدمك بكميات بسيطه وبسعر الجملة.
طبعاً البضاعة بدأنا في تصنيعها خارج المملكة الأن وبإذن الله سوف تكون موجوده في مستودعنا قبل بداية موسم الصيف والأعراس . عشان كذا ياليت كل عشرين يوم تراسليني على الإيميل عشان ما أنسى الموضوع . للتذكير فقط ...
والله ييسر كل أمرٍ عسر ,,,
ملاحظة هامة / هذا المنتج فكرة وتصميم فتاة سعودية , ونحن نراهن وبقوة على نجاحة ...

يمنع وضع الايميلات وارقام الجوالات بامكانك استخدام الخاص اخي ........الادارة
اخوي فتى نجد اولا مشكور ع الموضوع المشجع هذا
ثانيا انا حابة اكون مندوبة لكم في هذا المنتج في منطقة القصيم ياريت ترسلي الرد باقرب فرصة ولي رد ثاني باذن الله
مشكور
رد مع اقتباس
  #826 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 03:07 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 38
نجوان تم تعطيل التقييم

يعطيك العافيه اخوي ومشكوور

رد مع اقتباس
  #827 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 05:01 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 33
حبة سكر يستحق التميز

رقابة المال سر النجاح في الاستثمارات الخاصة!!




سنويا وشهريا يتم فتح العديد من المشاريع الصغيرة التي يملكها ويديرها شخص واحد، وهي ما يسمى بالمؤسسات الفردية، أو الشركات التضامنية، منها ما هو متجر لبيع اللحوم أو متجر لبيع الأغذية أو الملابس، والبعض يقدم خدمات ترفيهية مثل افتتاح المقاهي، والبعض يقتنع بأن سوق المطاعم هو السوق الناجح فيبدأ مشروع مطعم جديد، قد يقدم نوعا جديدا من الأطعمة أو الطعام التقليدي.
وتقوم هذه المؤسسات الفردية غالبا بحماس ورؤية متفائلة عن مستقبل مشرق وأرباح كبيرة، وغالبا يتم استثمار مبلغ كبير، إيمانا بنجاح المشروع ودعما للفكرة، وقد يكون هذا المبلغ هو تحويشة العمر أو الثروة الحسنة يحصل عليها البعض من ثروة أو منحة كريمة من أب أو قريب حنون.



أحلام مزعجة:


وعندما يبدأ المشروع في العمل، ويكون ذلك بعد أن تم صرف مبلغ كبير عليه، حيث يصرف عادة مبلغ كبير على التجهيزات الأولية من إعداد المحل وتأمين البضائع، يجد صاحب المشروع أن الأحلام والآمال التي بناها على نجاح هذا المشروع لم يتحقق منها المطلوب، فلم يكن هناك زوار لمعرضه، ولم يكن هناك طلب على بضائعه، وليس هناك من يرغب في تجربة أطعمته، أو أنها لم تلق الاستحسان المطلوب، ولم يكن هناك من يطلب خدمته، وتحولت الأحلام في التوسع الرأسي والأفقي، والأرباح الكبيرة تنقلب الى أحلام مزعجة وكوابيس مخيفة عن الفشل القادم، والآمال المحطمة، والمال الضائع، والندم على ما تم فعله، في هذه المغامرة التجارية الفاشلة.
تقول الإحصائيات إن العديد من المشاريع الجديدة تفشل، وإن هناك نسبة تزيد عن 55% من هذه المشاريع تتعثر، وينتهي أكثر من نصفها بالتصفية النهائية من العامين الأولين، ومنها ما يتم بيعه إلى منافس أكبر أو الاندماج معه.



عوامل الفشل:



هناك نوعان من الفشل تتعرض لهما المشاريع التجارية، وتحت كل من هذين النوع تندرج عشرات من عوامل الفشل:
النوع الأول هو الفشل الاستراتيجي:
تحت هذه النوع يندرج عدم القيام بدراسة جدوى حقيقية وفعلية وعملية لمدى نجاح المشروع، فقد يكون الدافع الرئيسي هو قناعة شخصية بحسن البضاعة، أو بمشاهدة نجاح مشروع مماثل، ويعتقد المغامر الجديد أن النجاح سيتحقق لأي مشروع مماثل.
والفشل الآخر هو الفشل التكتيكي: والمقصود بذلك قد تكون الفكرة ناجحة والمشروع يمكن أن ينجح ويحقق الأرباح المطلوبة، ولكن هناك سوء إدارة في تنفيذ المطلوب.



عوامل النجاح:



إن تحقيق النجاح في المشاريع التجارية أمر ليس بالصعب، ولكنه يتطلب نوعا من الأشراف الشخصي المباشر في العمل، وعدم ترك الإدارة والتصرف في أيدي الغير، فصاحب العمل سيكون أكثر رؤية وحرصا على ماله وعلى تنميته.
وفي دراسة نشرت على صفحات جريدة صنداي تاميز عن أحوال النجاح للمشروعات الشخصية يقدم لنا بعض الناجحين سبب نجاحهم الكبير ومن هذه الأسباب:

1- الأشراف الشخصي على المال، ويقول أكثر الذين نالوا النجاح إن عدم الإشراف على المال هو أحد أسباب الفشل، فالمال في يد غير صاحبه يدعو إلى اختلاسه والى هروبه إلى غير صاحبه.
2- التنويع والتجديد، مع البقاء في نفس مجال الخدمة، فإن كنت صاحب مطعم، فليس من الحكمة أن تبقي دائما على نفس قائمة الطعام، ويجب تغيير القائمة كل شهرين، وكذلك الديكور فهذه الأمور هي جزء من جلب الزبائن.
ويحذرون من التفرع المختلف، كان تكون صاحب مطعم وتبيع جرائد مثلا أو ان تبيع أغذية محفوظة.
3- في حالة التوسع والكبر فإن النصيحة التي يقدمها أصحاب المشاريع الناجحة هي البحث عن شريك، ليكون هو المدير والمسؤول المالي عن هذا الفرع الجديد، فهنا تضمن النجاح والإشراف المالي.
4- إن التجارة شطارة، ولكن لا يدخل ضمن الشطارة الخداع والكذب، فإن الأمانة ونظافة الذمة هي أمر إيجابي للنجاح.
5- كن كريما مع العاملين معك، فإنهم أحد أسباب النجاح، وأحد أسباب الفشل، وإن استعطت أن تقدم لهم نسبة من الأرباح، وتعلمهم مقدما أنها حق لهم، فإن مشاركتهم ستختلف، من عمال معك إلى شركاء في الربح، وسيضاعفون جهدهم في خدمة المحل والتجارة التي أنت تملكها وأنت صاحبها.
6- والنصيحة المتكررة عند كل الناجحين تقول إن النجاح لا يأتي بسهولة،وعليك أن تمشي زحفا نحو النجاح ، وألا تجري قبل أن تكون عرفت المشي. والصبر على الصعوبات التي تصاحب جميع الأعمال في بدايتها هو سر النجاح. فالنجاح لا يأتي سريعا ولا يأتي بسهولة.

رد مع اقتباس
  #828 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 05:02 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 33
حبة سكر يستحق التميز

دراسة الجدوى للمشاريع

تقسم الدراسة الى أربعة أقسام رئيسية :

1- الدراسة التمهيدية .
2- الدراسة التسويقية .
3- الدراسة الفنية .
4- الدراسة المالية .

-------------------------------------------------
الدراسة التمهيدية :

يتم فيها اعطاء وصف للمشروع وتوضيح لفكرته بأيسر وأسهل أسلوب دون اللجوء الى التعقيدات
فمثلا " المشروع محل لبيع الفلافل "..
ويفضل بالدراسة التمهيديه التحدث عن اقبال السوق على مثل هذه المشاريع وتقديم بعض المعلومات
عن هذا اذا امكن حتى ولو كانت استقصاءات ميدانية او ملاحظات قام بها الدارس .


------------------------------------------------
الدراسة التسويقية :

وتقسم الى ثلاث اقسام ..

1- دراسة السوق .
2- دراسة الطلب .
3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي .


1 - دراسة السوق :

أهمية دراسة السوق
أن دراسة السوق تمثل المحور الأساسي لدراسة المشروع ،
► فمن دراسة السوق يستنتج الطلب على المنتج ،
► ومن الطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع ،
► و من الطاقة الإنتاجية تختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب الفنية له
► ثم يمكن تحديد خطة الإنتاج والمبيعات ، التي تعتمد عليها التحليلات المالية والاقتصادية للمشروع ، ومنها يستنتج ربحية وعائد المشروع المالي والاقتصادي والاجتماعي.
بناء على النتائج اعلاه، يتخذ قرار المشروع .



ويتوجب على المحلل
دراسة العناصر المؤثرة على السوق وهي :

أ - دراسة حجم السوق
ب - دراسة بعض المؤشرات البيانية
ج - دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع


أ ـ دراسة حجم السوق
لدراسة حجم السوق يتوجب على دراسة :


1. المنتجات المشابهة أو البديلة
2. هيكل السوق وحدوده الجغرافية أو القطاعية
3. العرض وأهم العناصر المؤثرة عليه
4. تحليل الطلب في الماضي والحاضر والتنبؤ به في المستقبل
5. هيكل الأسعار
6. المنافسون والوضع التنافسي
7. الهيكل التنظيمي للسوق بالنسبة لقنوات التوزيع ومنافذ البيع


ب ـ دراسة بعض المؤشرات البيانية
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة المؤشرات التي توضح كلا من :


1. تطور الطلب .
2. تطور العرض .
3. تطور الأسعار .


ج ـ دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع مثل :


1. تحديد الجودة .
2. تحديد الطاقة الإنتاجية وتطورها على مدار عمر المشروع .
3. الأسعار المستهدفة وتطورها على مدار عمر المشروع
4. الخطة المقترحة للتسويق


منقول .. يتبع ..

رد مع اقتباس
  #829 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 05:03 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 33
حبة سكر يستحق التميز

2- دراسة الطلب :

ماهوالغرض من تحليل الطلب
استخدام بعض الأساليب المتاحة بهدف الحصول على المعلومات الأساسية عن البيئة التي سينشأ فيها المشروع


عناصر تحليل الطلب علي السلعة
يمكن تحليل الطلب على السلعة أو الخدمة بدراسة العوامل المؤثرة في الطلب والمؤشرات الدالة عليه و الوضع التنافسي و التقديرات المحتملة لحجم الطلب وهي على النحو التالي :


المؤشرات الدالة على الطلب

للطلب مؤشرات دالة عليه ومنها ما يلي :

1. وصف السلعة
2. التحليل حسب الشرائح
3. الاستقصاءات الميدانية
4. الوضع التنافسي
5. تقدير حجم الطلب الحالي
6. توقعات التصدير
7. الطلب الكلي


_ _ _ _

1. وصف السلعة
يشمل وصفا كاملا لاستخداماتها و مواصفات انتاجها وتعبئتها
2. التحليل حسب الشرائح
يتم تحديد شرائح السوق المستهدفة ثم يمكن تحليل الطلب الحالي او المحتمل لمجموع السوق او لشريحة منه
3. الاستقصاءات الميدانية
حينما تكون البيانات المنشورة غير كافية او مدمجة مع منتجات اخرى ، نضطر لاعداد استقصاءات ميدانية للتحقق من دقة البيانات المنشورة



هناك طريقتان لجمع البيانات:

1) أستقصاء أصحاب الخبرة
2) التقدير الاحصائي
4. الوضع التنافسي

يشمل دراسة :

1) عدد المنافسين ودرجة تأثيرهم في السوق
2) لطاقة الإنتاجية لكل منافس وحجم مبيعاته.
3) توقعات التوسع في الإنتاج بالنسبة للمنافسين
4) أسعار البيع ومستوى الجودة لمنتجاتهم
5) وسائل الدعاية والإعلان
6) التسهيلات الأئتمانية ( البيع على الحساب )


5. تقدير حجم الطلب الحالي

يعتمد على الاستهلاك الفعلي:
الاستهلاك =
الانتاج المحلي +(الواردات-الصادرات) +(المخزون اول المدة- المخزون اخرالمدة)

6. توقعات التصدير

يتم تجميع بيانات التصدير و تحليلها و وضع تقدير لامكانيات التصديرالطلب الكلي
يشمل : الطالب الحالي + الزيادة المتوقعة في الطلب + الطلب التصديري المتوقع ( اذا كانت هناك نية للتصدير)


الطلب الفعال Effective Demand

1) الكمية الاجمالية لمنتج معين
2) بسعر شراء محدد
3) في سوق معينة
4) خلال فترة زمنية محددة سلفاً
تحديد المنتج
تصنف السلع إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي
1) سلع استهلاك نهائي ( سيارة )
2) سلع وسيطة ( الصلب)
3) وسلع استثمارية ( مكائن المصنع)

طبيعة السوق
يتوجب على المحلل تحديد طبيعة السوق الجغرافية أو القطاعية المتوقع أن يوجه إليها السلعة المراد
إنتاجها


__________________________

3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي :

‌أ ) أسماء المنافسون
قد يكون هناك منافسين مباشرين لك .. ينتجون او لهم نفس المنتج ..
مثلا تريد بناء مجمع سكني .. فيكون هناك منافسين لك مباشرين كالمجمعات السكنيه المماثله
او منافسين غير مباشرين كالفنادق واصحاب الشقق المفروشة ..

‌ب ) مواقع المنافسون
قربهم او بعدهم من المنطقه التي تستهدفها لمنتجك ..مثلا ان تستهدف المنطقه الشرقيه وهم يتواجدون
او ينتجون في الغربية .. وهكذا .. يتم تدوين اي ملاحظات عن مواقعهم .. سواء المباشرين او غير المباشرين .. مواقعهم اي اماكن تسويق منتجهم ..

‌ج ) الأنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين .

كم ينتجون سلعه باليوم اذا كان مصنع .. او كم زبون يزورهم اذا كان نادي
او كم اعلان في موقعهم اذا كان موقع الكتروني ... .. حتى لو كان تقديري لصعوبة
الحصول على هذه المعلومات ..

‌د ) أسعار البيع لدى المنافسين المحليين.


‌ه ) أي معلومات إضافية عن المنافسين من شأنها إحداث تغيير المنافسة في السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع .مثل :
1) خطط التوسع لديهم ،
2) مشاريع التحديث لأعمالهم القائمة ،
3) مشاريع جديدة تحت الإنشاء .. يريدون القيان بها ،


‌و ) المنتجات أو الخدمات المماثلة المستوردة ،
1) مصادرها .
2) أسعارها ،
3) هل هناك وكيل واحد محتكر لاستيراد السلعة أو الخدمة


‌ز ) معلومات عن المنافسة الأجنبية

1) هل هناك قوانين لحماية الإنتاج الوطني ،
2) هل الحماية المطبقة كمية أو سعرية أم كلاهما .


‌ح ) أسعار البيع المقترحة

1) أسعار البيع المقترحة محلياً (وفي أسواق التصدير أن كان هنالك خطط للتصدير )
2) علاقة أسعار البيع المقترحة بأسعار المنتجات المحلية والمستوردة في الأسواق المحلية والأسواق المقترحة للتصدير .


‌ط ) وسائل النقل من موقع إنتاج السلعة أو الخدمة إلى السوق المحلي و أسواق التصدير :


1) مدى توفر وسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق المحلي وأسواق التصدير.
في بعض الاحيان قد يكون المشروع بناء مجمع وتاجيره او غيره فلايوجد لدك الخطوة هذي لذا تتجنبها .. او احيانا يكون موقع الكتروني على النت فلا يوجد لديك اي نظام توزيع او نقل ..
2) التكاليف التقديرية لوسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق .


‌ي ) نظام التوزيع الحالي وما هو مقترح لتوزع منتجات المشروع
كما تفعل الصحف عندما تتعاقد مع الشركه الوطنيه او تهامه كموزيع لصحفهم .. او كما تقوم شركة المراعي للالبان بتوزيع منتجها بنفسها .

‌ك ) التكاليف التقديرية لخطة التوزيع ، محلياً وفي حالة التصدير للأسواق الخارجية .
من سيارات او سائقين او عند التعاقد مع الشركه .. ولا يشترط ذكر ارقام بل على الاقل ذكر الطرق التي ستقوم بها من شراء او تعاقد بنظام الارباح او كنسبة وهكذا ..

‌ل ) خطة الترويج للمنتجات

1) خطة الترويج للمنتجات محليا
اما بالاعلان بالتلفاز او الصحف او عن طريق توزيع عينات او كما يحدث الان من الاحتكاك المباشر مع المستخدم .
2) التكاليف التقديرية للترويج للمنتجات محلياً


منقول ... يتبع

رد مع اقتباس
  #830 (permalink)  
قديم 21-03-2009, 05:04 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 33
حبة سكر يستحق التميز

الدراسة الفنية للمشروع

دراسة موقع المشروع.

- دراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة.

- تحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات .

- تحديد احتياجات المشروع من الخامات والمستلزمات.

- تقدير احتياجات المشروع من الطاقة.

- تقدير احتياجات المشروع من الأثاث ووسائل النقل .

- تقدير احتياجات المشروع من العمالة المباشرة والاحتياجات الإشرافية والإدارية وهيكل تنظيمها .

- الهيكل التنظيمى للعمالة .

- دراسة الاحتياجات البيئية .

- دراسة الإجراءات من رخص وإجراءات حكومية

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:58 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين