تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

أخطاء شائعة بنيا‎

إستراحة الأعضـاء

أخطاء شائعة بين الناس 1- تقبيل المصحف. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : ( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 05:53 PM
الصورة الرمزية msya1988
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: ~{ ღ乂 بـٍ قَـلْـبٍـڪْ تِـلآقٍـنـيٌ .! ღ
المشاركات: 13,568
معدل تقييم المستوى: 825296
msya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداع
أخطاء شائعة بنيا‎

[gdwl]



أخطاء شائعة بين الناس


1- تقبيل المصحف.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )


2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.

قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )


3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )


4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )


5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.

( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )


6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.

بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )


7- مسح الوجه بعد الدعاء:

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )


8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:

بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .


9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:

قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .


10- رفع الرجلين أثناء السجود :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .


11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )


12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:

قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .


13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:

هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .


14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .


15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :

قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .


16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :

فهذه الزيادة لا أصل لها .


17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .


18- قولهم أطال الله بقاءك :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .


19- قولهم دفن في مثواه الأخير :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .


20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :

قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .


21- قول بعضهم راعنا :

قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?


22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :

قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ،
ومن وضع هذا ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } )


23- قول الحمد لله بعد الجشا :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )


24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والله تعالى أعلم سبحانه

مـنـقـووول
[/gdwl]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 05:57 PM
الصورة الرمزية قائد
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: • خارج كوكب الارض
المشاركات: 8,902
معدل تقييم المستوى: 21474886
قائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداعقائد محترف الإبداع

جزاك الله خير اخوي على طرح ارئع

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 06:04 PM
الصورة الرمزية وزير البطالة
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في وسط كفوف القدر ..
المشاركات: 10,487
معدل تقييم المستوى: 21474889
وزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداع

اتفق مع بعض الاقوال
ولكن البعض الاخر استغرب تحرميها رغم اني ارى امام المسجد عندنا يعمل بعض الاشياء المذكوره !!

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 06:14 PM
الصورة الرمزية $رزقكـ مكتوب$
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,823
معدل تقييم المستوى: 196
$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع$رزقكـ مكتوب$ محترف الإبداع

صحيت الممرضه ما ينقال لها سستر عامه مسلمه او كافره اسمها نيرس
يعني ممرضه

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 06:19 PM
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: اسيــ الشوق ـــر
المشاركات: 7,312
معدل تقييم المستوى: 5170
عديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداع

اخي عاطل الرياض موضوع رائع وبيان واضح جزاك الله خير الجزاء

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 06:21 PM
الصورة الرمزية نصيبك عند ربك
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مكة المكرمة (حيآتي)
المشاركات: 385
معدل تقييم المستوى: 556054
نصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداع

جُزيت خيراً وجعله الله في موازيين حسناتك

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 06:35 PM
الصورة الرمزية ماريو
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 442
معدل تقييم المستوى: 79
ماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداعماريو محترف الإبداع

24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .

اذكر واحد يبي يلحق الركعه الاخيره قد يتنحنح يوم ما عبره الامام قاله وهو يصلي خخخ ياخي لاتصير عجل اصبر

العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )

سبحان الله عاده منذ الصغر والله يجزاك الخير على التنبيه

قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?
عاد هذي استخدمها في اذا بغيت اشتري شي اكاسره اقوله راعني الله يجزاك الجنه على التنبيه

- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر : ابقولها نيرس ونيرس بالانجلش اخت هي هي ما تغيرت

: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه: شفت فلم مصري والممثل ذكر هالدعاء اغلب الذكر ياخذ من التلفاز ومره صديقي قلت له اذكر الله قال الف من ذكر قلت منت صاحي عاجز تذكر الف مره تقولها بكلمه وحده فهذي الكلمه شفتها في مسلسل خليجي الله يخلف وهذا تأثيره على المجتمع يستقبل

كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم: كنت اكتبها في تلخيص ايام الثانوي ونبهني المدرس الله يجزاه الجنه




قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن. المشكله في اذاعات القران يذكر بعد الانتهاء صدق الله العظيم فهذي مدري وش وضعهااا في الاعراب اي ماله تفسير الله يسلمك





1- تقبيل المصحف. فيه فئه مصره على هالبدعهى لكن فيه ناس تنور وتنبهوه في هالنقطه ونا اولهم ولله الحمد


صاحب الموضوع موضوعك وزنه ذهب الله يجعله في ميزان حسناتك



التعديل الأخير تم بواسطة ماريو ; 21-01-2009 الساعة 06:39 PM سبب آخر: مالك دخل!!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 07:38 PM
الصورة الرمزية msya1988
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: ~{ ღ乂 بـٍ قَـلْـبٍـڪْ تِـلآقٍـنـيٌ .! ღ
المشاركات: 13,568
معدل تقييم المستوى: 825296
msya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وزير البطالة مشاهدة المشاركة
اتفق مع بعض الاقوال
ولكن البعض الاخر استغرب تحرميها رغم اني ارى امام المسجد عندنا يعمل بعض الاشياء المذكوره !!
مـثـل مــاذا
اخـــوي
وزيـــــر
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 07:39 PM
الصورة الرمزية msya1988
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: ~{ ღ乂 بـٍ قَـلْـبٍـڪْ تِـلآقٍـنـيٌ .! ღ
المشاركات: 13,568
معدل تقييم المستوى: 825296
msya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداعmsya1988 محترف الإبداع

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 21-01-2009, 07:41 PM
الصورة الرمزية تغريد الهاشمي
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: @ضمن ممتلكاتهـ@
المشاركات: 3,697
معدل تقييم المستوى: 1230780
تغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداعتغريد الهاشمي محترف الإبداع

1- تقبيل المصحف.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )



دا خطا بوقع فيه

شكرا لك



رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:44 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين