تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

دلع نفسك

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت أطرح هذا الموضوع الهام للمقبلين على الزواج والمتزوجون حديثا حيث يعتقد أغلب الشباب المقبل على الزواج أنه من مهام...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 04-04-2009, 12:06 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 476
معدل تقييم المستوى: 37
المتوهق يستحق التميز
Thumbs up دلع نفسك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أطرح هذا الموضوع الهام للمقبلين على الزواج والمتزوجون حديثا حيث يعتقد أغلب الشباب المقبل على الزواج أنه من مهام زوجته وحقوقه عليه هي خدمته
كأنما تزوج خادمة ولم يتزوج بفتاة حرة مغززة في بيت أبيها فالهدف الإسلامي من الزواج هو تحصين الفرج وتكوين أسرة مسلمة صالحة حيث أن المرأة مهمتها أرفع
من أن تقوم في خدمة زوجها وإذا قامت بذلك فهو تفضلا منها وليس ملزما عليها في شريعة الإسلام التي أعزت المرأة وجعلتها كالجوهرة ولنفهم هذه القضية يجب أن
نعرج على الحقوق الوزجية لكلا الطرفين وأن نفرق بين العرف والواجب فهناك خلط كبير بينهما

العرف هو :
ما تعارفه أكثر الناس ( وهذا قيد يخرج العادات الخاصة ) من قول أو فعل اعتبره الشرع ؛ أو أرسله ، مما شأنه التَّغَيُّر والتَّبَدّل .

الواجب هو : هو مايلزم الشخص بفعله



أولا الحقوق المشتركة

1- حق الاستمتاع الجنسي لكلا الطرفين
2-المعاشرة بالمعروف
3- تربية الأبناء

ثانيا حقوق الزوج

1- الطاعة للزوج في غير معصية لله
2- الحفاظ على مال الزوج
3- عدم إدخال من يكره إلى منزله


ثالثا حقوق الزوجة

1- النفقة
2-المبيت والمسكن
3- وقايتها من النار
4- الغيرة عليها في عرضها ودينها

نأتي هنا ونوضح أن خدمة المرأة ليس واجب عليها ولكن هو معروف أن تقوم به تجاه زوجها فقد ذهب جمهور العلماء إلى أن لايحب عليها ذلك
وهو من باب المعاشرة بالمعروف بين الزوجين
الدليل من القرآن الكريم
وفي قوله تعالى : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }


ونورد هنا قول كبار علماء المذاهب الأربعة في النكاح وخدمة المرأة لزوجها


المعنى الشرعى للنكاح

الحنفية
عقد يفيد ملك المتعة قصدا، ومعنى ملك المتعة اختصاص الرجل ببضع ‏المرأة وسائر بدنها من حيث التلذذ.‏

‎‎ الشافعية
عقد يتضمن ملك وطء بلفظ انكاح أو تزويج أو معناهما والمراد أنه يترتب ‏عليه ملك الانتفاع باللذة المعروفة.‏

المالكية
عقد على مجرد متعة التلذذ بآدمية غير موجب قيمتها ببينة قبله غير عالم ‏عاقده حرمتها إن حرمها الكتاب على غير المشهور أو الاجماع على غير ‏المشهور. اه ابن عرفة.‏

‎•‎ الحنابلة
عقد بلفظ انكاح أو تزويج على منفعة الاستمتاع.‏

قال صاحب الفقه على المذاهب الأربعة:‏
وقد اختلفت فيه عبارات الفقهاء ، ولكنها كلها ترجع الى معنى واحد وهو ‏أن عقد النكاح وضعه الشارع ليرتب عليه انتفاع الزوج ببضع الزوجة ‏وسائر بدنها من حيث التلذذ.‏





الأعمال المنزلية

مذهب الحنفية:

قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).


مذهب المالكية:

جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).


مذهب الشافعية:

جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).


مذهب الحنابلة:

قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه).

الدليل من القرآن الكريم

لقوله تعالى : { لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا }

رأي القضاء
إذا كان الزوج موسراً والزوجة ممن لا يخدمن أنفسهن فعليه إحضار خادم ويلزم بنفقته، لأن نفقة الخادم حينئذ من مكملات نفقات الزوجية، فإن امتنع عن ذلك فرض القاضي لها أجراً لخادمها.


ومن مما سبق نستخلص ان خدمة المراة لزوجها فهو من باب المعروف ويستحب إحضار من يقوم بمساعدة المرأة في ذلك تقديرا من الزوج لأمراته
رد مع اقتباس
 

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:17 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين