تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حـــديـــث الــــيــــوم ( أحاديث نبوية صحيحة )

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم جميعاً أخواني وأخواتي هنا في هذا الموضوع والذي بإذن الله سيكون طرحه يومياً لبعضاً من الأحاديث النبوية...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #281 (permalink)  
قديم 09-04-2009, 08:53 AM
الصورة الرمزية أم وجدان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: مملكة أبنائي
المشاركات: 2,369
معدل تقييم المستوى: 1089
أم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا رواه مسلم .

رد مع اقتباس
  #282 (permalink)  
قديم 09-04-2009, 08:59 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: طاعة ربي ..ورضآهـ
المشاركات: 8,078
معدل تقييم المستوى: 21474886
انشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداع
جزاكم الله خير جميعا ...بمشاركاتكم ننتفع بهذا الموضوع

قبض العلم وظهور الجهل
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ). رواه البخاري ومسلم ، وقبض العلم بقبض العلماء.



-قال النووي رحمه الله: " هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم في الأحاديث السابقة المطلقة ليس هو محوه من صدور حفاظه ولكن معناه أن يموت حملته ويتخذ الناس جهالاً يحكمون بحهالتهم فيضلون ويضلون ".





-وقال الذهبي رحمه الله: " وما أوتوا من العلم إلا قليلاً ، وأما اليوم فما بقي من العلوم القليلة إلا القليل ، في أناس قليل ، ما أقل من يعمل منهم بذلك القليل فحسبنا الله ونعم الوكيل ".



رد مع اقتباس
  #283 (permalink)  
قديم 09-04-2009, 09:30 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فـ الزآويــه ض1
المشاركات: 8,663
معدل تقييم المستوى: 0
Mr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداع
بورك فيكم جميعآآآ وأثاابكم ..

اللهم اغفر لي وأغفر لوالديّ ووالد واالديّ وللمسلمين آجمعين ،


‏عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ: (قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ‏أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ،أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ:مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ".
* رواهـ الـبـخـاري.

شرح الحديث الشريف
77
(فتح الباري بشرح صحيح البخاري)

قَوْله: (أَنَّهُ قَالَ: قِيلَ يَا رَسُول اللَّه):
كَذَا لِأَبِي ذَرّ وَكَرِيمَة. وَسَقَطَتْ "قِيلَ" لِلْبَاقِينَ وَهُوَ الصَّوَاب, وَلَعَلَّهَا كَانَتْ قُلْت فَتَصَحَّفَتْ, فَقَدْ أَخْرَجَهُ الْمُصَنِّف فِي الرِّقَاق كَذَلِكَ, وَلِلْإِسْمَاعِيلِيِّ أَنَّهُ سَأَلَ, وَلِأَبِي نُعَيْمٍ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَة قَالَ يَا رَسُول اللَّه.

‏قَوْله: (أَوَّل مِنْك): فِيهِ فَضْل أَبِي هُرَيْرَة وَفَضْل الْحِرْص عَلَى تَحْصِيل الْعِلْم.

قَوْله: (مَنْ قَالَ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه):
اِحْتِرَاز مِنْ الْمُشْرِك, وَالْمُرَاد مَعَ قَوْله مُحَمَّد رَسُول اللَّه, لَكِنْ قَدْ يُكْتَفَى بِالْجُزْءِ الْأَوَّل مِنْ كَلِمَتَيْ الشَّهَادَة.

‏قَوْله: (خَالِصًا):
اِحْتِرَاز مِنْ الْمُنَافِق، وَمَعْنَى أَفْعَل فِي قَوْله "أَسْعَد" الْفِعْل لَا أَنَّهَا أَفْعَل التَّفْضِيل أَيْ: سَعِيد النَّاس, كَقَوْلِهِ تَعَالَى : (وَأَحْسَنَ مَقِيلًاوَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون أَفْعَل التَّفْضِيل عَلَى بَابهَا, وَأَنَّ كُلّ أَحَد يَحْصُل لَهُ سَعْد بِشَفَاعَتِهِ; لَكِنَّ الْمُؤْمِن الْمُخْلِص أَكْثَر سَعَادَة بِهَا, فَإِنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْفَع فِي الْخَلْق لِإِرَاحَتِهِمْ مِنْ هَوْل الْمَوْقِف, وَيَشْفَع فِي بَعْض الْكُفَّار, بِتَخْفِيفِ الْعَذَاب كَمَا صَحَّ فِي حَقّ أَبِي طَالِب, وَيَشْفَع فِي بَعْض الْمُؤْمِنِينَ بِالْخُرُوجِ مِنْ النَّار بَعْد أَنْ دَخَلُوهَا, وَفِي بَعْضهمْ بِعَدَمِ دُخُولهَا بَعْد أَنْ اِسْتَوْجَبُوا دُخُولهَا, وَفِي بَعْضهمْ بِدُخُولِ الْجَنَّة بِغَيْرِ حِسَاب, وَفِي بَعْضهمْ بِرَفْعِ الدَّرَجَات فِيهَا. فَظَهَرَ الِاشْتِرَاك فِي السَّعَادَة بِالشَّفَاعَةِ وَأَنَّ أَسْعَدهمْ بِهَا الْمُؤْمِن الْمُخْلِص.
وَاَللَّه أَعْلَم.

اللهم اجعلنا من أهل الشفاعه جميعآآ وأسأل الله لي ولكم التوفيق &

التعديل الأخير تم بواسطة Mr.RęLǻҗ ; 09-04-2009 الساعة 09:32 AM
رد مع اقتباس
  #284 (permalink)  
قديم 09-04-2009, 07:23 PM
الصورة الرمزية غدا يوم آخر
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 23,863
معدل تقييم المستوى: 21474917
غدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداع
بين الخوف والرجاء,,,


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى شَابٍّ وَهُوَ فِي الْمَوْتِ فَقَالَ: "كَيْفَ تَجِدُكَ؟" قَالَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنِّي أَرْجُو اللَّهَ وَإِنِّي أَخَافُ ذُنُوبِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ مَا يَرْجُو وَآمَنَهُ مِمَّا يَخَافُ". أخرجه عبد بن حميد (ص 404 ، رقم 1370) ، والترمذي (3/311 ، رقم 983) ، قال : حسن غريب. والنسائى فى الكبرى (6/262 ، رقم 10901) ، وابن ماجه (2/1423 ، رقم 4261) ، وأبو يعلى (6/57 ، رقم 3303) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (2/4 ، رقم 1002) ، والضياء (4/413 ، رقم 1587) ، قال الألباني: حسن صحيح (صحيح الترغيب والترهيب ، رقم 3383).
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": ‏( أَرْجُو اللَّهَ ) ‏أَيْ أَجِدُنِي أَرْجُو رَحْمَتَهُ ‏( لَا يَجْتَمِعَانِ ) ‏أَيْ الرَّجَاءُ وَالْخَوْفُ ( فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ ) ‏أَيْ فِي هَذَا الْوَقْتِ وَهُوَ زَمَانُ سَكَرَاتِ الْمَوْت. وَمِثْلُهُ كُلُّ زَمَانٍ يُشْرِفُ عَلَى الْمَوْتِ حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا ‏( مَا يَرْجُو ) ‏أَيْ مِنْ الرَّحْمَةِ ‏ ( وَآمَنَهُ مِمَّا يَخَافُ ) ‏أَيْ مِنْ الْعُقُوبَةِ بِالْعَفْوِ وَالْمَغْفِرَةِ.

رد مع اقتباس
  #285 (permalink)  
قديم 10-04-2009, 04:49 AM
الصورة الرمزية Rema
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,846
معدل تقييم المستوى: 1248086
Rema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداع



عن أبي مالكٍ الحارِثِ بنِ عاصِمٍ الأَشْعَرِيِّ رضي اللهُ عنهُ قال : قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيَمانِ، والحمدُ لِلهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ، وسُبْحانَ اللهِ والحمدُ لِلهِ تَمْلآنِ - أو تَمْلأُ - ما بَيْنَ السَّماواتِ والأرضِ، والصَّلاةُ نورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِيَاءٌ، والْقُرآنُ حُجَّةٌ لَكَ أو عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدو، فَبائعٌ نَفْسَهُ، فَمُعْتِقُها أَو مُوبِقُها". رواه مسلم

رد مع اقتباس
  #286 (permalink)  
قديم 11-04-2009, 08:47 AM
الصورة الرمزية غدا يوم آخر
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 23,863
معدل تقييم المستوى: 21474917
غدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداع
ثواب القرآن,,,


عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ اقْرَأْ وَاصْعَدْ فَيَقْرَأُ وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ".

أخرجه أحمد (3/40 ، رقم 11378) ، وابن ماجه (2/1242 ، رقم 3780) وأبو يعلى (2/346 ، رقم 1094) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 8121).
قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": أَيْ اِرْتَفَعَ فِي دَرَجَات الْجَنَّة قَالَ الْخَطَّابِيُّ: جَاءَ فِي الْأَثَر عَدَد آي الْقُرْآن عَلَى قَدْر دَرَج الْجَنَّة يُقَال لِلْقَارِئِ اِقْرَأْ وَارْقَ اِسْتَوْفِ قِرَاءَة جَمِيع الْقُرْآن اِسْتَوْلِ عَلَى أَقْصَى دَرَج الْجَنَّة وَمَنْ قَرَأَ جُزْءًا مِنْهُ كَانَ رُقِيّه فِي الدَّرَج عَلَى قَدْر ذَلِكَ فَيَكُون مُنْتَهَى الثَّوَاب عَلَى مُنْتَهَى الْقُرْآن.

رد مع اقتباس
  #287 (permalink)  
قديم 11-04-2009, 05:07 PM
الصورة الرمزية خالد العمري
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: K.S.A. - JEDDAH
المشاركات: 3,672
معدل تقييم المستوى: 429804
خالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداع
باب: كِـتَـابَــةُ الــعِــلــْم

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ





حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ ‏عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ ‏الشَّعْبِيِّ عَنْ ‏أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ:


قُلْتُ لِـ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: "هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ؟"، قَالَ: "‏لا، إِلاّكِتَابُ اللَّهِ، أَوْفَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ، أَوْمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ"، قَالَ: قُلْتُ: "فَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ؟"، قَالَ: "‏الْعَقْلُ وَفَكَاكُ ‏الأَسِيرِ وَلا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ".
* رواهـ الـبـخـاري.





-----------------------




(فتح الباري بشرح صحيح البخاري)







‏قَوْله: (هَلْ عِنْدكُمْ): الْخِطَاب لِعَلِيٍّ، وَالْجَمْع إِمَّا لإِرَادَتِهِ مَعَ بَقِيَّة أَهْل الْبَيْت أَوْ لِلتَّعْظِيمِ.

قَوْله: (كِتَاب): أَيْ: مَكْتُوب أَخَذْتُمُوهُ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا أُوحِيَ إِلَيْهِ.

قَوْله: (إِلاّ كِتَابُ اللَّه):
وَقَالَ اِبْن الْمُنِير: فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ كَانَ عِنْده أَشْيَاء مَكْتُوبَة مِنْ الْفِقْه الْمُسْتَنْبَط مِنْ كِتَاب اللَّه، وَهِيَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ: "أَوْ فَهْم أُعْطِيَهُ رَجُلِأَنَّهُ ذُكِرَ بِالرَّفْعِ، فَلَوْ كَانَ الاسْتِثْنَاء مِنْ غَيْر الْجِنْس لَكَانَ مَنْصُوبًا. كَذَا قَالَ.
وَالظَّاهِر أَنَّ الاسْتِثْنَاء فِيهِ مُنْقَطِع، وَالْمُرَاد بِذِكْرِ الْفَهْم إِثْبَات إِمْكَان الزِّيَادَة عَلَى مَا فِي الْكِتَاب.

قَوْله: (الصَّحِيفَة): أَيْ: الْوَرَقَة الْمَكْتُوبَة.

‏قَوْله: (الْعَقْل): أَيْ: الدِّيَة، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ بِهِ لأَنَّهُمْ كَانُوا يُعْطُونَ فِيهَا الإِبِل وَيَرْبِطُونَهَا بِفِنَاءِ دَار الْمَقْتُول بِالْعِقَالِ وَهُوَ الْحَبْل.

قَوْله: (وَفِكَاك): الْمَعْنَى أَنَّ فِيهَا حُكْم تَخْلِيص الأَسِير مِنْ يَد الْعَدُوّ وَالتَّرْغِيب فِي ذَلِكَ.



وأسأل الله لي ولكم التوفيق


وشاكر لكم حُسْن متابعتكم


وإلى اللقاء في الحديث القادم
رد مع اقتباس
  #288 (permalink)  
قديم 11-04-2009, 07:07 PM
الصورة الرمزية أم وجدان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: مملكة أبنائي
المشاركات: 2,369
معدل تقييم المستوى: 1089
أم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداعأم وجدان محترف الإبداع


‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود بن رشيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد يعني ابن مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جابر ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمير بن هانئ ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏جنادة بن أبي أمية ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏وأن ‏ ‏عيسى ‏ ‏عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى ‏ ‏مريم ‏ ‏وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء ‏
‏و حدثني ‏ ‏أحمد بن إبراهيم الدورقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مبشر بن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏عمير بن هانئ ‏ ‏في هذا الإسناد ‏ ‏بمثله غير ‏ ‏أنه قال ‏ ‏أدخله الله الجنة على ما كان من عمل ولم يذكر من أي أبواب الجنة الثمانية شاء ‏
صحيح مسلم بشرح النووي
رد مع اقتباس
  #289 (permalink)  
قديم 12-04-2009, 11:42 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: طاعة ربي ..ورضآهـ
المشاركات: 8,078
معدل تقييم المستوى: 21474886
انشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداع
من علامات الساعة....................

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا).
رد مع اقتباس
  #290 (permalink)  
قديم 12-04-2009, 05:49 PM
الصورة الرمزية خالد العمري
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: K.S.A. - JEDDAH
المشاركات: 3,672
معدل تقييم المستوى: 429804
خالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ






-----------------------




‏عَنْ أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ: "مَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثًاعَنْهُ مِنِّي، إِلاّ مَا كَانَ مِنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلاَ أَكْتُبُ".
* رواهـ الـبـخـاري.




(فتح الباري بشرح صحيح البخاري)




‏قَوْله: (فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلا أَكْتُبُ):
هَذَا اِسْتِدْلَال مِنْ أَبِي هُرَيْرَة عَلَى مَا ذَكَرَهُ مِنْ أَكْثَرِيَّة مَا عِنْد عَبْد اللَّه بْن عَمْرو اِبْن الْعَاصِ عَلَى مَا عِنْده.


وَيُسْتَفَاد مِنْ ذَلِكَ:

* أَنَّ أَبَا هُرَيْرَة كَانَ جَازِمًا بِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الصَّحَابَة أَكْثَر حَدِيثًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ إِلاّ عَبْد اللَّه، مَعَ أَنَّ الْمَوْجُود الْمَرْوِيّ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو أَقَلّ مِنْ الْمَوْجُود الْمَرْوِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة بِأَضْعَافٍ مُضَاعَفَة.

* فَإِنْ قُلْنَا الاسْتِثْنَاء مُنْقَطِع فَلا إِشْكَال.
إِذْ التَّقْدِير: لَكِنَّ الَّذِي كَانَ مِنْ عَبْد اللَّه وَهُوَ الْكِتَابَة لَمْ يَكُنْ مِنِّي، سَوَاء لَزِمَ مِنْهُ كَوْنه أَكْثَر حَدِيثًا لِمَا تَقْتَضِيه الْعَادَة أَمْ لا.

* َوإِنْ قُلْنَا الاسْتِثْنَاء مُتَّصِل فَالسَّبَب فِيهِ مِنْ جِهَات:

1/ أَحَدهَا أَنَّ عَبْد اللَّه كَانَ مُشْتَغِلاً بِالْعِبَادَةِ أَكْثَرَ مِنْ اِشْتِغَاله بِالتَّعْلِيمِ فَقَلَّتْ الرِّوَايَة عَنْهُ.

2/ أَنَّهُ كَانَ أَكْثَر مُقَامه بَعْد فُتُوح الأَمْصَار بِمِصْرَ أَوْ بِالطَّائِفِ وَلَمْ تَكُنْ الرِّحْلَة إِلَيْهِمَا مِمَّنْ يَطْلُب الْعِلْم كَالرِّحْلَةِ إِلَى الْمَدِينَة، وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَة مُتَصَدِّيًا فِيهَا لِلْفَتْوَى وَالتَّحْدِيث إِلَى أَنْ مَاتَ، وَيَظْهَر هَذَا مِنْ كَثْرَة مَنْ حَمَلَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة، فَقَدْ ذَكَرَ الْبُخَارِيّ أَنَّهُ رَوَى عَنْهُ ثَمَانمِائَةِ نَفْس مِنْ التَّابِعِينَ، وَلَمْ يَقَع هَذَا لِغَيْرِهِ.

3/ مَا اُخْتُصَّ بِهِ أَبُو هُرَيْرَة مِنْ دَعْوَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ بِأَنْ لا يَنْسَى مَا يُحَدِّثهُ بِهِ كَمَا سَنَذْكُرُهُ قَرِيبًا. إن شاء الله.

4/ أَنَّ عَبْد اللَّه كَانَ قَدْ ظَفِرَ فِي الشَّام بِحِمْلِ جَمَل مِنْ كُتُب أَهْل الْكِتَاب فَكَانَ يَنْظُر فِيهَا وَيُحَدِّث مِنْهَا فَتَجَنَّبَ الأَخْذ عَنْهُ لِذَلِكَ كَثِير مِنْ أَئِمَّة التَّابِعِينَ، وَاَللَّه أَعْلَم.
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء


الكلمات الدلالية (Tags)
احاديث نبوية, حديث

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين