تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حـــديـــث الــــيــــوم ( أحاديث نبوية صحيحة )

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم جميعاً أخواني وأخواتي هنا في هذا الموضوع والذي بإذن الله سيكون طرحه يومياً لبعضاً من الأحاديث النبوية...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 02:40 AM
الصورة الرمزية خالد العمري
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: K.S.A. - JEDDAH
المشاركات: 3,672
معدل تقييم المستوى: 429804
خالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداع
Thumbs down حـــديـــث الــــيــــوم ( أحاديث نبوية صحيحة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أرحب بكم جميعاً أخواني وأخواتي هنا في هذا الموضوع والذي بإذن الله سيكون طرحه يومياً لبعضاً من الأحاديث النبوية الصحيحة المرجع والموثقة .

ولذا أتمنى من كل عضو يحب المشاركة بأحد الأحاديث النبوية الشريفة أن يجتهد في نقلها وأن يتأكد من مصدرها ويضع مرجعيتها التسلسلية الموثوقة والشروحات إن توفرت, حتى تكون مرجعاً لنا هنا في منتدانا الحبيب.


بارك الله فيكم جميعاً
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 02:42 AM
الصورة الرمزية خالد العمري
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: K.S.A. - JEDDAH
المشاركات: 3,672
معدل تقييم المستوى: 429804
خالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداعخالد العمري محترف الإبداع

وسوف أضع بين أنظاركم اول حديث وكما تلاحظون في نقلي له أنني ذكرت مصدرة وإخراجة لكم
نفعني الله وأياكم



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سَبَقَ دِرْهَمٌ مِائَةَ أَلْفٍ" قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ؟ قَالَ: "رَجُلٌ لَهُ دِرْهَمَانِ فَأَخَذَ أَحَدَهُمَا فَتَصَدَّقَ بِهِ وَرَجُلٌ لَهُ مَالٌ كَثِيرٌ فَأَخَذَ مِنْ عُرْضِ مَالِهِ مِائَةَ أَلْفٍ فَتَصَدَّقَ بِهَا".
قال العلامة السندي في "شرح سنن النَّسائي": قَوْله (إِلَى عُرْضِ مَالِهِ) أَيْ جَانِبه، وَظَاهِر الْأَحَادِيث أَنَّ الْأَجْر عَلَى قَدْر حَال الْمُعْطِي لَا عَلَى قَدْر الْمَال الْمُعْطَى فَصَاحِب الدِّرْهَمَيْنِ حَيْثُ أَعْطَى نِصْف مَاله فِي حَالٍ لَا يُعْطِي فِيهَا إِلَّا الْأَقْوِيَاءُ يَكُونُ أَجْرُهُ عَلَى قَدْرِ هِمَّتِهِ بِخِلَافِ الْغَنِيّ فَإِنَّهُ مَا أَعْطَى نِصْفَ مَالِهِ وَلَا فِي حَالٍ لَا يُعْطَى فِيهَا عَادَةً وَيَحْتَمِل أَنْ يُقَالَ لَعَلَّ الْكَلَامَ فِيمَا إِذَا صَارَ إِعْطَاءُ الْفَقِيرِ الدِّرْهَمَ سَبَبًا لِإِعْطَاءِ ذَلِكَ الْغَنِيِّ تِلْكَ الدَّرَاهِمَ وَحِينَئِذٍ يَزِيدُ أَجْرُ الْفَقِيرِ فَإِنَّ لَهُ مِثْلَ أَجْرِ الْغَنِيِّ وَأَجْر زِيَادَة دِرْهَم وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَمُ.
أخرجه النسائي وابن حبان والحاكم، وحسنه الألباني (صحيح الجامع، رقم 3606).
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 02:49 AM
الصورة الرمزية عليكم بالصلاة
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,649
معدل تقييم المستوى: 214929
عليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداععليكم بالصلاة محترف الإبداع

يعطيك العافية اخوي دار القلوب

والله فكره جدا ممتازة ومفيدة للدين والدنيا

وان شاء الله نتعاون على فعل الخير

موفق بأذن الله تعالى

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 03:29 AM
الصورة الرمزية Rema
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,846
معدل تقييم المستوى: 1248086
Rema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداع



‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال فوالذي نفسي بيده ‏ ‏لا يؤمن ‏ ‏أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قوله : ( شعيب ) ‏


‏هو ابن أبي حمزة الحمصي , واسم أبي حمزة دينار . وقد أكثر المصنف من تخريج حديثه عن الزهري وأبي الزناد . ووقع في غرائب مالك للدارقطني إدخال رجل - وهو أبو سلمة بن عبد الرحمن - بين الأعرج وأبي هريرة في هذا الحديث . وهي زيادة شاذة . فقد رواه الإسماعيلي بدونها من حديث مالك , ومن حديث إبراهيم بن طهمان . وروى ابن منده من طريق أبي حاتم الرازي عن أبي اليمان شيخ البخاري هذا الحديث مصرحا فيه بالتحديث في جميع الإسناد , وكذا النسائي من طريق علي بن عياش عن شعيب . ‏



‏قوله : ( والذي نفسي بيده ) ‏


‏فيه جواز الحلف على الأمر المهم توكيدا وإن لم يكن هناك مستحلف . ‏



‏قوله : ( لا يؤمن ) ‏


‏أي : إيمانا كاملا . ‏



‏قوله : ( أحب ) ‏


‏هو أفعل بمعنى المفعول , وهو مع كثرته على خلاف القياس , وفصل بينه وبين معموله بقوله " إليه " لأن الممتنع الفصل بأجنبي . ‏



‏قوله : ( من والده وولده ) ‏


‏قدم الوالد للأكثرية لأن كل أحد له والد من غير عكس , وفي رواية النسائي في حديث أنس تقديم الولد على الوالد , وذلك لمزيد الشفقة . ولم تختلف الروايات في ذلك في حديث أبي هريرة هذا , وهو من أفراد البخاري عن مسلم .



موضوع رائع وجزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 05:14 AM
الصورة الرمزية هدوءء
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الـ ع ـاصمه
المشاركات: 751
معدل تقييم المستوى: 232196
هدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداعهدوءء محترف الإبداع

جزاك الله خير أخي الكريم
فكره حلوه ومفيده
أنا حابه أشارك بالموضوع ..
والله يكتب أجرنا إن شاء الله ^^

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 05:16 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: طاعة ربي ..ورضآهـ
المشاركات: 8,078
معدل تقييم المستوى: 21474886
انشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداع

بحاجة الى مثل هذة المواضيع حتى نتعلم ما لانعلم من ديننا وننفض الغبار عماتعلمنا منه
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 08:30 AM
الصورة الرمزية الشاب عبدالله
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 627
معدل تقييم المستوى: 35
الشاب عبدالله يستحق التميز

عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال:" لا إله

إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة

مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له

حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمس ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل

عمل أكثر منه . متفق عليه .

جزاك الله خير موضوع رائع

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 02:25 PM
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 6,425
معدل تقييم المستوى: 21474884
الحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداعالحـــــر محترف الإبداع

فضل كفالة اليتيم .
عن سهل بن سعيدعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بأصبعيه السبابة والوسطى". رواه البخاري ومسلم ومالك وأبو داود والترمذي والنسائي.

دار القلوب ,,جزاك الله خيرر وبارك في عملك

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 02:49 PM
الصورة الرمزية Rema
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,846
معدل تقييم المستوى: 1248086
Rema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداعRema محترف الإبداع

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر )
البخاري (ح 34) مسلم (ح 58)


شرح الحديث :
النفاق: مخالفة الباطن للظاهر، ويدخل في ذلك استعمال (التَّقِيَّة) مع المسلمين.
فإن كان في اعتقاد الإيمان فهو نفاق الكفر، وإلا فهو نفاق العمل.
ويدخل فيه الفعل والترك وتتفاوت مراتبه.
قال النووي (في شرح صحيح مسلم 2 / 47): الصحيح المختار أن معنى الحديث أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم. فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه، وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال، ويكون نفاقه في حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس، لا أنه منافق يظهر الإسلام وهو بباطنه الكفر..
قال بعض العلماء: "وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلا فيه".
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 31-12-2008, 03:50 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فـ الزآويــه ض1
المشاركات: 8,663
معدل تقييم المستوى: 0
Mr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداع

اللهم صلى على محمد ،،،

جزاكم الله خيرآ والله لايحرم الجميع الأجر ،،

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء


الكلمات الدلالية (Tags)
احاديث نبوية, حديث

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين