تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

خطاط المصحف الشريف

إستراحة الأعضـاء

مرحبآ أعضاء:) صراحه تفاجئت طول عمري احسب القران مكتوب بالكمبيوتر ما شاء الله عليه:Looking::Looking: ماشاء الله تبارك الله :rolleyes: عثمان طه خطاط...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 09:23 PM
الصورة الرمزية لابيل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,326
معدل تقييم المستوى: 41
لابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداع

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 09:24 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 365
معدل تقييم المستوى: 0
لا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداعلا للواسطه محترف الإبداع

مشكوره على الموضوع ماشاء الله الخط موهبه وهبه من الله

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 09:28 PM
الصورة الرمزية المهندي
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: عروس الشمال
المشاركات: 1,980
معدل تقييم المستوى: 8008
المهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداعالمهندي محترف الإبداع

لالالالاما أصدق القرآن مكتوب بخط يد !!!!

رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 09:40 PM
الصورة الرمزية لابيل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,326
معدل تقييم المستوى: 41
لابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداعلابيل محترف الإبداع


مصحف كامل بالرسم العثماني ، وليس الإملائي ، مع الخط الذي يجب أن يركب على الويندوز ؛ حتى يظهر بالشكل السليم ، وهو ملف بتنسيق وورد2000 أو أحدث ، وهو رائع في البحوث والكتب التي تستشهد كثيرا بالآيات القرآنية عند الذين يكتبون على برنامج وورد2000 أو أحدث
تحميل برنامج القرآن بالرسم العثماني

رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 10:59 PM
الصورة الرمزية مره فاضيه
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: مكان جميل ض1
المشاركات: 8,423
معدل تقييم المستوى: 3423072
مره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداعمره فاضيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وزير البطالة مشاهدة المشاركة
والله كنت اعتقد انها مكتوبة بالكمبيوتر
جزاه الله كل خير
وجزاك الله كل خير على المعلومة الجديدة والمفيده ^_^
مشكور خيووو على مرورك الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى المجد مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله
أنا مثلكم متوقعته كمبيوتر
الله لايحرمه الأجر
ومشكوووووووووووووره على اللطش
العفو خيووو
شاكره مرورك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهما صار مظلومة مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليه هنيئا له بالأجر ... شوفوا كم حرف يكتب وبنفس الوقت يتلوه

يالله ما أجمل وأعظم هالعمل ... أسأل الله له الجنة ولمن نقل الموضوع ... وللجميع

بارك الله فيك أختي الغالية

ولكن لاتنسوا أنا القرآن سمي بالرسم العثماني نسبة للصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه لأنه أول من جمع القرآن

وأسمحي لي غاليتي ولتسمحوا لي جميعا بإضافة هذه الفائدة الجميلة عن الرسم العثماني

من المسائل التي شغلت بال العلماء، ونالت قسطاً من أبحاثهم مسألة الرسم القرآني، أو بتعبير أبسط طريقة كتابة القرآن، فمن المعلوم أن للقرآن الكريم منهجاً خاصاً في الكتابة، يختلف نوعاً ما عن الكتابة التي ألِفَها الناس .

وقد قسم العلماء الرسم الكتابي - الخط الإملائي - إلى قسمين رئيسين، الأول أطلقوا عليه اسم الرسم القياسي، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تلفظ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها .

أما القسم الثاني فأطلقوا عليه اسم الرسم التوقيفي، ويقصدون به الرسم العثماني، نسبة إلى عثمان رضي الله عنه، إذ هو الرسم الذي كُتبت به المصاحف .

وقد صنف العلماء في هذا المجال ما عُرف بـ "علم الرسم القرآني" ووضعوا كتباً خاصة في هذا الموضوع، منها على سبيل المثال لا الحصر، كتاب "المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار" لـ أبي عمرو الداني، وكتاب "التنـزيل" لـأبي داود سليمان نجاح .

وكما أشرنا بداية، فإن الرسم العثماني خالف الرسم القياسي من بعض الوجوه، أهمها خمسة وجوه، نذكرها فيما يأتي مع التمثيل لها:

الوجه الأول: الحذف، وهو كثير، ويقع في حذف الألف، والواو، والياء. فمن أمثلة حذف الألف، قوله تعالى: { العلمين } حيث حُذفت الألف بعد العين، وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، والأصل في كتابتها حسب الرسم الإملائي (العالمين).

ومن أمثلة حذف الواو، قوله تعالى: { الغاون } (الشعراء:94) وقد وردت في موضعين من القرآن، والأصل فيها ( الغاوون ) .

ومن أمثلة حذف الياء، قوله تعالى: { النبين } (البقرة:61) وقد وردت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، وعدد مواضعها ثلاثة عشر موضعاً، والأصل في كتابتها ( النبيين ) .

ومن وجوه الحذف أيضاً، حذف اللام والميم، فمثال حذف اللام، قوله تعالى: { اليل } (آل عمران:190) وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها، وعددها ثلاثة وسبعون موضعاً، والأصل فيها ( الليل ) .

ومثال حذف النون قوله تعالى: { نجي } (الأنبياء:88) وهو الموضع الوحيد في القرآن، الذي حذفت فيه النون من ثلاثة مواضع وردت فيه الكلمة، والأصل في رسمها ( ننجي ) .

الوجه الثاني: الزيادة، وتكون في الألف، والواو، والياء. فمثال الزيادة في الألف، قوله تعالى: { وجائ } (الزمر:69) وردت في موضعين، والأصل فيها ( وجيء ) .

ومثال الزيادة في الواو، قوله تعالى: { سأوريكم } (الأعراف:145) وردت في موضعين، والأصل فيها ( سأريكم ) .

ومثال الزيادة في الياء، قوله تعالى: { بأييد } (الذاريات:47) وهو الموضع الوحيد في القرآن، والأصل فيها ( بأيد ) .

الوجه الثالث: الهمز، حيث وردت الهمزة في الرسم العثماني تارة برسم الألف، وتارة برسم الواو، وتارة برسم الياء. فمن أمثلة ورودها ألفاً، قوله تعالى: { لتنوأ } (القصص:76) وهو الموضع الوحيد، والأصل فيها ( لتنوء ) .

ومن أمثلة ورودها واواً، قوله تعالى: { يبدؤا } (يونس:4) وهي كذلك في مواضعها الستة من القرآن، والأصل فيها ( يبدأ ) .

ومن أمثلة مجيئها ياءً، قوله تعالى: { وإيتائ } (النحل:90) وهو الموضع الوحيد من ثلاثة مواضع، والأصل فيها ( وإيتاء ) .

الوجه الرابع: البدل، ويقع برسم الألف واواً أو ياء. فمن مجيئها واواً، قوله تعالى: { الصلوة } (البقرة:3) وهي كذلك في جميع مواضعها الأربعة والستين، والأصل (الصلاة) ومثلها (الزكاة).

ومن صور رسمها ياءً، قوله تعالى: { يأسفى } (يوسف:84) والأصل فيها ( يا أسفا ) .

ومن ذلك أيضاً، قوله تعالى: { والضحى } (الضحى:1) ولم ترد إلا في هذا الموضع، والأصل فيها ( والضحا ) .

الوجه الخامس: الفصل والوصل، فقد رُسمت بعض الكلمات في المصحف العثماني متصلة مع أن حقها الفصل، ورُسمت كلمات أخرى منفصلة مع أن حقها الوصل، فمن أمثلة ما اتصل وحقه الفصل ما يلي:

- ( عن ) مع ( ما ) حيث رسمتا في مواضع من القرآن الكريم متصلتين، من ذلك قوله تعالى: { عما تعملون } (البقرة:74) وقد وردت كذلك في جميع المواضع .

- ( بئس ) مع ( ما ) رسمتا متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { بئسما اشتروا } (البقرة:90) وهي كذلك في مواضعها الثلاثة.

- ( كي ) مع ( لا ) رُستما متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } (آل عمران:153) وهي كذلك في مواضعها الأربعة .
ومن أمثلة ما انفصل وحقه الوصل ما يلي:

- قوله تعالى: { كل ما ردوا إلى الفتنة أُركسوا فيها } (النساء:91) وقد جاءت كذلك في ثلاثة مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في خمسة عشر موضعاً.

- قوله تعالى: { أين ما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا } (البقرة:148) وقد جاءت كذلك في ثمانية مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في أربعة مواضع .

هذه الوجوه الخمسة التي أتينا على ذكرها، مع شيء من التمثيل لها، هي أهم الوجوه التي فارق فيها الرسم العثماني الرسم الإملائي، أو ما سُمي بالرسم القياسي، وقد عرضناها لك - أخي الكريم - بشيء من الاختصار والتبسيط، لتكون على بينة من أمرها. وقد بقيت مسائل تتعلق بهذا المبحث تركناها مخافة السآمة .
لولي
مشكوره كثير والله يعطيك العافيه على هالمعلومات
الأكثر من رائعه ومفيده الله يجزاك خير وبالعكس أضفتي
لموضوعي الفائده الله لايحرمنا من مرورك الرائع يالغلاا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا للواسطه مشاهدة المشاركة
مشكوره على الموضوع ماشاء الله الخط موهبه وهبه من الله
معك حق
شاكره مرورك الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندي مشاهدة المشاركة
لالالالاما أصدق القرآن مكتوب بخط يد !!!!
صدق أخوي
مشكور على مرورك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهما صار مظلومة مشاهدة المشاركة

مصحف كامل بالرسم العثماني ، وليس الإملائي ، مع الخط الذي يجب أن يركب على الويندوز ؛ حتى يظهر بالشكل السليم ، وهو ملف بتنسيق وورد2000 أو أحدث ، وهو رائع في البحوث والكتب التي تستشهد كثيرا بالآيات القرآنية عند الذين يكتبون على برنامج وورد2000 أو أحدث
تحميل برنامج القرآن بالرسم العثماني
أنتي
رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 11:06 PM
الصورة الرمزية الاياوقت
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,664
معدل تقييم المستوى: 39413
الاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداعالاياوقت محترف الإبداع

مشاااااااااااااااااء الله تبااارك الرحمن

توني ادري طوول عمري احسب انه بالكمبيوتررر

مشكووورررررررره فوفو
لطشه روووعه

رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 11:09 PM
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: اسيــ الشوق ـــر
المشاركات: 7,312
معدل تقييم المستوى: 5170
عديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداععديم اليأس محترف الإبداع

يعطيكي العافيه يالفاضه على هذه المعلومه الرائعه وانا كنت
افكرانه مطبوع بالكمبيوتر واتوقع انه يطبع بالكمبيوتر الان
تقبلي مروري

رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 11:16 PM
الصورة الرمزية الخرج دايت
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,936
معدل تقييم المستوى: 6227
الخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداع

جزاك الله خير يا أختي على الطرح الجميل والفائدة الغائبة عن الجميع



وأطال الله في عمر الشيخ على طاعته وسدد خطاه

رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 11:19 PM
الصورة الرمزية الخرج دايت
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,936
معدل تقييم المستوى: 6227
الخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداعالخرج دايت محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهما صار مظلومة مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليه هنيئا له بالأجر ... شوفوا كم حرف يكتب وبنفس الوقت يتلوه

يالله ما أجمل وأعظم هالعمل ... أسأل الله له الجنة ولمن نقل الموضوع ... وللجميع

بارك الله فيك أختي الغالية

ولكن لاتنسوا أنا القرآن سمي بالرسم العثماني نسبة للصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه لأنه أول من جمع القرآن

وأسمحي لي غاليتي ولتسمحوا لي جميعا بإضافة هذه الفائدة الجميلة عن الرسم العثماني

من المسائل التي شغلت بال العلماء، ونالت قسطاً من أبحاثهم مسألة الرسم القرآني، أو بتعبير أبسط طريقة كتابة القرآن، فمن المعلوم أن للقرآن الكريم منهجاً خاصاً في الكتابة، يختلف نوعاً ما عن الكتابة التي ألِفَها الناس .

وقد قسم العلماء الرسم الكتابي - الخط الإملائي - إلى قسمين رئيسين، الأول أطلقوا عليه اسم الرسم القياسي، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تلفظ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها .

أما القسم الثاني فأطلقوا عليه اسم الرسم التوقيفي، ويقصدون به الرسم العثماني، نسبة إلى عثمان رضي الله عنه، إذ هو الرسم الذي كُتبت به المصاحف .

وقد صنف العلماء في هذا المجال ما عُرف بـ "علم الرسم القرآني" ووضعوا كتباً خاصة في هذا الموضوع، منها على سبيل المثال لا الحصر، كتاب "المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار" لـ أبي عمرو الداني، وكتاب "التنـزيل" لـأبي داود سليمان نجاح .

وكما أشرنا بداية، فإن الرسم العثماني خالف الرسم القياسي من بعض الوجوه، أهمها خمسة وجوه، نذكرها فيما يأتي مع التمثيل لها:

الوجه الأول: الحذف، وهو كثير، ويقع في حذف الألف، والواو، والياء. فمن أمثلة حذف الألف، قوله تعالى: { العلمين } حيث حُذفت الألف بعد العين، وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، والأصل في كتابتها حسب الرسم الإملائي (العالمين).

ومن أمثلة حذف الواو، قوله تعالى: { الغاون } (الشعراء:94) وقد وردت في موضعين من القرآن، والأصل فيها ( الغاوون ) .

ومن أمثلة حذف الياء، قوله تعالى: { النبين } (البقرة:61) وقد وردت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، وعدد مواضعها ثلاثة عشر موضعاً، والأصل في كتابتها ( النبيين ) .

ومن وجوه الحذف أيضاً، حذف اللام والميم، فمثال حذف اللام، قوله تعالى: { اليل } (آل عمران:190) وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها، وعددها ثلاثة وسبعون موضعاً، والأصل فيها ( الليل ) .

ومثال حذف النون قوله تعالى: { نجي } (الأنبياء:88) وهو الموضع الوحيد في القرآن، الذي حذفت فيه النون من ثلاثة مواضع وردت فيه الكلمة، والأصل في رسمها ( ننجي ) .

الوجه الثاني: الزيادة، وتكون في الألف، والواو، والياء. فمثال الزيادة في الألف، قوله تعالى: { وجائ } (الزمر:69) وردت في موضعين، والأصل فيها ( وجيء ) .

ومثال الزيادة في الواو، قوله تعالى: { سأوريكم } (الأعراف:145) وردت في موضعين، والأصل فيها ( سأريكم ) .

ومثال الزيادة في الياء، قوله تعالى: { بأييد } (الذاريات:47) وهو الموضع الوحيد في القرآن، والأصل فيها ( بأيد ) .

الوجه الثالث: الهمز، حيث وردت الهمزة في الرسم العثماني تارة برسم الألف، وتارة برسم الواو، وتارة برسم الياء. فمن أمثلة ورودها ألفاً، قوله تعالى: { لتنوأ } (القصص:76) وهو الموضع الوحيد، والأصل فيها ( لتنوء ) .

ومن أمثلة ورودها واواً، قوله تعالى: { يبدؤا } (يونس:4) وهي كذلك في مواضعها الستة من القرآن، والأصل فيها ( يبدأ ) .

ومن أمثلة مجيئها ياءً، قوله تعالى: { وإيتائ } (النحل:90) وهو الموضع الوحيد من ثلاثة مواضع، والأصل فيها ( وإيتاء ) .

الوجه الرابع: البدل، ويقع برسم الألف واواً أو ياء. فمن مجيئها واواً، قوله تعالى: { الصلوة } (البقرة:3) وهي كذلك في جميع مواضعها الأربعة والستين، والأصل (الصلاة) ومثلها (الزكاة).

ومن صور رسمها ياءً، قوله تعالى: { يأسفى } (يوسف:84) والأصل فيها ( يا أسفا ) .

ومن ذلك أيضاً، قوله تعالى: { والضحى } (الضحى:1) ولم ترد إلا في هذا الموضع، والأصل فيها ( والضحا ) .

الوجه الخامس: الفصل والوصل، فقد رُسمت بعض الكلمات في المصحف العثماني متصلة مع أن حقها الفصل، ورُسمت كلمات أخرى منفصلة مع أن حقها الوصل، فمن أمثلة ما اتصل وحقه الفصل ما يلي:

- ( عن ) مع ( ما ) حيث رسمتا في مواضع من القرآن الكريم متصلتين، من ذلك قوله تعالى: { عما تعملون } (البقرة:74) وقد وردت كذلك في جميع المواضع .

- ( بئس ) مع ( ما ) رسمتا متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { بئسما اشتروا } (البقرة:90) وهي كذلك في مواضعها الثلاثة.

- ( كي ) مع ( لا ) رُستما متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } (آل عمران:153) وهي كذلك في مواضعها الأربعة .
ومن أمثلة ما انفصل وحقه الوصل ما يلي:

- قوله تعالى: { كل ما ردوا إلى الفتنة أُركسوا فيها } (النساء:91) وقد جاءت كذلك في ثلاثة مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في خمسة عشر موضعاً.

- قوله تعالى: { أين ما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا } (البقرة:148) وقد جاءت كذلك في ثمانية مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في أربعة مواضع .

هذه الوجوه الخمسة التي أتينا على ذكرها، مع شيء من التمثيل لها، هي أهم الوجوه التي فارق فيها الرسم العثماني الرسم الإملائي، أو ما سُمي بالرسم القياسي، وقد عرضناها لك - أخي الكريم - بشيء من الاختصار والتبسيط، لتكون على بينة من أمرها. وقد بقيت مسائل تتعلق بهذا المبحث تركناها مخافة السآمة .


ماشاء الله عليك يا أختي مظلومة الفائدة هذي تحتاج إلى موضوع مستقل


الله لايحرمك الأجر
رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 04-03-2009, 11:31 PM
الصورة الرمزية boy moon
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 992
معدل تقييم المستوى: 15845
boy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداعboy moon محترف الإبداع

يسلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــوا

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:22 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين