تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

افكار واساليب للتجارة عن طريق النت ...لاتفوتكم

قسم مشاريع وأفكار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21 (permalink)  
قديم 27-01-2009, 02:17 AM
الصورة الرمزية سرااااب
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 238
معدل تقييم المستوى: 36
سرااااب مبدعسرااااب مبدعسرااااب مبدع

مافهمت شي

  #22 (permalink)  
قديم 27-01-2009, 08:14 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 33
عبدالحكيم يحي يستحق التميز

أختي سرااااب

أرجومنك قراءة المواضيع من اولها وبتمعن مع الصبر

وشكرا على مرورك
  #23 (permalink)  
قديم 27-01-2009, 08:16 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 33
عبدالحكيم يحي يستحق التميز

السلام عليكم ورحمة وبركاته

تحية طيبة
من عبدالحكيم القليطي
12:05 صباحا
تحدثنا في النشرة السابقة عن ماهي المهارات والاهتمامات التي عن طريقها يمكن أن نحدد السلعة أو الخدمة التي تناسبنا واليوم نستكمل درسنا ضمن الخطوة الأولى من الخطوات العشر وهو يعد الدرس الثاني وبستة فقرات حيث نبدأ بالتالي :

(تأكد من استهداف السوق الصحيح)

نقاط المناقشة

1-هل لديك سوق من السهل استهدافه؟
2- توصل إلى السوق الصحيح
3- الكلمتان أريد وأحتاج مختلفتان
4- كيف تعرف انك وصلت إلى سوقك المستهدف؟
5- البرهان في الأرباح
6- الأفكار النهائية

1-هل لديك سوق من السهل استهدافه؟
لكي أكون صريح معك , يجب أن تعرف بأنه إذا لم يكن لديك سوق من السهل إستهدافه تأكد انك تقع في الخطأ الفادح.
ومفتاح التسويق عبر الإنترنت يكون باكتشاف سوق من السهل إستهدافه
ولو تمعنا في كلمة (niche) وهي كلمة تعني :الاهتمام في شراء ماتعرض
وكلمة (niche market) تعني: مجموعة من الناس تبحث في الإنترنت عن حل لمشكله ولا يجدون من نتائج البحث ذات العلاقة,وهم يشتركون في حاجتهم المتعلقة لاهتمامات مشتركه ولذا هم يعتبرون المجموعة المثالية من الناس لتطوير قاعدة للزبائن


وبتطوير منتج أو خدمة تلبي احتياجهم المشترك تستطيع أن تبني تجارة مربحة
ولكن قد تفاجأ كيف من السهولة إساءة التقدير لسوقك المستهدف وإساءة فهم من هم زبائنك المحتملون وماذا هم في الحقيقة يريدون....
لذا تحتاج لأخذ الحذر والانتباه لهذه الفقرة
(توصل إلى السوق الصحيح)

2- توصل إلى السوق الصحيح
كما قلت لك في الدرس الأول أن كثيرا من الناس ينظرون لمنتج يريدون تسويقه عبر الإنترنت ,وأنت ربما تحاول فعل نفس هذا الشيء وهذا يعد الخطأ القاتل الذي من الممكن أن يدمر تجارتك حتى قبل أن تبدأ
لا تضيع وقتك في البحث عن منتج لتبيعه عن طريق الإنترنت وبدلا من ذلك انظر الى سوق من السهل الوصول إليه .
إذا ابحث عن السوق أولا وبعد ذلك فكر في الخدمة أو المنتج الذي يحتاجونه
وإذا فعلت ذلك سوف تكون تجارتك جاهزة لنجاح فوري قبل حتى أن تطلقِها
وهذه أسهل قاعدة للتسويق عبر الإنترنت
رغم إنه كثير من الناس ينظر الى تسويق منتجه عبر الإنترنت بدلا من البحث عن السوق الصحيح ويسوق المنتج أو الخدمة التي يحتاجها هذا السوق
وبسبب هذا الخطأ الكبير يفشل الكثير من التجار المبتدئين

فكر بالضبط بمن هو الذي سوف يشتري منتجك (ليس بالضرورة من هو الذي يحتاج منتجك ولكن من هو الذي يريد شراء منتجك وهل من السهولة إيجاد هذا الزبون)
إذا لم تستطع تمييز والوصول إلى ذلك السوق المستهدف فإن تجارتك في مواجهة خطر الفشل

هنا مثال كامل :دعنا نقول أن لديك علاج للزكام حيث لديك علاج لكل شخص في العالم ,طبعا منتج رائع جدا ولكن هل تتخيل كم ستجني من مبالغ طائلة من بيع هذا الدواء؟

لا تدع أفكارك تذهب بك بعيدا والحقيقة بالرغم أن هذا المنتج مفيد جدا إلا أن تسويق مثل هذا المنتج عن طريق الإنترنت صعب جدا

طبعا مفاجأة ولكن فكر كيف ستجد أناس مصابين بالزكام عن طريق الإنترنتonline؟
وأين ستجد هؤلاء الناس مجتمعين يناقشون مشكلتهم ؟ الحقيقة ليس في أي مكان
وإذا بحثت ليلا ونهارا سوف تجد مناقشات قليلة جدا سواء في المدونات أو المنتديات أو المواقع الاجتماعية المتعلقة بالناس المصابين بالزكام وهذه سوف تجعل من سوقك المستهدف من الصعوبة الوصول إليه عن طريق الانترنت
أضف إلى صعوبة الوصول إلى أناس مصابين بالزكام عن طريق الإنترنت توجد مشكلة ثانية أو عقبه وهي إيجاد الناس الراغبين في شراء منتجك
عن طريق الإنترنت

وبالرغم من أنه منتج رائع ولكن من الصعب تسويقه عن طريق الإنترنت
وإذا وضعت هذا المنتج في الصيدليات عبر البلاد من المحتمل الكبير أن تجني أرباح طائلة ولكن إذا حاولت التسويق عبر الإنترنت سوف تكون محظوظ لو جنيت أرباحا لأنه ببساطه من الصعب إيجاد هذا السوق المستهدف

قد تصرف جميع الأموال التي تملكها على الدعايات وتستمر مشكلة الوصول إلى الزبائن المحتملون لأنه عن طريق الإنترنت لاتوجد طريقة سهلة لمعرفة من هم المصابين بالزكام من الغير مصابين أضف إلى ذلك
لايوجد مكان محدد حيث الناس المصابين بالزكام محتشدين في الأنترنت.

على أية حال,إذا كنت تملك منتج لأناس يهتمون في صنع الحلي النسائية أو المجوهرات كمثال إذا سوف تملك سوق مستهدف من السهل الوصول إليه . ويوجد مدونات وايظا المنتديات و المجلات الإلكترونية كلها تتحدث عن إمكانية تصنيع المجوهرات بنفسك.



بالتأكيد أنها سوق صغيرة مستهدفة ولكن من السهولة الوصول إليها
لماذا؟
- سوف تجد بالضبط أين يذهب صانعي المجوهرات في الانترنت حيث تجد الأفكار والنصائح والمنتجات.
- سوف تجد بالضبط أين يتقابلون للمتاجرة بالمعلومات والأسهم.
- ومن السهل تعريف هذا السوق.

وهذا يعني في الحقيقة أنك تستطيع صنع الأرباح عن طريق بيع شيء لهم.

وباستخدام مثل هذه النصائح حول البيع لهذا السوق أحد التجار في مثل هذا النشاط صنع ربح مقداره 3000& خلال يومين

هو قام بتحديد سوق صغير جدا مستهدف لأناس يريدون صنع المجوهرات بأنفسهم في بيوتهم وهو يملك منتج لهذا السوق المستهدف
كما قلنا في السابقniche market وقام بتطبيق الأفكار والتقنيات التي تعلمها في تسويق مثل هذا المنتج عن طريق الأنترنت حيث عاش تجربة مفادها:
أن النجاح في التسويق عن طريق الإنترنت هو إيجاد سوق من السهل إستهدافه

وبالطبع
إذا كان لديك سوق كبير من السهل إستهدافه سوف تجني الكثير من الأرباح
وإذا كنت تملك سوق صغير من السهل إستهدافه سوف تجني القليل من الأموال
وفي كلى الحالتين سوف تربح

3- الكلمتان أريد وأحتاج مختلفتان
كثير من الناس يفترضون لأن الناس يحتاجون لمنتج معين هم سوف يذهبون لشراء هذا المنتج حالا عندما يتعلموا أنه موجود وفي العالم الحقيقي هذه ليست الحالة.


دعنا نقول أنك طورت حبوب مخفضّة للكولسترول عندما تجلس للتفكير لكل الناس المحتمل احتياجهم لمثل هذه الحبوب لن تستطيع أن تتخيل تضييق السوق ولو جزء قليل وبعد كل هذا, كل شخص يريد تخفيض مستوى الكولسترول
وماذا هذا المنتج يؤدي؟
انه ليس فقط يقوم بتخفيض مستوى الكولسترول ولكنه يشعر الناس أكثر نشاطا
إنها حبة معجزة تعطي الناس مزيدا من النشاط خلال اليوم وتخفض مستوى الكولسترول وأيضا تقوم بتخفيض أوزانهم
لكنك لا تعرف,انه مهما كان كمنتج هائل فإن مبيعاتك عن طريق الإنترنت أبدا لا تبلغ كثيرا
والسبب؟
لم تعرف سوقك المستهدف بدقة
قد يكون كثير من الناس يحتاجون لهذا المنتج ولكن لا يعني أنهم يريدون شرائه
الناس اللذين مهتمون في شراء منتجك هم الناس المهتمين بالصحة واللياقة والتغذية هم الناس الذين يودون إنفاق أموالهم للمحافظة على صحتهم
عندما تدرك كم هو مهم اختيار السوق المستهدف عندها فقط تصل الى العمل حقا وتستطيع تسويق حبوب تخفيض الكولسترول

4- كيف تعرف انك وصلت إلى سوقك المستهدف؟
إذا كيف تٌخبر انك وجدت السوق المستهدف الصحيح لتجارتك ؟
في الدرس الثالث سوف نريك كيف تصف سوقك بهذه الصيغة:

My niche market is people who are
(action) + (your area of interest)
سوقي المتخصصة هم الناس الذين
(العمل أو الأداء)+ (دائرة اهتمامك)

وصفك يجب أن يحتوي المشكلة الذي يريد سوقك حلها
مثال: قد تملك تجارة تبيع الفيتامينات الطبيعية على الإنترنت ,وقد تقول سوقك :هو كل شخص يأخذ فيتامينات
ولكن تلك الى حد بعيد مجموعة كبيرة للتأهل كسوق متخصصة ,لا تتوقع المنافسة مع شركات الفيتامينات الكبيرة
ولكن إذا أسست سوقك المستهدف

allergic to artificial colours and
flavours in vitamin
أي
حساس الى الألوان الاصطناعية و
نكهات في الفيتامينات
هذا سوق مستهدف niche يمكنك أن تعمل به

هنا بعض التعليمات العامة لتساعدك أن تكون متأكد بأنك على الطريق الصحيح
وفي الدروس القادمة رقم 3و4 كل هذه الأفكار حاسمة جدا في تأسيس تجارتك على الانترنت وكسب الأرباح

أ‌- تأكد أن سوقك لديه مشكلة ويريد حل لها.
لا تحاول أن تعطي سوقك شيء تعتقد انه يحتاجه ولكن أعطهم شيء هم يعتقدوا أنهم يحتاجونه
(حل لمشكلة هم يبحثون عنها)
إذالم يكن لديهم مشكلة إذا ليس لديك سوق تبيع له.
إذالديهم مشكلة ولكن ليس مهتمين لإيجاد حل لها تظل ليس لديك سوق تبيع له.

تأكد بأنه يوجد احتياج لمنتجك قبل أن تفكر في إطلاق تجارتك
لا تحاول أبدا بيع منتج تجبر الناس عليه
وببساطه إذا هم لا يريدونه فهم لن يشتروه





ب‌- تأكد من أن الناس المستهدفين لديهم الرغبة في الدفع لإيجاد حل لمشكلتهم.
إذا سوقك لن يدفع مال لمنتج أو خدمة تحل مشكلته فإن تجارتك لن تجني أرباح
تحدث الى الناس المستهدفين في سوقك قبل أن تبدأ تجارتك وتأكد بأن لديهم الرغبة للدّفع لحل مشكلتهم حاول معرفة كم مبلغ المال الذي يرغبون بدفعه وتأكد أنك تستطيع بيع منتجك أو خدمتك بهذا المبلغ ولا تزال تجني أرباح بهذا السعر

ج- تأكد من انه لاتوجد عدة منتجات تعرض حلول لمشكلتهم
إذا كان سوقك المستهدف لديه منتجات أو خدمات متنوعة يمكن لزبائنه الاختيار ماالذي يجعلك تعتقد أنهم سوف يشترون منتجك؟
يجب عليك أن تكون قادراعلى عرض منتج لسوقك شيء لا يجده زبائنك في مكان آخر
قد يكون حل رخيص الثمن لمشكلتهم ارخص من المتوفر في السوق
أو قد يكون حل عالي القيمة بحيث يلبي حاجات السوق الغير مستغله في سوقك المستهدف

مثال:ربما قد يكون سوقك المستهدف أناس يريدون تدريب الكلاب البالغة
ولكن بعد البحث اكتشفت بأنه يوجد عدة منتوجات وخدمات تساعد مالكي الكلاب لتحقيق هذا الهدف
ولكن لاتوجد كتب تتعامل بالتحديد في تدريب الكلاب البالغة العملاقة
بالرغم من أن بعض الناس يريد وبشكل جاد نصائح في كيفية التعامل مع هذه الأنسال العملاقة
وبتصميم منتج مثل كتاب أو شريط فيديو يعنون هذا الموضوع تستطيع مساعدة هؤلاء الناس وتحل مشكلتهم وتعبد الطريق نحو العمل على الإنترنت المربح



د- تأكد من أن منتجك يعرض حل فعال لمشكلتهم
هذا قد يبدو واضح نوعا ما ,ولكنه مهم حيث يجب عليك اختبار منتجك واختباره مرة أخرى لتتأكد بأنه يرضي إحتياج سوقك المستهدف
وإنها لفكرة جيدة بأن تعطي مجموعة من الناس عدد قليل من منتجك الجديد مجانا وتسألهم رأيهم وهل منتجك جيد ويريدونه حيث يحل مشكلتهم واطلب منهم اقتراحاتهم حول منتجك لتحسينه حيث تضمن منتج يفي بشكل فعال باحتياج سوقك المستهدف

ه- عندما أطلقت عملك تعقب مبيعاتك وحافظ على القمة لنتائجك
تذكران عملك لم ينتهي عندما تبدأ بيع منتجك في هذه المرحلة في اللعبة أنت فقط بدأت
تأكد من تعقب مبيعاتك وجمع معلومات من زبائنك حيث تستطيع إيجاد بالضبط من هو الذي يشتري منتك ولماذا؟
هذه سوف تساعدك في تعديل جهودك التسويقية
لذا سوف تكون متأكد بأنك جذاب لمجموعة الناس المستهدفة قدر الإمكان
كلما وجهت تسويقك للناس الراغبين في شراء منتجك كلما حصلت على المال الأكثر

و- إبقَ مرن وكن جاهز لتكييف عملك ومنتجك لأحسن مقابلة لاحتياجات سوقك
ربما تكون بدأت في بيع منتاجات منوعة للحيوانات الأليفة ,ثم لكن اكتشفت بأن أكثر الناس الذين يزورون موقعك يبحثون عن كتب عن كيف تدرب الجراء ؟
انك سوف تجني الكثير من الأموال إذا ركزت جهودك فقط في بيع منتج عليه طلب كبير أفضل من محاولة بيع قليل من كل شيء
الحد الأدنى أن تجعل سوقك يخبرك ماذا تبيع لهم وهم الذين يعرفون ماذا يريدون ولا تخف من الانحناء وضبط عملك للرغبات سوقك فهي أحسن الطرق لك كي تستمر في جني إرباحك



5- البرهان في الأرباح
لكي اريك كم هي قوية دعني أريك بعض الأمثلة لأناس كيف نجحوا نجاحا كبيرا لإنهم كانوا قادرين على تحديد وتعريف سوقهم المستهدف بشكل صحيح

مثال رقم 1
Dianne Beiermann of PWMEnterprises.com
www.pwmenterprises.com
أول موقع الكتروني لديان كان يبيع الهدايا الرخيصة كانت تتراوح من منتجات الحدائق الى المنتجات المتعلقة بالدين
وقد كان الموقع غير مركز حيث يعرض أنواع متعددة من عدة منتاجات حيث كان دخله قليل
وفي يوم من الأيام
كانت دايان تتصفح من خلال كتالوج المورد للنظر في منتاجات ذات أفكار جديدة حيث اكتشفت المنتاجات التي سوف تغير وجه تجارتها الالكترونية بشكل كبير حيث وجدت هدايا غريبة على شكل
قلم تغيير التروس
وساعة دولاب القيادة
ويمكن زيارة هذا الرابط لمشاهدة عينات من هذه الهدايا
http://www.thefind.com/query.php?query=gear+shift+pen+and+steering-wheel+clock
وقد أدركت دايان أنها عثرت على شيء فريد
قامت دايان ببناء موقع جديد بالبيع بالمفرد لهذه المنتجات
وفجأة وجدت نفسها أمام قاعدة كبيرة من الزبائن المستهدفين من السهل التسويق إليهم هذه القاعدة من( الآليون ومحبي الدراجات البخارية وكذلك النساء الزائرات اللاتي يحاولن البحث عن هدايا فريدة لأزواجهم أو أولادهم أو أبائهم
وقد كان إيجاد السوق المستهدف بالنسبة لديان حرج حيث كان النجاح
عندما بدأت في بناء هذا الموقع لهذا السوق المستهدف كل شيء تغيير بسرعة والبرهان في الأرباح أكثر من 100,000$ في السنة هذه ليست مزحه هذه نتائج
في هذه العملية وجدت أسواق جديدة فقط بمراقبة من هم الذين يشترون منتجاتها وأين سمعوا عن موقعها

والآن دايان
استخدمت المعلومات التي حصلت عليها عن سوقها لتطوير خط إنتاج خاص بها حيث لن تعتمد على بيع منتاجات الغير وبهذه الطريقة سوف تتحكم وتجني الأرباح الكبيرة لنفسها

مثال رقم 2

Rory Mc Loughney of Powerballs.com
http://www.powerballs.com/

في عام 1997م تعثر روري في اتفاقية لصفقة تجارية وفي حينها شاهد مجموعة من رجال الأعمال يحركون إذرعتهم وعندما اقترب منهم شاهد كرة (powerball) وهي عبارة عن الكرة الدورانية أو كرة الطاقة حيث كانوا يلعبون بها وعلم بأنه يجب أن يملك واحدة منها
روري كان مسحور بهذه الأداة الصغيرة وفكر أن يتاجر بها

وبدأ روري يفكر بأن كل شخص يجب أن تكون لديه واحدة في بيته
وبعد تعلمه لأسرار التجارة الالكترونية قرر تسويق الكرة بعد تطويرها لكل شخص عن طريق الإنترنت
لذا هو قرر التركيز على الناس المهتمين باللياقة وأكثر تركيز الناس الذين يلعبون رياضة تتطلب قوة في المعصم والذراع مثل القولف والتنس وتسلق الجبال وصعود الجبال بواسطة الدراجات الهوائية حيث كان هذا هو السوق المستهدف
ولمزيد من الترويج لهذه الكرة تم التصديق على منتجه بواسطة احد مشاهير رياضة القولف وبمجرد أن قام بتسويقه عن طريق الإنترنت تدفقت الأرباح بشكل كبير جدا حتى أنه فقط في السنة السابقة حقق مبيعات تقدر 3.5$ مليون دولار



مثال رقم 3
Lewis of HauntedStudio.com
www.hauntedstudio.com
اعتاد لويس على حب الرسم ولكن بعد مهنة طويلة كفنان تجاري وكمالك معرض هو وزوجته قرروا أنه الوقت المناسب للتقاعد والذهاب الى أريزونا
اكتشف بعض الرسومات المخيفة القديمة التي رسمها في السابق قبل سنوات
وعندما اكتشف سوق(eBay) قرر عرض لوحاته حيث يمكن أن تُشترى من المهتمين بها
وقد تم شرائها بسرعة حينها أدرك لويس انه يمكن أن يحصل على دخل من بيع هذه اللوحات حيث تعتبر هوايته في الرسم وقت فراغه
وقد فهم لويس أن بناء موقع عام للرسومات الفنية مضيعة للوقت حيث لديه الكثير من المنافسين في سوق عام
وقد وجد لويس بأن النجاح يكمن في المتاجرة في اللوحات الفنية المخيفة
حيث قرر التركيز على الأسواق المنسية (الناس الذين يبحثون عن شيء مخيف ) وهذا سوق المستهدف سمح للويس وبسهولة لجذب زبائنه لموقعه
موقع لويس يجني أرباح سنوية بمقدار 30,000$ وهو في طريقه الى مضاعفة هذا الرقم.

مثال رقم 4
Bert Ingley of MaddenTips.com
www.maddentips.com
في سنوات قليلة ماضية قام بيرت بعمل موقع مستقل حيث كان يعمل لساعات طويلة بعوائد قليلة وقد استهلك من وقت فراغه في التجوال في الإنترنت لأخر الألعاب الرياضية ولعب لعبته المفضلة في لعبة الفيديو
وفي يوم من الأيام لمعت في رأسه فكرة دمج معلومات موقعه مع رياضته المفضلة في لعبة الفيديو حيث بدا في تسويق المرشد لإستراتجية لعبة الفيديو
وبعد ستة أشهر من الصعود في تجارته الجديدة قام بيرت بإطلاق أول منتج وهو كتاب الكتروني (eBook) حول دليل الإستراتجيات للنصائح والوسائل في لعبة الفيديو المفضلة لديه
(Madden NFL Footbal)
وقد نجح بيرت في الوصول الى سوقه المستهدف الصغير وهم الناس الذين يبحثون عن تعلم إستراتجيات لعبة
(Madden NFL Football video game)
هو الآن يبيع أكثر من كتاب الكتروني في إستراتيجيات اللعبة وبإضافة الى ذلك توجد عضوية منتدى تكون عن طريق الاشتراك
موقع بيرت حقق مبيعات 370,000$ في عام 2005م وحده
وقد ضاعف بيرت مبيعاته في السنوات التالية

6- الأفكار النهائية
عندما تذهب الى السوق الصحيح المستهدف وتعطيهم مايريدون سوف تشاهد إرباحك ترتفع مثل انطلاق الصاروخ
هذه الوصية الأقوى لأهمية إختيار استهداف مبيعاتك لسوق محدد
وكثير من الناس اشرف على مثل هذه النقطة الحاسمة لأنه متى أنت كنت منشغل في تطوير منتجك وخطة عملك فإنه من الصعب رؤية غابة من الأشجار
أنت يجب أن تتذكر لتفكر ماذا يريد الناس أن يشتروا ليس ماذا يحتاج ليشتروا
انظر الى الناس الذين يبحثون بشكل نشيط لحل يمكن أن تقدمه لهم
سوف يكون هذا مفتاح النجاح رقم 1 للتسويق عبرا لإنترنت

أسئلة المراجعة
اعد قراءة هذا الدرس مرة أخرى لذا سوف تفهم ماهو السوق المستهدف(niche market) ؟ ولماذا نجاح عملك يعتمد على تمييز سوقك؟

الدرس القادم هو الدرس رقم 3


شكرا لكم على المتابعة وكل عام وانتم بخير
أخوكم
عبدالحكيم القليطي
  #24 (permalink)  
قديم 28-01-2009, 01:32 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: بريــــــدة
المشاركات: 438
معدل تقييم المستوى: 308014
هاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداعهاوي تجارة محترف الإبداع

شكرا لك أخي عبد الحكيم على هذا الموضوع الذي يبوح بأسرار التجارة الإلكترونية بعيداً عن المواضيع التي لا تحتوي معلومات ثمينة ..
كنت مستمتعاُ بقراءته ,,,,, ننتظر الأجزاء القادمة ...
واضح أنه يشق عليك إعداد هذا الموضوع , لكن حبك للخير لن يمنعك من هذا...
شرف لنا ولهذا المنتدى انضمامك إليه..
لك كل الشكر على ماتقوم به لنفع اخوانك وجعله الله في ميزان حسناتك....

  #25 (permalink)  
قديم 28-01-2009, 03:28 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 33
فرحة عمر يستحق التميز

ونحن في انتظارك اخي الكريم

بارك الله ورزقك من حيث لا تحتسب

  #26 (permalink)  
قديم 29-01-2009, 04:03 AM
الصورة الرمزية مليكة القلم
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 256
معدل تقييم المستوى: 33
مليكة القلم يستحق التميز

شكــــرآآ لك اخي الكـــريم صراحه موضوعك ساعدني كثير

كــــلاااااااام من ذهـــــب ارجووووك لاتحرمنا من دروسك الرائعه

بأنتظـــار الدرس القــــادم بأذن اللـــه

((( جــزاك اللـــه خيــر الجــــزاء)))

  #27 (permalink)  
قديم 29-01-2009, 06:28 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 33
أ ب و ن و ا ف يستحق التميز

سلمت أناملك
أفكار نيرة وشرح مستفيض
متابع ..

  #28 (permalink)  
قديم 29-01-2009, 03:17 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 33
عبدالحكيم يحي يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي تجارة مشاهدة المشاركة
شكرا لك أخي عبد الحكيم على هذا الموضوع الذي يبوح بأسرار التجارة الإلكترونية بعيداً عن المواضيع التي لا تحتوي معلومات ثمينة ..
كنت مستمتعاُ بقراءته ,,,,, ننتظر الأجزاء القادمة ...
واضح أنه يشق عليك إعداد هذا الموضوع , لكن حبك للخير لن يمنعك من هذا...
شرف لنا ولهذا المنتدى انضمامك إليه..
لك كل الشكر على ماتقوم به لنفع اخوانك وجعله الله في ميزان حسناتك....
أخي هاوي تجارة شهادة شكر اعتز فيها وشكرا على مرورك


اختي فرحة عمر جزاك الله خير وشكرا على مرورك
  #29 (permalink)  
قديم 29-01-2009, 04:17 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 33
عبدالحكيم يحي يستحق التميز

السلام عليكم ورحمة وبركاته

تحية طيبة
من عبدالحكيم القليطي
2:05 مساءا
تحدثنا في النشرة السابقة عنالتأكد من استهداف السوق الصحيح وتدرجنا في مناقشة هذا الموضوع مع وضع الأمثلة واليوم نناقش الدرس الثالث وهو
(explore your market options)
(استكشف خيارات سوقك)
نقاط المناقشة

1- فكر بإبداع قائمة السوق المحتملة.
2- إبدأ بمحركات البحث.
3- افحص مواقع الأخبار والمجلات الالكترونية.
4- إبحث عن الأعمال التجارية التي تبيع في سوقك.
5- جد سوقك المفضلة في أماكن الإستراحة في الإنترنت.
6- أدوات بحث الكلمة الدليلية التي تساعدك في العثور بالضبط على ماهو سوقك الذي تبحث عنه.
7- الأفكار النهائية.

1- فكر بإبداع قائمة السوق المحتملة
عندما تكوني قد حددتي أو حددت قائمة من خمس مهارات أو اهتمامات حان الوقت لكي تبدأ لسوق متعلق بهم بطريقة ما
مثال:إذا كان احد اهتمامك عن البستنه فأنت تحتاج الى تميز السوق المتعلق بالبستنه
قد يكونوا البستانيين العاديين أو المحترفون أو مالكي المحلات التي تهتم بالبستنه
أو إذا كنت وكيل عقارات تأمل في الاعتماد على معرفتك العقارية قد تود النظر في أسواق بائعي المنازل أو مشترون المنازل أو وكلاء العقارات أو أي شخص يتعامل مع الصفقات العقارية أو المستثمرون الى آخره...
عندما تكون قد أبدعت تفكيرك لقائمة بالأسواق المتعلقة بمهارتك أو اهتمامك افعل نفس الشيء لبقية القائمة لاهتماماتك ومهاراتك.
الآن سوف تود النظر في سوق كبير تتعامل مع اهتمامك اطلب مساعدة زملائك وأصدقائك وعائلتك لكي تفكر في إبداع السوق التي تتعلق باهتمامك لأنهم قد يرون أشياء من جانب آخر.
وايظا اذهب الى الإنترنت لترى ما نوع الحضور على الإنترنت لهذه الأسواق هذا سوق يوقد لديك الأفكار
في هذا الدرس والدروس رقم 4-6 سوف نعلمك بالضبط كيف تعمل هذا النوع من الدراسة التسويقية ونقدم لك الأدوات المفيدة التي سوف تجعل البحث سهلا
استمر في القراء لتعرف المزيد...



2- إبدأ بمحركات البحث
عندما يتعلق الأمر بالبحث على الإنترنت ,محركات البحث أفضل صديق لك واكبر محركات البحثGoogle ,Yahoo, MSNحيث فهٌرست بلايين صفحات الويب حيث يمكنك أن تجدها وببساطة وذلك بطباعة الكلمات الدليلية في نوافذ بحثهم
هم وببساطة أسرع وأسهل طريقة لإيجاد المعلومات على الإنترنت

أ- اكبر محركات البحث
Google.com
قوقل ومنذ فترة طويلة صنفت بأنها أكبر محركات البحث وقد قدر عدد صفحات الويب المفهرسة 22 بليون صفحة ويب
Yahoo.com
بدأت ياهو كصفحة بوابة رئيسية وقامت بتطوير محرك البحث الخاص بها حيث أدخلت ياهو تقنية محركات البحث وذلك في عام 2003م وتبقى ياهو المفضل الشعبي للناس المستخدمين للخدمات المتعددة مثل البريد المجاني والأخبار ...والخدمات الأخرى
وقد قدر عدد صفحات الويب المفهرسة 20 بليون صفحة ويب
MSN.com
MSN تعتبر الصفحة البوابة لشبكة مايكروسوفت مثل ياهو.
وMSN تعرض بريد الهوتميل والأخبار والموسوعة وأدوات البحث وخدمات أخرى
مايكروسوفت في مرحلة إعادة وسم (re-branding) كل منتجاتها ومنذ عام 2004م بدأت بمحرك البحث Live.com حيث يوجد فيه 6 بلايين صفحة ويب مفهرسة وهي تعد جديدة في هذا المجال ولن يطول الأمر حيث لديها ملايين المستخدمين لخدماتها الأخرى حيث ستصبح MSN لاعب رئيسي في محركات البحث

ب- نصائح على البحث الفعال
لكي تبحث عن المعلومات أدخل العبارة الدليلية في محرك البحث وانظر الى نوع النتائج التي ظهرت
ماهي الكلمة الدليلية:الكلمة الدليلية ببساطة عبارة عن كلمة أو عبارة حيث الناس يطبعونها في محرك البحث عندما يريدون المعلومات,
النتيجة التي يحصلون عليها تتضمن مواقع الويب التي تتضمن المحتوى ذو العلاقة بالكلمات الدليلية
مثال :
عندما نبحث عن مواقع ويب عن الكلاب أنت قد تستخدم كلمات دليلية
كلب,الجرو,غذاء الحيوان الأليف,كلب الصيد وهكذا...
مثال:كلمة model train وهي العاب القطارات الصغيرة حيث إذا كنت أنت مهتم في بيع مثل هذه الألعاب فقط ضع هذه الكلمة في محرك البحث
وبدون شك النتيجة التي ستحصل عليها باقة من مواقع الويب التي تهتم ببيع هذه المنتاجات
فقط قم باستكشاف هذه المواقع واعمل قائمة لما تجده في قائمة اهتمامك ضعه في القائمة المفضلة حيث تستطيع العودة إليه مرة أخرى
خذ ملاحظات عن المنتاجات التي يعرضونها وكيف هم يعرضونها أو يضعونها؟ وماذا بيعهم يشير؟ وكم يود الناس أن يدفعوا لهم؟ كل هذه المعلومات سوف تساعدك في البحث.
وعندما تقوم ببحثك ابحث عن الموقع المحترف ذو النظرة النظيفة من حيث تنسيق الألوان طريقة العرض اسلوب العرض تجنب المواقع التي
بها الكثير من البنرات المبهرجة والصور المتحركة حيث تشعر بالفوضى وتجنب المواقع التي لاتعطي تفاصيل عن المنتج وليس بها صفحة (من نحن) حيث تعرف تاريخهم ومن الناس الذين خلف هذا الموقع وانظر في المواقع التي تضع شهادات الزبائن حول منتاجاتهم وايضا تعليقات الزبائن الراضون عن منتجهم حيث هذا يؤسس المصداقية,عليك بقراءة هذه الشهادات والتعليقات سوف تعطيك فكرة عما يريده الزبائن مما يساعدك في تطوير منتجك

فاصل

ملاحظة: سوف يتم إعطاء معلومات عن التجارة الالكترونية لمن يريد المتاجرة سواء في العالم العربي أو من يريد العمل على مستوى عالمي
ويا أخي ويا أختي والله التجارة الالكترونية مصدر دخل ليس له حد
فقط أريد الصبر والمتابعة والمثابرة
تستطيع أن تعمل على مستوى محلي أو إقليمي أو عالمي
تستطيع العمل باللغة العربية أو اللغة التي تجيدها مثل اللغة الإنجليزية أو الفرنسية...
وتأكد من وجود الكثير من المنتاجات أو الخدمات التي تستطيع المتاجرة بها
في النشرات القادمة سوف أعطيك تجارب نجاح أمريكية تستطيع تقليدهم والنجاح مثلهم
والفرص من حولنا كثيرة ...

نواصل

3- افحص مواقع الأخبار والمجلات الالكترونية
مواقع الأخبار والمجلات الالكترونية(e-zines) يمكن أن يكون مكان عظيم للمعلومات لما قد يحدث في سوق معينة
ابحث عن مواقع الأخبار والمجلات الالكترونية التي تعرض معلومات لمناطق اهتمامك وقم بفحص هذه المواقع لترى آخر الأخبار
بشكل عام
أكثر أجهزة الإعلام الغير متصلة ( التقليدية) لهم نظراء على الانترنت.
في(offline) الناس تقرأ الجرائد وفي (online) الناس تزور مواقع مثل الجزيرة وCNN.com أو news.google.com
في الحقيقة مواقع الأخبار على الانترنت تكسب الشعبية بسرعة وبدأت في سرقة القراء من الصحف أو الجرائد لماذا؟
لأن الأخبار على الإنترنت يتم تحديثها باستمرار لذا تجد آخر الأخبار مباشرة ولأن هذه المعلومات يتم الحصول عليها مجانا
عدة مواقع إخبارية مثل NYTimes.com وnews.google.comوnews.yahoo.com
حيث تسمح لك بإجراء بحث في الأرشيف لاكتشاف معلومات عن موضوع معين
وبعضها تسمح لك بالتسجيل في خدمة
(news a l e r t) أو إنذار الأخبار بحيث وبطريقة أوتوماتيكية يصلك إنذارa l e r t عن أي أخبار في المواضيع التي حددتها
هذه طريقة عظيمة لتحصل على آخر المعلومات المحدثة عن سوقك
وأيضا كن متأكد لاستكشاف أي مجلة الكترونية تتعلق بسوقك
المجلة الالكترونية:هي عبارة عن مجلة عن طريق الإنترنت
تحوي المقالات ومراجعات للمنتاجات( product reviews) وأعمدة للنصائح ومعلومات أخرى
توجد مجلات عامة للجمهور وتوجد مجلات لأسواق مخصصة بشكل كبير
هناك مجلات الالكترونية(e-zines) من كل الأنواع:
العناية بالجسم والعضلات,المشاريع الصغيرة,الأمهات الصغيرات,المهتمون بالصحة الطبيعية ...الخ
هذه المجلات طريق عظيم للتعلم حول القضايا التي تسيطر على سوقك
وميزة (the product reviews) وهي مراجعة المنتج في الكثير من مجلات الالكترونية يمكن أن يكون مصدر متخصص للمعلومات حيث من الممكن أن تساعدك لتتعلم الكثير عن المنتاجات والخدمات

وما يمكن أن يعرض الى سوقك المستهدف حاليا ومن الممكن أن يساعد في استكشاف ماذا يفكر زبائنك المحتملون حول هذه المنتاجات والخدمات
يمكنك أن تجد ماهي المنتاجات أو الخدمات التي يحبونها حقا ولماذا وماهو المنتج الذي لا يرغبون بشرائه
مرة أخرى هذا النوع من المعلومات يمكن أن يعطيك أفكار مفيدة في كيفية تطوير منتجك

أفضل طريقة تجد المجلات المتعلقة بسوقك ببساطة اطبع سوقك
your market و e-zine في أفضل محركات البحث
يجب أن تظهر قائمة بأفضل المجلات المتخصصة لهذا السوق
ويمكنك البحث بأعمق من ذلك مثال:اذهب الى قائمة المواقع التي تهتم بها لتعرف ماهي المواقع التي ترتبط بها وذلك عن طريق استخدام هذا الرابط
[ThesitesURL].com
بمعنى آخر
اكتب رابط الموقع الذي تريد معرفة المواقع التي ترتبط به
مثال
[http://teejarty.maktoobblog.com].com
ضع هذا الرابط في محرك البحث قوقل سوف تظهر لك
قائمة بالمواقع التي ترتبط بهذا الرابط
وقس على ذلك بقية المواقع أو المجلات الالكترونية
كما توجد طريقة أخرى لتجد المجلات الالكترونية قم بفحص directories
أو الأدلة
هذه صفحات الويب حيث بها عدد كبير مختلف من المجلات الالكترونية والنشرات الإخبارية مفهرسة تبعا للموضوع
كما توجد مراجعات للمجلات الالكترونية تبين لك الأهم فيها



4- ابحث عن الأعمال التجارية التي تبيع في سوقك
عندما تكون جمعت قائمة من الأسواق المحددة التي ترتبط باهتماماتك حان الوقت لتلقي نظرة في كيفية تواجد هذه الأعمال التجارية
(online or off)
ونحتاج أن نعرف لب هذه الأسواق وأول خطوة هي بتجزيء أو تقطيع السوق مثال سوق البستاني العادي يمكن تجزيئه الى مجموعات مثل زارعو الطماطم, زارعو العشبة , البستانيون العضويون, بستانيو النبات المحليين
ابحث في هذه الأسواق حيث تقوم بتجزيئها في نفس النسق السابق
اطبع الأسواق الصغيرة في محركات البحث مثل قوقل و ياهو واستكشف النتائج التي تحصل عليها
ركز انتباهك لكيفية تواجد هذه الأسواق وانظر الى كيفية المنافسة في سوق معين(كمثال البستانيون العضويون) وهل هي أطنان من المواقع
هل هم يعطوا معلومات أو يبيعونها وماهي منتاجاتهم؟
انظر الى هذه المواقع في كيفية تواجدهم وكيفية تسويق منتاجاتهم وما مظهر مواقعهم ؟ هل هي تظهر بشكل احترافي أو موقع شخص هاوي بنظرة مختلطة؟
الأداة العظيمة لفحص المواقع المتنافسة هي عن طريق
Alexa
(http://download.Alexa.com)
يعرض اليكسا toolbar لمتصفحك حيث يزودك
ب(competitive intelligence)
أو الاستخبارات التنافسية
مفيد في إعطائك إحصائيات ومعلومات عن الموقع الذي زرته
أفضل ميزة (Site Info) أو خيار معلومات الموقع
عندما تضغط على هذا الزر فإن اليكسا يعطيك المعلومات التالية:

- ترتيب الموقع بحسب عدد زواره
هذا يعطيك فكرة عن عدد زوار الموقع والترتيب الذي يحصل عليه مثال:
الموقع بالترتيب 1,285 أشهر من موقع بالترتيب 280,453

- قائمة الصلات ذات العلاقة
هذه الصلات تؤدي الى المواقع التي تتميز بمحتوى مشابهة للمعلومات على الصفحة التي تنظر إليها وهذه الميزة مختصر عظيم لإيجاد المواقع الأخرى التي يناشد سوقك المستهدف.
- عدد الموقع الأخرى المرتبطة بالموقع
هذه علامة أخرى لشعبية الموقع, كما تعطيك فكرة كم العمل الذي قام به المالك في تطوير العلاقات بالمواقع الأخرى بتبادل الوصلات.
(link exchange) وكلما زاد عدد المواقع التي ترتبط بموقعك كلما زاد من تصنيف رتبة موقعك من محركات البحث.
الحصول على مواقع ترتبط بموقعك طريقة عظيمة في انتشار موقعك الى جمهور كبير أضف الى ذلك أن هذه الميزة تسمح لك باستكشاف أي المواقع التي ارتبطت بمواقع أخرى تلبي سوقك المستهدف
خذ ملاحظات حولهم وعندما يبدأ عملك يعمل بصورة حسنة يجب عليك أن تتصل بهذه المواقع لكي يسمحوا لك بوضع صلة لموقعك أيضاً.
- معلومات الاتصال لمالك الموقع
هذه الخاصية مفيدة إذا كنت تريد الإتصال بمالك الموقع لأي سبب مثال:
إذا كنت تريد من المالك عمل رابط بموقعك
وهي أيضاً علامة لمصداقية مالك الموقع حيث يجب عليك الحذر من المواقع التي لا تحوي معلومات الإتصال عن مالك الموقع
- مراجعات مستخدمي الموقع
هذه المعلومات ذهبية إنها تريك ماذا يفكر الزائرون السابقون عن هذا الموقع من حيث المنتاجات والخدماتالمعروضة كما إنها تعطيك فكرة عظيمة ماذا يقوم به مالك الموقع من عمل جيد وايظا تعطيك فكرة عن الأخطاء التي يتوجب عليك تجنبها

هذه بالضبط المعلومات التي تحتاجها عندما تقوم بالبحث عن المواقع التي تلبي حاجات السوق المستهدف كما تساعدك على تحديد المصداقية والقيمة المحسوسة للموقع مقارنة للمواقع المماثلة

ملاحظة هامة
عليك أن تدرك أن هذه الإحصاءات من اليكسا تأتي من الناس الذين قاموا بتحميل اليكسا(toolbar) في مواقعهم فقط حيث توجد مواقع أخرى لم تقم بذلك حيث عليك اخذ ذلك في الحسبان

وللدرس بقية....

تكملة الدرس رقم 3 في النشرة القادمة
و ميعاد هذه النشرة
بتاريخ 1/2/2009م

شكرا لكم على المتابعة
  #30 (permalink)  
قديم 29-01-2009, 05:37 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: k.s.a
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 8973
متعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداعمتعثرة محترف الإبداع

يعطيك العافيه
لآزلنا متابعين
جزاك الله خير

أنا تقريباً حددت سوقي
لكن آخر درس يبي لي اقرأه اكثر من مرة

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:45 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين