تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم وظائف القطاع الخاص > إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

الملاحظات

إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص لإستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص فقط

دعوه لمناقشة المقابلة الشخصية (اللغة العربية )مهم

إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير أخواني : نداء مني لكل من انهى المقابلة الشخصية الاعوام السابقة في تخصص اللغة العربية...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 24-03-2009, 07:52 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,042
معدل تقييم المستوى: 0
آبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدع
Cool دعوه لمناقشة المقابلة الشخصية (اللغة العربية )مهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير

أخواني : نداء مني لكل من انهى المقابلة الشخصية الاعوام السابقة
في تخصص اللغة العربية التواجد معي هنا ووضع الأسئلة
التي وجهت لهم في المقابلة .. للضرورة القصوى ..

بحثت كثيرا في الانترنت ولم اجد شيئا من الاسئلة
ارجوا المشاركة لتعم الفائدة وذلك لقرب موعد المقابلات الشخصية للمعلمين

ارجوا التفاعل معي .. ولكم جزيل الشكر ...

  #2 (permalink)  
قديم 24-03-2009, 08:12 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,042
معدل تقييم المستوى: 0
آبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاوي200
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو عبدالله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاوي200
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آخوي انا خريج لغة عربية وحبيت أسالك عن الاسئله التي جتكم في المقابلة الشخصية ..لاني والله متخوف منها ..وذي اول تقديم لي ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخوي هذا رد سابق على أحد المواضيع
حول المقابلة
وأطلب منك عدم الاعتماد عليه كليا
إنما هو يختلف من الشخص القابل
ياأخوان المقابلة سهلة جدا والغرض
الأساسي منها هي طلاقة اللسان وكيفية تحدثك
ويسألك في الحاسب ماهي أجزاء الحاسب
وكيف تشغل النت
ويخليك تكتب نص في الفورد وكيف تنسق النص
من تغيير اللون وإضافة إطار
وبعدين يسألك وأحدا آخر عن الشريعة الإسلامية
إللي جاني أركان الإيمان وأركان الحج وشروط الصلاة
ومن الكلام هذا يعني لاأحد يركز على هذه الاسئلة طبعا هذا الاسئلة التي سألت أنا عنها
وبعدين يسألك شخص ثاني في التخصص
هذا كل ماجاني في المقابلة أنا شخصيا مع إن الاسئلة في الحاسب تكون متقاربة قليلا
أتمنى ياأخوان أكون أفدتكم
وأي خدمة أنا على الخاص
وتكفى دعواتكم ليه بالوظيفة العاجلة وأن يعجل في زواجي
أرجو أنك ماتعتمد على ذلك ولاترتبك وشد حيلك
ودعواتك ليه

الله يعاافيك ماقصرت

ماعليك اما عن طلاقة اللسان ..لاتشيل الهم ..انا حالياَ معلم محو آميه في برنامج(مجتمع بلا أمية ) واوقف قدام 10 دارسين واشرح .
انا خائف من اسئله التخصص ...إعراب ...هات مثال ...ركب جمله ...
لاأخوي موضوع الإعراب أبد لا تشيل همه
أنا عطاني القرآن وقرأت وبعدين أعربت كلمة
حددها ليه وأتذكر كمان عطاني كلمات أكتبها
واغلبها إذا ماكانت كلها لأني ناسي المهم كلمات فيهاهمزات
وأتذكر قالي أكتب كلمة الاستسقاء
لآلئ يعني من الكلمات هذي
وبالنسبة لتركيب الجمل ماني جاني سؤال كذا
بس أنت توقع أي شيء
نسيت كمان أقول أن قريبي خلاه المقابل يعبر
وماجاته الهمزات مالهمزات

واخيرا دعواتكم ليه أخوي بالوظيفة ونيل مرادي
هذه رساله خاصة دارت بيني وبين علاوي...

سـآعدونا ياشبااب...

وخلونا نجاوب على جميع الاسئلة إجابات صحيحة ...
  #3 (permalink)  
قديم 24-03-2009, 08:23 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 960
معدل تقييم المستوى: 0
نايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداعنايف2020 محترف الإبداع

الله يوفق ياغالي

المقابلة الشخصية سهلة جداا

منتديات التربية والتعليم كثيررة
ابحث فيهااا وستجد الاجابة خاصة انهم معلمين وعلى مستوى عالي من الخبرة

تمنياتي لك بالتوفيق

  #4 (permalink)  
قديم 24-03-2009, 08:38 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,042
معدل تقييم المستوى: 0
آبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدع

الله يعطيك العاافيه ..شكرا على مروركـ

معلومات آخرىى

تكون عناصر المفاضلة بين المتقدمين في المادة العلمية ولها 30 درجة <<مو هينه
والخبرة التربوية 10 درجات
والقدرة على التعامل مع الحاسب 5 درجات
والقدرة على الحوار 15 درجة
والقدرة اللغوية 10 درجات
والشخصية 10 درجات
وسلامة الحواس 5 درجات
وثقافته العامة 15 درجة
ويكون مجموعها 100 درجة وإذا كان لدى المتقدم للمقابلة توصية من أحد الاساتذة الذين قاموا بتدريسه في الجامعة أو الكلية يقدم هذه التوصية.

  #5 (permalink)  
قديم 24-03-2009, 08:44 PM
الصورة الرمزية ام وصايف
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: الرياض ستي :)
المشاركات: 6,975
معدل تقييم المستوى: 646532
ام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداع

~ ماعندي معلومة لكن حابة اقول الله يوفقك ويسهل لك امورك ~ِِ

  #6 (permalink)  
قديم 25-03-2009, 04:47 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 355
معدل تقييم المستوى: 38
عاطل ولله الحمد محترف الإبداععاطل ولله الحمد محترف الإبداععاطل ولله الحمد محترف الإبداع

انا لي ثلاث سنوات امكن وكل مرة اروح يسالوني
اقرا ماتحفظ من القران؟
وبعدين يقوولك اعربها

بس طبعا مو كل السورة

  #7 (permalink)  
قديم 25-03-2009, 11:08 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,089
معدل تقييم المستوى: 230398
لغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداعلغة عربية محترف الإبداع

الله يوفقنا ويوفق الاجمعين
يا رب الاخوان يفيدوناااا

تحياتي

  #8 (permalink)  
قديم 26-03-2009, 01:31 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 32
معانق غيم يستحق التميز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا قدمت العام بالمقابلة وكان معي اخوياي والحمد لله نجحنا فيها

اولا يطلب منك اختبار الحاسب الآلي كيف تدخل النت كيف تحدث الصفحة
ويسألك عن بعض الاشياء وش وظيفتها مثل ايقونة البداية للمتصفح وايقونة الايقاف
وبعد كذا يقول شغل برنامج البور بوينت واكتب في وسط الشريحة.....
وغير خلفية الشريحة للون .....
وبعد كذا يطلب منك تشغل برنامج الوورد وتكتب فيه وتظلل ومن هالكلام

اقتباس:
نصيحة لا تسوي فيها خطير وتشرح مثل المهندس لأنه ماعجبه وضعي وقام يناظر فيني ويكثر الاسئلة يبيني اغلط اما اخوياي علشانهم راكدين ويجاوبون على حد السؤال عطاهم سؤال واحد ..

--------------------------------------------------------------------------------
اذا خلصت تروح تختبر قرآن طبعا بيقولك اقرأ اي سورة تبي
او شيء حافظه من القرآن تقرأه
وبعد كذا يسألك مثلا كم عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أو اركان الايمان او اركان الاسلام او عدد الغزوات او اركان الحج او واجبات الصلاة
ثقافة دينية فقط

سألني بعد كذا لو احد الطلاب غلط او شاغب وش بتسوي << لاتسوي فيها عنتر
وتقول اطب بكرشته خل هالكلام بيننا قول اتعامل معاه باسلوب التربية الحديثة
وصكه كم جملة >>ان الطالب مثل اخوك اصغير
او كبر نفسك وقول ولدي << هع
وراح تكون العلاقة بيني وبينه في حدود المعلم المربي الناصح وهو طالب العلم
بيقولك واذا ما نفع معاه قول في هذي الحالة راح ادخل المسؤول عنه مثل المرشد الطلابي << كذا كانت اجابتي
---------------------------------------------------------------------------------
بعد كذا بنفس القاعة موجود أكثر من استاذ لغة عربية انت وحظك
انا اللي اختبرني كان رجال والنعم فيه مثل العسل طلب منا نكتب تعبير في ثلاث سطور عن المدينة التي نعيش فيها << انتبه تراهم يبون يشوفون املاءك وخاصة الهمزات
بعد كذا طلب مني اقرأ قطعة وكان كتاب الصف الثاني متوسط قرأت ثلاث سطور وقالي اعرب هالكلمتين والله يستر عليك


بالنسبة لواحد من اخوياي طاح في واحد يتكلم مثل ابن رشد من اول ما شافهم قالهم ( هلا جلستما ) << وعلى طول قال اعربا هلا جلستما
واعرب واعرب ...وهات بيت مدح وهات بيت ذم وبيت للمتنبي .........
---------------------------------------------------------------------------
عذرا على الاطالة هذي مقابلتي من ( أ - ي )

المقر >>بجده

وصلى الله وبارك على رسول الله
دعواتكم ان الله ييسر لي الأمر ويفرج الهم


التعديل الأخير تم بواسطة معانق غيم ; 26-03-2009 الساعة 01:35 PM
  #9 (permalink)  
قديم 26-03-2009, 01:44 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,042
معدل تقييم المستوى: 0
آبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدع

قتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدمع الساكب [IMG]http://www.******.com/free-green/buttons/viewpost.gif[/IMG]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشباب هناك منا من يدور في ذهنه نوعية المقابلة وماهيتها وما هي الاسئلة التي سوف تأتي
لذا انا راح افك حيرتكم وأعطيكم نبذة بسيطة عن المقابلة :
(من توكل على الله فهو حسبه) التوكل على الله

أولا : الثقة بالنفس مطلوبة والعناية بالمظهر والابتسامة العريضة التي لاتفارقك .

ثانيا : لجنة اللغة العربية وتقوم بالآتي /
1 _ الإملاء وتركز بالذات على الهمزات مثل مسؤول ,, سؤال ,, سئل ,, مسألة ,, بئر .... الخ.
2 _ القراءة ولابد ان تكون مضبوطة بالشكل بشكلا جيد .
3 _ الإعراب للكلمات التي كنت تقرأها .
4_ التعبير مثل اي شيء يعطيك عبر عنه بأي كلام مثل مدينتك ,, بلدك ,, قريتك ......... الخ .
5 _ طرق التدريس .

ثالثا : لجنة التربية الإسلامية/ مثل
اركان الاسلام او الايمان ...... تعريف التوحيد او الاحسان او الايمان ..... مفتي المملكة ..... قراءة بعض
مما تحفظ من كتاب الله .

رابعا : لجنة الحاسب الآلي :
بوربوينت
الوورد
الاكسل
تشغيل الجهاز
ركز على كل اللي يقوول ولاتسوي فيها انك افهم منه لانه راح يزعل منك ولاتبين ان معك دورات .

ومن الشروط اجتياز 35% من الدرجة لكل لجنة ..
1) اللغة العربية 70 درجة
2) التربية الإسلامية 20 درجة
3) الحاسب الآلي 10 درجات
المجموع 100

الله يوفق الجميع وأرجوا ان اكون قد وفقت في طرحي هذا المتواضع مع تمنياتي التوفيق للجميع

ملاحظة :
اللي عنده معلومات إضافية أرجوا كتابتها من اجل ان يستفيد الجميع .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه جمعتها بعد ماقراءت الاسئلة التي يمكن تكون في المقابلة الشخصية وأحضرتها لكم

وإن شاء الله تستفيدوا منها ..اقل شيء تـأخذ فكرهـ ..






أركان الإيمان /

أركان الايمان سته : وقد أخبر بها الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سأله جبريل عن الإيمان فقال:" أن تؤمن بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى.

الإيمان بالله:

الإقرار انه الخالق بيده مقاليد كل شيء وهو على كل شيء قدير ، وانه وحده المستحق للعباده والطاعه، والإيمان بأسمائه وصفاته ، كل ذالك من غير التشبيه بالخلق ولا تشبيه للخلق به.

الإيمان بالملائكه:

ويعني أن الله خلق مخلوقات من نور سماهم الملائكه ، لا يعصون الله ويفعلون ما يأمرون، ولهم أعمال ومهمات ، كالنزول بالوحي ، وانزال المطر وتسيير السحاب وكتابة اعمال الأنسان ، ومنهم حملة العرش ، وخزنة الجنه والنار وغيرهم .

الإيمان بالكتب السماويه:

معناه ان الله أنزل كتباً على رسله تضمنت ما شرعه الله تعالى من التوحيد والعباده والأحكام التي تنظم حياة الناس وتصلهم بربهم وتضمن لهم السعاده في الدنيا ولآخره، ومن هذه الكتب : التوراه والأنجيل والزبور والقرآن الكريم آخر الكتب السماويه.

الإيمان بالرسل:

وهو الإيمان بأن الله بعث رسلاً من البشر لأبلاغ ما يريده الله من الأمم واتباع شرعه ، مبشرين ومنذرين أولهم آدم وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم.

الإيمان باليوم الآخر :

معناه الأقرار بأن هناك حياه أخرى غير الحياه الدنيا يكون فيها الخلود الأبدي ، بعد أن يبعثهم الله يوم القيامه ويجازيهم على أعمالهم ، فمن أطاع الرسل دخل الجنه ومن عصاهم دخل النار والأيمان باليوم الآخر يتضمن عذاب القبر ، والبعث والحشر والحساب، والميزان والصحف والصراط والحوض ، والجنه والنار .

الإيمان بالقدر :

معناه الأقرار بأن الله تعالى علم كل شيء ، وكل شيء بارادته ومشيئته وأنه خالق كل شيء يخلق ما يشاء ، فعال لما يريد ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن بيده كل شيء يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

********************

أركان الحج :

أركان الحج أربعة على الصحيح وهي:

1-الإحرام: وهو نية الدخول في النُسك فمن ترك هذه النية لم ينعقد حجه، لقوله صلى الله عليه و سلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" رواه البخاري ومسلم

2-الوقوف بعرفة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" رواه الخمسة

3-طواف الإفاضة: لقوله تعالى: ( ولْيطّوفوا بالبيت العتيق) [ الحج- 29] ،وقوله )صلى الله عليها و سلم عندما حاضت صفية "أَحَابِسَتُنا هي؟". قالت عائشة: يا رسول الله إنها أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة قال: "فلتنفر إذن" متفق عليه ، فدل ذلك على أن هذا الطواف لا بد منه وأنه حابس لمن لم يأت به.

4-السعي بين الصفا والمروة، لقوله صلى الله عليه و سلم : "اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد ، قالت عائشة رضي الله عنها: "فَلَعمري ما أتم الله حج من لم يَطُف بين الصفا والمروة"

***واجبات الحج:

1-الإحرام من الميقات، لقوله صلى الله عليه و سلم حينما وقّت المواقيت: "هنَّ لهنَّ ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة" متفق عليه.

2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف نهاراً ؛ لأن النبي )صلى الله عليه و سلم وقف إلى الغروب، والفعل إذا خرج منه مخرج الامتثال والتفسير كان حكمه حكم الأمر

3-المبيت بمزدلفة، لأنه صلى الله عليه و سلم بات بها، وقال: "لتأخذ أمتي عني نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا" هذا اللفظ لابن ماجه، ولأنه أذن للضَّعَفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على أن المبيت بمزدلفة لازم، وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام .

4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، لأنه )صلى الله عليه و سلم بات بها، ولأنه أذنِ للعباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ورخص لرعاة الإبل في ترك المبيت في منى ، فدلت هذه الرخصة والإذن على أن المبيت بمنى هذه الليالي واجب على غير السقاة والرعاة

***************
شروط الصلاة ..

تسعة ... الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية.

***************
أركان الصلاة ..

أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليمتان.
**************

واجبات الصلاة ..

جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربنا ولك الحمد للكل، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود، وقول رب اغفر لي بين السجدتين، والتشهد الأول والجلوس له.

فالأركان ما سقط منها سهوا أو عمدا بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منها عمدا بطلت الصلاة بتركه، وسهوا جبره السجود للسهو، والله أعلم.

**************
أركان الإسلام:
الركن الأول: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله.
الركن الثاني: الصلاة:
لركن الثالث: الزكاة:
الركن الرابع: الصيام
الركن الخامس: الحج:

*************
الثقافه العامة
علاقـة العربية بعلوم الإسلام
اللسان العربي هو شعار الإسلام كما يقول شيخ الإسلام ابن تيميه في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم ، واللغة العربية من الدين لا تنفصل عنه ، ولا ينفصل عنها بل هي الدين بعينه ، فقد نزل بها كتاب ربنا ، وأصبح تعلمها وإتقانها ومعرفة قواعدها وأسرارها فرضاً واجباً ، لأن فهم الكتاب والسنة ومعرفة أحكام الدين من الأمور المتعينة على المسلم. وهذا لايتم إلا بفهم اللغة العربية لغة القرآن والدين والتراث .. وبهذا يتضح أن العلاقة بين اللغة العربية وعلوم الإسلام من تفسير وحديث وفقه وأصول وغيرها من العلوم علاقة متينة جداً لمن أراد أن يشتغل بأي من العلوم السابقة.


  #10 (permalink)  
قديم 26-03-2009, 01:46 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1,042
معدل تقييم المستوى: 0
آبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدعآبو عبدالله مبدع

************
وعند الحديث عن الهمزة التي تكتب فوق الألف في بداية الكلمة فبالتأكيد جميعنا قد درسنا ما يسمى بهمزة القطع وهمزة الوصل . فهمزة القطع هي التى تكتب وتنطق ، وهمزة الوصل هي التي لا تكتب وتنطق فقط إذا كانت الكلمة هي أول كلمة ننطقها ولا يوجد فى النطق كلمة قبلها ، فإذا نطقنا أي كلمة قبلها - سواء اسم أو فعل أو حتى حرف الواو - فإن هذه الهمزة لا تنطق ، وبالطبع ففي جميع الأحوال هى لا تكتب .

المشكلة أن غالبية الأخوة الأفاضل لا يفرقون فى الكتابة بين النوعين ، فحين تكون الهمزة همزة وصل تجدها ثابتة فوق الألف ، وحين تكون همزة قطع لا تجد لها أثرا ! ولهذا فقد قررت أن أعطي تعريفا مبسطا بين حالات همزة القطع وحالات همزة الوصل ، مع العلم بأنني لست خبيرا في اللغة العربية ولكنني سأحاول قدر المستطاع .

مبدئيا فهناك طريقة في غاية البساطة لمعرفة ما إذا كانت الهمزة هى همزة قطع أم وصل ، وذلك بإضافة حرف الواو قبلها ثم نطق الكلمة ، فإذا وجدت الكلمة مستساغ نطقها بدون همزة فهي إذن همزة وصل ، أما إذا وجدت أن نطقها لا يستوي إلا بالهمزة فهي إذن همزة قطع . هذه الطريقة أخبرني بها أحد مدرسي اللغة العربية خلال المدرسة - من زماااااان - ولا زلت أستخدمها إلى الآن وأستطيع أن أزعم أنها لم تخذلني ولا مرة ، فدائما تأتي بنتائج صحيحة .

على أن هناك بالطبع قواعد ثابتة ومحددة لتحديد نوعية الهمزة ، وأنا كما قلت بأنني لست خبيرا فى اللغة العربية فلن أستطيع سردها كلها ، ولكن هناك قواعد شهيرة جدا لا يمكن نسيانها وتنطبق على العديد من الكلمات . فمثلا الهمزة فى (ال) التعريف هى همزة وصل على الدوام ، أما الهمزة في أسماء الأعلام (أحمد ، إبراهيم .. إلخ) هي دائما همزة قطع . الهمزة فى الحروف (إلى ، أو ، إن ، أن) هي همزة قطع أيضا .. وهكذا . وبالطبع فهناك العديد من القواعد الأخرى التي يمكن لمن يريد الاستزادة الاطلاع عليها ، إلا أن الطريقة التي ذكرتها سابقا لتحديد نوعية الهمزة تستطيعون الاعتماد عليها .. وعلى ضمانتي !

نأتي بعد هذا إلى كتابة الهمزة بطريقة خاطئة ، ولازلت أتحدث عن الهمزة في بداية الكلمة ، لأنه إذا كانت البداية خاطئة فخمن ماذا سيأتي بعد ذلك !

الهمزة في بداية الكلمة - في حالة كونها همزة قطع بالطبع - لها حالات ثلاث : فإما أن تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة ، فلو كانت مفتوحة أو مضمومة تُكتب الهمزة فوق الألف ، أما إذا كانت مكسورة فتُكتب تحت الألف وليس فوقها ، وهو ما نلاحظ إهماله من قبل غالبية من يكتبون فى المنتديات ، فمكان الهمزة ليس مهما على الإطلاق طالما اتفقنا على وجودها ، المهم أنها موجودة ، هذا إذا كانت موجودة أساسا ! فهناك من يكتب همزة في حالة همزة الوصل ، ويكتبها أيضا تحت الألف بينما هى المفترض أنها فوقها ، هذا بفرض وجودها أصلا . ونقطة مكان كتابة الهمزة وخطأ الكثيرين فيها أرجح أنها بسبب الإهمال وليس عدم الدراية ، بعكس التفرقة بين همزتي القطع والوصل والتي غالبا ما يكون سببها الجهل بنوعية الهمزة في الكلمة المكتوبة .

*****************
البلاغة
سجع:هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط مثل : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع)
الطباق في اللغة العربية هو : الجمع بين لفظين متضادين. (الكلمة العكس). ينقسم الطباق إلى قسمين:

1. طباق الايجاب: مثال: يضحك أخي ويبكي.
2. طباق السلب: مثال: يبكي طفلي ولا يبكي
الجناس بتعريفه العام هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.


يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر ، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.

أنواع الجناس/
الجناس اللفظي

وهو أن يتفق اللفظين في الهيثة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.

من أمثلة الجناس اللفظي الكامل قول الله تعالى:

ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة
ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول أحمد شوقي :

اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

والجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع اتفاقهما في ترتيب وعدد وهيئة الحروف.
الجناس المعنوي

وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانًا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:

يا سائلي عن حرفتي في الورى واضيعتي فيهم وإفلاسي
ما حال من درهم إنفاقه يأخذ من أعين الناس؟

فالمعنى القريب لـ "أعين الناس" هي الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون! .

وجناس الاشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:


ياحمزة اسمح بـوصل وامنن علينا بقرب
في ثغرك اسمك أضحى مصحفًا وبقلبي


فهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".

------------------+
التشبيه هو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة , باستخدام أداة للتشبيه.

مثال: الرجل قوي كالأسد

تحليل الجملة:

الرجل : مشبه، قوي : وجه الشبه، ك: أداة التشبيه، الأسد: هو المشبه به،
ركان التشبيه

1-المشبه 2-المشبه به 3-أداة التشبيه 4-وجه الشبه

يمكن لأداة التشبيه أن تكون حرفاً أو اسماً أو فعلاً أو مايشبه ذلك مثل: ( الكاف – مثل – شبيه – يشبه – يماثل .......إلخ)

أنواع التشبيه

بالنظر إلى الأركان الأربعة التي يتألف منها التشبيه يمكن أن يكون لدينا أربعة أنواع للتشبيه:

1-التشبيه التام :فهو التشبيه الذي استوفى أركان التشبيه الأربعة ،مثل :الرجل قوي كالأسد.

2-التشبيه المؤكد :هو ماحذف منه أداة التشبيه،مثل الرجل أسد في الشجاعة.

3-التشبيه المجمل:هوما حذف منه وجه الشبه،مثل:الرجل كالأسد.

4-التشبيه البليغ:هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه.مثل:الرجل أسدٌ.

] أنواع أخرى للتشبيه

وهنا يأتي طرفا التشبيه صورتين مركبتين , يربط بينهما القائل .

] التشبيه التمثيلي

إذا تم الربط بين الصورتين باستخدام أداة تشبيه , سمي التشبيه: بالتشبيه التمثيلي مثال عليه: قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .

] التشبيه الضمني

إذا تم الربط بين الصورتين بدون استخدام أداة تشبيه سمي التشبيه بالتشبيه الضمنى ( وهو يلمح من خلال الكلام وليس موضوعا على صورة التشبيه العادي) مثال:

من يهن يسهل الهوان عليه
مـــــــــا لجرحٍ بميتٍإيـــلامُ

============================
كلمات مهموزهـ
ج- الهمزة المتوسطة
في وسط الكلمة،(المستهزئين- تطمئِن- أفئِدة -المنشِئون- فئةَ- أ جِئتنا )
الهمزه المتطرفة في أخر الكلمة .
تراها مكتوبة على الواو إذا كان ما قبلها مضموماً (لؤلؤ)، وعلى الياء إذا كان ما قبلها مكسوراً(استهزئ)، وعلى الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً (نبأ) وعلى السطر مفردة إذا كان ما قبلها ساكناً (دفء).


بيِّن السبب في كتابة الهمزة المتوسطة على الوضع الذي تراه في الجمل الآتية:

1- زلة الرأي تنسي زلة القدم.

2- كفر النعمة لؤم، وصحبة الأحمق شؤم.

3- لا تمار سفيهاً ولا حليماً، فإن السفيه يؤذيك والحليم يقليك.

4- من، كان يؤمن بالله واليوم الأَخر فلا يؤذ جاره

5- {يآيها اَلذين، ءامَنُوا إذَآ لقيتم فئة فاثبتوا}

6- {ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل قريب}

7- {فإذا نفخ فالصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسآءلون}

8- من استبد برأيه خفّت وطأته على أعدائه.

9- الصبر مفتاح الفرج واليأس مفتاح البؤس.

10-{يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة وقد أتي خيراً كثير}

11- من تأنى نال ما تمنى.

12- من أعجب برأيه لم يسمع قول نصحائه.

/////////////////////نمـآآآآذج لنصوص تحتوي على كلمات مهموزه /////////////////
تعبت من الاستذكار، فأردت أن أروح عن النفس بعض ما علق بها من عناء العمل، وتعب الدرس، وكان الجو صحواً، والسماء صافية، والشمس ترسل أشعتها الذهبية، لتملأ الكون بالحرارة، وتـغمره بالدفء، فذهبت إلى بستان وارف الظلال، كثير الأشجار، متفتح الأزهار، وأخذت أتنقل من ظل إلى ظل في تباطؤ وهدوء، أمتع النفس بمباهج الطبيعة الخلابة، وأجلو صدأ العقل من عبء الدراسة.

وما هي إلا لحظات حتى اكفهر الجو، وتـلبدت السماء بالغيوم، وعصفت الرياح، وثارت الزوابع، وأخذت قطرات من المطر تتساقط ببطء، كأنها حبات من اللؤلؤ، فأسرعت إلى المنزل لألتجيء إليه، وهناك تناولت قليلا من الماء الدافئ، وغسلت به وجهي، ومسحت ما تلوث من ملابسي، ثم اتكأت على مقعد مريح أمام المدفأة لأقرأ بعض الدروس، وبعد البدء بقليل، بدأ النعاس يداعب أجفاني، وشعرت بشيء من الاسترخاء والحاجة إلى النوم العميق الهادي.
////////**********///////////***********///////////

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين